سلفادور دالي Salvador Dali العبقري لدرجة الجنون

سلفادور دومينغو فيليبي جاسينتو دالي إي دومينيش، ويعرف باسم سلفادور دالي، وهو رسام أسباني يتمتع بمهارات فنية ودقة عالية في الصياغة بالإضافة إلى الصور المذهلة والغريبة في عمله، اشتهر دالي بسلوكه غريب الأطوار والمتفاخر طوال حياته المهنية.

أظهر سلفادور دالي الاستثارة والغرابة في العمل الذي ابتكره، وفي أشكاله الفنية، بالإضافة إلى الطريقة التي قدم نفسه بها لعامة الناس مما جعل دالي من الناس الأكثر شهرة، باعتباره فنان فردي سريالي.

حيث سميت مساهمته الرئيسية في الحركة السريالية “الطريقة الحرجة بجنون العظمة” وهي شكل من أشكال التمرين العقلي للوصول إلى أجزاء العقل الباطن للحصول على إلهام فني. وقد كانت معظم أعماله تظهر نوعًا من تسلسل الأحلام حيث إنه غالبًا ما يرسم شخصيات هلوسة.

سيرته الذاتية

ولد سلفادور فيليبي جاسينتو دالي دالي الأول دومينيك يوم 11 أيار عام 1904م، في بلدة زراعية صغيرة في فيغيريس بإسبانيا.

سمي على اسم شقيقه الأكبر سلفادور، الذي توفي قبل ولادته. وأمضى دالي طفولته في فيغيريس مع عائلته في قرية كاداكيس الساحلية للصيد حيث بنى والديه أول استوديو خاص به.

والده محامي وكاتب عدل من الطبقة الوسطى. الذي كان يتبع طريقة صارمة في تربية الأطفال، وظهر ذلك بشكل مبكر في شباب دالي وفي فنه وغرابة أطواره.

كان طفل ذكي وفطن، لكنه كان عرضه لنوبات الغضب ضد والديه وزملائه في المدرسة. وبالتالي، تعرض دالي لأعمال وحشية غاضبة من والديه ومن قبل الطلاب الذين أهانوه.

توفيت والدة دالي، عندما كان عمره 16 عام، والتي كانت من أول المؤيدين لمواهبه، وأثرت وفاتها على دالي حيث قال”أكبر ضربة تعرضت لها في حياتي”.

دراسة سلفادور دالي

التحق دالي بمدرسة الرسم البلدية في فيغيريس عام 1916م، وتعلم الرسم الحديث عندما ذهب في رحلة في الإجازة الصيفية إلى كاداكيس مع عائلة رامون بيتشوت، وهو فنان محلي يسافر بشكل منتظم إلى باريس.

بعد معرفة موهبة دالي الهائلة، أرسله والداه إلى مدرسة الرسم فيColegio de Hermanos Maristas و Instituto في Figueres، إسبانيا، في عام 1916م. لم يكن طالبًا جادًا، وكان طالب غريب الأطوار، يرتدي ملابس غريبة وشعر طويل.

بعد ذلك نظم والد دالي معرضًا لرسوماته بالفحم في منزل العائلة. بحلول عام 1919م، أقام الفنان الشاب معرضه العام الأول في مسرح بلدية فيغيريس.

في عام 1922م، انتقل دالي إلى سكن الطلاب في مدريد  ودرس في أكاديمية سان فرناندو الملكية للفنون الجميلة، وكان ملفت للانتباه بالفعل باعتباره غريب الأطوار ومدهش.

أكاديمية الفنون

في عام 1923م، تم طرد دالي من الأكاديمية لانتقاده أساتذته وزعم أنه بدأ أعمال شغب بين الطلاب، في نفس العام، تم اعتقاله وسجنه لفترة وجيزة في جيرونا بدعوى دعمه للحركة الانفصالية.

