ميزات جهاز سامسونج جالاكسي S9 الجديد Samsung Galaxy S9

ما الجديد في أجهزة سامسونج جالاكسي S9 & S9 بلس؟

سامسونج جالاكسي S9 الجديد Samsung Galaxy S9 هو أحدث إصدارات سامسونج، والذي صدر بنسختين منه S9 إلى جانب S9 بلس حسب ما أعلنت سامسونج في المؤتمر الخاص بالهواتف الذكية الذي عقد في برشلونة في السادس والعشرين من الشهر الحالي (شباط/فبراير). وبالتالي كانت هذه الخطوة كما العام الماضي حين أعلنت عن هاتفين منها هما S8 مع S8 بلس، ولكن هواتف هذا العام كانت أكثر تطورًا وتقنية وتتمتع بخصائص وميزات غير موجودة في نسختي العام الماضي من هواتفها.

وربما تكون اطلعت على صور الهاتف وتعرفت على بعض ميزاته والتي صدرت كتسريبات عنه حتى قبل أن تعلن الشركة عن الهاتف S9 ومواصفاته. ولكن لم تكن تلك التسريبات بالكافية حتى نعرف كل شيء عن الجهاز، لذلك سنتعرف هنا على أبرز ميزات الجاهز سامسونج جالاكسي S9 الجديد وما يتمتع به من سلبيات وإيجابيات.

أبرز ميزات سامسونج جالاكسي S9 الجديد Samsung Galaxy S9

ميزات جهاز سامسونج جالاكسي S9 الجديد Samsung Galaxy S9

سهولة الوصول إلى بصمة الأصبع

لعل أبرز ما يمكن أن نذكره عن الحديث عن هذا الجاهز هو التغيير الذي حصل في مكان قارئ البصمة، إذ كانت تقع قارئ البصمة في النسخة السابقة من هواتف سامسونج إلى يمين الكاميرا الخلفية وهو الأمر الذي كان يشتكي منه الكثير من المستخدمين بأنه غير مناسب وغير مريح إطلاقًا للاستخدام، وبالتالي استجابت سامسونج لشكاوى زبائنها ليكون القارئ في هذا الهاتف أسفل الكاميرا الخلفية لتوفير المزيد من السهولة والأريحية في الاستخدام.

قد لا تكون هذه الخاصية مهمة كثيرًا بالنسبة للمستخدمين الذي يمتلكون يد كبيرة الحجم، ولكن بالتأكيد بالنسبة للأخرين سيجدون الكثير من الفرق في هذا التصميم، فضلًا عن إنهم لن يكونوا مضطرين لتقريب أصابعهم من فتحة الكاميرا كلما أرادوا فتح هواتفهم.

شاشة أكبر حجمًا ودقة

المتابع لسلسلة إصدارات هواتف سامسونج قد يلاحظ أنه من الطبيعي أن يكون الهاتف أكبر من سابقه من حيث الحجم وخاصة حجم الشاشة، إذ صار حجم الشاشة واحد من أكثر العوامل التي تؤثر على معدل نجاح وانتشار هاتف ما في السوق التقنية. يأتي هاتف سامسونج جالاكسي S9 الجديد بشاشة 5.8 أنش، أما س9 بلس تبلغ شاشته 6.2 أنش. ليعد هذا الهاتف من ضمن قائمة أكبر الهواتف حجمًا في الأسواق حاليًا، حيث تبلغ حجم شاشة أيفون 8 بلس الذي صدر مؤخرًا 5.5 أنش فقط، أما النوت 8 الذي صدر العام الماضي من سامسونج لا تتجاوز شاشته 6.3 أنش.

أما فيما يخص جودة الشاشة فأن الشركة ما زالت تستخدم الشاشة عالية الدقة Super AMOLED مع دقة 2960 × 1440 بيكسل (تمامًا كما شاشة نوت 8). كذلك فأن الإصدارين سامسونج S9 يتميزان بطول أكبر من الإصدارات السابقة وأكثر لمعانًا بحواف منحنية وشاشة لا متناهية0 مثل الإصدار السابق.

يمكن تغيير فتحة العدسة للكاميرا

سامسونج S9 & S9 بلس يتميزان بكاميرات احترافية يمكنها تحسس كمية الضوء الموجود أثناء التصوير وبالتالي تغيير فتحة العدسة ليتناسب مع كمية الضوء وذلك بشكل تلقائي دون التدخل من قبل المستخدم، وهذا يعني إنه في الأوساط المضاءة ستتحول كاميرا الجهاز إلى فتحة العدسة 2/4f، أما في الأوساط المظلمة ستكون فتحة العدسة 1/5f.

أيضًا تطبيق الكاميرا داخل الهاتف تم تصميمه بشكل جديد لسهولة الانتقال بين أوضاع التصوير المختلفة، فضلًا عن تحسينات أخرى مثل التركيز التلقائي والتصوير متعدد الإطارات وتصوير الفيديو بطيء الحركة slow-motion بدقة 720 وميزات أخرى.

أما من حيث الاختلافات بين الجهازين، فأن S9 بلس مزودة بكاميرتين خلفيتين 12 ميجا بكسل لكل منهما وكاميرا أمامية 8 ميجا بكسل، أما S9 مزودة بكاميرا خلفية واحدة بدقة 12 ميجا بكسل وكاميرا أمامية بدقة 8. وبالتالي إذا كنت مصور أو من هواة التصوير وتستخدم الكاميرا بطريقة احترافية فأن أي من هذين الجهازين يعد من الخيارات الأفضل إن كنت تبحث عن هاتف يمكنك الاعتماد على كاميراته، اما إن كنت تستخدم كاميرا DSLR فأن الهاتف لن يقدم لك الكثير على صعيد الكاميرا.

