نصائح مفيدة عندما تخطط لزيارة جزيرة سانتوريني اليونانية

تقدم لك جزيرة سانتوريني العديد من الأماكن الرائعة للزيارة والتمتع بها. من الشواطئ الرائعة ذات الرمال البركانية السوداء المطلة على بحر إيجة، إلى القرى ذات الشوارع الضيقة والمتعرجة المرصوفة بالحجارة والبيوت البيضاء ذات الأسقف والنوافذ الزرقاء، بالإضافة إلى رحلات القوارب إلى المياه البركانية الحارة والمطاعم التي تشتهر بفن الطبخ اليوناني الشهي.

عندما تخطط لزيارة جزيرة سانتوريني، أنت بحاجة إلى بعض المعلومات التي ستساعدك على جعل زيارتك أسهل وأكثر متعة، وفيما يلي بعض النصائح المفيدة لك عندما تخطط إلى زيارة هذه الجزيرة.

المكاتب السياحية

في مطار سانتوريني يمكنك العثور على مكاتب للمعلومات السياحية. في حين لا توجد مكاتب سياحية رسمية داخل الجزيرة، لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على بعض المعلومات عن سانتوريني، قم بزيارة أي من وكالات السفر التي تعمل كمكتب سياحي في المطار. لكن الشيء الأكثر شيوعًا هو أنه عليك قبل السفر أن تبحث عن أرقام مكاتب سياحية على الإنترنت، حيث ستجد كل المعلومات التي تريد معرفتها عن سانتوريني لقضاء عطلة رائعة.

الصحة

للسفر إلى سانتوريني، ليس من الضروري الحصول على تطعيم خاص (لقاح). تحتاج فقط للتأكد من أن بطاقة التلقيح الخاصة بك محدثة قبل الرحلة، وربما يمكنك التفكير في الحصول على لقاح التهاب الكبد الوبائي (تحقق من طبيبك العمومي).

في مدينة فيرا توجد مستشفيات وعيادات ذات كفاءة عالية، وفي مدن مثل أويا ومناطق شاطئية مثل كماري وغيرها، هناك عيادات خارجية تقدم خدمات جيدة للغاية. يمكنك الاتصال بمركز فيرا الطبي على الرقم: 2286360300 – 4. للوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، يجب عليهم تقديم بطاقة الصحة الأوروبية إذا كنت من مواطني الاتحاد الأوربي، والتي يجب أن تكون قد طلبتها من مراكز معلومات الضمان الاجتماعي ومراكز الخدمة قبل سفرك إلى الجزيرة. ويجب على مواطني الدول الأخرى الاستفسار عن التأمين العام أو الخاص في بلدانهم.

أما بالنسبة للمياه، فعادة ما يتم تقديمها دائمًا في زجاجات، حيث أن خدمة التوريد المحلية نادرة. يستخدم ماء الصنبور فقط للاستحمام أو تنظيف الأسنان بالفرشاة. في منطقة أويا، مياه الصنبور التي تأتي من محطة التحلية المحلية صالحة للشرب.

العملة وصرف العملات وأجهزة الصراف الآلي

منذ 1 يناير عام 2002، أصبح اليورو (EUR) هي العملة المتداولة في جميع أنحاء اليونان. لن يواجه سكان الاتحاد الأوروبي مشاكل في هذا الموضوع. وبالطبع، لا تنسى أن تستفسر من المصارف وبنوك الادخار الخاصة بك عن الرسوم التي تأخذها كمقابل لسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي التي لا تنتمي إلى شبكة البنك الذي تتعامل معه.

المسافرون القادمون من أمريكا أو من بلدان أخرى من العالم، يمكن أن يحصلوا على اليورو قبل السفر من بلدهم أو لديهم إمكانية تبديل عملاتهم بعملة اليورو في البنوك والفنادق ومكاتب صرف العملات ووكالات السفر داخل الجزيرة. بالإضافة إلى ذلك، بعض المؤسسات تقبل الدفع عن طريق الشيكات السياحية والبطاقات الائتمانية الدولية.

في المناطق السياحية، يمكنك العثور على أجهزة الصراف الآلي بسهولة، ويتم قبول بطاقات Visa و MasterCard و AmWx و Maestro و Cirrus.

اللغة

في جزيرة سانتوريني، يتحدث السكان باللغة اليونانية، ولكن بسبب كونها موقعًا سياحيًا يزوره الملايين، يوجد في معظم الأماكن السياحية أشخاص يستطيعون التحدث بالإنجليزية، وخاصة على المستوى العملي، كالفنادق والمطاعم والمحلات التجارية وسيارات الأجرة وغيرها. يمكنك أيضًا ملاحظة أن البعض من السكان يتحدثون باللغة الإيطالية في بعض الأحيان. وإذا قررت استئجار سيارة، فسوف ترى أن مؤشرات الطرق مكتوبة باللغة اليونانية وأيضًا بالحروف اللاتينية، باستثناء القرى الصغيرة حيث تكون مكتوبة باللغة اليونانية فقط.

الساعة

في جزيرة سانتوريني، تكون المنطقة الزمنية أكثر بساعة واحدة من أوروبا الغربية وأثر بساعتين من المملكة المتحدة، حيث تقع اليونان في المنطقة الزمنية لأوروبا الشرقية. وكما هو الحال في معظم البلدان الأوروبية، يتم تقديم الساعات ساعة واحدة خلال فصل الصيف (من شهر مارس إلى أكتوبر) ثم يتم تأخيرها لساعة أيضًا خلال فصل الشتاء (من شهر نوفمبر إلى فبراير).