بالرغم من أن دالي لم يكن سياسي في ذلك الوقت، وعاد إلى الأكاديمية في عام 1926م، لكنه طُرد نهائيًا قبل فترة وجيزة من امتحاناته النهائية لاعتباره أنه لا يوجد عضو من أعضاء هيئة التدريس مؤهل بما يكفي لفحصه.

بين عامي 1926 و 1929 ، قام دالي بعدة رحلات إلى باريس ، حيث التقى بالرسامين والمثقفين المؤثرين مثل بيكاسو، وبعد ذلك اللقاء رسم دالي عددًا من الأعمال التي أظهرت تأثير بيكاسو. كما اجتمع دالي مع جوان ميرو وهو نحات ورسام أسباني

كما كان دالي يعمل مع أنماط الانطباعية والمستقبلية والتكعيبية. أصبحت لوحات دالي مرتبطة بثلاثة موضوعات عامة: 1) عالم الإنسان وأحاسيسه ، 2) الرمزية الجنسية و 3) صور إيديوغرامية.

اعتناق سلفادور دالي السريالية

اعتنق النظرية السريالية وقام بتحويل هذه النظرية إلى شيء يُنظر إليه من منظور أكثر إيجابية، والذي أطلق عليه اسم البارانويا الحرجة. في إطار هذا المفهوم، وصف كيف يجب على الفنان التركيز على زراعة وهم حقيقي بينما يظل واعيًا في الجزء الخلفي من عقله، سيتم تعليق السيطرة والعقل لفترة من الوقت.

وقد ركز خلال أعمال على التكعيبية والرسم الميتافيزيقي، شهرته وموهبته في عالم الفن سرعان ما جعلته قوة رائدة في الحركة السريالية، وأصبح أحد ممثلي الحركة الفنية خلال الثلاثينيات.

وغالبًا ما يُنظر إلى الاضطرابات الداخلية على أنها ظاهرة خارجية، وأحد الأمثلة البارزة لمثل هذه الأعمال هو “استمرارية الذاكرة ” عام 1931م”، والتي تُظهر ذوبان الساعات في بيئة طبيعية.

إن حقيقة التزام العديد من السرياليين بتأسيس رؤاهم بتفاصيل واقعية قد تبدو في البداية غير متوقعة.

زواج سلفادور دالي

في آب من عام 1929م، التقى دالي بإيلينا ديمترييفنا دياكونوفا وهي مهاجرة روسية تكبره بعشر سنوات عشق سلفادور دالي زوجته . كانت ملهمة دالي الفني ومديرة معارضه ومبيعاته.

وكان يعتمد عليها بشكل كبير، قائلاً ذات مرة، “سأقوم بتلميع حفل جالا لجعلها تتألق، وجعلها أسعد ما يمكن، وأعتني بها أكثر مني، لأنه بدونها، سينتهي كل شيء.

سلفادور دالي بين فترة (1929 – 1937)

ومن عام 1929 إلى عام 1937 م، أنتج اللوحات التي جعلته أشهر فنان سوريالي في العالم. لقد صور عالم الأحلام حيث يتم وضع الأشياء الشائعة جنبًا إلى جنب بطريقة مشوهة أو يتم تحويلها بطريقة غريبة وغير عقلانية.

صور دالي تلك الأشياء بتفاصيل دقيقة للغاية وواقعية بشكل مؤلم تقريبًا ووضعها عادة في مناظر طبيعية قاتمة مضاءة بنور الشمس والتي تذكره بوطنه الكاتالوني. ولعل أشهر تلك الصور الغامضة هي “إصرار الذاكرة” (1931)، حيث تستقر ساعات الذوبان المتعرجة في منظر طبيعي هادئ بشكل مخيف يقال أن اللوحة تنقل العديد من الأفكار داخل الصورة، وأهمها أن الوقت ليس جامدًا وكل شيء قابل للتدمير.

