هل يغسل الوجه بعد التونر أم يجب أن يترك ويتم تطبيق كريم الترطيب بعده؟

ترك التونر VS إزالة التونر

يمكن أن يكون التونر من أكثر المستحضرات التي تحتاجها بشرتك، والتي هي على طريق الشهرة، وككل ما هو مشهور دائمًا ما يكون هناك الكثير من الشائعات والكثير من المناقشات، ومع التونر الاختلاف حول هل يغسل الوجه بعد التونر أم أنه لا يحتاج للتنظيف؟ ولكن ما هي حقيقية ذلك؟

بمجرد طرح السؤال ” هل يغسل الوجه بعد التونر ؟” ستجد الكثير من الإجابات المتناقضة، مثل: التونر أخر شيء يتم تطبيقه على البشرة – التونر يعمل على التنقية والتنظيف ولا يجب إزالته – ترك التونر على البشرة سبب في جفافها لذا لا بد من تنظيفه، ولكن أي منها صحيح؟ هذا ما سنعرفه.

كيف يتم استخدام التونر للوجه؟

طريقة استخدام التونر طريقة بسيطة جدًا، فكل ما هناك هو تطبيقه مرتين: الأولى في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم وبعد تنظيف البشرة من الزيوت الأوساخ والعرق، والمرة الثانية قبل النوم وأيضًا بعد الانتهاء من إزالة المكياج وتنظيف البشرة بشكل كامل، أما عن خطوات ذلك فهي:

  • التأكد من تجفيف البشرة بعد تنظيفها.
  • تطبيق كمية من التونر على يديك أو على قطعة من القطن الطبي المعقم.
  • تمرير يديك أو قطة القطن على كامل أنحاء البشرة مع القليل من الضغط اللطيف.
  • التركيز على المناطق التي تعاني أكثر من غيرها من مشاكل المسامات الواسعة وزيادة كمية الزيوت التي يتم إفرازها (منطقة الـ T: الجبين – الأنف – الذقن).
  • وفي هذه الخطوة يكمن الاختلاف بين هل يغسل الوجه بعد التونر ببضع لحظات ومن ثم يتم تطبيق كريم الترطيب أم يتم تطبيق الكريم مباشرة بعد التونر.

متى يتم غسل الوجه بعد التونر ومتى لا؟

متى يتم غسل الوجه بعد التونر ومتى لا؟

في الحقيقة إن الأساس في استخدام التونر هو عدم غسيل الوجه بعده، ولكن لا يوجد ما يمنع تنظيف الوجه منه، ولكن متى يكون عليك تنظيفه ومتى لا، سنوضح الأمر بالنقاط التالية:

  • في حال كان التونر من مكونات طبيعية تمامًا ومناسب لطبيعة بشرتك يفضل أن يتم تطبيق كريم الترطيب بعده مباشرة دون غسيل.
  • في حال الاعتماد على التونر الطبيعي (الشاي الأخضر – ماء الورد – ماء الزهر …) فهي مواد آمنة على البشرة يمكنك تركها.
  • في حال كان التونر يحتوي على الكحول فصحيح أن تطبيقه على البشرة يمنحها فوائد التونر من إغلاق مسامات والحد من الدهون ولكن تركه سيسبب لها الجفاف لذا يجب تنظيفه.
  • في حال عدم توفر التونر المناسب لطبيعة بشرتك واضطررت لتطبيق تونر غير مناسب عندها لا يجب تركه على البشر بل من الضروري تنظيفه، ومن ثم تطبيق كريم الترطيب المناسب.

كيف يتم غسل الوجه بعد التونر ؟

بعد توضيح النقاط التي تجيب حول هل يغسل الوجه بعد التونر أم لا وفي الحالات التي يتوجب فيها تنظيف الوجه بعده، نأتي للسؤال الأهم ألا وهو كيف يتم غسيل الوجه؟ وهل عليك الاعتماد على الغسول؟ الأمر يعتمد على الخطوات التالية:

  • لا يجب استخدام أي صابون أو أي غسول فالتونر قد تم تطبيقه بالفعل بعد تنظيف البشرة وهو بحد ذاته يقوم بتنظيفها وبإتمام عمل الغسول، لذا يكتفى بتنظيف البشرة بالماء فقط.
  • يتم غسيل الوجه بالماء البارد فقط والتأكد من إزالة كل آثار التونر ومن ثم تجفيف البشرة بلطف بالاعتماد على منشفة نظيفة قطنية ناعمة وبأسلوب الطبطبة أي ضربات خفيفة وتجنب فرك الوجه بها (لحمايتها من التجاعيد).
  • تطبيق كمية قليلة من كريم الترطيب على البشرة وتوزيعها مع التدليك مدة تتراوح بين 5 – 10 دقائق.

كيف تعرف أنه يجب عليك غسيل الوجه بعد التونر؟

كيف تعرف أنه يجب عليك غسيل الوجه بعد التونر؟

قد يكون التونر الذي تستخدمه محقق تمامًا للشروط والنقاط التي تجعل منه تونر يجب تركه على البشرة، وأنت بدورك ستقومين بترك التونر على البشرة ولكن ماذا لو كان هذا الأمر خاطئ؟ وكيف يمكنك تحديد ذلك وأنه عليك تنظيف البشرة بعده؟ … يمكنك ذلك من خلال ملاحظة الأمور التالية:

هل تعاني بشرتك من الجفاف؟

في حال تزامن جفاف بشرتك وتقشرها مع اعتماد تطبيق التونر ففي هذه الحالة لا بد من تنظيف البشرة بعده وتجنب تركه عليها، وبعدها يجب تطبيق الكريم المرطب، كما أنه من الضروري التأكد من تناول كمية كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجلد من الداخل والخارج.

هل تعاني من مظاهر الحساسية؟

في حال شعرت بأي إزعاج أو حكة أو وخز في أنحاء بشرتك، أو في حال ظهور علامات الحساسية مثل الحبوب الصغيرة أو الطفح أو تغير لون البشرة واحمرارها، عندها يكون عليك غسل الوجه بعد التونر ويفضل أن يتم تغير النوع واختيار تونر طبيعي أو بمكونات طبيعية.


عندما يتعلق الأمر ببشرتك عليك اختيار الأفضل لها وتطبيقه بالطريقة الصحيحة، ولكن مع التونر بشكل خاص ومع مستحضرات التجميل بشكل عام إلى جانب اتباع القواعد وخطوات التطبيق لا بد من معرفة ما يناسب بشرتك وتطبيقه حتى ولو كان بعيد عن الخطوات المدونة على العبوة هكذا ستكون في أتم تفاهم مع بشرتك.

قد يعجبك ايضا