مقالات أخرى مميزة

مشكلة الوضع الأمن لدى أجهزة السامسونج Samsung Galaxy

الوضع الأمن هو حالة توفرها جميع أنظمة التشغيل سواء كانت على أجهزة الكومبيوتر أو الهواتف الذكية.

وعند تشغيل الوضع الأمن فإن نظام التشغيل يعمل بخدماته وتطبيقاته الأساسية فقط أما باقي الخدمات والتطبيقات التي قمت أنت بإضافتها فلا تعمل في الوضع الأمن. وسوف تلاحظ عند الدخول إلى الوضع الأمن أن جميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها على هاتفك غير موجودة.

استخدام الوضع الأمن SAMSUNG GALAXY

مشكلة الوضع الأمن SAMSUNG GALAXY

يستخدم الوضع الأمن في حل الكثير من المشكلات التي يعاني منها نظام التشغيل وفي إصلاح الأعطال ومعرفة الأسباب التي أدت إلى هذه المشكلات ومعرفة ما إذا كانت المشكلة ناتجة عن وجود تطبيق معين أو خلل عام في نظام التشغيل.

وللأسف فإن أغلب الأشخاص يعتقدون بأن الوضع الأمن هو من أحد المشكلات التي تعاني منها الجوالات لكن هذه المعلومة خاطئة فالوضع الأمن هو حالة يمكن الدخول إليها بشكل إرادي وبعدة طرق.

كما يمكن أن يدخل جهاز الأندرويد إلى الوضع الأمن بنفسه تلقائيًا نتيجة وجود عطل في نظام التشغيل أو بسبب وجود تطبيق أو ملف يعمل على تعطيل النظام.

طرق الدخول للوضع الأم Reboot to safe mode

سوف نرى كيف يمكننا الإقلاع إلى الوضع الأمن بأربع طرق وبالتالي فإن هذه الطرق ستكون كافية لأي شخص مهما كان نوع هاتف Android أو نسخة Android المستخدمة على هاتفه. وستتمكن إن شاء الله من الإقلاع إلى الوضع الأمن أو الـ Safe mode أو الـ mode sans échec.

الطريقة الأولى

هذه الطريقة تعمل على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل jelly bean‏ وهي طريقة سهلة للغاية فكل ما عليكم فعله هو الضغط على زر البور Power مع الاستمرار حتى تظهر لكم قائمة إيقاف التشغيل.

ثم الضغط مطولا على إيقاف تشغيل power off وذلك حتى تظهر نافذة مكتوب عليها إعادة التشغيل إلى الوضع الأمن Reboot to safe mode فقط قم بالضغط على نعم Ok وسيتم إعادة تشغيل الجهاز والإقلاع من جديد إلى الوضع الأمن.

وبعد الإقلاع إلى الوضع الأمن ستجد بأسفل الشاشة مكتوب الوضع الأمن Safe mode.

الطريقة الثانية

الطريقة الثانية تستخدم للأجهزة التي تعمل بأنظمة اندرويد القديمة مثل Android 2.6.3. وتكون بإطفاء الجهاز أولا بالطريقة العادية وهي الضغط عل زر البور مطولا ثم إيقاف تشغيل ثم نعم.

وبعد إيقاف تشغيل الجهاز تضغط على زر إعادة التشغيل البور وتستمر بالضغط إلى أن يظهر الشعار الأول للأندرويد أو شعار بدء التشغيل عندها اضغط بشكل متتالي على زر الإعدادات الموجود يمين زر القائمة الرئيسية ولا تتوقف عن الضغط حتى يقلع الجهاز بالوضع الأمن.

وأيضًا تظهر كلمة الوضع الأمن Safe mode في أسفل الشاشة.

الطريقة الثالثة

في هذه الطريقة كل ما عليك فعله هو إطفاء الجهاز بالطريقة العادية وبعد إيقاف التشغيل تضغط عل زر البور مطولا لتشغيل الجهاز إلى أن شعار سامسونغ عندها نرفع الأصبع عن رز البور ونضغط على زري رفع الصوت وخفض الصوت معا بشكل مستمر ولا تتركهما إلى أن يشتغل الجهاز.