في عام 1933م، كان دالي مدعومًا من قبل مجموعة زودياك، وهي مجموعة من المعجبين الأثرياء وقد اختار كل واحد منهم لوحة من لوحاته مقابل تقديم راتب شهري للفنان.

الجنسانية التي أثرت على عمل سلفادور دالي

كان للجنس تأثير عميق على عمل دالي. وذكر أنه عندما كان طفلًا رأى كتابًا به رسوم توضيحية للأمراض التناسلية، مما أثار اشمئزازًا مدى الحياة من الأعضاء التناسلية الأنثوية. وقال دالي إن زوجته جالا كانت الوحيدة الذي حقق معها الجماع الكامل.

منذ عام 1927، عرض عمل دالي صورًا جنسية رسومية ورمزية مرتبطة بصور أخرى تثير الخزي والاشمئزاز. كما تكثر صور الفضلات في أعماله. ومن أبرز الأعمال التي تعكس هذه الموضوعات: The First Days of Spring ، و The Great Masturbator ، و The Lugubrious Game.

محاولة طرد سلفادور دالي من الحركة السريانية

مع تنامي الانقسامات السياسية داخل المجموعة السريالية، سرعان ما أبدى دالي موقفًا غير سياسي أكثر، كان سلفادور دالي مؤمن أن السريالية منفصلة بشكل تام عن السياسة رافضًا التنديد علنًا بالفاشية، وبعد ذلك عام 1934م، تعرض دالي لـ محاكمة، حيث تجنب بصعوبة طرده من المجموعة السريالية. ورد دالي على هذا قائلاً: “الفرق بيني وبين السرياليين هو أنني سوريالي.

إقامة سلفادور دالي في الولايات المتحدة

زيارة دالي الأولى للولايات المتحدة

  • أقيم معرض سلفادور دالي الثاني في نيويورك في معرض جوليان ليفي في نوفمبر – ديسمبر 1934م، وحصل على نجاح تجاري ونقدي كبير.
  • ألقى دالي ثلاث محاضرات عن السريالية في متحف الفن الحديث (MoMA) وأماكن أخرى أخبر خلالها جمهوره لأول مرة أن “الفرق الوحيد بيني وبين الرجل المجنون هو أنني لست مجنونًا.”
  • في عام 1940م، انتقل إلى الولايات المتحدة، حيث مكث حتى عام 1955م، حيث جرب هذا الأسلوب والتقنية الجديدة، ومفاهيم التصميم الجديدة التي تبناها أثناء وجوده في إيطاليا.
  • أثناء إقامته وعمله في الولايات المتحدة، كرس سلفادور دالي الكثير من الوقت والكثير من عمله للجمهور والدعاية الذاتية.
  • خلال هذا الوقت، تمحورت العديد من الأعمال الفنية التي ابتكرها حول مواضيع دينية والعديد من الصور الدينية المتميزة. وكانت إحدى هذه القطع هي المسيح القديس يوحنا الصليب، الذي رسمه في عام 1951م.
  • كما أنه اتخذ مقاربة في الموضوعات الجنسية أيضًا، والعديد من الصور التي ابتكرها كانت لزوجته جالا. في عام 1955م، غادر سلفادور دالي الولايات المتحدة وعاد إلى إسبانيا.

أعمال سلفادور دالي خارج الرسم

كانت غالبية الأعمال التي أنشأها سلفادور دالي كانت عبارة عن لوحات، إلا أنه قام أيضًا بإنشاء أعمال نحت وتصميم في المجوهرات، وعمل على الرسوم التوضيحية للعديد من الكتب وسلسلة الكتب، كما قام بسلسلة من الأعمال للمسارح المختلفة، وعروضًا مختلفة تم عرضها في المسارح.

كان دالي فنان بالعديد من المجالات ومن أعماله الشهيرة المنحوتات والمجسمات، بالإضافة إلى مساهمته في المسرح والتصوير الفوتوغرافي.

