صحة

حبوب الروكتان Roaccutane الآثار الجانبية والجرعة المانسبة ومحاذير الإستخدام

العد الشائع أو حب الشباب كما يعرف بشكل عام، مرض جلدي معروف، يتسبب بظهور حبوب في الجلد بشكل عام، وفي الوجه بشكل خاص، نتيجة زيادة الإفرازات الدهنية للبشرة، وانسداد المسام في الجلد، مما يسبب تجمع هذه الإفرازات، وانتشار البكتيريا فيها، وينتج عنها التهابات وتهيج في البشرة، وظهور هذه الحبوب.

وعادة ما تظهر هذه الحبوب في فترة البلوغ، لدى الشباب والفتيات، وبدرجات متفاوتة، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم.

وقد تظهر بشكل حبوب عادية ليس فيها التهابات، وهذه يمكن معالجتها بالعلاجات العادية، أو حبوب ملتهبة شديدة الالتهاب، تحتاج لعلاجات أكثر تأثيرًا وفاعلية.

 ويعد دواء الروكتان Roaccutane واحدًا من أفضل أنواع الأدوية، التي تساعد في التخلص نهائيًا وبشكل دائم من حب الشباب، ويستخدم خاصة للحالات الشديدة والممتنعة عن العلاج، فما هو هذا الدواء؟

معلومات عن حبوب الروكتان Roaccutane

ما هو دواء الروكتان Roaccutane

  • الروكتان يحتوي على عنصر الإيزوتريتنون، كعنصر رئيسي فيه.
  • ويعتبر الإيزوتريتنون واحدًا من مشتقات الفيتامين A، ويصنف تحت مجموعة الرثينوئيدات، وهي مجموعة من المركبات التي تساعد على تقليل إفراز الجلد للدهون بشكل كبير، والتي هي أهم وسط تتكاثر ضمنه البكتيريا المسببة لحب الشباب، وتخفف من حساسية البشرة، وتقلل من التهاباتها.
  • ونظرًا لأعراضه الجانبية التي تندرج تحت قائمة الخطر، فإن هذا الدواء لا ينصح باستعماله إلا في الحالات المستعصية على العلاج، وبعد استخدام العلاجات التقليدية وعدم الانتفاع بها.

الجرعة الدوائية من دواء الروكتان Roaccutane

تختلف الجرعة الدوائية حسب الحالة التي يعاني منها المريض، وحسب رأي الطبيب المعالج، ولكن عادة تكون الجرعة بمعدل مرة أو مرتين في اليوم، ويفضل مع الوجبات الرئيسية لتسهيل امتصاصه في المعدة، وتحسين نتائجه العلاجية.

متى يوصف دواء الروكتان Roaccutane؟

كما ذكرنا من قبل، إن الدواء شديد الفاعلية والتأثير، ولكنه لا يوصف لكل حالات حب الشباب نظرًا لآثاره الجانبية؛ لذلك فهو يوصف مع الحالات الشديدة من حالات حب الشباب، والتي تتميز بوجود التهابات شديدة، وتقيحات في الحبوب الظاهرة.

وحتى أنها قد تسبب آلامًا في الوجه، وبعد محاولة العلاج بالطرق العادية والأدوية التقليدية، وفي حال الفشل يلجأ كطريقة نهائية وأخيرة للعلاج بدواء الروكتان Roaccutane.

محاذير استخدام دواء الروكتان Roaccutane

  • يعتبر دواء الروكتان Roaccutane خطيرًا جدًا، خاصة على النساء وعلى صحة الجنين، ومن المثبت أنه يسبب الكثير من التشوهات للجنين، وقد يتسبب بالإجهاض، لذلك يجب قبل وصف الدواء إجراء فحص للحمل، للتأكد من عدم وجود حمل.
  • كما يجب أخذ موانع الحمل في فترة تناول الدواء، لمنع حدوث حمل خلالها، ولمدة شهر بعد التوقف عن تناوله، لحين زوال أضراره من الجسم، حرصًا على صحة الجنين.
  • كذلك يمنع منعًا باتًا التبرع بالدم خلال فترة تناول الدواء، ولمدة شهر لاحقة لانتهاء العلاج، لما قد يحمله نقل الدم من مخاطر خاصة للنساء الحوامل.
  • ويمنع كذلك التعرض لأية علاجات ليزرية، أو إشعاعية، خلال فترة العلاج، لأن الجلد يكون في حالة ضعيفة، وقد يتسبب العلاج بحروق وندوب للبشرة بدل علاجها.

الآثار الجانبية لتناول حبوب الروكتان Roaccutane

قد يسبب تناول الدواء بعض أو كل الأعراض التالية:

  • جفاف الجلد والبشرة، وخاصة الشفتين، ويفضل استخدام مرطبات للبشرة للتخلص من الجفاف.
  • زيادة حساسية الجلد، خاصة تجاه أشعة الشمس، لذلك يجب استخدام الواقي الشمسي لحماية البشرة من الحروق الناتجة عن أشعة الشمس.
  • تقشر الجلد، وخاصة اليدين والأرجل.
  • آلام العضلات والمفاصل، يفضل الراحة خلال فترة تناول الدواء والامتناع عن الإجهاد، مع التركيز على الحركة الخفيفة للتخلص من الآلام وتقليلها.
  • فقر الدم.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الصداع وآلام الرأس.
  • الاكتئاب بنسبة قليلة الحدوث ولكنها واردة.
  • ضعف الشعر وزيادة نسبة تساقطه، وهي أعراض مؤقتة، وتزول بانتهاء العلاج، ويعود الشعر إلى طبيعته.

مدة تناول دواء الروكتان Roaccutane والنتائج المتوقعة

يوصف الدواء عادة لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، ويبدأ عادة التحسن اعتبارًا من الشهر الثاني، ويمتد حتى بعد انتهاء العلاج لمدة تتراوح بين خمسة وستة أشهر.

وقد يحدث في بداية تناول العلاج أن يزداد ظهور حب الشباب، ولكن لمدة مؤقتة تقريبًا أسبوع على الأكثر، حتى يعتاد الجسم على الدواء، وتعود لتخف من جديد ويبدأ التحسن.

وتنتهي عادة الأعراض الجانبية المرافقة لتناول الدواء بعد عدة أيام من انتهاء العلاج، أما إذا استمرت لوقت أطول من ذلك، يجب استشارة الطبيب المشرف على العلاج، ومتابعة الحالة الصحية للمريض بشكل دقيق ومتواصل.

الشكل الدوائي المتوافر من دواء الروكتان Roaccutane وحفظ الدواء

  • يتوافر الدواء على شكل كبسولات دوائية بعيارات 10 و20 و40 ميليغرام.
  • يحفظ بدرجة حرارة الغرفة.
  • بعيدًا عن متناول الأطفال.

ملاحظات هامة جدًا قبل بدء العلاج بدواء الروكتان Roaccutane

لا يجوز أبدًا تناول دواء الروكتان Roaccutane بدون وصفة طبية، وتحت إشراف الطبيب المعالج حصرًا، لأن الدواء قد يحدث تأثيرات جانبية خطيرة، والطبيب هو المخول الوحيد بوصف العلاج أو إيقافه حسب حالة كل مريض على حده.

كذلك يجب إطلاع الطبيب المعالج على أية أدوية يتم تناولها، لأن بعض الأدوية تتداخل دوائيًا مع دواء الروكتان Roaccutane، وتحد من الآثار العلاجية لبعضها بعضًا، والطبيب وحده من يحدد إمكانية أخذ الدواء، أو إيقاف أي علاج آخر خلال فترة تناوله.