الطريقة الرابعة

وهي عن طريق تطبيقات تستخدم للدخول إلى الوضع الأمن وهي تطبيقات غير معقدة وسهلة الاستخدام ومن هذه التطبيقات:

  • Boot into Safe Mode
  • Turn Off Save Mode On

وهي متوفرة على معظم متاجر تطبيقات الأندرويد.

عند الدخول للوضع الأمن بأي طريقة تظهر إشارة الوضع الأمن في أسفل الشاشة.

للخروج من الوضع الأمن في الطرق الأربعة السابقة عليك فقط إعادة تشغيل الجهاز وسوف يعود لوضعه العادي.

إذن كانت هذه الطرق الأربعة التي تستخدم للدخول إلى الوضع الأمن وإذا لم تنجح معك الطريق الأولى فجرب الطريقة الثانية وان لم تنجح الطريق الثانية فجرب الثالثة والرابعة وإن شاء الله أيًا كان إصدار الأندرويد الذي لديك فسوف تنجح في الإقلاع إلى الوضع الأمن.

طريقة معرفة المشكلة التي تحدث في الجهاز عن طريق الوضع الأمن

أولا عليك الدخول إلى الوضع الأمن بأحد الطرق الأربعة السابقة.

وهنا يكون لدينا ثلاث حالات:

الحالة الأولى:

إذا كان الجهاز يعمل في الوضع الأمن بشكل طبيعي فهذا يعني أن المشكلة في أحد التطبيقات التي قمت بتثبيتها على الهاتف عندها اعد تشغيل الجهاز بالوضع العادي وقم بخذف أحد التطبيقات ثم اعد تشغيل الجهاز بالوضع العادي وتحقق إذا ما كان حذف هذا التطبيق قد أدى إلى حل المشكلة.

كرر هذه العملية مع جميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها حتى تعرف التطبيق الذي تسبب لك بالمشكلة عندها يمكن إعادة تثبيت جميع التطبيقات التي حذفتها مع الاستغناء عن التطبيق المسبب للمشكلة أو تنزيل نسخة حديثة ومن متجر التطبيقات الأصلي للجهاز.

الحالة الثانية:

إذا كان الجهاز لا يعمل بشكل طبيعي في الوضع الأمن وظهور نفس المشكلة التي كانت في الوضع العادي.

عندها يكون سبب المشكلة وجود عطل في نظام التشغيل وهذا يتطلب عمل سوفت وير للجهاز.

الحالة الثالثة:

إذا لم تحل المشكلة بعد السوفت وير فهذا يعني وجود عطل في الجهاز وفي هذه الحالة ينبغي إجراء صيانة له.

بعض أجهزة اندرويد تدخل في الوضع الأمن من تلقاء نفسها عندها يرغب الشخص في العودة إلى الوضع العادي وهناك عدة طرق لذلك لكن قبل ذكر هذه الطرق ننصح بمحاولة حل المشكلة التي تسببت بالدخول إلى الوضع الأمن بالاعتماد على الخطوات السابقة.

طرق الخروج من الوضع الأمن

  • طريقة التنبيهات فبعض أنواع أنظمة اندرويد توفر خدمة التنبيه في حال الدخول للوضع الأمن وعند الضغط على هذا التنبيه يتم إيقاف تشغيل الجهاز وإعادة تشغيله من جديد بالوضع العادي.
  • إعادة تشغيل الجهاز بالضغط على زر البور مطولا فتظهر قائمة نختار منها إعادة تشغيل عندها يتم إيقاف تشغيل الجهاز وإعادة تشغيله بالوضع العادي.
  • إزالة البطارية إن أمكن فبعد إيقاف تشغيل الجهاز انزع البطارية وانتظر قليلا ثم اعد البطارية وشغل الجهاز من جديد.
  • إن لم تنجح الطرق السابقة فقم بأغلاق الجهاز ثم اضغط زر البور لإعادة تشغيله وبمجرد ظهور صورة النظام اضغط على زر القائمة مع الاستمرار بالضغط حتى يقلع الجهاز بالوضع العادي.
الوسوم

تعليقات

اضغط هنا لإضافة تعليق