المسرح والسينما

كان دالي مهتمًا بالسينما من صغره، وكان يذهب إلى المسرح معظم أيام الأحد. بحلول أواخر العشرينيات من القرن الماضي، كان مفتونًا بإمكانية الفيلم للكشف عن “الخيال اللامحدود المولود من الأشياء نفسها.

وعمل دالي على التصميم في المسرح، المشهد لمسرحية فيديريكو غارسيا لوركا الرومانسية عام 1927 ماريانا بينيدا، وهو رقص باليه يعتمد على موسيقى أوبرا Tannhäuser لريتشارد فاجنر.

أعمال أدبية

تجسدت أعماله في رواية وجوه خفية 1944م، حيث تشمل أعماله الأدبية الأخرى The Secret Life of Salvador Dalí 1942 و Diary of a Genius 1966 و Oui: The Paranoid-Critical Revolution 1971.

الفنون التصويرية

عمل دالي على فنون الجرافيك وأنتج العديد من الرسوم والنقوش الحجرية من أكثر هذه الأعمال شهرة، (Lautréamont’s Songs of Maldoror) عام 1933.

تأثير حياة دالي على فن البوب

كان لحياة دالي وعمله تأثير مهم على فن البوب​​، والسرياليين الآخرين، والفنانين المعاصرين مثل جيف كونز ودامين هيرست. تم تصويره في فيلم روبرت باتينسون في Little Ashes 2008، بواسطة Adrien Brody في منتصف الليل في باريس (2011)، وبن كينجسلي في Daliland.

يتضمن المسلسل التلفزيوني الإسباني سرقة المال (2017-2021) وتكون الشخصيات ترتدي زيًا من البدلة الحمراء وأقنعة دالي. صرح منتج المسلسل أنه تم اختيار قناع دالي لأنه كان صورة إسبانية أيقونية. وبعد ذلك احتجت مؤسسة جالا سلفادور دالي على استخدام صورة دالي دون إذن من ملكية دالي. عقب النجاح الشعبي للمسلسل، وردت أنباء عن ارتداء أشخاص في دول مختلفة الزي التنكري أثناء مشاركتهم في الاحتجاجات السياسية، وارتكابهم الجرائم.

قائمة بعض أعمال سلفادور دالي

أنتج دالي أكثر من 1600 لوحة والعديد من الأعمال الرسومية والمنحوتات والمجسمات ثلاثية الأبعاد والتصميمات. وفيما يلي سنذكر بعض الأعمال المهمة:

  • منظر طبيعي بالقرب من فيغيراس (1910- 1914)
  • فيلابيرتران (1910- 1914)
  • مشهد الملهى (1922(
  • أحلام المشي ليلا (1922)
  • سلة الخبز (1926)
  • العسل أحلى من الدم (1927)
  • فينوس دي ميلو مع أدراج (1936)
  • البناء الناعم بالفاصوليا المسلوقة (هاجس الحرب الأهلية) (1936)
  • تحول النرجس (1937)
  • البجع الأفيال العاكسة (1937)
  • الزرافة المحترقة (1937)
  • أريكة ماي ويست ليبس (1937)
  • ظهور طبق الوجه والفاكهة على الشاطئ (1938)
  • شيرلي تمبل، أصغر وأقدس وحوش السينما في عصرها (1939)
  • سوق العبيد مع تمثال نصفي مختفي لفولتير (1940)
  • وجه الحرب (المعروف أيضًا باسم The Visage of the War) (1940)
  • طفل جيوبوليتيك يراقب ولادة الرجل الجديد (1943)
  • الحلم الناجم عن تحليق نحلة حول ثمرة رمان ثانية قبل الاستيقاظ(.1944)
  • سلة الخبز – الموت بدلًا من العار (1945)
  • إغراء القديس أنطونيوس (1946)
  • The Elephants عام 1948م، كما يعرف باسم مشروع “As You Like It”
  • ليدا أتوميكا (1947- 1949)
  • مادونا بورت ليجات (1949)
  • المسيح القديس يوحنا الصليب (1951).
  • Galatea of ​​the Spheres عام 1952 (المعروف أيضًا باسم Gala Placidia)
  • تفكك إصرار الذاكرة (1952- 1954)
  • صلب (Corpus Hypercubus) ( 1954) (يُعرف أيضًا باسم Hypercubic Christ)
  • سر العشاء الأخير (1955)
  • لا تزال الحياة تتحرك بسرعة ( 1956) (المعروف أيضًا باسم الحياة الساكنة سريعة الحركة)
  • اكتشاف أمريكا بواسطة كريستوفر كولومبوس (1958)
  • محطة سكة حديد بيربينيا (1965)
  • صيد التونة (1966-1967)
  • Toreador المهلوس (1970)
  • نيو أمستردام (1974 قطعة / نحت)
  • ذيل السنونو (سي 1983)

