تصنيف العناية بالذات

حمض السالسيليك .. العلاج السحري لمشاكل البشرة

دائمًا ما نسمع عن علاجات حب الشباب المختلفة المتوفرة في الأسواق ولكن نادرًا ما نرى النتائج، حتى تم اكتشاف حمض السالسيليك وفعاليته في علاج حب الشباب ومعظم مشاكل البشرة الأخرى حيث أثبتت العديد والعديد من التجارب والدراسات هذه الفوائد.

يدخل حمض السالسيليك في تركيب معظم منتجات علاج حب الشباب كذلك يدخل في تركيب العديد من منتجات العناية بالبشرة الأخرى مثل المقشرات، التونر، وغسول الوجه.

تعرف معنا إلى حمض السالسيليك، فوائده، طريقة استخدامه وكل ما قد ترغب بمعرفته عن هذا المكون الخارق.

ما هو حمض السالسيليك؟

حمض السالسيليك أو السالسيليك أسيد هو واحد من المقشرات العديدة المستخدمة بكثرة في عالم العناية بالبشرة، يستخرج حمض السالسيليك من لحاء شجرة الصفصاف وهو مقشر كيميائي يعرف باسم حمض بيتا هيدروكسي (المعروف أيضًا باسم BHA).


كيف يعمل حمض السالسيليك؟

يوجد نوعين من المقشرات الكيميائية: مقشرات أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) التي تذوب في الماء وتستخدم للتقشير السطحي ومقشرات أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) والتي يعد السالسيليك أسيد واحدًا منها، وعلى عكس النوع الأول تعد هذه المقشرات قابلة للذوبان في الزيت مما يجعلها قادرة على التغلغل ضمن مسامات البشرة لإزالة الأوساخ والزيوت العالقة التي تسبب انسداد هذه المسامات.

يتشكل حب الشباب نتيجة لتجمع كل من البكتيريا، الزيوت وخلايا البشرة الميتة ضمن مسامات الجلد مما يؤدي إلى انسدادها، وهنا تأتي أهمية حمض السالسيليك من قدرته على التخلص من الترسبات التي تؤدي إلى تشكل البثور أو حب الشباب.

يدخل حمض السالسيليك في معظم مستحضرات علاج حب الشباب وآثار حب الشباب كما أنه يدخل في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة الأخرى مثل غسول الوجه، غسول الجسم، التونر، السيرومات ومقشرات البشرة، لكي يختار كل شخص ما يناسب حالة بشرته، في حين أن معظم الأشخاص يعتمدون على منتجات السالسيليك أسيد للعناية ببشرتهم هناك بعض الأشخاص ممن يمتلكون بشرة حساسة جدًا قد يجدون غسول الوجه أو التونر أو المقشرات التي يحتوي على حمض السالسيليك قاسية على بشرتهم.

ما هي فوائد حمض السالسيليك؟

هو بالفعل المنتج السحري لعلاج معظم مشاكل البشرة المزعجة، فبفضل تركيبته المميزة يقدم حمض السالسيليك مجموعة متنوعة من الفوائد أهمها:

1 – يساعد في تجديد خلايا البشرة وتقشير الخلايا الميتة

يساعد السالسيليك أسيد في تجديد خلايا البشرة من خلال تقشير الطبقة الخارجية وبالتالي التخلص من الخلايا الميتة مما يجعل البشرة أكثر إشراقًا ونعومة.

2 – يحارب ظهور كل من الرؤوس البيضاء والسوداء في البشرة

بنفس الطريقة التي يعالج فيها حب الشباب وتشكل البثور يقوم السالسيليك أسيد بمنع تشكل الرؤوس السوداء والبيضاء نهائيًا ومقدراته هذه تجعل منه واحدًا من المكونات الأكثر شهرة في عالم العناية بالبشرة.

3 – يعالج تهيج واحمرار البشرة وخاصة المرتبطة بحب الشباب

يتمتع حمض الساليسيليك بخصائص مضادة للالتهابات قوية جدًا وبفضل هذه الخصائص يعمل السالسيليك أسيد على معالجة تهيج واحمرار البشرة وخاصة التهيج والاحمرار المرتبطان بحب الشباب.

4 – ينظف المسامات بعمق ويمنع انسدادها

يتغلغل حمض السالسيليك ضمن المسامات بسهولة ليقوم بتخليصها من الأوساخ العالقة ويمنع انسدادها وبالتالي يمنع تشكل كل من الحبوب والرؤوس السوداء والبيضاء.

5 – يخلص البشرة الدهنية من الزيوت والإفرازات الزائدة

بما أن حمض السالسيليك قابل للذوبان في الزيت فهو يقوم بتفكيك هذا الزيت وبالتالي يخلص البشرة من تراكم الزيوت الزائدة بالإضافة إلى كونه ينظف حتى الزيوت التي تترسب ضمن مسامات البشرة.