فتحة سماعة الرأس

على الرغم من إن بعض الشركات (مثل أبل وهواوي) كانت قد ألغت فتحة سماعة الرأس من أجهزتها واعتمدت على السماعات اللاسلكية، إلا إنه ما زالت سامسونج تضيف فتحة السماعات إلى أجهزتها وهو الشيء الذي يفضله الكثير من المستخدمين حتى لو لم يكن يستخدمه البعض الآخر.

مساوئ سامسونج S9 الجديد

خاصية AR Emoji ما زالت سيئة

ميزات جهاز سامسونج جالاكسي S9 الجديد Samsung Galaxy S9

AR Emoji هي ميزة كانت ظهرت مؤخرًا في الهواتف الذكية حيث تقوم بتفسير تعابير الوجه وتحويلها إلى رسم كرتوني متحرك يمكن له أن يتفاعل مع حركات وجه المستخدم، وكان قد واجه هاتفي سامسونج هذين انتقادات بشأن هذه الخاصية التي ما زال المستخدمون غير راضين عنها ويصفونها بأنها سيئة خاصة عندما تقارن مع هاتف أيفون ×.

زر المساعد الصوتي Bixby

كما النسخة السابقة من هواتف سامسونج ما زال هاتفي S9 & S9 بلس يمتلكان زر المساعد Bixby والذي يتموضع تحت الأزرار المخصصة للصوت، وكان قد اشتكى الكثير من المستخدمين سابقًا من هذا الزر وإنه كثيرًا ما يتم الضغط عليه بالخطأ عند الضغط على زر الصوت، ومع ذلك ما زال الزر موجود، ولكن يمكن تعطيله من ضبط الجهاز ولكن لا يمكن تخصيصه لوظيفة ثانية مثل فتح أحد التطبيقات، وهو الأمر الذي انتقده الكثير من المستخدمين، على الرغم من الميزات الإضافية التي حصل عليها المساعد الصوتي هذا مثل حساب السعرات الحرارية في الطعام عبر تصوير الطعام والترجمة الفورية وبعض الخصائص الأخرى.

زجاج الغطاء الخلفي

من السلبيات الأخرى التي سجلت بحق هاتفي سامسونج S9 & S9 بلس أيضًا هو نوعية الغطاء الخلفي للجهاز والذي يشبه بشكل ما الزجاج اللامع للشاشة، وبالتالي من السهولة أن يظهر الغطاء متسخ بعض الشيء، إن كنت عادةً ما تستخدم الإكسسوارات الحافظة للجهاز والتي تقدم له نوع من الحماية لن تلاحظ هذه المشكلة، أما إذا كنت تستخدم الجهاز بدون أي نوع من الحماية فستعرف هذا المشكلة بالتأكيد إن استخدمت أي من هذين الجهازين.

 المواصفات الأخرى

بالإضافة إلى ما ذكرناه أعلاه من مواصفات وميزات للجهازين، هذه المواصفات الأخرى للجهازين

ميزات جهاز سامسونج جالاكسي S9 الجديد Samsung Galaxy S9

  • بطارية 3000 ميللي أمبير لهاتف S9، 3500 ميللي أمبير لهاتف S9 بلس إلى جانب ميزة الشحن اللاسلكي.
  • ذاكرة عشوائية (رام) 4 غيغا بايت، 6 غيغا بايت للبلس.
  • ذاكرة داخلية للأجهزة تصل حتى 64/128 غيغا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة MicroSD.
  • الجهاز سيتوفر بفئتين من حيث المعالج، الفئة الأولى ستكون بمعالج Qualcomm Snapdragon 845، أما الفئة الثانية ستكون بمعالج Exynos 9810. وستكون كل فئة مخصصة لأسواق معينة من العالم.
  • مقاومة للغبار وللماء IP68 ما يعني إنه يمكنه مقاومة الماء حتى عمق 1 متر لمدة تصل حتى 30 دقيقة.
  • راديو FM.
  • يحوي الجهاز فتحة USB-C وفتحة سماعة رأس 3 mm.
  • يبلغ وزن الجهاز 163 غرام، أما الهاتف S9 البلس يصل وزنه إلى 189 غرام، وسماكة 8.5 mm لكل منهما.
  • يحوي الجهاز تطبيق My BP Lab والذي يقدم معلومات دقيقة عن الحالة الصحية للفرد دون الحاجة لاستخدام أي أجهزة خارجية، تشمل هذه المعلومات معدل ضربات القلب ومستوى الأوكسجين وقياس ضغط الدم ومدى الإجهاد.
  • يحوي الجهازين نسخة محدثة من Dex Pad والتي تمكن المستخدم من استخدام الهاتف بوضعية الحاسوب المكتبي.
  • الجهاز سيكون متوفر بأربعة ألوان الأسود، الرمادي، الأزرق، والأرجواني.

مواعيد الصدور وأسعار جالاكسي S9 & S9 بلس

الطلب المسبق على سامسونج جالاكسي S9 & S9 بلس كان قد بدأ فعليًا منذ إعلان الشركة عن الهاتفين، أما توافرهما في الأسواق فسيكون ذلك ابتداءً من 15 مارس/أذار 2017.

أما بالنسبة للأسعار سيكون هاتف S9 متاح ابتداءً من السعر 720 دولار، أما الجهاز الثاني جالاكسي S9 بلس سيبدأ من السعر 840 دولار. مع العلم إنه قد تختلف الأسعار بين الأسواق والمتاجر المحلية عن ذلك.

وبالنسبة لمن ينتظرون جهاز Note 9 من سامسونج فمن المتوقع الإعلان عنه في شهر أغسطس/أب من العام الجاري.

قد يعجبك ايضا