فوائد ماء الورد للوجه للمزيد من النضارة والإشراق

اشتهر ماء الورد منذ القدم بدوره التجميلي الكبير، وذلك في نواحٍ عديدة ومختلفة. فما هو ماء الورد المعروف؟ وماهي أهم فوائده التي تعود على الجسم والبشرة؟

 

ماء الورد هو من المواد السائلة المستخلصة من الورد الجوري، وماء الورد هو من بقايا إنتاج الزيوت العطرية للورود. ولماء الورد استخدامات عديدة ومختلفة حيث يستخدم في إضفاء نكهة لبعض الأغذية والأطعمة، وأيضًا يضاف إلى بعض المواد التجميلية، وفوائد ماء الورد للوجه عديدة ومعروفة بأهميتها، وسنقوم بذكرها بشكلٍ تفصيلي.

فوائد ماء الورد للوجه

ماء الورد للوجه

هناك العديد من الفوائد المختلفة والمتعددة لماء الورد، ومنها:

  • يعمل ماء الورد على منع ظهور أعراض الشيخوخة، ويعمل على حماية البشرة من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكلٍ مبكر.
  • يقوم ماء الورد بالتحكم بدرجة حموضة البشرة، ويعمل على التقليل من الإفرازات الزائدة للزيوت في الوجه.
  • يعمل على التقليل من التهيجات التي تصيب الجلد والبشرة وتخفيف الاحمرار والالتهابات الجلدية بما فيها الاكزيما التي تصيب الوجه، بالإضافة إلى التقليل من ظهور حب الشباب، فهو يمتاز باحتوائه على خصائص تساعد في معالجة الالتهابات، ويعتبر من المطهرات المفيدة والجيدة للبشرة.
  • يعمل ماء الورد على تجديد خلايا وأنسجة البشرة وتقويتها، فهو يمتاز باحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة.
  • لماء الورد دور كبير في ترطيب البشرة وتنشيطها فهو يعمل على إعادة الإشراق للبشرة وجعلها نضرة.
  • يمكن استخدام ماء الورد في إزالة المستحضرات التجميلية عن البشرة، ويتم ذلك من خلال وضع كمية من ماء الورد على قطنة ومن ثم مسح الوجه بها بلطف لكيلا تتهيج البشرة، وله أيضًا دور كبير في تثبيت المكياج على الوجه، ويتم ذلك من خلال وضع كمية من ماء الورد بزجاجة ونقوم برشه على الوجه بعد الانتهاء من وضع المكياج.
  • يعمل على تهدئة البشرة من حروق الشمس التي من الممكن أن تتعرض لها، ويعمل على معالجة أثارها، وذلك لما يملكه من خصائص كثيرة مضادة للالتهابات.

وصفات منزلية من ماء الورد للوجه

هناك العديد من الوصفات التي يدخل فيها ماء الورد، وتستخدم للوجه ولها العديد الفوائد على البشرة، منها:

ماسك ماء الورد وعصير الليمون

من المعروف أن لعصير الليمون الكثير من الفوائد على البشرة وله مفعول مشابه لماء الورد، فهما يعملان على معالجة حب الشباب، ويخففان من إفرازات الزيوت في البشرة، وذلك بسبب امتيازهما بخصائص عديدة ومختلفة، منها معالجة الالتهابات التي تصيب بشرة الوجه ومضاد للبكتيريا.

المكونات: يتم وضع كميات متساوية من عصير الليمون وماء الورد ويتم مزج المكونات مع بعضها البعض جيدًا.

الاستخدام: بعد مزج المكونات يتم وضع هذا المزيج على الوجه لمدة تترواح ما بين 10-15 دقيقية، ويتم بعدها غسل الوجه بشكلٍ جيد ويجفف بلطف.

ماسك ماء الورد والعسل والخيار

لماسك ماء الورد والعسل والخيار العديد من الفوائد المفيدة للبشرة، فهو يعمل على تهدئة البشرة، بالإضافة إلى معالجته لحب الشباب، ويعود ذلك لاحتواء الخيار والعسل على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والالتهابات والفطريات.

المكونات: يتم وضع كميات متساوية من العسل والخيار وماء الورد ويتم مزجهم معًا.

طريقة الاستخدام: يوضع المزيج على الوجه لمدة تصل إلى 20 دقيقة كاملة وبعدها يتم غسل الوجه بشكلٍ جيد.

ماسك ماء الورد والطحين

يساعد ماسك ماء الورد والطحين على جعل البشرة نضرة ومشرقة وناعمة، وذلك من خلال احتوائه على العديد من العناصر المفيدة للبشرة.

المكونات: نقوم بوضع نصف كوب من الدقيق مع ربع كوب من ماء الورد، ونخلطهم جيدًا حتى يتم مزجهم جيدًا.

طريقة الاستخدام: نقوم بمزجهم حتى نحصل على عجينة طرية قابلة للفرد على الوجه، يتم وضع العجينة على الوجه وتترك لمدة نص ساعة، وعند إزالة الماسك من على الوجه نقوم بحركات دائرية على الوجه، ويتم بعدها غسل الوجه بماء فاتر فقط، ولا ينصح باستخدام غسولات البشرة حتى لا تفقد البشرة فوائد الماسك.

ماسك ماء الورد وزيت اللوز الحلو

يعمل هذا الماسك على تقليل التجاعيد ومعالجة الخطوط الدقيقة التي تظهر بالوجه.

المكونات: ثلاث ملاعق من ماء الورد، ثلاث ملاعق من العسل، ثلاث ملاعق من زيت اللوز الحلو، ثلاث قطرات من فيتامين E.

طريقة الاستخدام: تمزج المكونات، ويتم بعدها وضعها على البشرة لمدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة كاملة، ويغسل بعدها الوجه ويجفف.

ماسك ماء الورد وزيت الزيتون

لهذا الماسك العديد من الفوائد للبشرة ومنها محاربة الشيخوية.

المكونات: ماء ورد، وزيت زيتون.

طريقة الاستخدام: نمزج المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيد، ثم نقوم بوضع الخليط على البشرة ومن ثم نقوم بغسل البشرة من الماسك بالماء بشكلٍ جيد.

طريقة تحضير ماء الورد في المنزل

من السهل والممكن تحضير ماء الورد في المنزل، وفيما يلي سوف نشرح لكم طريقة مبسطة وسهلة لتحضيره:

نقوم بوضع 3 بتلات من الورد وندقها جيدًا حتى نحصل على مادة سائلة، نترك المادة السائلة لمدة تصل إلى ساعتين أو أكثر لنحصل على مادة مركزة أكتر، نقوم بإضافة بتلات من الورد إلى المادة السائلة، ونقوم بتغطية الوعاء ويترل ليوم كامل.

بعد مرور يوم كامل نقوم بوضع البتلات والمادة السائلة على نار هادئة، وتترك حتى تغلي وبعدها نقوم برفعها عن النار، بعد ذلك نقوم بتصفية المزيج ونقوم بوضعه في زجاجة ونعرض هذه الزجاجة للشمس لفترة من الزمن، بعد ذلك نضع الزجاجة في الثلاجة، ويجب استخدامها خلال فترة أسبوع فقط لأنها بعد تجاوز هذه الفترة تفقد صلاحيتها، ومن الضروري إضافة الماء المعقم لها عند كل استخدام.

يفضل عند تحضير ماء الورد أن تكون الأوعية المستخدمة من الزجاج أو السيراميك، لكي نتجنب تفاعل المادة السائلة مع الحديد.

حافظي على توافر ماء الورد بشكلٍ دائم في منزلك، فهو من العلاجات الجيدة والفعالة للبشرة، ومن المستحضرات الطبيعية ذات الرائحة الزكية، بالإضافة إلى دخوله في العديد من الاستخدامات المهمة، وشراءه أو تصنيعه بالمنزل غير مكلف، وهو متوفر بشكلٍ دائم في الأسواق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.