ما هي الكثبان الرملية وكيف تتشكل؟

الكثبان الرملية (بالإنكليزية: Sand Dunes) هي عبارة عن تراكمات رملية يتم تحديدها وتحديد شكلها بتأثير الرياح، وبالتالي فإنها يمكن أن يتغير شكلها وحجمها ومكانها اعتمادا على اتجاه وقوة الرياح.

تتشكل الكثبان الرملية في الصحاري الرملية وكذلك في السواحل الرملية، لكن الكثبان الرملية التي تتشكل على الشواطئ تكون أصغر وذلك اعتمادًا على حجم حبيبات الرمال وقوة الرياح.

على الشواطئ، عادة ما تترتب الكثبان الرملية بشكلٍ متوازٍ مع الساحل، وهي بذلك تساعد في حماية المناطق الأخرى من تأثير العوامل البحرية (أمواج البحر والعواصف والرياح) ومن تأثيرات ملوحة البحر.

شكل الكثبان الرملية

تتميز جميع الكثبان الرملية بوجود قاعدة واسعة، ويمكن تمييز وجهين لها:

  • الجانب الأمامي (الذي يكون معرضًا للرياح)، يتميز بأنه متجه نحو حركة الكثبان الرملية، مع منحدر أكثر حدة.
  • الجانب الخلفي (الجانب الأخر الذي لا يواجه الرياح)، مع انحدار أقل حدة بكثير.

يُعرّف الجزء العلوي من الكثبان الرملية باسم القمة، وهو يفصل الجانب الأمامي عن الخلفي.

أشكال الكثبان الرملية

هناك عدة أنواع من الكثبان الرملية التي تختلف عن بعضها في الشكل:

الكثبان الرملية الهلالية

تشبه هذه الكثبان الرملية في شكلها شكل الهلال، ويمكن أن يصل ارتفاعها 5 – 10 أمتار، وقد تصل في بعض الحالات إلى 35 متر. يكون اتجاه ذراعي الهلال إلى اتجاه الرياح في نفس المنطقة.

تعتبر الكثبان الرملية الهلالية خطيرة وتسبب تأثيرات ضارة على البيئة والغطاء النباتي والتجمعات السكنية، وذلك لأنه من الصعب تثبيتها أو السيطرة عليها، فالنباتات لا يمكن أن تنمو عليها بسبب حركتها الدائمة التي تسبب اقتلاع النباتات أو كشف جذورها، أو يمكن أن تسبب طمر النباتات في الأماكن المجاورة. بالإضافة إلى ذلك، تتميز هذه الكثبان الرملية بأنها لا تحفظ الرطوبة والماء فيها، مما يجعل نمو النباتات عليها أمرًا مستحيلًا.

الكثبان الرملية القوسية

الكثبان القوسية تكون على شكل هلال متطاول (من الداخل تكون بشكل يشبه حافر الفرس) وهب عكس الكثبان الهلالية، حيث يكون اتجاه ذراعي الهلال عكس اتجاه الريح.

الكثبان الرملية الطولية

الكثبان الرملية الطولية التي تسمى العروق هي عبارة عن كثبان رملية يصل ارتفاعها إلى عدة أمتار، ومن الممكن أن ترتفع لـ 250 متر كما هو الحال في إيران.

تتميز هذه الكثبان الرملية بأنها تكون طويلة وقد تمتد في بعض الأحيان إلى مئات الكيلومترات مثل الكثبان الرملية الموجودة في الصحراء الكبرى.

الكثبان الرملية الهرمية

الكثبان الرملية الهرمية تشبه الهرم في شكلها وقد تكون مرتفعة لعشرات الأمتار، تتكون هذه الكثبان الرملية نتيجة هبوب الرياح من عدة اتجاهات، وهي لا تشكل خطرًا على البيئة والغطاء النباتي، وذلك لأنها تتعرض للرياح من كل الاتجاهات ولا تتحرك وتنتقل من مكان لأخر.

الكثبان الرملية المتحجرة

يمكن أن تتصلب الكثبان الرملية في بعض الأحيان لتصبح هياكل مستقرة. يصبح الرمل نوعًا صخريًا ويسمى الحجر الرملي. تسمى هذه الكثبان الرملية بالكثبان الجبلية. يمكن العثور على أمثلة عن الكثبان الرملية المتحجرة ولايتي يوتا وهاواي الأمريكيتين.

أين توجد أعلى الكثبان الرملية؟

يعد سيرو بلانكو أحد أعلى الكثبان الرملية في العالم، ويقع في صحراء سيتشورا في البيرو. ويبلغ ارتفاعه حوالي 1176 مترًا.

كيف يمكن تثبيت الكثبان الرملية

قد يكون من الضروري تثبيت الكثبان الرملية من أجل تقليل الضرر الذي ينتج عن هذه الكثبان، فيما يلي طرق التثبيت الأكثر انتشارًا:

التثبيت الميكانيكي

يمكن تثبيت الكثبان الرملية من خلال تقليل سرعة وكمية الرياح، فإذا أصبحت الرياح أبطأ، فإنها تفقد ما تحمله من رمال وتقوم بإسقاطها، مما يعني تقليل احتمال تشكل الكثبان الرملية أو تقليل ارتفاعها وتأثيراتها على البيئة والغطاء النباتي وأماكن وجود السكان.

يمكن القيام بالتثبيت الميكانيكي عن طريق إنشاء حواجز صد ودفاع ضد الرياح، هذا يمنع وصول الكثير من الرياح لأماكن الكثبان الرملية، يتم إنشاء الحواجز من خلال زراعة أنواع معينة من الأشجار التي تستطيع تحمل ومقاومة الرياح القوية، كما يمكن رش بعض المواد التي تقوم بتثبيت الكثبان الرملية.

التثبيت البيولوجي

هذه أفضل طريقة لتثبيت الكثبان الرملية، وفيها يتم زراعة غطاء نباتي شجري فوق الكثبان الرملية، يساهم هذا الغطاء النباتي في تثبيت حبيبات الرمال وتماسكها مع بعضها، يمكن استعمال أي نوع من الأشجار دائمة الخضرة مثل الأكاسيا.

هل يمكن الحد من خطورة الكثبان الرملية؟

يمكن الحد من خطورة الكثبان الرملية باتباع بعض الإجراءات مثل:

  • إنشاء أسوار وجدران ومصدات رياح، تمنع هذه المصدات الرياح من حمل المزيد من الرمال للكثبان الرملية أو تحريكها.
  • استخدام وسائل الجرف والجرافات من أجل تقليل التراكمات الرملية في مكان ما ومنع تجمع المزيد.
  • زراعة الكثبان الرملية وإقامة غطاء نباتي عليها إذا أمكن ذلك، هذا يمنع تحرك جزيئات الرمال ويجعلها متماسكة في مكانها.

كلمة أخيرة

الكثبان الرملية عبارة عن تشكلات من الرمال تختلف في شكلها وحجمها وارتفاعها، ويمكن أن تتشكل هذه الكثبان في الأماكن الصحراوية أو السواحل الرملية، كما يمكن أن تنتقل من مكان لأخر تحت تأثير الرياح مما قد يجعها خطيرة على البيئة والحياة العامة.

تقوم العديد من دول العالم بالتصدي لتشكل الكثبان الرملية ومنع تحركها باتجاه الأماكن السكنية والزراعية، وذلك عن طريق بناء مصدات وحواجز في طريقها.

يعتبر الغطاء النباتي من أفضل السائل التي تساهم في الحد من الكثبان الرملية والأضرار الناجمة عنها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.