نظارات للوجه الصغير … لا تقلق لن تبحث في قسم الأطفال عن النظارات

يمكن أن يكون اختيار نظارات للوجه الصغير أمر شاق ومهمة مزعجة، لأنه لا يعني فقط التخلي عن أشكال النظارات ذات الإطارات الكبيرة والتي قد تنال إعجابك وإنما أنت تحتاج إلى إيجاد القياس المناسب والذي قد يكون صعب وفي لحظة معينة ستجد نفسك تبحث في قسم الأطفال.

قد يكون الأمر معقد فعلًا ولكن في حال كنت تعرف عن ماذا تبحث وما هي النظارات التي تريدها فسوف يكو أمامك الكثير من الاختيارات المتاحة والمناسبة وسوف تعثر على النظارات التي تناسب وجهك الصغير وتتماشى مع ذوقك وتنال إعجابك.

هل وجهك صغير حقًا؟

هل وجهك صغير حقًا؟

أنت سمعت هذا بالفعل “وجهك صغير!” وأنت تعرف بالفعل أن معظم النظارات تكون كبيرة عليك وتسقط بمجرد أن تقوم بإمالة رأسك نحو الأمام، ولكن هناك المزيد من النقاط التي تخبرك حول ذلك وتحدد فيما إذا كان وجهك صغير أم ضيق أو قصير.

وأسهل الطرق هي ترك الأرقام لتخبرك بالإجابة (هذا يعني أنه سيتوجب عليك قياس وجهك بشكل صحيح لأجل تحديد نسب الأبعاد ومعرفة شكل وجهك وحجمه)، وأهم تلك الأبعاد التي نريد التركيز عليها هي: الخدين – الجبين – خط الفك – طول الوجه.

النسبة الذهبية (النسبة الكاملة أو الشاملة) وهي نتيجة تقسيم طول الوجه إلى عرضه وتساوي 1.6 وبالتالي فالوجه المثالي يكون الطول فيه أكبر من العرض بـ 1.6 مرة، ويمكنك الاعتماد على هذه النسبة لتحديد شكل وجهك.

فإذا كنت تملك هذه النسبة فهذا يعني أن وجهك عادي صغير أما لو كانت النسبة أصغر من ذلك فهذا يشير إلى أن وجهك قصير (أي أن العرض أكبر والطول أصغر) أما لو كانت أكبر فهذا يعني أن وجهك ضيق (أي أن الطول أكبر والعرض أصغر).


طريقة قياس الوجه

طريقة قياس الوجه

إن لم تكن متأكد من قياسات وجهك فلا تقلق لأن عملية القياس أسهل مما تعتقد، ما عليك إلا اتباع الخطوات:

ملاحظة: يتم القياس بالاعتماد على شريط قياس وليس بالمسطرة البلاستيكية لأنه يمتد عبر وجهك بينما المسطرة البلاستيكية لا تقوم بذلك كما يجب.

  • صدغ – صدغ: قم بقياس المسافة من منطقة الصدغ إلى منطقة الصدغ.
  • خط شعر – خط شعر: قم بقياس المسافة بين أقصى خط شعر من جهة اليمين حتى أقصى خط شعر من جهة اليسار.
  • فك – فك: قم بقياس المسافة بين أبعد نقطة في الفك من جهة اليمين إلى أقصى نقطة من الفك في جهة اليسار (عادة تكون على بعد 2.5 سم من الأذن).
  • اختر أكبر قياس من القياسات الثلاثة السابقة (صدغ – خط شعر – فك) وهذا القياس هو عرض الوجه، عادة عرض الوجه الصغير يتراوح بين 110 مم حتى 125 مم وبالتالي إطار النظارات يجب أن يتراوح بين 115 مم حتى 130 مم.
  • طول الوجه: قم بقياس الطول عند منتصف الوجه بشكل شاقولي بداية من خط الشعر وصولًا إلى ذروة الذقن.
  • لأجل تحديد شكل الوجه قم بقياس البعد بين عظمتي الوجه.

هذه الأبعاد سوف تمكنك من الحصول على نظارات للوجه الصغير تكون مناسبة لوجهك من حيث الأبعاد والشكل كذلك.


النظارات المناسبة للوجه الصغير

النظارات المناسبة للوجه الصغير

يمكن أن يكون الوجه صغير محقق للنسبة الذهبية ويمكن أن يكون قصير (أي طوله أقل) أو وجه صغير ضيق (أي عرضه قليل)، والوجوه الصغير بشكل عام تعطي مظهر أكبر للعيون وعلى النظارات أن تحافظ على ذلك إلى جانب خلق التوازن كما يلي:

نظرات للوجه الصغير

الوجه الصغير يتميز بعرض قليل وطول قليل، وبالتالي على النظارات تحقيق التوازن من حيث الحجم فيجب أن يتم الاعتماد على نظارات ذات عرض وارتفاع قليل، إلى جانب اختيار نظارات بإطار دقيق لأن الإطارات العريضة تجعل المشكلة أكثر وضوحًا وبروزًا وتجعل الوجه أصغر.

نظارات للوجه الصغير القصير

الوجه القصير يتمتع بطول قليل وبالتالي على النظارات أن تمنح الوجه المزيد من الطول وبالتالي عليك الاعتماد على النظارة التي تكون بارتفاع عدسة قليل، إلى جانب النظارات ذات الإطار العريض من الجوانب والضيق من الوسط.

نظارات للوجه الصغير الضيق

الوجه الضيق يتميز بطول أكبر وبالتالي على النظارات أن تعمل على تحقيق التوازن وأن تمنح الوجه القليل من العرض وتحد من طوله، لذا عليك الاعتماد على نظارات ذات ارتفاع عدسة كبير وعرض قليل إلى جانب إطار عريض.


نظارات للوجه الصغير حسب الشكل

نظارات للوجه الصغير حسب الشكل

حتى ولو كان وجهك صغير فإنك ما زلت بحاجة إلى اختيار النظارات بما يتماشى مع شكل وجهك، والفكرة الأساسية التي يقوم عليها اختيار النظارات هو تحقيق التوازن بينها وبين شكل الوجه.

فعليك التفكير فيما إذا كان وجهك يتمتع بزوايا حادة أو حدود ناعمة دائرية؟ فيما إذا كنت تحتاج إلى نظارات دائرية الشكل أو مربعة؟ وإليك تفاصيل ذلك.

نظارات للوجه الصغير المستدير والبيضوي

يتميز الوجه المستدير أو البيضوي بحدود وملامح ناعمة وبالتالي تحتاج إلى نظارات حادة الزوايا وبارزة بما يحقق التوازن.

  • في حال كان وجهك مستدير فاعتمد على النظارات ذات الشكل المستطيل أو القريب من المستطيل مع إطار بارز وزوايا واضحة.
  • في حال كان وجهك بيضوي فأنت محظوظ لأن معظم أشكال النظارات تناسبك بشرط التأكد من القياس، وبشكل خاص النظارات المربعة أو المضلعات الأخرى.

نظارات للوجه الصغير المستطيل والمربع

في الجهة المعاكسة أنت هنا تحتاج إلى موازنة شكل وجهك الذي يتمتع بزوايا واضحة وحدود حادة عن طريق الاعتماد على نظارات انسيابية ومدورة الشكل وذلك لأجل الحصول على لمسة ناعمة.

  • بالنسبة للوجه المربع يمكنك الاعتماد على النظارات ذات الحواف المستديرة إلى جانب ارتفاع العدسة الصغير وأفضل اختيار هي النظارات البيضوية.
  • بالنسبة للوجه المستطيل يمكنك الاعتماد على مختلف النظارات الانسيابية التي تعطي المزيد من العرض للوجه ويفضل أن تكون ذات ارتفاع عدسة كبير.

نظارات للوجه الصغير الماسي والقلب

يتميز الوجه الماسي أو بشكل قلب بالذقن المدبب بالمقارنة مع الجبين الذي يتمتع بعرض جيد.

  • على النظارات التي يمكنك اعتمادها أن تكون ذات عرض واضح من الأسفل، أو النظارات التي تشتت الانتباه وتركز على الخط الجبين مثل نظارات عيون القطط.

قد يهمك: طريقة اختيار اشكال نظارات حسب شكل الوجه وحجمه وبما يناسب ملامحك


أبعاد النظارات الصغيرة

أبعاد النظارات الصغيرة

أبعاد النظارات الأساسية هي: عرض العدسة (عرض العين) – عرض الجسر (بين العدستين من الداخل) – ارتفاع العدسة – طول ذراع النظارات (حامل النظارات).

هذه الأبعاد عادةً تكون مدونة على النظارات وغالبًا على الذراع، ويمكن أن يتم ذكر الأبعاد الأربعة أو 3 منها فقط (عرض العدسة – عرض الجسر – طول الذراع) وفي بعض الأحيان يكتفى بذكر بعدين فقط (عرض العدسة – عرض الجسر)، ويكون ترتيب هذه الأبعاد كما يلي:

  • الرقم الأول من اليسار: عرض العدسة.
  • الرقم الثاني من اليسار: عرض الجسر.
  • الرقم الثالث من اليسار: طول الذراع.
  • الرقم الأخير: ارتفاع العدسة.

