الزراعة على الأسطح تحقيق رغبة وإنشاء مساحة خضراء قريبة منك

إذا كنت تريد أن يكون لديك حديقتك الخاصة ولكنك لا تملك أرضًا لذلك وأنت في نفس الوقت تعيش في منزل طابقي، أصبح الآن بإمكانك القيام بذلك وتحقيق رغبتك من خلال استغلال سطح منزلك أو البناء الذي تعيش فيه لإنشاء حديقة صغيرة تمارس فيها هوايتك في الزراعة والتمتع باللون الأخضر بالقرب منك والتمتع بمنتجات من نباتات طبيعية.

تعال معنا وتعرف على الزراعة على الأسطح وكيف يمكنك القيام بهذه الخطوة بطرق سهلة وبأقل التكاليف:

الزراعة على الأسطح

ما هي الزراعة على السطح؟ هي زراعة المنتجات الطازجة من مجموعة متنوعة من الأزهار والخضار فوق المباني في المدن الكبرى

أصبحت زيادة السكان في المدن أحد العوامل في زيادة قيمة الأراضي والممتلكات مما كان له تأثير كبير على النمو غير المنضبط للبناء والإسكان حيث يتم تدمير المساحات الخضراء والنباتات في المدن وزيادة المساحة الاسمنتية، وهذا لن يغير مظهر المدينة فحسب بل سيزيد أيضًا من تلوث الهواء.

لكن لحسن الحظ فإن النمط الجديد للحياة الحضرية يتطور ويمكن استخدام مساحات خضراء بنمط مختلف والتي تم إنشاؤها عن طريق إنشاء حديقة على أسطح المنازل ومنع تلوث الهواء المفرط من خلال تصميم جديد.

تعتبر الحديقة على الأسطح أو السطح الأخضر أحد التصاميم الجديدة في الحياة الحضرية التي يمكن القول إنها نقطة تحول للأشخاص المهتمين بالمساحات الخضراء والحدائق والزراعة وزراعة الأزهار.

كما أنه يعد استخدام مواد جديدة تمنع إلحاق الضرر بالطبيعة خيارًا أفضل لبناء حديقة على السطح.

السقف الأخضر هو في الواقع غطاء نباتي على سطح منزلك.

كيف يتم بناء حديقة على السطح للزراعة داخلها؟

في هذه السنوات كثر استخدام الناس لأسطح منازلهم بشكل غريب، إنها عبارة عن مزرعة صغيرة تضم العديد من الأزهار والخضار الموسمية من طماطم إلى الخس والنعناع والكوسا والباذنجان والبطاطا إلى البطيخ ليشعر الشخص باكتفاء ذاتي من هذه المحاصيل التي يجنيها من مزرعته الصغيرة والقريبة من منزله ليستطيع الاهتمام بها بشكل دائم.

في هذه الأيام يتم استخدام العديد من المواد لإنشاء مساحة خضراء على الأسطح في المنازل سواء كانت في بناء مكون من عدة طوابق أو أنه منزل من طابق واحد.

وواحدة من المواد استخدامًا هي خشب Chopax البلاستيكي وهي من منتجات الأخشاب البلاستيكية ذات التكنولوجيا الجديدة والتي لا تسبب أي ضرر للبيئة حيث يتم إنتاجها من مواد خام عالية الجودة، وكون المقاطع الخشبية البلاستيكية ذات قوة عالية فهذا يسمح لك باستخدام هذا المنتج كبديل مناسب للخشب الطبيعي.

لماذا تعتبر الزراعة على الأسطح رائعة للصحة؟

تسمح الزراعة على السطح بالحصول على منتجات زراعية من النوع العضوي تمامًا من الزراعة، وهذا يعني أنه لا يحتوي في كثير من الأحيان على مبيدات حشرية أو كيميائية حيث توجد عادة بكميات ضئيلة جدًا في المنتجات المزروعة تقليديًا أو تكاد تختفي تمامًا.

كما تسمح الزراعة على الأسطح بقطف المنتجات في الوقت المناسب تمامًا وتناولها طازجة بمسافة وأوقات نقل أقل.

تتم زراعة المنتجات الزراعية على الأسطح بأقل التكاليف.

كما تتم خلال الزراعة على الأسطح تقليل الهدر في استخدام الماء.

ومن أهم الفوائد التي نجنيها من الزراعة على الأسطح:

هذه الطريقة في الزراعة توصل المنتجات الصحية طازجة إلى صحنك دون أي عناء.

يسمح لنا الزراعة على الأسطح باختيار المنتجات بناءً على المذاق ومحتوى العناصر الغذائية التي يجب أن تكون أهم العوامل عندما يتعلق الأمر بما نستهلكه.

كما يشجع نظام الزراعة على الأسطح بزيادة المساحة الخضراء مما يساعد في انخفاض تلوث الهواء في المناطق المحلية المحيطة بالمزرعة على السطح.