جزيرة سانتوريني

ساعات العمل

في جزيرة سانتوريني، المحلات التجارية لديها جدول زمني خاص بها، فهي مفتوحة في أيام الاثنين والأربعاء والجمعة من الساعة 8:00 حتى 15:00، وفي أيام الثلاثاء والخميس من الساعة 9:00 حتى 20:00. ويكون يوم الأحد هي يوم العطلة الأسبوعية في اليونان، لذلك، يتم إغلاق معظم المتاجر ومحلات السوبر ماركت في ذلك اليوم، بالإضافة إلى يوم السبت أيضًا. ومع ذلك، فإن معظم المؤسسات والمحال العاملة في المناطق السياحية تكون مفتوحة في كل أيام الأسبوع، ولها جدول عمل مستمر حتى الساعة 22:00.

من ناحية أخرى، تفتح البنوك من الساعة 8:00 إلى الساعة 14:30 من يوم الاثنين إلى يوم الخميس، ومن الساعة 8:00 إلى الساعة 14:00 يوم الجمعة. فيما تفتح المكاتب التجارية من الساعة 8:00 إلى الساعة 15:00 من الاثنين إلى الأربعاء؛ ومكاتب البريد من 8:00 حتى 15:00.

التأشيرة والجمارك

جميع المسافرين في الاتحاد الأوروبي (EU) لا يحتاجون إلى تأشيرة سياحية لزيارة سانتوريني، في حين أن معظم مواطني البلدان الأخرى يجب أن يحصلوا على تأشيرة قبل الرحلة وأن يصرحوا عن ممتلكاتهم في الجمارك. يجب ألا ننسى أن هناك حدودًا معينة على كميات المنتجات التي تأتي بها إلى اليونان، التبغ والكحول والعطور ومنتجات أخرى تكون خالية من الضرائب (لمزيد من المعلومات عن ذلك، اتصل بالسفارة اليونانية في بلدك).

الكهرباء

كما هو الحال في بقية الاتحاد الأوروبي، فإن التيار الكهربائي في سانتوريني واليونان هو تيار متناوب 220/240 فولت 50 هرتز، مع مقابس ذات فتحتين. لذلك، على المسافرون الذين لديهم تيار 110 أو 120 فولت في بلادهم ويصطحبون أجهزتهم إلى اليونان ألا ينسوا حمل محول 220-250/110.

البريد والإنترنت

خدمة البريد في جزيرة سانتوريني تسمى اختصارًا باسم ELTA وهي تتميز بشعار ذو لونين هما الأزرق والأصفر. مكاتب البريد الرئيسية موجودة في فيرا وأويا وإمبوريو، ولكن يمكنك أيضًا العثور على مكاتب في بيرغوس وكماري وبيريسا. وبطبيعة الحال، هناك صناديق بريد لجميع المدن في جزيرة سانتوريني.

يبلغ سعر الرسالة أو البطاقة البريدية التي يقل وزنها عن 20 جرامًا وتريد إرسالها في أي مكان في أوروبا أو الخارج 0.77 يورو (تسعيرة شهر يناير 2012).

شعار مكتب البريد الهيليني في جزيرة سانتوريني اليونانية
شعار مكتب البريد الهيليني في جزيرة سانتوريني اليونانية

في معظم الفنادق يمكنك الاتصال بشبكة الإنترنت، ولكن هناك أيضا مقاهي للإنترنت في فيرا ومحطة الحافلات في أويا – عبارة عن مساحة في الهواء الطلق في الساحة – ويكون الوصول إلى الإنترنت اللاسلكي مجانيًا.

الهاتف

للاتصال باليونان، عليك إضافة رمز الوصول الدولي لليونان وهو +30، وللاتصال من اليونان، ضع رمز الخروج 00 متبوعًا برمز البلد المقابل (على سبيل المثال، 0034 لإسبانيا). يمكن إجراء المكالمات من مكاتب فيرا التابعة لمؤسسة OTE (هيئة الاتصالات الهيلينية)، أو من الفنادق أو من الأكشاك العامة حيث تتوفر بطاقات يمكن شراؤها مي الأكشاك أو في OTE).

أما بالنسبة للهواتف المحمولة، فإن المشغلين المحليين هم (Vodafone و Cosmote و Wind و Q-Telecom) يستخدمون شبكات GSM ولديهم عقود تجوال مع معظم المشغلين الدوليين. لا تنس أنه إذا تلقيت مكالمات من بلدك، فستتقاضى الشركات المحلية منك جزءًا من رسوم المكالمة. لذلك، ننصحك أن تستفسر من مكاتب المشغل لديك عن الأسعار الدولية.

فيما يلي بعض أرقام الهواتف المفيدة والضرورية التي قد تحتاجها في جزيرة سانتوريني:

  • الإسعاف: 166
  • المستشفيات: 106
  • الإسعاف: 150
  • مساعدة الطريق: 104
  • الشرطة: 100
  • الشرطة السياحية: 171
  • فرق الإطفاء: 199
  • القطار: 148
قد يعجبك ايضا