قيم الأبعاد الأساسية للنظارات الصغير

هناك قيم وسطية تأخذها هذه الأبعاد في النظارات الصغيرة (وهذا سوف يساعدك كثيرًا في حال كنت تتسوق أون لاين):

  • عرض العدسة: 45 مم – 55 مم لمعظم أشكال النظارات، 43 مم – 48 مم للنظارات دائرية الشكل (لأنها تتمتع بعرض عدسة أقل من غيرها).
  • عرض الجسر: 16 مم – 20 مم لمعظم أشكال النظارات، 16 مم – 22 مم للنظارات الدائرية (لأن العدسة أقل عرضًا وبالتالي هناك مسافة إضافية بين العدستين تتراوح بين 2 مم – 3 مم).
  • الذراع الحامل للنظارة: 130 مم – 145 مم (أصغر من النظارات العادية وأكبر من نظارات الأطفال بحيث لا تسبب الألم).
  • ارتفاع العدسة: 28 مم – 32 مم للنظارات المستطيلة، 32 مم – 39 مم للنظارات المربعة، 30 مم – 32 مم للنظارات البيضوية، 35 مم – 41 مم للنظارات الدائرية.
  • العرض الكلي للنظارات: 123 مم – 127 مم (مساوي لعرض الوجه أو أكبر بحوالي 5 مم).

ارتفاع العدسة الكبير يأخذ من طول الوجه ويجعله يبدو أقصر لذا للوجه الضيق اعتمد على النظارات الدائرية والمربعة، بينما ارتفاع العدسة القليل يزيد من طول الوجه وهو مناسب للوجه القصير.


نصائح لاختيار نظارات للوجه الصغير

نصائح لاختيار نظارات للوجه الصغير

فيما يلي أهم النقاط التي عليك التأكد منها قبل اختيار نظارات للوجه الصغير إلى جانب الأمور التي تشير لك بوجود مشكلة في النظارات وأنها غير مناسبة.

الفرق بين النظارات الطبية والشمسية للوجه الصغير

بالنسبة للوجه الصغير فإن القواعد ذاتها تنطبق على النظارات الطبية والشمسية، ولكن أنت لن ترتدي النظارات الشمسية طوال الوقت وبشكل مستمر وبالتالي هنا إمكانية أكبر من التجريب واختيار نظارات جريئة، مع التأكد من الأبعاد التي تكون مدونة عليها.

قد يهمك: 10 قواعد سوف تضمن لك شراء نظارات شمسية آمنة ومناسبة وأنيقة

نصائح لاختيار النظارات المناسبة للوجه الصغير

  • قم بقياس وجهك بشكل صحيح ويجب على عرض الإطار أن يكون قريب من عرض وجهك.
  • تأكد من شكل وجهك واعتمد على شكل النظارة المناسب.
  • اختيار الإطارات الصغيرة وتجنب الإطارات الضخمة.
  • الموازنة بين شكل وجهك وشكل النظارات.
  • يحب على عرض جسر النظارات أن يناسب أنفك تمامًا.
  • يجب أن ترتكز النظارات على أنفك وليس على خديك.
  • يجب ألا تلامس العدسات رموشك وخذ بعين الاعتبار أن النظارات الطبية تكون بعدسة أسمك من العدسات العادية.
  • تجنب النظارات الكبيرة والعريضة.
  • اعتمد على النظارات التي لا تخرج لمسافة كبيرة خارج عرض وجهك.

أشياء تخبرك أن هذه النظارات غير مناسبة

  • الوجه الصغير يجعل عيونك تبدو كبيرة، وهذا جيد! وبالتالي في حال جعلت النظارات التي اخترتها عيونك تبدو صغيرة فهذا يعني أنها غير مناسبة.
  • يجب أن يكون عرض النظارات قريب من عرض وجهك أو أكبر بقليل وبالتالي في حال كانت النظارات تخرج خارج عرض الوجه لمسافة كبيرة فهي غير مناسب.
  • يجب أن ترتكز النظارات على الأنف وليس على الخدود، لذا جرب أن تغيير ملامح وجهك ففي حال تغير موضع النظارة مع تغير ملامح الوجه فهذا يعني أنها ترتكز على خديك لذا هي غير مناسبة.
  • حرك رأسك للأمام أو باتجاهات أخرى في حال تحررت النظارة أو سقطت فهذا يعني أنها كبيرة.
  • يجب أن يكون هناك مسافة كافية بين العدسات ورموشك وبالتالي تجنب اختيار النظارات التي تلامس فيها العدسات رموشك لأن هذا يعني أن طول ذراع النظارة قصير.

اسمح لكل من شكل وجهك وشخصيتك أن يعملا لأجلك وليس ضدك، فكلما عرفت المزيد عن وجهك كلما اقتربت أكثر مما يناسبك وكلما تمكنت من اختيار النظارات الأفضل لك، وضع باعتبارك أنه عليك احتضان كل الاحتمالات المتاحة، حتى ولو كانت غريبة بالنسبة لك.


اختار أيضًا:


المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.