صحة

أسباب ألم الجانب الأيمن في مناطق الجسم المختلفة

يُعاني كثير من الأشخاص من الشعور بـألم شديد في الجانب الأيمن من الجسم، ولكن لم يعرفوا أسباب هذا الألم، فهو يتمثل في العديد من الأسباب، ولكن إذا اشتد ذلك الألم يجب استشارة الطبيب فورًا.

فهيا بنا نتعرف معًا على هذه الأسباب التي تؤدي إلى ذلك الألم، وتشخيص حالة كل سبب، ومعرفة العلاج اللازم لكلٍ منها.

أسباب ألم الجانب الأيمن من الرأس

ألم في الجنب الأيمن من الرأس

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ألم الجانب الأيمن من الرأس؛ فكل الحالات التي يظهر بها ذلك الألم يكون مُشتملًا على الرأس كلها، ولكن التركيز الأساسي للألم من الجانب الأيمن، وذلك لعدة أسباب تتمثل في:

القلق والتوتر الشديد

يؤدي التوتر النفسي إلى الإحساس بالألم في الجانب الأيمن من الرأس، وتُعتبر الآلام التي يُسببها آلام خفيفة بالمقارنة بالأسباب الأخرى، وقد يطول هذا الألم لمدة ثلاثة أيام، وقد ينتهي خلال ساعة.

التهابات الشرايين الصبغية

تحدث التهابات الشرايين الصبغية بسبب وجود التهابات بالشرايين الكبيرة والمتوسطة التي توجد بالرأس، والمسؤولة عن نقل الدم من القلب إلى الرأس، وأيضًا تؤدي إلى التهابات الرقبة والجذع والذراعين، وتظهر هذه الأعراض لكبار السن الذين تجاوزوا سن الـخمسين من العمر.

التهابات العصب الخامس

العصب الخامس يُطلق عليه أيضًا العصب الثلاثي، وهو العصب المسؤول عن وظائف متعددة بالوجه تتمثل في:

  1. حركة الفك أثناء مضغ الطعام، للإحساس بهذا الألم.
  2. حاسة اللمس لجلد الوجه.
  3. حركة الأسنان.

وينتج ذلك الالتهاب من التهاب الشرايين أو الأوردة بالمخ، ويقوم هذا الالتهاب بالضغط على العصب الخامس، وبالتالي يؤثر على وظائف الوجه، وقد يصفه بعض الأشخاص بالصاعقة الكهربية بسبب شدة الألم.

وهذا العصب يُسبب الألم المفاجئ الذي يصدر من المخ؛ لأن التكوين الأساسي له من ألياف حركية وحسية.


أسباب ألم الجانب الأيمن من الصدر

ألم في الجنب الأيمن من الصدر

التشنجات العضلية

يؤدي التشنج العضلي بالشعور بـالألم في الجانب الأيمن من الصدر، وينتج عن ذلك الشّد العضلي للعضلات والأربطة.

إصابات القفص الصدري

تؤدي الإصابات الموجودة بالجزء الأيمن من القفص الصدري سواء داخل الجسم أو خارجه إلى الشعور بألم في الجانب الأيمن من الصدر.

انسداد قناة المريء

يؤدي انسداد قناة المريء إلى الألم في الجانب الأيمن، وذلك نتيجة زيادة الإفراط في تناول الأطعمة، وامتلاء المريء بالطعام.

الفيروسات

الإصابة بالفيروسات كفيروس الإنفلونزا الذي يعمل على زيادة كمية السُعال والبرد وصعوبة التنفس الطبيعي يؤدي إلى الشعور بألم في الجانب الأيمن من الصدر.

زيادة النشاط الجسمي

يؤدي زيادة النشاط الجسمي الذي يتطلب استخدام عضلات الصدر عن الحد المسموح به إلى شد العضلات الموجودة بالصدر، وبالتالي الشعور بالألم في الجانب الأيمن من الصدر.


أسباب ألم الجانب الأيمن من الظهر

ألم في الجنب الأيمن من الظهر

الانزلاق الغضروفي

ينتج من الضغط على الأعصاب الموجودة بالحبل الشوكي الذي يتطور إلى الالتهاب والشعور بالألم، وهذا الغضروف يكون موجود بين العظام الصغيرة الموجودة بالحبل الشوكي، والمسؤول عن امتصاص الصدمات التي تُصيب العمود الفقري، وزيادة مرونة الحركة.

الكسور الكتفية

عند التعرض لكسور الكتف الأيمن يؤدي إلى الشعور بالألم في الجانب الأيمن من الظهر، وعادةً تحدث هذه الكسور نتيجة الحوادث.

التهاب المسالك البولية

من أكثر الأسباب الشائعة لآلام الجانب الأيمن من الظهر، فيتعلق التهاب المسالك البولية بالتهاب كل من الكليتين والمثانة والحالبين ومجرى البول، وتوجد لها الكثير من الأعراض الأخرى كزيادة الرغبة في التبول، وتحول لون البول إلى اللون الأحمر، والشعور بالحرقان أثناء التبول.


أسباب ألم الجانب الأيمن من البطن

ألم في الجنب الأيمن من البطن

يشتكي الكثير من الأشخاص رجال، ونساء، وأطفال من وجود ألم بالجانب الأيمن من البطن، ولكن لم يستطيعوا تحديد مصدر الألم، وقد يكون ذلك الألم متكررًا فيجب علينا الحذر، وتتمثل هذه الأسباب في كلٍ من:

التهابات المرارة وتكون الحصوات

الأسباب التي تؤدي إلى تكون الحصوات

  • زيادة التركيز لإفرازات المرارة، وذلك بسبب وجود خلل في حركة انقباضات جدار المرارة؛ مما يؤدي إلى تكون الحصوات المرارية، والإحساس بالألم.
  • تحول مادة الكوليسترول إلى حصوات؛ والسبب في ذلك وجود خلل في نسبة البروتينات التي يحتوي عليها كلًا من المرارة والكبد.
علاج الحصوات المرارية
  • يتم إذابة هذه الحصوات عن طريق بعض الأحماض، ولكن ذلك يحتاج إلى وقت كبير قد يصل إلى سنتين، وقد تظهر هذه الحصوات مرة أخرى.
  • شرب 4 لتر من الماء يوميًا، لكي يعمل على تنظيف الكبد دائمًا، وعدم تكون الحصوات.
  • العمليات الجراحية، واستخراج الحصوات باستخدام المنظار، وهذه تُعتبر الحل الأمثل؛ لأن المنظار لا يترك أثر لفتحات العمليات الجراحية بالبطن.

اضطرابات القولون

الأسباب التي تؤدي إلى اضطرابات القولون

  • التوتر النفسي الشديد.
  • تناول الأطعمة المليئة بالدهون ألمشبعة.
  • الألبان كاملة الدسم.
  • عدم المضغ الجيد للأطعمة أثناء تناولها.
  • المشروبات الغازية، والكحولية.
  • مضغ اللبان قد يؤدي إلى الانتفاخ؛ بسبب ملئ البطن بالغازات، ومن ثم اضطراب القولون.
  • شرب الكثير من المياه أثناء تناول الطعام.
  • زيادة كمية النشويات في الأكل.
  • تناول الأكلات الحارة مثل: الأكلات التي تحتوي على الشطة، والفلفل.
  • تلوث الأطعمة.
علاج اضطرابات القولون
  • البعد التام عن مسببات التوتر النفسي، وهذا يُعتبر أقوى علاج لاضطرابات القولون
  • تناول الأطعمة الغذائية المفيدة التي تساعد على تهدئة القولون، منها:
    • التمر.
    • بذور الكتان.
    • اللبن الرائب.
    • التين.
    • زيت الزيتون.
  • البعد التام عن تناول الأطعمة التي تعمل على اضطراب القولون وقد ذكرناها سابقًا.
  • ممارسة التمارين، والرياضات المختلفة.

التهابات الزائدة الدودية

أسباب التهاب الزائدة الدودية

  • الانسداد الداخلي لتجويف الزائدة، ويؤدي هذا الانسداد إلى الالتهاب، ثم إلى صديد، وبالتالي يشعر الشخص بـألم في الجانب الأيمن، وهذا يحدث من عدة أسباب:
    • عدم هضم بذور الفاكهة وانسداد الزائدة الدودية بها.
    • الإصابة بديدان الإسكارس.
    • زيادة حجم الغدد الليمفاوية داخل الزائدة وتضخُمها.
  • الإمساك المزمن: يؤدي الإمساك المزمن لفترات طويلة من العمر إلى التهاب الزائدة الدودية.
 علاج التهابات الزائدة الدودية
  • يتم التدخل الجراحي فورًا إذا كانت هذه الالتهابات نتجت عنها انفجار الزائدة الدودية، وتنظيف البطن من ذلك الصديد الخطير؛ وذلك باستخدام المناظير التي قدمت طفرة جديدة في تقدُّمُها فهي أصبحت حل مشاكل العصر من الجراحات المفتوحة التي كانت تترك أثارًا سلبية على الجلد بخلاف جراحة المناظير.
  • يتم العلاج بالمضادات الحيوية إذا كانت التهابات بسيطة، أو إذا كان المريض يُعاني من الأمراض المزمنة للقولون فلم يستطيع الأطباء التدخل الجراحي؛ لأنه سيؤدي إلى مشاكل كبيرة، ولكن يستكفون على العلاج بالمضادات الحيوية.

تكون الغازات

تتكون الغازات بالبطن بسبب تناول الطعام بشكل سريع، ويؤدي ذلك إلى سوء الهضم والشعور بالانتفاخ، ومن ثم يشعر الشخص بالألم في البطن تحت أضلاع القفص الصدري، ومن الممكن أن ينتقل إلى الجانب الأيمن من البطن.

قرحة المعدة

تؤدي قرحة المعدة إلى الشعور بآلام متقطعة في الجانب الأيمن فقط، وتوجد العلاجات الكثيرة للتخلص من قرحة المعدة التي يقوم الطبيب بوصفها للمصاب.

الحمل خارج الرحم

من الممكن أن تتعرض السيدات إلى الحمل خارج الرحم نتيجة زرع البويضة المخصبة في قناة فالوب، فإذا زُرعت في قناة فالوب اليمنى أثرت على الجانب الأيمن، وتشعر وقتها السيدة بـالألم الشديد، ويجب الذهاب فورًا للطبيب المختص لإجهاد هذا الحمل الخطر.

تكيسات المبايض المائية أو الدموية

هي تكيسات تظهر في المبيض على هيئة خُراجات، وقد تُسبب العقم لدى النساء إذا لم يتم علاجها، وتؤدي أيضًا إلى أمراض خطيرة مثل: سرطان المبيض.

حصوات الكلى أو العدوى الكلوية

يؤدي تكون الحصوات إلى الشعور بـألم في الجانب الأيمن من البطن؛ لأن ذلك يجعل حالب الكلى مسدودًا ويمنع خروج البول، وأيضًا إذا حدثت عدوى كلوية ينتج عن ذلك آلام شديدة جدًا لا يستطيع أحد تحمُلها، ويجب الذهاب فورًا للطبيب فقد تؤدي إلى الإصابة بمرض الحُمى إذا لم يتم علاجها بشكل سريع.


أسباب ألم الجانب الأيمن للسيدات الحوامل

ألم في الجنب الأيمن للمرأة الحامل

تشعر السيدات الحوامل بالقلق الشديد عند الشعور بأي ألم في أجسامهن؛ وذلك بسبب خوفهم على الجنين.

يُعتبر ألم الجانب الأيمن لدي الحوامل هو أمر طبيعي جدًا؛ حيث في أشهر الحمل يقوم الجسم بإفراز الهرمونات اللازمة لتمدد عضلات البطن، واسترخاء الأربطة، وتشعر الأم غالبًا بهذا الألم أثناء النوم أو عند الجلوس.

ويبدأ هذا الألم بالظهور تدريجيًا عندما يكبر حجم الجنين، ويؤدي ذلك إلى تمدد عضلات الرحم، وتزداد عدد الأربطة وتُصبح رقيقة، ويزداد تدفق الدم في الأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى الشعور بـألم الجانب الأيمن.

ولكن بالرغم من كل هذه الأسباب البسيطة، على السيدة الحامل توخّي الحذر الشديد، فإذا زاد ذلك الألم يجب عليها استشارة الطبيب المعالج لها فورًا؛ فقد يكون هذا الألم عارض مفاجئ لأي مرض خطير، ويجب عمل التحاليل اللازمة؛ لكي يتم الاطمئنان على السيدة الحامل وعلى جنينها.

الهام في الأمر أننا يجب علينا الاستيعاب جيدًا لـأسباب الألم في الجانب الأيمن من الجسم، ومعرفة المشاكل الخطيرة التي قد تنتج عن ذلك الألم.

مقالات مختارة