ريال مدريد .. النادي الملكي أعظم أندية العالم ماض مجيد وحاضر عريق

فريق ريال مدريد .. (Royal Madrid Team) فريق نادي ريال مدريد لكرة القدم (النادي الملكي)، أحد أشهر الفرق الإسبانية تأسس في بداية القرن العشرين وظهر على الساحة الأوربية في خمسينيات القرن الماضي.

بفضل امتلاكه لأفضل الفرق الرياضية والمعروفة باسم(جماعة النسر Eagle group)، أحد ثلاثة فرق اسبانية لم تهبط إلى الدرجة الثانية مطلقًا.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

من هو فريق ريال مدريد

ريال مدريد .. النادي الملكي أعظم أندية العالم ماض مجيد وحاضر عريق

ريال مدريد.. عرفت مدينة (ريال مدريد Royal Madrid) كرة القدم عن طريق طلاب وأساتذة (مؤسسة التعليم الحرة Free Education Foundation) التعليمية الاسبانية، خريجي جامعتي (أوكسفورد University of Oxford) و(كامبريدج Cambridge University) في بريطانيا، حيث قام هؤلاء الطلاب والأساتذة بتشكيل فريق لكرة القدم وكان اسمه (فريق سكاي لكرة القدم Football Club Sky) وكان ذلك في عام (1897)، ولكن في عام (1900) انفصل الفريق إلى فريقين مختلفين هما (فريق مدريد الجديد لكرة القدم New Football de Madrid) والثاني (فريق مدريد الاسباني لكرة القدم Club Español de Madrid) والذي انقسم بدره مرة أخرى في عام (1902) ليتشكل (فريق مدريد لكرة القدم Madrid Football Club) والذي يعرف الآن (بفريق ريال مدريد لكرة القدم The Royal Madrid Football Team).

واستطاع الفريق بعد ثلاث سنوات من التأسيس أن يفوز بأول بطولة رسمية محلية عقب الفوز على (فريق أتلتيكو بلباو Atleticopalbo team) وذلك في نهائي (بطولة كأس اسبانيا Spanish Cup Championship) كما استطاع الاحتفاظ بهذه البطولة لأربعة مواسم متتالية.

وفي عام (1912) انتقل النادي إلى ملعبه الخاص به (ملعب ميدان أدونيل Campo de O’Donnell)، وفي العام (1920) تغير اسم الفريق من (فريق Madrid Football Club) إلى (فريق ريال مدريد The Royal Madrid Football Team) وذلك بناءًا على رغبة ملك اسبانيا (الفونسو الثالث عشر King Alfonso XIII) حيث منح لقب (رويال Roya) وتعني (ملكي).

في العام (1929) ينطلق الدري الاسباني لكرة القدم (Spanish league football) واستطاع النادي أن يتصدر البطولة حتى المباراة الأخيرة حيث خسرها أمام (فريق أتليتكو بلباو Atleticopalbo team) وبالتالي خسارته للصدارة والبطولة معًا، وقد حل وصيفًا في هذه البطولة (فريق برشلونة Barcelona team) حيث جاء في المركز الثاني.

ولكن فريق (ريال مدريد) استطاع أن يحرز بطولة الدوري الاسباني لموسمين متتاليين ليصبح أول فريق ينال شرف البطولة مرتين متتاليتين.

عهد سانتياغو بيرنابيو (1945 – 1978)

بعد أن تم انتخاب (سانتياغو بيرنابيو Santiago Bernabeu) لرئاسة النادي في عام (1943) تم تجديد الملعب والمدينة الرياضية الخاصة بالنادي بعد أم كانت قد دمرت خلال الحرب الأهلية الاسبانية، والتي استمرت لثلاثة أعوام (1936 To 1939)، وفي عام (1953) بدأ (سانتياغو) باعتماد استراتيجية جديدة تضمنت جلب لاعبين من ذوي المهارات العالية والمتميزة وضمها إلى الفريق، ومن أبرز تلك الإضافات التوقيع من قبل (ألفريدو دي ستيفانو Alfredo di Stefano) اللاعب الأرجنتيني الفذّ، إضافة إلى الموهبة الإسبانية اللاعب (فرانشيسكو خينتو Francesco Gento) وبالتالي تشكل أول فريق كرة قدم متعدد الجنسيات.

وفي أول موسم كروي مع (دي ستيفانو) حقق الفريق لقب الدوري الاسباني للمرة الثالثة وذلك بعد غياب استمر لمدة (23) ثلاثة وعشرين عامًا، كما نال (ألفريدو دي ستيفانو) لقب هداف الدوري عندما استطاع تسجيل (27) سبعة وعشرين هدفًا.

في العام (1955) اقترح الصحفي الفرنسي (غابريل هانوت Gabriel Hannot)فكرة إقامة بطولة أوربية تجمع كلًا من (إيطاليا والبرتغال وفرنسا واسبانيا) تسمى هذه البطولة (بطولة الكأس اللاتينية Latin Cup Championship) تطورت الفكرة إلى إقامة أو تأسيس (البطولة الكبرى في أوربا للأندية) وهي تعرف الآن (بدوري أبطال أوربا Champions League).

وأصبح (فريق ريال مدريد) أفضل فريق على المستويين الأوربي والمحلي وذلك بحصوله على لقب (بطولة دوري أبطال أوربا) لخمسة مرات متتالية بين عامي (1955 – 1960) الأمر الذي أدى للسماح لأعضاء الفريق بارتداء قمصان عليها شعار شرف يبين عدد المرات التي فازوا فيها بالكأس، وهو (وسام شرف الاتحاد الأوربي لكرة القدم UEFA badge of honour).

واتبع النادي الملكي فوزه بالدوري الاسباني لخمسة مواسم متتالية أيضًا، وهو ول فريق اسباني يستطيع أن يحقق هذا الانجاز، وأتبعه في الفوز بدوري أبطال أوربا للمرة السادسة في العام (1966) وذلك بالفوز في المباراة النهائية على فريق (بارتيزان بلغراد Partizan Belgrade team) الصربي وكانت النتيجة (1 – 2) وهي المرة الأولى التي يحرز فيها هذه البطولة بلاعبين محليين فقط، وأطلق على الفريق لقب (Ye–yé) وذلك للمتعة التي يقدمها، وكان ذلك الاسم لأغنية ذات شهرة كبيرة في ذلك الوقت.

وكذلك وصل الفريق إلى المباراة النهائية في عامي (1064 – 1962) لكنه خسرهما أما كل من (فريق بنيفيكا Benfica team) البرتغالي و(فريق انتر ميلان Inter Milan team) الابطالي.

وخلال فترة سبعينيات القرن الماضي استطاع الفريق أن يحرز خمسة بطولات محلية وثلاثة بطولات كأس الملك، ولعب الفريق نهائي بطولة كأس الكؤوس الأوربية لأول مرة عام (1971) وخسرها أمام (فريق تشلسي Chelsea team) الانكليزي وكانت النتيجة (2 – 1)، وفي الثاني من شهر تموز لعام (1978) توفي رئيس النادي (سانتياغو بيرنابيو Santiago Bernabeu) أثناء مباريات كأس العالم لعام(1978) المقامة في (الأرجنتين Argentite) فأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم  الحداد لثلاثة أيام تكريمًا له، كما أعلن النادي عن إقامة بطولة باسم (كأس سانتياغو بيرنابيو ) إحياءًا لذكراه.

كأس أوربا السابع (1980 – 2000) مع خماسي الجوارح

كأس اورب السابع مع خماسي الجوارح

لقب خماسي الجوارح (La Quinta del Buitre) أصبح يطلق على مجموعة اللاعبين (ايميليو بوتراغينيو

Emilio Butragenio، ومانويل سانشيز هونتييولو Manuel Sanchez Honiolo، ورافائيل مارتن فازكويز Rafael Martin Vazquez، ميغيل بارديزا Miguel Bardiza، وميتشيل Mitchell)، علمًا أنه كان يطلق قبلًا على اللاعب (ايميليو بوتراغيينيو Emilio Butragenio) فقط.

في فترة الثمانينات من القرن الماضي لم يستطع الفريق مواصلة السيطرة على الدوري الاسباني، حيث سيطر على بطولة الدوري (فريق اتليتيكو بلباو Atleticopalbo team) و(فريق ريال سوسيداد Real Sociedad team) على التوالي.

ولكنه استعاد نغمة الفوز بالبطولات عندما استطاع الفريق الثاني لنادي ريال مدريد (فريق ريال مدريد كاستيا Real Madrid team Castilla) الوصول إلى المباراة النهائية لكأس ملك اسبانيا، لمقابلة الفريق الأول (فريق ريال مدريد Real Madrid team)، وخلال هذه الفترة استطاع الفريق إحراز بطولة (كأس الاتحاد الأوربي لكرة القدم UEFA Cup) مرتين والفوز ببطولة الدوري الاسباني لخمس مرات متوالية، وبطولة (كأس ملك اسبانيا King of Spain Cup) و(كأس السوبر الاسبانية Spanish Super Cup) ثلاث مرات، كل ذلك تحقق بفضل اللاعبين الملقبين (بخماسي الجوارح La Quinta del Buitre).

في العام (1996) تم تعيين المدرب (فابيو كابيللو ) على رأس الجهاز التدريبي للفريق، استطاع هذا المدرب وبعد رحيل اللاعبين (ايميليو بوتراغينيو، وميشيل، ومارتين فازكيز) إحضار كل من اللاعبين (روبيرتو كارلوس Roberto Carlos) البرازيلي، واللاعب (دافور سوكر Davor Sucker) واللاعب (كلارنس سيدروف Clarence Siderov) واللاعب (بريدراج مياتوفيتش Predrag Mijatovic) وكان لديه لاعبين رائعين من أمثال (راؤول كونزاليس Raúl González) و(فيرناندو هيرو Fernando Hero)، و(إيفان زامورانا Evan Zamorana) و(فيرناندو ريدوندو Fernando Redondo)، وبقدوم اللاعب (فيرناندو موريانتس Fernando Morientes) عام (1997) استطاع الفريق حينها من الفوز (ببطولة دوري أبطال أوربا Champions Leagu) في العام (1988) تحت قيادة وإشراف المدرب (جوب هينغس Joey Hinges) بعد الفوز على نادي (فريق جوفنتوس Juventus team) الإيطالي.

ريال مدريد في حقبة (الغلاكتيكوس Glacticus) وعهد (كالديرون Calderón)

خلال شهر تموز من العام (2000) انتخب (فلورونتينو بيريز Florentino Perez) رئيسًا للنادي الملكي، حيث نجح في أن يجعل اللاعب البرتغالي (لويس فيغو Luis Figo) يوقع للعب مع النادي وهو اللاعب الذي كان يلعب مع الغريم التقليدي لنادي ريال مدريد فريق نادي برشلونة لكرة القدم، في هذه الفترة استطاع الرئيس الجديد للنادي الملكي أن يحضر كلًا من (زين الدين زيدان والمعروق بزيزو Zinedine Zidane) و(ديفيد بيكهام David Beckham) اللاعب الانكليزي الشهير، غير أن هذه السياسة لم تحقق الآمال التي كانت معقودة، علمًا بأن النادي استطاع أن يحرز بطولة (دوري أبطال أوربا) لموسم (2001 – 2002) وبطولة الدوري المحلي للموسم التالي وكأس السوبر الاسبانية عام (2004).

وانتخب (رامون كالديران Ramon Calderon) رئيسًا للنادي عوضًا عن (فلورنتينو بيريز) واستطاع النادي احراز لقب (بطولة دوري ابطال أوربا Champions League) عام (2007)، واستطاع أن ينالها للمرة التالية في الموسم الذي يليه وكانت المرة (31) الحادية والثلاثين التي ينال هذه البطولة.

ريال مدريد وحقبة (جوزيه مورينو Jose Mourinho وأنشيلوتي Ancelotti)

ريال مدري وحقبة جوزيه مورينو

أعيد انتخاب (فلورنتينو بيريز Florentino Perez) رئيسًا للنادي الملكي في عام (2009) كما أعيد (خورخي فالدانو Jorge Valdano) لمنصب المدير الرياضي في النادي، وحاول الاثنان مع المدرب البرتغالي الشهير (جوزيه مورينو Jose Mourinho)حيث كان المدير الفني لفريق (أنتر ميلان Inter Milan team) لكن الأخير فضل البقاء مع ناديه، وكان المدرب البديل الذي تم التعاقد معه كمدير فني للنادي الملكي المدرب التشيلي (مانويل بيليغريني Manuel Pellegrini).

وكما لعادة استطاع (فلورنتينو بيريز) التعاقد مع اللاعب البرازيلي (كاكا Kaka) ومع اللاعب (راؤول ألبيول Raul Albiol) واللاعب (كريم بنزيما Cream Benzema) الجزائري الأصل، واللاعب (استيبان جانيرو Esteban) واللاعب (الفارو أربيلوا Alvaro Erbilwa) وتوج النادي صفقاته بالتوقيع مع اللاعب البرتغالي (كريستيانو رونالدو Cristiano Ronaldo) وقد بلغت قيمة الصفقة (94 million) أربعة وتسعين مليون يورو.

في شهر أيار من العام (2010) استطاع النادي أن يتعاقد مع المدرب (جوزيه مورينو) كمدير فني للنادي الذي استطاع مع النادي أن يفوز (بكأس ملك اسبانيا) لموسم (2010 – 2011) وفي موسم (2011 – 2012) انتزع بطولة (دوري أبطال أوربا) من الغريم التقليدي للنادي الملكي فريق (برشلونة) بعد أن احتفظ بها، وفي نهاية الموسم أعلن النادي تجديد العقد مع المدرب (جوزيه مورينو) حتى عام (2016) وتجديد عقود أهم اللاعبين لديه مما يؤكد ادي استمرار المدرب (جوزيه مورينو) معه لعدة سنوات أخرى.

غير أن المشاكل بدأت تلاحق النادي في موسم (2012 – 2013) لم يستطع النادي الحصول على أية بطولة، ودخل (مورينو) في مشاكل مع حارس المرمى للنادي (ايكر كاسياس Iker Casillas).

في الخامس والعشرين من شهر يونيو لعام (2013) تعاقد النادي مع المدرب الايطالي (كارلو أنشيلوتي Carlo Ancelotti).

لمدة ثلاثة أعوام بديلًا للمدرب (جوزيه مورينو José Mário dos Santos Mourinho Félix)، وأعلن (انشيلوتي) عن مجموعة مساعديه وكانت المفاجأة بإعلان أن (زين الدين زيدان Zinedine Zidane) والانكليزي (بول كليمنت Paul Clement) هما المساعدين له.

نجح (انشيلوتي) في أول مواسمه مع النادي بالفوز ببطولة (دوري أبطال أوربا) و(كأس ملك اسبانيا) و(كأس السوبر الاوربي)، كل ذلك الانجاز تم بعد التعاقد مع اللاعب الويلزي (غاريث بيل Gareth Bell) واللاعب (ايسكو ISESCO) واللاعب (آسير ايار مندي).

في العام (2014) انضم حارس المرمى (كيلور نافاس Killor Navas) إلى فريق ريال مدريد، وكذلك فعل اللاعب الألماني (توني كروس Tony Cross) واللاعب البرازيلي (خاميس رودريغيز Khamis Rodriguez) واستطاع النادي الملكي الفوز ببطولة (كأس السوبر الأوربي) بهدفين أحرزهما رونالدو في مرمى فريق (اشبيلية Seville).

في الأسبوع الأخير من عام (2014) أقدم النادي على خطوة فيها الكثير من المغامرة وهي بيع اللاعبين (تشابي ألونسو Xabi Alonso) و(أنخل دي ماريا Angel de Maria)، حيث تعرض هذا البيع إلى انتقاد كثير ومما قاله اللاعب (رونالدو Ronaldo) في أحد تصريحاته على هذا البيع: (لو كنت مسؤولًا كنت قمت بتنفيذ الأمور بطريقة أخرى)، وقال المدرب (انشيلوتي Ancelotti): (لقد خسرنا تلك الموهبتين العظيمتين، لذلك علينا البدء من الصفر).