لمن ينصح باستخدام حمض السالسيليك؟

بشكل عام ينصح باستخدامه لأصحاب البشرة الدهنية الذين يعانون من حب الشباب السطحي، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء والبثور الحمراء الصغيرة.


كيف يمكنني استخدام حمض السالسيليك؟

  1. يختلف التركيز الموصى باستخدامه من حمض السالسيليك من شخص إلى آخر بحسب حالة الشخص وبحسب نوع بشرته ومن الأفضل دائمًا استشارة الطبيب المختص ليقوم بالإشراف على العلاج وتحديد الكميات المطلوبة.
  2. في حال كنت ترغب باستخدام السالسيليك أسيد لوحدك فخلال الفترة الأولى يجب الحرص على استخدامه باعتدال لمعرفة رد فعل بشرتك تجاهه, ولا يفضل استخدامه بشكل يومي بل مرة كل بضعة أيام مع ملاحظة كيف تتفاعل بشرتك بعد كل تطبيق فإذا لاحظت أن المكون قوي على بشرتك فمن الأفضل التوقف عن استخدامه ليوم أو يومين وإذا لاحظت أنه يسبب الجفاف لبشرتك يمكنك استخدام مرطب خفيف بعد تطبيق الحمض.
  3. بعد تعود بشرتك على السالسيليك أسيد يمكنك زيادة عدد مرات الاستخدام لتصبح مرة أو مرتين يوميًا، ومن المهم جدًا عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرةً بعد استخدام الحمض لذلك من الأفضل وضعه ليلًا.
  4. على الرغم من أن حمض الساليسيليك يعتبر علاجًا رائعًا لحب الشباب إلا أنه هناك بعض الحالات التي لا يكفي استخدام الحمض فيها بل تحتاج إلى العلاج بالأدوية الفموية أو غيرها من العلاجات الأخرى إلى جانب الحمض لذلك من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية المختص للحصول على أفضل النتائج.
  5. وأخيرًا يجب اتباع تعليمات الاستخدام بحذافيرها فلا تستخدم أكثر من الكمية الموصى بها من المنتج ولا تتركه على بشرتك لمدة أطول من المدة المطلوبة.

ماهي المواد التي يجب تجنب استخدامها إلى جانب حمض السالسيليك؟

على الرغم من أن حمض الساليسيليك آمن للاستخدام وحتى الدمج مع المقشرات الأخرى، ينصح خبراء البشرة باستخدام مقشر واحد فقط في كل مرة وذلك لتجنب التهيج أو حساسية البشرة.

هل يوجد آثار جانبية لحمض السالسيليك؟

يعتبر حمض السالسيليك الأنسب لأصحاب البشرة الدهنية والأشخاص الذين يعانون من حب الشباب السطحي، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة أو الذين يصابون بالأكزيما بشكل متكرر فإن حمض السالسيليك سيزيد من جفاف البشرة مما يؤدي في معظم الحالات إلى تهيجها بشدة.

إن الآثار الجانبية لحمض السالسيليك تظهر في بداية العلاج فقط ومن المفروض ألا تستمر طوال فترة الاستخدام وتشمل:

  • جفاف البشرة وتهيجها.
  • الشعور بلهبان في المناطق التي طبقنا المنتج عليها.

في حال استمرت الآثار الجانبية أو بدأت تتزايد يجب إخبار الطبيب المختص لاتخاذ الإجراءات المناسبة أو إيقاف العلاج, كذلك يجعل السالسيليك أسيد البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس وأكثر عرضة للإصابة بالحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لذلك يعتبر من المهم جدًا الحد من تعرضك لأشعة الشمس قدر الإمكان واستخدام الواقي الشمسي بشكل دائم وإعادة تطبيقه كل ساعتين.


حمض الساليسيليك أم البنزويل بيروكسيد أيهما أفضل؟

أهم المكونات التي تنافس شعبية حمض الساليسيليك في علاج حب الشباب هو البنزويل بيروكسيد، لكن كل منهما يعمل على مكافحة حب الشباب بطريقة مختلفة عن الآخر، في حين أن السالسيليك أسيد يقوم بالتغلغل ضن المسام وإزالة الأوساخ والزيوت العالقة فيها يقوم البنزويل بيروكسيد بمحاربة البكتيريا والجراثيم المسببة لحب الشباب التي تتجمع داخل المسام، كذلك يعتبر البنزويل بيروكسيد أقل ملاءمة للبشرة الحساسة من الساليسيليك أسيد حيث أنه غالبًا ما يسبب لها الاحمرار والتهيج والجفاف الشديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى