فوائد عشبة أكليل الجبل لجسم الإنسان

تعرف عشبة أكليل الجبل باسم حصى البان أو باسم الروز ماري وهي من الأعشاب العطرية التي تتمتع برائحة مميزة، وترتبط بالكثير من الفوائد الصحية للجسم ولكن هذا لا يعاني انه لا يوجد لها أثار جانبية عند الافراط في الاستخدام.

استخدمت عشبة أكليل الجبل كنوع من التوابل حيث تم أضافتها على الدجاج واللحوم، كما تم استخدمها في الطب القديم كعلاج للتشنجات، منشط، طارد للغازات، ولعلاج مشاكل لجهاز الهضمي، حيث وجد الطب الحديث والعلم أنه لها الكثير من الفوائد، حيث تحتوي عشبة أكليل الجبل على نسب عالية من المعادن، الألياف، الفيتامينات، ولا تحوي على أي نسب من الدهون أو الكوليسترول، وبمقالنا هذا سوف نتعرف على فوائد أكليل الجبل للجسم وبعض الأثار الجانبية لهذه العشبة.

فوائد عشبة أكليل الجبل على جسم الإنسان:

تعرف عشبة أكليل الجبل بفوائدها العديدة على الجسم، ومن هذه الفوائد:

مضاد حيوي للالتهابات ومعزز للمناعة

لعشبة أكليل الجبل الكثير من الخصائص المضادة للفيروسات والميكروبات والفطريات بأنواعها المختلفة، كما تم استخدمها بعملية تخزين اللحوم لفترات زمنية طويلة.

وكما هو معروف أن عشبة أكليل الجبل تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان كفيتامين e,c,a الذي تساعد بشكل كبير في مكافحة الجذور الحرة وتقوية مناعة جسم الإنسان.

كما تعتبر عشبة أكليل الجبل من المضادات القوية للالتهاب وذلك بسبب احتوائها على أحماض ومواد قوية كحامض CARNOSIC، وكارنسول CARNOSOL، حيث تقوم هذه المركبات بمحاربة الأنزيم المسبب للالتهابات واللام بالجسم ومواجهته كمل تعمل على منع إنتاج أوكسيد النيتريك الذي يزيد عن حاجة جسم الإنسان، حيث يلعب دور كبير بحدوث التهابات الجسم.

مضادة للسرطان

تعرف عشبة أكليل الجبل على احتوائها على مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، كما تحتوي على البولفينول والكارنوسول وهي تعتبر من المركبات القوية جدا في عملية مكافحة السرطان، حيث تعمل هذه المكونات على تدمير خلايا السرطان في الجسم كما تحارب الجذور الحرة وتأثيرها على عملية التمثيل الغذائي.

ولقد أثبتت الكثر من الدراسات والأبحاث على دور عشبة أكليل الجبل على معالجة أنواع محددة من الشرطان كسرطان البروستات، سرطان الثدي، سرطان القولون، سرطان الدم، سرطان الجلد.

تعزيز صحة ومناعة الجهاز التنفسي

تساعد عشبة أكليل الجبل على محاربة الحساسية التنفسية وأمراض الشتى والالتهابات التي من الممكن أن تصيب جهاز التنفس عند الإنسان ومعالجة بعض الأمراض كالربو والانفلونزا.

حيث أن استنشاق رائحة عشبة اكليل الجبل يساعد في تخفيف احتقان الأنف، كما يعمل على تنظيف الرئة والحنجرة، والتخفيف من آلام الصداع الذي يصاحب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

التعزيز من صحة الجهاز الهضمي

منذ القديم كان تستخدم عشبة أكليل الجبل في معالجة الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي ومعالجة عسر الهضم ومشكلة الإمساك.

وبصفة عشبة أكليل الجبل من الأعشاب المضادة للبكتيريا والالتهابات وبشكل خاص التي تسبب قرحة المعدة فهي تساعد بشكل كبير في معالجة قرحة المعدة وتقليل تسمم الطعام، وتقليل التهابات الجهاز الهضمي، كما لها دور في تسهيل عملية الهضم.

معالجة الصداع النصفي ومسكن للألام

وجدت العديد من الدراسات والأبحاث ان استنشاق رائحة عشبة أكليل الجبل يساعد بشكل فعال في معالجة ألم المرافق للصداع النصفي، ويتم ذلك من خلال غلي عشبة أكليل الجبل لمدة 10 دقائق ومن ثم استنشاق رائحته.

كما وجد أن العلاج الموضعي لعشبة أكليل الجبل فعال جدا في تسكين الألآم وبشكل خاص ألم المفاصل، العضلات، والام المرافقة للالتهابات.

تساعد في تحسن المزاج ومضاد للاكتئاب

وجدت الدراسات أن رائحة عشبة أكليل الجبل تساعد في التأثير على مناطق محددة من دماغ الإنسان مما يساعد في تحسين مزاج الشخص ومساعدته على الاسترخاء.

تحسين وتعزيز الذاكرة

لقد أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أن لعشبة أكليل الجبل الكثير من الفوائد في عملية محاربة مرض الزهايمر، كما ان لعشبة أكليل الجبل الكثير من الخصائص التي تساهم بشكل كبير في عملية تعزيز الذاكرة، وذلك بسبب احتوائها على حمض CARNOSIC الذي يقوم على حماية خلايا العصبية وبشكل خاص خلايا الدماغ.

مكافحة علامات التقدم بالسن والشيخوخة

تحتوي عشبة أكليل الجبل على مضادات الأكسدة والفيتامينات كفيتامين C,A,E وهي كلا عناصر لها دور كبير في عملية مكافحة الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن ومحاربة التجاعيد التي من الممكن أن تظهر على البشرة، كما تعمل على تحفيز عملية تجدد الخلايا والتقليل من الانتفاخات والتحسين من لون البشرة.

تحسين عملية نمو الشعر

وجدت بعض الدراسات والأبحاث أن لعشبة أكليل الجبل دور كبير في عملية التقليل من تساقط الشعر والتعزيز من عملية نمو الشعر، وذلك من خلال إدخالها للمستحضرات الدوائية التي يتم استخدامها للشعر وفروة الرأس.

كما وجد أن لها دور في معالجة مشكلة ثعلبة الرأس والحد من مشكلة تساقط الشعر وتقويته ومنحه الحيوية والقوة.

إدرار البول

وجدت الدراسات أن عشبة أكليل الجبل تعد من مدرات البول وتساعد في التحسين من عمل وكفاءة الكليتين، وذلك من خلال طرد الغازات لخارج الجسم والتقليل من مشكلة احتباس السوائل بالجسم.

الأثار الجانبية والتحذيرات خلال الاستخدام:

بعد أن تعرفنا على الفوائد العديدة والمختلفة لعشبة أكليل الجبل لا بد من معرفة الأثار الجانبية لهذه العشبة عند القيام باستخدامها بشكل ويومي ومنتظم، من هذه الأثار:

  • يجب على الحوامل الحذر والانتباه للكميات المستخدمة من عشبة أكليل الجبل، وذلك لأنه من الممكن أن تسبب تقلصات بالرحم أو تسبب الإجهاض عند زيادة الكميات المستخدمة.
  • الحذر والانتباه بالنسبة لمرضى الضغط عند استخدامها هذه العشبة لأن كثرتها قد تسبب ارتفاع بضغط الدم.
  • أن تناول عشبة أكليل الجبل بكميات كبيرة قد تسبب تهيج بالمعدة والأمعاء بالإضافة لتلف بالكلى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.