المتاحف التي تعرض بها أعمال دالي

  • متحف مسرح دالي – فيغيريس، كاتالونيا، إسبانيا، ويضم أكبر مجموعة من أعمال دالي.
  • متحف منزل جالا دالي  قلعة Púbol ف Púbol ، كاتالونيا، إسبانيا Museo Nacional Centro de Arte Reina Sofia
  • متحف (Reina Sofia) – مدريد، إسبانيا، يحتوي على مجموعة كبيرة متحف منزل سلفادور دالي – بورت ليجات، كاتالونيا، إسبانيا.
  • متحف سلفادور دالي،  سان بطرسبرج، فلوريدا، يحتوي على مجموعة رينولدز وإليانور مورس، وأكثر من 1500 عمل لدالي، بما في ذلك سبع أعمال فنية كبيرة.

حقائق عن سلفادور دالي

يعتقد دالي أنه تناسخ لأخيه الأكبر

توفي أخ سلفادور الذي كان له نفس الاسم قبل 9 أشهر فقط من ولادة الفنان. طارد شبح شقيقه، وفي عام 1963 رسم دالي صورة أخي الميت.

كان شاربه الأيقوني مصدر إلهام أدبي

قد يكون شارب دالي المقلوب أكثر شعر الوجه شهرة في تاريخ الفن، وشعار ثقافي بحد ذاته، ألهم المظهر قدرًا كبيرًا من التكهنات حيث اقترح البعض أنه تكريم لرسام العصر الذهبي الإسباني دييغو فيلاسكيز. لكن في ظهوره التلفزيوني، صرح دالي بوضوح، “إنه أخطر جزء في شخصيتي. إنه شارب مجري بسيط للغاية.

كان يخاف من الجنس، ولكنه كان هوسه

يعود ارتباط دالي بالجنس إلى مرحلة الطفولة، خوفًا من أنه غير لائق جنسيًا، أو حتى عاجزًا جنسيًا، ويبدو أن دالي ظل خائفًا من الجنس طوال حياته حتى التقى بزوجته جالا، تجلت هذه المواضيع في العديد من أعماله الفنية، حيث قال الفنان: “الآن الهواجس الجنسية هي أساس الإبداع الفني”.

كان لديه حيوان أليف يدعى بابو

أخذ سلفادور حيوانه بابو في الستينيات، وكان يحضره معه في كل مكان بما في ذلك المطاعم. يُذكر أيضًا أنه آكل النمل الأليف، الذي سار في شوارع باريس وأحضره في ظهور عرض ديك كافيت.

كان موهوب بالموضة وتعاون مع المصممة Elsa Schiaparelli

عندما كان دالي طالب في الفنون يرتدي مثل داندي الإنجليزية وطوال حياته كان معروفًا بأسلوبه المميز الغريب. وفي حديثه عن هذا الاهتمام ، قال: “الموضة هي مأساة الحياة المستمرة”.

خلال الثلاثينيات من القرن الماضي، أذهله تصميمات Elsa Schiaparelli ، التي كان يتعاون معها في العديد من التصاميم المذهلة بما في ذلك فستان عشاء أبيض مزين بسرطان البحر العملا، المستوحى من هواتفه الدوارة من جراد البح ، بالإضافة إلى قبعة على شكل حذاء.

أحب المال وبذل جهوداً كبيرة للحصول عليه

أطلق على دالي لقب “Avida Dollars” ، وهو عبارة عن جناس ناجم عن اسمه يعني تقريبًا “حريص على الدولارات”. ومن المعروف أن دالي رفض دفع ثمن وجبات الطعام، وعبث على ظهر شيكاته حتى لا يتم صرفها أبدًا. كما أشرك العديد من المؤسسات التجارية بما في ذلك الإعلانات عن شوكولاتة لانفين كوسيلة لتغطية عادات الإنفاق الباهظة له ولجالا.

صمم قلبًا مرصعًا بالياقوت المرصع بالجواهر والذي ينبض بالفعل

بين عامي 1941 و 1970، أنشأ دالي مجموعة من 39 قطعة من المجوهرات، العديد منها معقد، وبعضها يحتوي على أجزاء متحركة. المجموعة الأكثر شهرة، The Royal Heart، مصنوعة من الذهب ومرصعة بـ 46 ياقوتة و 42 ماسة وأربعة زمردات، تم إنشاؤها بطريقة تجعل المركز ينبض مثل القلب. وهذه القطعة المذهلة موجودة الآن في مجموعة متاحف مؤسسة سلفادور دالي، ومقرها مسقط رأسه في فيغيراس، إسبانيا.

كان لديه رهاب من الجنادب (النطاطات)

كان خائفًا جدًا من الجنادب عندما كان طفلاً لدرجة أن زملائه في الفصل كانوا يرمونهم به لتعذيبه. يُعتقد أنه ربما يكون قد عانى من متلازمة إكبوم، وهو اعتقاد وهمي بأن الحشرات تحت جلد المرء. عندما يظهر الجنادب في أعماله، فإنهم يرمزون إلى الطاعون والانحلال والموت.

وشملت الرموز الأخرى المتكررة في أيقونيته النمل، والكركند، والبيض، والقواقع، والفيلة، وخزائن الأدراج التي يمتلك كل منها أهميته النفسية والجنسية.

السنوات الأخيرة والموت

دخل دالي في فترة طويلة من الاكتئاب وتدهورت صحته بعد أن هجرته زوجته جالا، وفي عام 1980 م، في سن 76، وتدهورت صحة دالي بشكل حاد وعولج من الاكتئاب وإدمان المخدرات وأعراض شبيهة بمرض باركنسون، بما في ذلك رعشة شديدة في ذراعه اليمنى.

وفي بداية عام 1984م، ساء اكتئاب دالي ورفض الطعام، مما أدى إلى نقص حاد في التغذية. في شهر آب عام 1984م، اندلع حريق في غرفة نوم دالي وتم نقله إلى المستشفى بسبب حروق شديدة. ويقال أن الحريق ناتج عن عطل كهربائي. بعد خروجه من المستشفى، انتقل دالي إلى توري جالاتيا، وهو ملحق لمتحف مسرح دالي.  وبعد ذلك توفي دالي بسبب قصور في القلب في 23 يناير 1989 ودفن في سرداب صممه في متحف مسرح دالي في مسقط رأسه في فيغيريس بإسبانيا.

في النهاية… يبرز دالي دائمًا كواحد من رسامي القرن العشرين القلائل الذين يجمعون بين الاحترام العميق لتقاليد الماضي والمشاعر الحديثة بشكل مكثف. وسينظر الناس دائمًا إلى عمله بسبب خياله الشخصي للغاية والمفاجئ دائمًا، حيث تكمن عبقريته.

قد يهمك: بابلو بيكاسو أشهر الرسامين في القرن العشرين

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله