كل شيء عن نبات الكركديه .. فوائد وأضرار وتركيب

كل شيء عن نبات الكركديه .. فوائد وأضرار وتركيب، مقال موسوعي يتحدث عن نبات الكركديه وفوائده استعماله وتركيبه، إنه منجم فوائد صحية.

نبات الكركديه .. إن طب الأعشاب أو التداوي بالأعشاب معروف منذ القدم لما تملكه الأعشاب من مركبات كيماوية طبيعية لها القدرة على شفاء الكثير من الأمراض، ومن أهم هذه الأعشاب أو النباتان نبات الكركديه.

وأكدت الدراسات بأن مشروب الكركديه باردًا كان أم ساخنًا فهو منشط للقلب ومقالنا سيكون عن هذا النبات.

ما هو نبات الكركديه (Roselle)

ما هو نبات الكركديه

نبات الكركديه (Roselle).. واسمه العلمي (Hibiscus sabdarriffal)، عبارة عن نبات شجري من الفصيلة الخبازية (HIBSICUS SUBDARIFIA) ومن جنس الخطمي (Marshmallow type)، و يصل ارتفاع شجرته حتى (2 m) مترين اثنين كثير التفرع نموه سريع، ساقه خشبية وجذوره وتدية تضرب عميقًا في الأرض.

يمتاز باحتوائه على المركب الكيميائي بيتا سيانينية (Beta – cyanine) ومن هذه المادة يأخذ النبات لونه الأحمر، نبات يتحمل الحرارة العالية وموطنه الأصلي الغرب من إفريقيا  والمناطق التحت استوائية والمناطق الفوق استوائية، وله قدرة كبيرة على تحمل الماء المالح في الري حيث تتراوح نسبة الملوحة في ماء الري من (3000 – 4000 / 1000000) ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف جزء من المليون، كما أن له قدرة هائلة على تحمّل الجفاف.

كما تتم زراعته في محافظة أسوان (Aswan Governorate) ومحافظة قنا (Qena Governorate) في جنوب مصر، وتعد السودان من أهم البلدان التي تنتج الكركديه.

ويزرع منه في الجمهورية العربية المصرية نوعان يمتاز الأول بأن لون أزهاره حمراء فاتحة ويسمى (الصنف الفاتح) والنوع الثاني فإن لون أزهاره حمراء غامقة ويدعى (الصنف الغامق).

كما يعرف بأسماء متعددة منها: (الكجرات، والكركديب، والحماض الأحمر، والغجر..)، وهي أسماء مختلفة يعرف بها في بلدان مختلفة.

ما هي المواد الفعّالة في نبات الكركديه

يبين التحليل الكيميائي أن نبات الكركديه يحتوي على المواد الفعالة التالية:

  • يحتوي على صبغة الأتثوسيانين (Anthocyanin).
  • يحتوي على فيتامين ج (vitamin C).
  • يحتوي على جليكوسيد الهبيسين (Hibiscin glycoside).
  • يحتوي على جوسيترين هيدروكلوريد(hydrochloride Gossytrin).
  • يحتوي على اكسالات الكالسيوم (CaC2O4).
  • يحتوي على أملاح البوتاسيوم (K)، وأملاح الماغنيسيوم (Mg) وأملاح الحديد (Fe).

طريقة استعمال نبات الكركديه

طريقة استعمال الكرمديه

يتم استخدام الكركديه كشراب شبيه بالشاي، ويتم تناوله باردًا أو ساخنًا، بعد أن يتم غلي سبلات النبات ومن ثمّ تصفيتها وإضاقة السكر للتحلية وحسب الرغبة.

إن شراب الكركديه يمكن اعتباره أفضل شراب يمكن استخدامه خلال شهر رمضان المبارك، حيث أنه شراب حمضي قابض وملطف وخافض للحرارة.

ومن الممكن أن تتم إضافة الكركديه النيء للسلطة أو الحساء كما يمكن أن يطبخ لوحده بالزيت أو الزبدة، ويستعمل كعلاج داخليًا وخارجيًا، أمّا داخليًا فيمكن استعماله لعلاج الكحة والسل الرئوي (Tuberculosis) وارتفاع درجة الحرارة كما يستخدم للقضاء على الدودة الشريطية (Tapeworm) والدودة الاسطوانية (Cylindrical worm)، ولعلاج ارتفاع ضغط الدم (Hypertension).

أمّا الاستخدام الخارجي فيكون مناسبًا لزيادة تثبيت الشعر وسنتحدث بالتفصيل عن الفوائد الطبية للكركديه لاحقًا.

الفوائد الطبية لنبات الكركديه

الفوائد الطبية لنبات الكركديه

إن للكركديه فوائد مذهلة يعرفها القلة فقط من الناس ولو اكتشفوها فلن يدعوا فرصة إلّا وتناولوا شراب الكركديه وبشكل يومي.

إن نبات الكركديه نبات سحري لما له من فوائد عظيمة وكثيرة بحيث لا تعد ولا تحصى، على المستوى الصحي للجسم وعلى المستوى الجمالي للشعر والبشرة وإليكم أهم الفوائد الطبية للكركدية:

فوائد الكركديه لمرضى الضغط

إن شراب الكركديه البارد يستطيع السيطرة على الضغط العالي للدم وبصورة طبيعية، وبدون أية آثار جانبية يمكن أن تحدث، إن شراب الكركديه البارد يؤثر في تحسين ضغط الدم العالي بشكل غير مباشر عن طريق إدرار البول، والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم وبالتالي فإنه يخفض من ارتفاعه إلى المستوى الطبيعي للضغط في الجسم.

 وعن طريق تنشيط الأوعية الدموية مما يعني ارتفاع سرعة جريان الدم في هذه الأوعية الدموية، كما يساعد على التخلص من التوتر والضغوطات النفسية والتي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الكركديه للمرأة الحامل

بالرغم من الفوائد الكثيرة والعديدة التي يمكن أن يقدمها نبات الكركديه للمرأة الحامل إلّا أنه من الممكن أن يتسبب ببعض الأضرار لها ولجنينها، خاصة إذا تم تناوله في الأشهر الأولى من الحمل، فقد يؤدي إلى الإجهاض، لأن هذا النبات كان استخدامه قديمًا لمنع حدوث الحمل، لكونه يؤثر على معدلات مستوى هرمون الأستروجين (Estrogen) في جسم المرأة وبالتالي فإنه يعيق ويمنع حدوث الحمل، هذا ما كان من أضرار الكركديه على المرأة الحامل أما فوائده للمرأة الحامل فهي كثيرة إذا ما تناولته في الأشهر الأخيرة من الحمل:

  • المساعدة على المحافظة على انخفاض ضغط الدم في المستوى الطبيعي وذلك بالعمل على تمدد الأوعية الدموية وبالتالي يمنع ارتفاع الضغط الحملي.
  • يعمل نبات الكركديه على تقوية جهاز المناعة لدى المرأة الحامل، وذلك لأنه يعمل على إضافة كميات مناسبة من مضادات الأكسدة (Antioxidants) وأهمها (البلافونيدات Flavonoids) والتي مهمتها حماية خلايا من الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية.
  • يعمل على منع إصابة المرأة الحامل بالإمساك المزمن وهو عادة ما يصيب المرأة الحامل، والكركديه من أهم النباتات التي بإمكانها تحسين عملية الهضم.
  • يعمل الكركديه على تخفيض الكوليسترول الضار (LDL) في الدم الأمر الذي يخفف من الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية والدماغية، ويعمل على تنظيم دقات القلب.

فوائد الكركديه للسعال والكحة

لقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت حول نبات الكركديه فائدته القصوى في القضاء على السعال، حيث أنه يحارب ويكافح نزلات البرد والاتفلونزا لكونه يحتوي على كمية لابأس بها من فيتامين سي (vitamin C)، لذلك يستخدم شراب الكركديه لعلاج السعال بإضافة ملعقة من العسل وملعقة من عصير الليمون ويتم تناول شراب الكركدبه ساخنًا.

فوائد الكركديه للهضم

لقد عرف الفراعنة نبات الكركديه وعرفوا فوائده العلاجية واستخدموه لعلاج أمراض المعدة والأمعاء فهو يعمل على تنشيط حركة المعدة ويحثها على إفراز العصارات الهاضمة.

 كما أن شراب الكركديه يمنع الإحساس بالعطش والظمأ وبما أنه يحتوي على مواد علاجية ومطهرة فإنه يقضي على البكتريا (Bacteria) والميكروبات (Microbes) مما يجعله أكثر فائدة بالنسبة إلى الحميّات ووباء الكوليرا (Cholera epidemic) وبشكل خاص بعض سلالات البكتريات (باسيليس Basilis، وأشريا Ashria، وكولاي Colai) وغيرها من تلك السلالات الممرضة.

كما يقضي على ديدان البطن المختلفة (الدودة الأسطوانية والدودة الشريطية ).

فوائد الكركديه لمرض السرطان

إن نبات الكركديه يساهم في المساعدة على منع انتشار الأمراض السرطانية (Cancer diseases)، حيث يمنع ويحد من نمو الكثير من أورام السرطان:

  • يساعد على الشفاء من سرطان الجلد (skin cancer) أو الميلانوما (Melanoma) وهذا النوع من السرطان أقل انتشارًا من غيره من أنواع السرطان إلّا أنه أكثرهم قدرة على الفتك.

إن وجود مادة الجوسيبين (Goosebine) في الكركديه وهي المادة المعروفة والقادرة على علاج هذا النوع من سرطان الجلد، حيث أكدت الأبحاث التي أجراها الباحث الأمريكي هيرش ناير (Hersh Nair) من ولاية تكساس (Texas) الأمريكية بأن هذه المادة التي يمكن استخراجها من نبات الكركديه لها القدرة على معالجة سرطان الجلد عند البشر فهي تحد من نمو وانتشار الخلايا السرطانية الجلدية.

فوائد الكركديه لعلاج سرعة القذف

تعد سرعة القذف من أهم المشاكل التي تواجه الكثير من الرجال مما يسبب الكثير من المشاكل الزوجية في حياتهم العائلية، مما يؤدي لانعدام الإثارة والمتعة الجنسية وإرواء الرغبة الجنسية لدى الشريكين.

لذلك نجد أن الكركديه يعمل على زيادة القدرة الجنسية وتأخير القذف، كما ينشط الحيوانات المنوية (Sperm) ويفيد شراب الكركديه بتهدئة الأعصاب ويساعد على الإسترخاء مما يؤدي لاكتساب المزيد من الطاقة أثناء الممارسة الجنسية، وبالتالي القضاء على المشاكل الزوجية التي يمكن أن تهدد أمن واستقرار الحياة الزوجية والأسرية على حد سواء.

فوائد نبات الكركديه الجمالية

إن الكركديه من النباتات العطرية التي تمتلك الكثير من الفوائد الجمالية للجسم والشعر والبشرة، مما يؤهله ليكون الأول من حيث الفاعلية والنتائج الجمالية التي يمكنه أن يحققها:

أولًا: فوائد الكركديه للبشرة

إن البشرة ذات الطبيعة الدهنية تحتاج أكثر من غيرها لعناية خاصة وخالية من المواد الكيميائية، ونبات الكركديه يوفر تلك العناية بأفضل مردود فهو:

  • يعمل على ترطيب البشرة وبعمق.
  • يعمل على التخفيف من حروق الشمس ويقوم بتهدئة البشرة.
  • يعمل على تجديد الخلايا بحيث يزيل الخلايا الميتة ويقشر البشرة.
  • كما يخفف من ظهور التجاعيد وآثار الشيخوخة المبكرة على البشرة.
  • يعمل على تفتيح البشرة خلال أيام فصل الصيف الحارة حيث تتعرض البشرة للظروف القاسية مما يؤدي لبهتان لون البشرة واسمرارها، وبالتالي فإن الكركديه هو الحل الأمثل لهذه المشاكل لأنه يعمل على:

إغلاق مسمات البشرة بفاعلية كبيرة، ويهدئ الحكة والالتهابات الجلدية، كما يقوم بتحفيز الدورة الدموية ليبقيها بيضاء ونضرة ومتوهجة، كما يهتم بمعالجة الحساسية البشرة واحمرارها، ويلطف ويخفف من حروق الشمس.

أهم ماسكات الكركديه للبشرة

  • ماسك الكركديه مع الدقيق للبشرة:

بإمكان هذا الماسك أن يعط الرونق والنضارة المطلوبتين للبشرة كما يعطيها اللون الوردي الجميل ومكونات هذا الماسك هي:

(12) اثنا عشر كوبًا من الماء بالإضافة إلى (1/4) ربع كوب من الكركديه و(2) ملعقتان كبيرتان من الدقيق (Flour).

التحضير:

نضع كمية الكركديه في الماء الذي حضرناه ونقوم بغلي الخليط جيدًا حتى يصبح تركيزه عاليًا، بعد ذلك ندعه ليبرد، أثناء ذلك تقوم بوضع كمية الطحين التي معنا في مقلاة ونضعها على النار ونضيف الكركديه ونقلب حتى يصبح القوام مثل الكريما.

ونرفع المزيج عن النار ونتركه ليبرد، وأثناء ذلك عليكي القيام بغسل الوجه بالماء والصابون وضعي الماسك عليه ودعيه لمدة (20) عشرين دقيقة قومي بعد ذلك بغسل وجهك بالماء، قومي أيضًا بعد ذلك بتمرير مكعب من ماء الورد المثلج (Ice rose water) على وجهك ودعيه ليجف.

  • ماسك الكركديه والنشا للبشرة:

يقوم هذا الماسك بالقضاء والتخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء على حد سواء وبفاعلية كبيرة ويتم تحضير هذا الماسك بهذه الطريقة كما يلي:

نقوم بخلط (2) ملعقتان كبيرتان من الكركديه المسحوق ناعمًا مع (1) ملعقة واحدة من زيت السمسم (Sesame oil) و(2) ملعقة من ماء الورد(rose water)، ويصبح الماسك جاهزًا للاستخدام مباشرة فضعيه على الوجه واتركيه عليه لمدة (30) ثلاثين دقيقة، قومي بعد ذلك بغسل الوجه بالماء الدافئ وقومي أيضًا بتمرير مكعب من ماء الورد المثلج على الوجه.

ثانيًا: فوائد الكركديه للجسم

يمكن أن يكون شراب الكركديه البارد أو الساخن مرطبًا جيدًا للجسم مع اتباع نظام غذائي جيد، وهو يكافح ويقضي على الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم كما ينظم عملية الهضم لوجود الأنزيمات المتواجدة في الكركديه، كما يقوم بتكسير الدهون ذات الذرات الكبيرة.

ونظرًا لوجود حامض الكافيك (Kefic acid) وهو مضاد أكسدة قوي فإنه يحمي ويشكل واقيًا ضد نمو الأورام السرطانية، ويقوي جهاز المناعة في الجسم، كما يقوي العضلات بنفس الوقت، ويحمي ويعالج نزلات البرد.

ثالثًا: فوائد الكركديه للشعر

  • يساعد نبات الكركديه في إعطاء الشعر وفروة الرأس المظهر الجمالي والصحي المتألق.
  • يعطي الشعر لمعانه وبريقه وذلك بإضافته إلى شامبو غسل الشعر.
  • يساهم في منع تقصف الشعر، ويحمي أطرافه من التلف.
  • إن الكركديه من أهم الطرق المتبعة لتغطية شيب الرأس، ويعمل على إعطاء الشعر الشايب لونًا ورديًا أمّا الشعر الداكن فيتلون باللون الأحمر مما يعطيه (للشعر) المظهر الجمالي الرائع.
  • كما يقوم الكركديه بتقوية بصلات الشعر فيتقوى الشعر من الجذور وحتى الأطراف.
خلطة الحناء مع الكركديه

خلطة الحناء مع الكركديه

تهدف هذه الخلطة للحصول على اللون الأحمر للشعر ولتحضير الخلطة:

نقوم بخلط أزهار الكركدية مع كمية كافية من الحناء (Henna) ونضيف الماء المغلي إلى الخليط ونضع الخليط بعد ذلك بوعاء محكم الإغلاق ونتركه لمدة (1) يوم واحد ونستخدمه في اليوم التالي وذلك بوضع المزيج على الشعر وتدليكه جيدًا، وندع الشعر على حاله لمدة تتراوح بين اليوم أو نصف اليوم نقوم بعد ذلك بتنظيف الشعر بالماء الفاتر.

أضرار نبات الكركديه

على الرغم من الفوائد الكبيرة والمذهلة التي يتمتع بها نبات الكركديه إلا أن له أضرارًا تتمثل بما يلي:

  • ينصح الأشخاص المصابين مرض في الكلى بعدم تناول مشروب الكركديه، وذلك بسبب وجود أملاح إكسالات الكالسيوم (CaC2O4) فيه بكميات وافرة.
  • كذلك لا ينصح النساء اللواتي يتناولن أدوية هرمونية (Hormonal) من تناول شراب الكركديه بشكل كبير لأنه يؤثر على ضبط الهرمونات في الجسم.
  • يحظر على النساء الحوامل تناول شراب الكركديه في بداية أشهر الحمل لأنه يؤدي إلى إجهاض الجنين، حيث كان الكركديه يستعمل قديمًا كمانع للحمل.
  • عدم تناول شراب الكركديه من قبل الأشخاص الذين لديهم انخفاض في ضغط الدم، لأن الكركديه يعمل على تخفيض ضغط الدم أيضًا.

كيفية تحضير شراب الكركديه

  • أولًا تجضير شراب الكركديه المركز:

نأخذ مقدار كوب  من أوراق أزهار الكركديه ونضعها في كأس من الماء على النار ونتركه ليغلي لمدة (10) عشرة دقائق، نضيف بعدها السكر للتحلية وننتظر حتى يبرد وبذلك نكون قد حصلنا على شراب الكركديه المركز.

فإذا أردنا تناوله ساخنًا قمنا بإضافة (1/2) نصف لتر من الماء السخان إلى الكمية السابقة ونتناوله ساخنًا إذا أردنا ذلك، أو ندعه ليبرد لتناوله باردًا إذا رغبنا بذلك وقد نضيف له قطعًا من الثلج أيضًا.

الخاتمة

كان ذلك مقالًا موسوعيًا عن نبات الكركديه النباتالسحري المفعول ذو الفوائد الكثيرة فهو كنز فوائد صحية وعلاجية، فقد عرف واستخدم منذ قديم الزمان وما زال استخدامه مستمرًا حتى الآن للحصول على فوائده الصحية الجليلة.

المراجع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.