طريقة التخلص من وسواس النظافة وهل يمكن أن يكون هذا مرضًا؟

إن كنت لا تعلم فهذه مصيبةٌ وإن كنت تعلم فالمصيبةُ أكبر، موضوعنا في هذا المقال عن تصرفات وأفعال خاطئة وأفكار ليست منطقية تلازم مخيلة بعض الأشخاص، يدري مرتكبها أنها أفكار سخيفة وبعيدة عن المنطق وغير صحيحة لكن لا يمنعه هذا عن عدم ارتكابها أو يمكننا القول إنه يرتكبها بدون وعي.

وهناك نوع من الأشخاص إن كانوا على وعي يحاولون تجاهل هذه الأفكار وتغييرها وعدم ارتكابها لكن ذلك يزيدهم قلقًا وخوفًا، فارتكابها وإن كانوا غير راضيين عنها يخفف قلقهم ويريحهم نفسيًا. هذا ما يسمى “بالوسواس” لكن سنخص بالذكر نوعًا من أنواع الوسواس وهو “وسواس النظافة”، فما هو وسواس النظافة هذا؟ وما هي أسبابه وكيف نلاحظه على الأشخاص؟ وهل يمكننا القول إنه مرض ويجب العلاج منه؟؟.

الوسواس

وسواس النظافة

يتصرف بعض الأشخاص بأشياء غريبة وغير معتادة، كالاستحمام في اليوم عدة مرات وتنظيف البيت طوال اليوم وكذلك غسل اليدين عند لمس أي شيء بشكلٍ متكرر، وفي خارج البيت يبتعدون عن مصافحة أو لمس أي شخص آخر مع أخذ المطهرات والمعقمات معهم عند الخروج، كل هذه التصرفات الغريبة تعتبر عادات مفرطة وخارجة عن حد النظافة المسموح بها وكل شيء زاد عن حده نقص وانقلب ضده، فهذا هو كما أطلق عليه علماء وأطباء النفس مصطلح “وسواس النظافة”. فكل إنسان يجب أن يحب النظافة لكن هؤلاء الأشخاص يعتبرون أنفسهم هم الوحيدون الذين يمتلكون هذه الصفة وهذا ما قد يسبب بعض المشاكل لهم وإن صح القول هذا ما يسبب النفور من منهم ورفض التعايش معهم ومع وساوسهم هذه.

هل يعتبر وسواس النظافة مرضًا؟

الإجابة هي نعم، إن هذا الوسواس مرضٌ يسبب القلق للكثير من الأشخاص الذين يعانون منه والذين من حولهم ويؤرق راحتهم، وذلك لأنه مرضًا ليس نفسيًا فقط بل إنه مرضًا عضويًا أيضًا حيث أنه ينتج عن اضطرابات ببعض إفرازات المخ وخلل في عملها كما أنه يضعف جهاز مناعة الإنسان ويسبب له أنواع مختلفة من الحساسية، لذا يجب الشفاء منه ومعالجته لكي لا يتطور ذلك عند المريض وتصبح حالته متدهورة أكثر، فهم لا يعلمون خطورة ما هم به ويعتبرونه أمر طبيعي واعتيادي، تصاب النساء بمرض وسواس النظافة أكثر من الرجال وهو لا يصيب سن معين لكنها تبدأ منذ الصغر وتتطور مع تقدم الشخص في العمر.

العلامات التي يمكن أن نلاحظها على المهووس بالنظافة

معقمات ومطهرات

هناك أشياء كثيرة نلاحظها على هؤلاء الأشخاص، يجب معرفتها لكي نستطيع معرفة الطريقة التي نعاملهم بها ونكون حذرين معهم لكي لا تزداد حالتهم سوءًا ولكي نعذرهم إن قاموا بتصرفات عنيفة أو تحدثوا بكلام قاسي وغير منطقي، ومن هذه العلامات التي نلاحظها عليهم:

  • القلق الدائم بشأن تنظيف البيت والغسيل والخوف من الاتساخ والتلوثات، كما يكون مهووسًا بوجود البكتيريا والجراثيم.
  • الاستحمام المتكرر وغسل اليدين باستمرار ومن كل شيء حتى تتقشر وربما تحتاج فيما بعد إلى علاج.
  • الخوف من الأمراض والموت والتفكير الدائم والمفرط بالطرق التي تقضي على أسباب هذه الأمراض.
  • كثرة الشكوك بالأشخاص وبنظافتهم مما يجعله يبتعد عنهم وعن مصافحتهم مع توجيه الكلام الجارح بالنسبة إليهم، مما يؤدي ذلك إلى نفور الأشخاص منه وتفضيله أن يبقى وحيدًا.
  • وجود تخيلات وأفكار ليست منطقية، ورغبته في أعمال عنيفة وعدوانية كضرب الأبناء بقساوة.
  • اضطرابات نفسية تؤدي إلى الصراخ الدائم ونتف الشعر ومن ثم الشعور بالاكتئاب، كما أن المهوس بالنظافة يعاني من الأرق وتناول الطعام بشكل مضطرب وعشوائي، بالإضافة إلى عدم شعوره بالاستقرار وشعوره بالتوتر المستمر.

أسباب وسواس النظافة

إن وسواس النظافة هذا قد يأتي عن طريق عوامل وراثية أو يكون مكتسب من خلال عدة أسباب، سنذكر لكم بعض هذه الأسباب التي تجعل من الشخص مهوس بالنظافة:

الاضطراب أو الوسواس القهري

وهو اضطراب نفسي ناتج عن شعورهم بالقلق الدائم، إذ أن تفكيرهم الزائد والبعيد عن المنطق قد يؤدي بهم إلى مخاوف كثيرة وهواجس تجعلهم يتصرفون بتصرفات قهرية وعدوانية أحيانًا، تكرار هذه التصرفات تشكل خطورة على حياة الشخص وقد تودي بحياته أيضًا. إن الوسواس القهري إما أن يكون وسواس خوف من مرض معين أو خوف من المجهول أو وسواس نظافة.

أسباب الوسواس القهري

  • التعرض للتوتر أو لبعض الضغوطات النفسية.
  • اكتساب الشخص هذا الاضطراب أو الوسواس من المكان الذي يعيش به أو من البيئة المحيطة به.
  • قد يكون بسبب أحد العوامل الوراثية.
  • الاضطراب الذي تشعر به المرأة الحامل يمكن أن يؤدي بها إلى هذا الوسواس.
  • الإصابة بمرض معين يمكن أن يكسب الشخص هذا الهوس مثل الإصابة بالجرثومة العقدية.
  • نقص إفراز هرمون السيروتونين في جسم الإنسان الناتج عن تغيرات في الدماغ، وقد يؤثر ذلك على الأداء العقلي لدى الشخص المريض.

القلق الصحي

هو قلق المريض بشأن وجود البكتيريا والعوامل الممرضة في كل مكان مع التفكير المستمر بتنظيف كل شيء موجود بالمعقمات والمطهرات، وهذا القلق يكون ناتج عن إصابة الشخص بمرض معين قد عانى منه كثيرًا أو سماعه عن بعض الأمراض التي تكون ناتجة عن أسباب معينة، وهو بمفهومه أن التنظيف المستمر والمتكرر قد يمنع من إصابته أو إصابة من حوله بأي مرض.

وسواس الترتيب

هؤلاء الأشخاص لديهم “هاجس الترتيب” يكرهون الفوضى أو ما يكون بنظرهم فوضى ولا يستطيعون رؤيتها، بل إن لم يقوموا بالترتيبات اللازمة التي تريح نظرهم وأنفسهم قد يصابون بالأمراض والصداع ويفقدون أعصابهم سواء كانت الفوضى في البيت أو العمل أو أينما ذهبوا.

علاج وسواس النظافة

طبيب نفسي

علاج المريض لنفسه

  • ممارسة بعض الأعمال أو النشاطات كممارسة الرياضة أو السباحة ليبتعد عن التفكير بهذه الوساوس.
  • أن يقتنع بأن هذه النظافة الزائدة ليس لها أهمية والتوقف عنها لا تلحق الأذى بأي أحد ولا تسبب موته، وأن يعمل على تغيير مفاهيمه حول هذا الموضوع.
  • إدارة الوقت وتنظيمه وملأ الفراغ الذي يشغل حياته، هذا يساعده بالابتعاد عن التفكير والقلق الزائد.

معالجته عن طريق طبيب نفسي

يتم التحدث مع المريض خلال عدة جلسات بشأن هذا الموضوع ومحاولة إقناعه بأن تصرفاته ليست صحيحة ومساعدته بإنهاء هذه الأفكار تدريجيًا وإشغاله بشيء آخر لإبعاده عن التفكير بهذه الأمور، كما يجب إبلاغه عن مخاطر ما هو فيه وإن ذلك ممكن أن يزداد خطورة إن لم يتوقف عن هذه التصرفات والأفكار والوساوس.

العلاج الدوائي

عند ازدياد حالة المريض سوءًا يجب معالجته من خلال بعض العقاقير الطبية التي تساهم في حل مشكلته، ومنها:

الأدوية التي ترفع نسبة هرمون السيروتونين والأدوية المضادة للاكتئاب وفي حال كانت حالته خطرة يمكن إجراء التحفيز العميق للدماغ. يمكن علاج المريض نفسيًا وطبيًا بنفس الوقت وربما كان الأفضل ذلك.

نصائح مهمة

وسواس الطفل

  • يجب عدم السماح لمثل هذه الأفكار بأن تسيطر على عقلنا ودماغنا، لأن ذلك يتفاقم ويزداد ويجعل من ذلك مرضًا قد يصعب العلاج منه من غير وعي وإدراك بذلك.
  • يجب الأخذ بعين الاعتبار الأشخاص الذين من حولنا وأيضًا الأولاد فإن كانت الأم تعاني من هذه الوسواس ستنمي ذلك بأطفالها بل إن حالتهم تزداد سوءًا لأن الأبناء عندما يكتسبوا الصفات أو الأفكار السلبية من أمهم فإنهم يكتسبونها بالضعف.

اقرأ أيضًا:

أسباب اضطراب الوسواس القهري وأعراضه وطرق العلاج

القلق والخوف النفسي وكيفية التخلص منهما

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.