من خلال الزراعة على الأسطح تمارس هوايتك الزراعية بالقرب من منزلك مما يجعلك تهتم بها دون عناء وتكاليف التنقلات لتصل إلى حديقتك الصغيرة.

يمكن أن تساعد هذه الطريقة على التعاون بين الجيران وإلى التواصل الاجتماعي البعيد عن التكنولوجيا التي ترهق الجسم وتجعل يومك مع الجيران منشغلًا بما يفيد صحتك وصحتهم والتمتع بهواية رائعة ذات نتائج مفيدة وجيدة.

كيف تبني حديقة على الأسطح للزراعة؟

تعتبر زراعة الأسطح فكرة جذابة تتيح لك الابتعاد عن حياة المدينة لبضع ساعات في يومك والاسترخاء.

بالنسبة للبستنة على السطح يكفي تحويل المساحة غير القابلة للاستخدام على السطح إلى حديقة أو مكان للزراعة ببضع حركات بسيطة.

بالطبع يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من الشركات المتخصصة التي تعمل في مجال تصميم وتنفيذ حدائق الأسطح لإنشاء حديقة السطح المفضلة لديك أو السقف الأخضر وفقًا للمعايير اللازمة.

قبل القيام بأي شيء فكر فيما إذا كنت ترغب في الحصول على حديقة خضراء بها أزهار ملونة أو تريد الزراعة على السطح لزراعة نباتات صالحة للأكل، من الأفضل أن يكون لديك معرفة موجزة بكيفية استخدام حديقة السطح لتسهيل العمل عليك، علاوة على انه يمكنك أن تجمع بين زراعة الأزهار وبنفس الوقت زراعة الخضراوات بحيث تتمتع بمنظر الأزهار إضافة إلى سعادتك بمحصول وافر من الخضار التي تفضلها وهذا كله حسب رغبتك واتساع المساحة التي استخدمتها لهذا الغرض.

تحويل السطح إلى حديقة

  • يمكنك تحويل السطح إلى حديقة للزراعة بعدة طرق بسيطة.
  • حدد الموقع المطلوب لإنشاء الحديقة على السطح.
  • حاول اختيار مكان الحديقة الذي يمتاز بأن به إضاءة كافية من أشعة الشمس.
  • يعد عزل أسطح الحدائق وعزل الأسطح خطوة مهمة في تحويل السقف إلى حديقة.
  • قم بتجفيف السقف وبالتالي حماية السطح من أشعة الشمس.
  • يعتبر الصرف الأساسي للسقف ركيزة جيدة لنمو النبات بحيث يكون هناك مكان لري النباتات بسهولة والوصول إلى أي جزء من الحديقة التي ستزرعها دون عناء وبنفس الوقت طريقة صحيحة لتصريف المياه الزائدة عن ري النباتات وتنظيف الحديقة.
  • يجب أن تكون عوارض وأعمدة المبنى الذي سيتم الزراعة فيه تتحمل وزنًا أكبر.
  • اختيار منطقة الزراعة التي فيها أشعة الشمس الجيدة مع وجود طريقة الصرف لسهولة تصريف المياه التي تنزل من النباتات بسهولة أكبر.

وإضافة إلى ذلك يجب:

  • يجب ترك ممر بنسبة 60 سم بين الأسطح المزروعة لسهولة المرور بينها.
  • استخدم تربة خفيفة الوزن لتجنب الضغط الشديد على السطح لذلك يوصى بتربة الأسطح الخضراء وهي أخف من التربة التقليدية لهذا النوع من الأسطح.
  • إن صب الحصى على السطح يجعل التصريف أسهل وهو أمر مهم جدًا بالنسبة لنا لذلك تأكد من أن تصريف المياه في السقف يتم بشكل صحيح.
  • الشكل الأكثر فعالية هو تقنيات الزراعة المائية باستخدام دفيئة مصممة خصيصًا وهذا يمكن أن تقوم به باستشارة خبير زراعي متخصص.
  • يمكن استخدام الصناديق القديمة (إعادة تدوير الأشياء لتقليل المصاريف) وأن تكون الصناديق متباعدة عن بعضها على السطح وتحتوي على طبقة مرشح للتربة حتى تنمو النباتات بشكل أفضل.
  • يمكنك استخدام الرش بنفسك لري حديقتك أو إذا كانت الحديقة التي أنشأتها كبيرة فيمكن استخدام أي من أنظمة الري المختلفة بشرط ألا تؤدي إلى الضرر بالسقف كما يمكنك استخدام مياه الأمطار لري الحديقة.
  • يجب أن نزرع بعيدًا عن الأرض بحيث نرفع الصناديق التي سنزرع فيها نباتاتنا عن مستوى الأرض بمقدار ربع متر حتى لا تتسبب في الضرر في السقف أو تحدث تشققات فيه.