بعد البداية الصعبة والمتعثرة للموسم (2014 – 2015) حيث خسر الفريق أمام (فريق أتليتيكو مدريد Team Atletico Madrid) و(فريق رويال سوسيداد Royal Sociedad Team)، استعاد الفريق نغمة الانتصار تلو الآخر محققًا الفوز في (18) ثمانية عشر فوزًا متتاليًا، وفاز بنهاية هذا الموسم بلقب (بطولة كأس العالم للأندية clubs World Cup) عندما فاز على (فريق سان لورنزو San Lorenzo team).

لكنه لم بستطع تحقيق الرقم العالمي للفوز المتواصل (24) أربعة وعشرين فوزًا متتاليًا، حيث خسر المباراة رقم (24) أربعة وعشرو أمام (فريق فالنسيا Valencia team) حيث نجح في الفوز (23) في ثلاثة وعشرين مباراة متتالية، وكذلك فشل في تحقيق الاحتفاظ ببطولة (دوري أبطال أوربا) عندما خسر أمام (فريق جوفنتوس Juventus team) الايطالي في الدور النصف نهائي بنتيجة (3 – 2).

وخسر في بطولة (كأس ملك اسبانيا) أمام (فريق اتليتيكو مدريد) بنتيجة (4 – 2)، وجاء في المرتبة الثانية في بطولة الدوري الاسباني خلف (فريق برشلونة Barcelona team) الذي حل أولًا.

في الثالث من شهر حزيران من عام (2015) وقع النادي عقدًا مع المدرب (رافاييل بينيتير ) لمدة ثلاث سنوات.

ريال مدريد وحقبة (زين الدين زيدان Zinedine Zidane)

ريال مدريد وحقبة زين الدين زيدان

استمرت حقبة (زين الدين زيدان Zinedine Zidane) مع النادي الملكي من سنة (2016) إلى سنة (2018)، حيث بدأت في الرابع من شهر كانون الثاني لعام (2016) حيث أعلن أن اللاعب الأسطورة (زين الدين زيدان والشهير باسم زيزو Zizio) هو المدرب الجديد للنادي الملكي (ريال مدريد Real Madrid)، ليكون أول منصب تدريبي يشغله (زيدان) بعد اعتزاله ممارسة كرة القدم، ففي أولى مبارياته استطاع الفوز على (فريق ديبورتيفو لاكورونيا Deporto Pollaccornia team) بنتيجة ساحقة بلغت (5 – 0)، ونال بطولة (دوري أبطال أوربا) للمرة الحادية عشرة عندما سجل للفريق اللاعب (رونالدو) هدفًا من ركلة جزاء كانت كافية لتحقق البطولة.

أمّا في موسم (2016 – 2017) فقد استطاع (فريق ريال مدريد) يفوز ببطولة (كأس السوبر الأوربية European Super Cup) عندما فاز على مواطنه (فريق اشبيلية Team Sevilla) بعد تمديد المباراة (3 – 2) بثلاثة أهداف لهدفين اثنبن، كما حقق بطولة (كأس العالم للأندية clubs World Cup) في عام (2017) عندما حقق الفوز على (فريق كاشيما انتلرز Kashima Antlers Team) الياباني بنتيجة بلغت (4 – 2) أربعة أهداف مقابل هدفين وذلك بعد تمديد المباراة، وبذلك يكون النادي الملكي قد أنهى النصف الأول من موسم (2016) من دون أن يتلقى أية خسارة في كل المسابقات التي اشترك فيها محطمًا تحت قيادة المدرب (زين الدين زيدان) الرقم القياسي بعدد المباريات المسجلة باسم المدرب الهولندي (ليو بينهاكير Leo Binhacker) لأكثر مدرب حافظ على سجله خاليًا من الخسائر والفوز بعدد (34) أربعة وثلاثين مباراة متتالية وذلك بين عامي (1988 – 1989)، حيث وصل عدد المباريات التي فاز فيها الفريق تحت قيادة (زيدان) إلى (37) مباراة متتالية.

واستطاع زيدان أن ينهي عام (2016) بحصد الألقاب الثلاثة القارية ويتصدر ترتيب الدوري الاسباني بفارق (4) أربعة نقاط عن أقرب منافسيه، ولم يخسر (زيدان) طوال العام سوى مباراتين اثنتين فقط.

في بداية العام (2017) تغلب الفريق الملكي على (فريق اسبيلية) في ذهاب بطولة (كأس ملك اسبانيا) بنتيجة (3 – 0) وكذلك على (فريق غرناطة ) بنتيجة (5 – 0) في الدوري الاسباني، وبعد أسبوعين استطاع الفريق الملكي من انتزاع (بطولة دوري أبطال أوربا) عقب الفوز على (فريق جوفنتس) بنتيجة (4 – 1) سجل منها (رونالدو) هدفين وهدف لكل من (كاسيميرو Casimiro) و(ماركو أسينسيو Marco Asencio)، وفي نهاية الموسم نال لقب بطولة (كأس السوبر الأوربية).

بعدها وفي الواحد والثلاثين من شهر أيار عام (2017) أعلن (زين الدين زيدان) استقالته من تدريب الفريق.

شعار وزي نادي ريال مدريد

شعار وزي نادي ريال مدريد

لنبدأ أولًا بالشعار: فكان بسيطًا في البداية، ويتألف من الأحرف ( MCF) وهو اختصار لاسم (Madrid Club de Fútbol) وكان ذو لون أزرق، وفي عام (1918) أحيط الشعار بدائرة من نفس اللون.

وفي عام (1920) أضيف تاج الملك للشعار بعد أن أطلق لقب (Real) على النادي وأصبح اسمه (Real Madrid Club de Fútbol)، وفي عام (1931) وعند تحو النظام في اسبانيا إلى (نظام جمهوريRepublican system )ألغيت الشعارات الملكية وعاد اسم النادي إلى الاسم القديم، لكن في العام (1941) عاد (النظام الملكي) إلى البلاد فأعيد الشعار واسم النادي الملكي إليه وأصبح الشعار بالألوان وأضيف إليه الظلال بالأزرق الداكن واللون الذهني.

قد تكون مهتم: شعارات وأسماء أشهر فرق كُرة القدم العالمية

الزي الخاص بالنادي

الزي الخاص بالنادي

لباس النادي كان باللون الأبيض الكامل ثم أضيف إليه اللون الأزرق بخط مائل، وما زال الخط يظهر على الشعار، وفي الوقت الراهن يظهر اللون الأزرق على الجوارب، ويكون لباس النادي باللون الأسود أو البنفسجي في المباريات التي تقام خارج (ملعب سانتياغو بيرنابيو Santiago Bernabeu Stadium)، وشركة أديداس هي التي تؤمن الطقم الحالي للفريق.

الملاعب الرياضية

يمتلك نادي ريال مدريد ثلاثة ملاعب رياضية لكرة القدم:

الملعب الأول: ملعب سانتياغو بيرنابيو (Santiago Bernabeu Stadium)

الملعب الأول ملعب سانتياغو بيرنابيو

يقع وسط العاصمة (مدريد The capital Madrid) افتتح في الرابع عشر من شهر أيلول من عام (1947)، ويتسع الآن لأكثر من (85000) خمسة وثمانين ألف متفرج.

وهو من أكبر الملاعب الاسبانية، وأفضل الملاعب، وكان اسمه (ملعب شامارتين ) عند الإفتتاح ولكنه سمي باسم (ملعب سانتياغو بيرنابيو) تكريمًا لرئيس النادي، وقد استضاف الملعب مباراة قمة دوري أبطال أوربا أربع مرات في أعوام (1957 – 1969 – 1980 – 2010)، ونهائي (يورو 1964)، وكذلك نهائي بطولة كأس العالم عام (1982) التي أقيمت في اسبانيا، وفازت فيها ايطاليا آنذاك.

ملعب ألفريدو دي ستيفانو (Alfredo di Stefano)

افتتح في التاسع من شهر أيار لعام (2006) في المدينة الرياضية لنادي ريال مدريد وتقام عليه مباريات (فريق ريال مدريد كاستا Real Madrid team Cassetta) ويستخدم أيضًا لتدريب الفرق الأول الفريق الملكي.

ملعب تشامارتن (Chamarten Stadium)

ملعب متعدد الاستخدامات كان يستعمل من قبل الفريق الملكي قبل الانتقال إلى ملعب (سانتياغو بيرنابيو) وهو يتسع ل (22500) متفرج وتم افتتاحه في العام (1923).

أشهر اللاعبين في الفريق الملكي

مر على النادي الملكي عدد كبير من عمالقة وأساطير لعبة كرة القدم من بينهم اللعب الأشهر على مر التاريخ الأرجنتيتي (ألفريدو دي ستيفانو Alfredo di Stefano) واللاعب المجري (فيرينش بوشكاش Ferenc Puskas) واللاعب المكسيكي (هوغو سانشيز Hugo Sanchez) واللاعف الاسباني (كارلوس سانتيلانا Carlos Santillana) مرورًا باللعب (زين الدين زيدان Zinedine Zidane) واللاعب الانكليزي (دافيد بيكهام David Beckham) والاسباني (راؤول كونزاليس Raúl González) وصولًا إلى اللاعب البرتغالي المعجزة (كريستيانو رونالدو Cristiano Ronaldo) وغيرهم الكثير الذي لا يتسع مقال واحد لذكرهم جميعًا.

اللاعب الأسطورة (ألفريدو دي ستيفانو Alfredo di Stefano)

اللاعب الاسطورة الفريد و دي ستيفانو

ولد اللاعب الأرجنتيني الأسطورة (4) في الرابع من شهر تموز من العام (1926) في حي (باراكاس Barakas) من العاصمة الأرجنتينية (بيونس أيرس Capital of Buenos Aires)وتوفي في السابع من شهر تموز من العام (2014)، واحدًا من أفضل اللاعبين في العالم، وهو ثالث أفضل هداف في الدوري الاسباني حيث سجل (228) مائتين وثمان وعشرين هدفًا خلال (329) ثلاثمائة وتسعة وعشرين مباراة لعبها في الدوري الاسباني.

وقد حضر جنازته ملك اسبانيا (الملك فيليبي السادس King Felipe VI)، وقد نعاه الاتحاد الدولي لكرة القدم قائلًا: “ديستيفانو.. وداعًا للأسطورة”.

وقال المدرب (جوزيه مورينو): “لقد كان رجلًا لامعًا حظيت بشرف التعرف إليه أثناء وجودي في ريال مدريد، إنه يوم حزين بالنسبة لكرة القدم ولجميع محبيه”.

هكذا كانت حياته مليئة بالنجاحات وتلقى تقدير العالم على عطاءاته لعالم كرة القدم.

المدربون الذين مروا على الفريق لتدريبه

لقد توالى واحد وثلاثون مربًا على (فريق ريال مدربد) منذ بداية تشكيله إلى الآن وإليكم أشهر أولئك المدربين مع الاحترام الكبير للذين لم نذكرهم:

  • آرثر جونسون (Arthur Johnson) استمر في تدريب الفريق الملكي من عام (1910) إلى عام (1920)، وحقق الفريق حلالها بطولة (كأس ملك اسبانيا King of Spain Cup) خمسة مرات.
  • المدرب (ألفريدو دي ستيفانو Alfredo de Stefano) درب القرق من موسم واحد (1990 – 1991) استطاع خلالها الفريق الحصول على (بطولة كأس السوبر الاسبانية Spanish Super Cup Championship).
  • المدرب (جوزيه مورينو Jose Moreno) درب الفريق الملكي ثلاثة مواسم بين عامي (2010 – 2013) وحقق الفريق خلالها (كأس الليغا وكأس الملك كأس السوبر الاسبانية).
  • المدرب (زين الدين زيدان Zinedine Zidane) أكثر المدربين نجاحًا في تحقيق البطولات مع الفريق الملكي من عام (2016) إلى عام (2018) حيث استطاع الفريق مع (زيدان) الحصول على (كأس الليغا وكأس السوبر الاسبانية ودوري أبطال أوربا ثلاث مرات، وكأس السوبر الأوربية مرتين وكأس العالم للأندية مرتين) وبمجموع مح تحقق من بطولات تحت قيادة (زيدان) تسعة بطولات، قدم بعدها استقالته من التدريب وعاد إلى تدريب الفريق عام (2019).

