فوائد زيت إكليل الجبل واستخداماته الطبية والتجميلية

الروز ماري أو إكليل الجبل هو من الأعشاب العطرية التي تنتمي إلى عائلة النعناع، وهو من النباتات الأصيلة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. هذا النبات الدائم الخضرة لديه أوراق إبرية صغيرة وزهوره زرقاء شاحبة. يتم استخراج زيت إكليل الجبل من الأقسام المزهرة من النبات عن طريق التقطير بالبخار وهي واحدة من الزيوت العطرية الأكثر شعبية، وزيت إكليل الجبل في الأساس عديم اللون وقد يميل للون الأصفر الشاحب مع رائحة منعشة بلسميه خشبية نفاذة.

هذا الزيت غنيٌ بالمكونات الصحية مثل المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة والأحماض الأساسية. وقد استخدم طبيًا منذ العصور القديمة بكثرة وأيضًا في الطهي من قبل اليونانيين والرومان نظرًا لخصائصه العلاجية ونكهته المميزة.

إن زيت الروزماري هو الأكثر استخدامًا على نطاق واسع فرائحته العطرية مفيدة لتنشيط الدماغ وتحسين الذاكرة والتركيز العقلي. وله فوائد صحية أخرى أيضًا وتشمل علاج مشاكل الجهاز التنفسي المحتقن، والعضلات المتشنجة وتعزيز نشاط الكبد والمرارة. وهو أيضًا رائعٌ للشعر والعناية بالبشرة ويستخدم كمكونٍ في العديد من المنتجات.

فوائد زيت إكليل الجبل

الاستخدامات الطبية لزيت إكليل الجبل

إلى جانب الاستخدامات المختلفة في الطهي، فإن هذا الزيت المنعش والعطري يحتوي على قدرة شفائية وتأثيرات طبية ونفسية عظيمة مما يجعله مفيدًا لصحتك. وفيما يلي بعض الفوائد الطبية لزيت إكليل الجبل:

1 – يشحذ وينشط العقل

هذا الزيت هو المنبه العقلي العظيم الذي يعزز التركيز والذاكرة والوعي العقلي، وهو ممتاز للدماغ ومنشط للأعصاب، وغالبًا ما يستخدم من قبل الطلاب خلال الامتحانات لتحسين التركيز والذاكرة. وهو أيضًا محسن للمزاج، وبالتالي هو علاج جيد لعالج التوتر والقلق، والتعب، والاكتئاب والنسيان. فاستنشاق هذا الزيت العطري يساعد الدماغ المتعب ويبعد الشعور بالخمول مما يساعد على تحفيز الدماغ وتحسين الإنتاجية.

2 – علاج مرض الزهايمر

أثبتت الدراسات أن زيت إكليل الجبل مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر وذلك لأنه يساعد في تعزيز الوظيفة المعرفية. وهكذا، يعتبر هذا الزيت بمثابة علاج بديل لإبطاء ظهور مرض الزهايمر بسبب هذا الارتباط بين النشاط العصبي المعزز والزيت العطري.

3 – يعزز الجهاز المناعي

يحفز زيت إكليل الجبل نشاط مضادات الأكسدة التي هي أسلحة قوية لمكافحة العدوى والمرض. إن التدليك والاستنشاق بزيت إكليل الجبل يقلل من مستويات الكورتيزول وهذا يساعد في تثبيط نشاط الجذور الحرة في الجسم ويساعد على مكافحة الأمراض الناجمة عن الجذور الحرة مثل السرطان وأمراض القلب.

وغالبًا ما يستخدم هذا الزيت أو يستنشق في جلسات التبخير لزيادة قوة الجهاز المناعي.

4 – علاج مشاكل الجهاز التنفسي

أثبتت رائحة زيت إكليل الجبل فعاليتها في تخفيف احتقان الحلق، وبالتالي فإنه يستخدم في علاج الحساسية ونزلات البرد والتهاب الحلق والإنفلونزا. ويمكن استخدامه لعلاج التهابات الجهاز التنفسي، وذلك بفضل الصفات المطهرة التي يمتلكها وكونه مضاد للتشنج، يتم استخدامه في علاج الربو القصبي.

5 – يخفف الألم

زيت إكليل الجبل مفيد في علاج الصداع وآلام العضلات والروماتيزم والتهاب المفاصل. وبتدليك المنطقة المصابة بهذا الزيت يتم تخفيف الألم في حالات الالتواء وآلام المفاصل بسبب خصائصه المضادة للالتهابات كما أنه يساعد في تحفيز الدورة الدموية، وبالتالي تخفيف الألم والمساعدة في تخثر الجروح لسرعة الشفاء. عند استخدام زيت إكليل الجبل في التدليك في الحمام فإنه يخفف الأوجاع، والآلام والتشنجات وتصلب الرقبة والروماتيزم والتهاب المفاصل. ومن خصائصه أنه مدر قوي للبول فيساعد في إزالة الأحماض والفضلات مثل حمض البوريك الذي يزيد من الالتهاب وبالتالي الراحة من الألم خلال التبول.

6 – صحة الأسنان

زيت إكليل الجبل من الزيوت ذات الخاصية القابضة ويتمتع بخصائص مضادة للجراثيم مما يجعله فعال لعلاج أمراض الأسنان مثل رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة، ولكونه مطهرًا غالبًا ما يستخدم بمثابة غسول للفم للحفاظ على صحة اللثة والأسنان.

7 – استخدامات أخرى لزيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل يحسن الصحة العامة من خلال علاج عسر الهضم، وانتفاخ البطن واضطرابات الدورة الشهرية. كما أنه يحسن الدورة الدموية ويحافظ على صحة الكبد. ومع ذلك فلا ينبغي أن يؤخذ عن طريق الفم لأنه قد يسبب القيء والغثيان. وينبغي تخفيفه عند استخدامه للتدليك والحمامات.

فوائد زيت إكليل الجبل للبشرة

خصائص زيت إكليل الجبل القابضة جعلته مفيدًا للعناية بالبشرة فهو يحتوي على مجموعة واسعة من المواد الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والفيتامينات ومضادات الأكسدة. وبالتالي هذا الزيت فعال لجميع أنواع البشرة ويستخدم كعنصر أساسي في منتجات العناية بالبشرة والصابون وأقنعة الوجه والكريمات.

1 – تجديد الجلد وعلاج حب الشباب

إن التدليك بزيت إكليل الجبل مفيدٌ جدًا للبشرة لأنه يعمل على إزالة التجاعيد والأكياس الدهنية من على الجلد وكونه غنيًا بمضادات الأكسدة القوية فهو يحفز النشاط البيولوجي ونمو الخلايا للحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبالتالي الحفاظ عليه مشدودًا وصحيًا. ويؤثر عميقًا في طبقات الجلد ويساعد في ترميم واستبدال الأنسجة التالفة، مما يقلل من ظهور الندوب والبقع.

زيت إكليل الجبل له خصائص مطهرة قوية. هذه الميزة تساعد في علاج حبوب الشباب ومشاكل البشرة الدهنية، إن تدليك الوجه بهذا الزيت يحسن البشرة عن طريق تخفيف البقع الداكنة والعيوب على الجلد.

2 – يمنع عدوى الجلد

الصفات الطبية في زيت إكليل الجبل جعله مفيدًا في علاج الأمراض الجلدية المزمنة كالتهاب الجلد، الأكزيما والصدفية. وخصائصه المضادة للالتهابات هي مفيدة في تخقيف تورم وانتفاخ الجلد وكذلك شفاء الحروق.

3 – زيت إكليل الجبل لنمو الشعر

بالإضافة إلى الفوائد الصحية للجلد فأنه من المعروف أيضًا استعمال زيت إكليل الجبل لتعزيز نمو الشعر وكثافته من خلال تحفيز انقسام الخلايا وتمدد الأوعية الدموية. ويمكن استخدامه مع الزيوت المفيدة الأخرى مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون أو زيت اللوز للحصول على أقصى قدر من الفوائد، وبتدليك الشعر الأشيب في الرأس بزيت إكليل الجبل يغمق لونه بلطف دون التعرض للآثار الجانبية للمواد الكيميائية القاسية في صبغات الشعر.

4 – التخلص من قشرة الرأس

زيت الروزماري مفيدٌ لفروة الرأس الجافة ولإزالة القشرة وقد يمنع من حصول الصلع المبكر. فالتدليك المنتظم بهذا الزيت يعمل على تغذية الشعر ويساهم في التخلص من قشرة الرأس ويمكن أن يتم خلطه مع زيوت أخرى مثل زيت شجرة الشاي أو زيت الريحان ليكون أكثر فعالية، وباستخدام زيت إكليل الجبل بشكلٍ منتظم يجعل شعرك لينًا وقابلًا للتسريح فهو مكيف طبيعي للشعر.

القيمة الغذائية لزيت إكليل الجبل

يتم استخراج زيت إكليل الجبل عن طريق التقطير بالبخار للزهور الطازجة التي تسفر عن 1٪ إلى 2٪ من الزيت. يحتوي هذا الزيت على مجموعة واسعة من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة والمكونات الكيميائية الرئيسية وهي “البينين، البورنيول، الكافور، خلات البوريليل، الكامفين، السينول والليمونين”. وتفسر قيمته الغذائية في الجدول الوارد أدناه:

إكليل الجبل (الروزماري) الأوراق الطازجة، القيمة الغذائية لكل 100 غرام:

(المصدر: قاعدة بيانات المغذيات الوطنية لوزارة الزراعة الأميركية)

  • طاقة 131 كيلو كالوري 6.5٪
  • الكربوهيدرات 20.70 جرام 16٪
  • بروتين 31 جرام 6٪
  • إجمالي الدهون 5.86 جرام 20٪
  • كولسترول 0 ملغ 0٪
  • الألياف الغذائية 14.10 غرام 37٪

الفيتامينات

  • الفولات 109 ملغ 27٪
  • النياسين 0.912 ملغ 6٪
  • حمض البانتوثنيك 0.804 ملغ 16٪
  • البيريدوكسين 0.336 ملغ 26٪
  • الريبوفلافين 152 ملغ 12٪
  • الثيامين 0.036 ملغ 3٪
  • فيتامين A 2924 وحدة دولية 97٪
  • فيتامين C 8 ملغ 36٪

الشوارد

المعادن

  • الكالسيوم 317 ملغ 32٪
  • نحاس 0.301 ملغ 33٪
  • حديد 65 ملغ 83٪
  • المغنيسيوم 91 ملغ 23٪
  • المنغنيز 0.960 ملغ 42٪
  • زنك 0.93 ملغ 8.5٪

إن زيت إكليل الجبل يوفر العديد من الفوائد الصحية ولكن ينبغي أن يستخدم بحذر فلا ينبغي استخدام هذا الزيت في حالات الصرع وارتفاع ضغط الدم أو الحمل. إذا كنت في شك من ذلك، فإنه من المستحسن استشارة الطبيب.

قد يعجبك ايضا