أهمية ضوء الشمس والرياح للنباتات عند زراعتها على الأسطح

ضع في اعتبارك ضوء الشمس والرياح حيث تحتاج الخضروات إلى 6 ساعات من ضوء الشمس على الأقل يوميًا.

في حالة بعض النباتات مثل الطماطم تحتاج أن تكون معرضة لأشعة الشمس إلى 10 ساعات في اليوم.

لذلك من المهم للغاية التحقق من الأجزاء التي تتعرض للضوء أثناء النهار والأجزاء المظللة.

أما من ناحية الرياح فغالبًا ما تكون الرياح أقوى على الأسطح منها على الأرض وقد يتسبب ذلك في أضرار جسيمة لنباتاتك، لهذا السبب قد تحتاج إلى مصدات الرياح التي تعلق على هياكل المباني الخاصة بك بحيث يمكن حماية نباتاتك من الرياح القوية.

ما هي النباتات التي يمكن زراعتها على الأسطح؟

اختر النباتات المناسبة لحديقتك على السطح سواء كانت من الخضار أو الأزهار مع الخضار:

  • يجب أن تتمتع النباتات التي سنزرعها كحدائق على الأسطح بخصائص بحيث يمكنك زراعتها بسهولة وتكون مناسبة لزراعتها على الأسطح.
  • اختيار نباتات حدائق الأسطح التي تكون مناسبة وتحتاج إلى القليل من الري حتى تتمكن من النمو أو أنها تنمو من خلال ريها من مياه الأمطار.
  • يجب عليك اختيار نباتات متوافقة مع الظروف المناخية الخاصة بمنطقتك لتنمو بشكل أفضل.
  • يجب أن تكون النباتات المزروعة كحدائق على الأسطح تتمتع بعمر طويل لتقليل تكلفة الصيانة والتغيير المستمر للنباتات.
  • يمكن زراعة الحشائش أو العشب على عمق 10 إلى 15 سم.
  • ومع تربة عمقها أقل من 30 سم فقط يمكنك زراعة معظم الخضروات والخضروات العطرية وحتى بعض الفواكه والخضروات الصيفية على سطح المنزل.
  • اختر النباتات المحلية والموسمية لأنها تعتبر من أفضل الخيارات للزراعة على الأسطح لأنها تتوافق مع الظروف وبالتالي يمكن أن تتكيف مع البيئة المعدة للنباتات في أقصر وقت وتبدأ في النمو.

زراعة الخضراوات على الأسطح

تعتبر زراعة الخضراوات على الأسطح طريقة جديدة للزراعة فالخضار هي طريقة جيدة لتصميم زراعتها على الأسطح.

كما تعتبر زراعة الخضروات على الأسطح من أكثر الطرق شيوعًا في البلدان المتقدمة حيث تنمو الخضراوات على الأسطح بشكل أو بآخر، والكثير من الناس يفضلون زراعتها على الأسطح بسبب اهتمامهم الشديد بالخضروات والزراعة.

وتعتبر زراعة الخضار مناسبة فيما لو كانت تتناسب مع الظروف المناخية في نفس المنطقة ومن الخضار الموسمية التي تنمو بشكل جيد.

إضافة إلى أن زراعة الخضار بهذه الطريقة سيكون بأقل التكاليف. اختر النباتات المناسبة لحديقتك على السطح سواء كانت من الخضار أو الأزهار مع الخضار.

ستحصل على نباتات وخضراوات عضوية صحية وطازجة.

ما هي الأواني التي يتم الزراعة فيها على الأسطح؟

الأواني الموجودة على السطح هي طريقة لإنشاء حديقة صغيرة.

تساعدك أواني النباتات العادية مناسبة للزراعة فيها.

كما يمكنك استخدام صناديق الزهور الخشبية أو الأواني الخاصة للزراعة بأحجام مختلفة.

يعد وضع الأواني على السطح من أسهل الطرق لإنشاء حديقة وتتطلب أقل جهد حيث يمكنك وضع الأواني في مكان على السطح بحيث يكون لديها ما يكفي من الضوء الذي تحتاجه للنمو.

من الممكن زراعة الشجيرات الصغيرة والكبيرة في أواني على السطح كما يمكنك زراعة الشجيرات المفضلة لديك على السطح حيث يمكنك في هذه الحالة اختيار الأواني الكبيرة التي يمكن أن تستوعب هذا النوع من الزراعة.

يمكن أن تختار بعض الأواني التي لديك بإعادة تدويرها بحيث تستفيد منها دون اتلافها.

 أخيرًا ….

في الأسطح الصغيرة يمكنك زراعة النباتات التي تحتاج إلى القليل من العمق في التربة دون زراعة النباتات التي تحتاج إلى مزيد من العمق في التربة لتنمو.

يمكنك استشارة مهندس الإنشاءات وخبير زراعي قبل القيام بأي شيء وحتى تحصل على نتائج جيدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.