التشكيل الحالي (لفريق ريال مدريد Real Madrid team)

التشكيل الحالي لفريق ريال مدريد

  • رقم (1) حارس المرمى (كيلور نافاس ).
  • رقم (2) المدافع (داني كارفاخال ).
  • رقم (3) المدافع (خيسوس فاييخو ).
  • رقم (4) المدافع (سيرخيو واموس ) كابتن الفريق.
  • رقم (5) المدافع (رافاييل فاران ).
  • رقم (6) المدافع (ناتشو ).
  • رقم (7) المهاجم (ماريانو دياز ).
  • رقم (8) خط وسط (توني كروس ).
  • رقم (9) المهاجم (كريم بن زيما ).
  • رقم (10) خط وسط (لوكا مودريتش ).
  • رقم (11) خط وسط 0غاريث بيل ).
  • رقم (12) المدافع (مارسيللو ).
  • رقم (13) الحارس (تيبو كورتوا ).
  • رقم (14) خط وسط (كاسيميرو ).
  • رقم (15) خط وسط (فيدريكو فالفيردي ).
  • رقم (16) خط وسط (لوكاس فاسكيز ).
  • رقم (19) المدافع (الفارو أودريوزولا ).
  • رقم (20) خط وسط (ماركو أسينسيو ).
  • رقم (21) خط وسط (ابراهيم دياز ).
  • رقم (22) خط وسط (ايسكو ).
  • رقم (224) خط وسط (داني سيبايوس ).
  • رقم (28) المهاجم (فينيسيوس جونيور ).
  • رقم (30) الحارس (لوكا زيدان ).

جائزة نادي القرن

جائزة نادي القرن

منح نادي ريال مدريد الاسباني (جائزة القرن Century Award)، في شهر (كانون الأول December) سنة (2000) وفي العام (2006) أضيف شعار الجائزة إلى الشعار على قميص النادي، وكانت هذه الجائزة قدمت من قبل (الاتحاد الدولي لكرة القدم The International Federation of Footbal) بعد نتيجة الاستفتاء الذي قامت به (المجلة الرسمية للفيفا FIFA World Magazine).

أهم إنجازات الفريق الملكي

إن (نادي ريال مدريد Real Madrid Club) من أنجح الأندية العالمية واللإسبانية على الخصوص، وذلك أنه نال ما مجموعه من البطولات (87) سبعة وثمانين بطولة، منها (64) أربعة وستين بطولة محلية، و(18) ثمانية عشر بطولة قارية، و(5) خمسة بطولات عالمية.

  • كما أحرز بطولة (تحدي كرة القدم العالمية World Football Challenge Championship) وذلك مرتين عام (2011) وعام (2012).
  • نال (كأس الأبطال الدولية World Cup of Champions) في عام (2013).
  • أحرز بطولة (كأس أيرو _ أمركان In the Euro – American Championship Cup) في عام (1994).
  • أحرز (كأس بطولة لاتينا Cup Championship Latina) مرتين في عام (1955) وعام (1957).
  • أحرز (كأس العالم المصغرة World cup mini) مرتين في عام (1952) وعام (1956).

قد تكون مهتم: مقارنة بين البطولات المحلية لبرشلونة وريال مدريد

الخاتمة

كان ذلك مقالًا موسوعيًا عن نادي ريال مدريد أعظم النوادي الرياضية في العالم، النادي الذي يستقطب أكبر عدد من المشجعين محليًا على مستوى أسبانيا وعلى مستوى العالم أجمع.

المراجع