فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر وطرق تحضيره واستخداماته المفيدة

البشرة والشعر من أهم الأشياء التي يهتم بهما الشخص، فهي مصدر جماله ويرغب دائمًا في الوصول إلى أفضل النتائج عن طريق استخدام أفضل مستحضرات التجميل أو ما يعادلها من مستحضرات الطبيعة التي باتت منتشرة في كل بيت الآن عن طريق وصفات وخلطات طبيعية وموفرة وتأتي بنتائج مذهلة مع مرور الوقت مقارنةً بغيرها، ومن بين الوصفات هي ماء الأرز، وسوف نرصد لكم فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر بالتفصيل وكيفية تحضيره واستخدامه في كل غرض على حدا.

فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر، جميعنا نعشق مستحضرات التجميل الطبيعية والتي لا تسبب أي ضر للبشرة أو الشعر حتى على المدى البعيد لاستخدامها، وباعتبار أنها متوفرة في كل منزل ولا تحتاج مصاريف باهظة؛ لشرائها، جعلها أكثر انتشارًا.

ما هو ماء الأرز؟

فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر ووصفات مفيدة

ماء الأرز هو الماء الأبيض الناتج سواء من غلي الأرز أو نقع الأرز في المياه، وهذا الماء يكون مليء بالنشا والفيتامينات الهامة للبشرة بجانب بعض العناصر الأخرى التي تعمل على تنظيف البشرة والشعر وتجديد خلاياهما بالفوائد الطبيعية التي افتقدتهما بسبب الظروف البيئية المحيطة أو الإجهاد أو آثار استخدام مستحضرات التجميل الصناعية.

وهذا الفيديو يوضح لكم المزيد عن فوائد ماء الأرز الطبيعية، فهذا ما تعودنا نيله من الطبيعة.

فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر

فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر

فوائد ماء الأرز لا تقتصر على أمر بعينه، وإنما هو مفيد جدًا للبشرة وأيضًا للشعر ويدخل ضمن أغذية الأطفال الرضع وغيرها من الفوائد الأخرى وسوف نذكر لكم منها في هذا المقال الفوائد المذهلة سواء للشعر أو البشرة وطرق استخدامه والتجهيز السليم؛ لتحقيق أقصى استفادة مما يحتويه من عناصر هامة.

فوائد ماء الأرز للبشرة

فوائد ماء الأرز للبشرة

يعالج ماء الأرز أصعب مشاكل البشرة ويجعلها أكثر نعومة ونضارة، فيمكن استخدامه كغسول للبشرة وأيضًا كـ تونر طبيعي بخلاف ما يباع في الصيدليات من مستحضرات غنية بالكحوليات الضارة، والتي تظهر آثارها على المدى البعيد، ومن الفوائد المذهلة الآتي:

  • علاج فعال للأكزيما: حيث يمكنكم أخذ ماء الأرز ووضعه في الثلاجة، وبعدما يبرد يتم دهن المنطقة بمنشفة بعد غمسها في ماء الأرز البارد وتستمر لمدة دقائق ويتم تكرارها يوميًا.
  • مرطب للجلد: يعمل على ترطيب الجلد بشكل فعال فمن الممكن الاستحمام به فهو ليس فقط غسول للبشرة وحدها.
  • معالج قوي لحب الشباب ومشاكله الجمة التي تؤرق الشباب خاصةً الفتيات، وتعمل آثار الحبوب على مظهر غير لائق، من الممكن استخدام ماء الأرز كغسول للوجه باستمرار ويمكن تخزينه لديك للقيام بذلك بشكل دوري.
  • مضاد للحروق والالتهابات: ماء الأرز له قدرة هائلة مضادة للحروق والالتهابات فيعمل كمهدئ لهما، ويسرع الشفاء من آثارهما.
  • يغلق المسام: مشكلة انفتاح المسام مشكلة تؤرق العديد خاصةً وأن المسام الواسعة هي من تُكثر مشاكل البشرة وتزيد الرؤوس السوداء والبقع؛ لذا فاستخدام ماء الأرز يعمل على شد البشرة وغلق المسام طبيعيًا، فقط ادهني وجهك بماء الأرز واتركيه لمدة 10 دقائق، وكرري العملية من وقت لآخر.
  • نضارة البشرة: باعتبار أن ماء الأرز يقوم بترطيب البشرة فهو يُكسبها نضارة ونعومة ليس لها مثيل فهو يحتوي على فيتامين هـ.
  • مزيل للبقع الداكنة: البقع الداكنة وآثار الحبوب وغيرها تشوه البشرة، وهنا ماء الأرز يعمل على إزالة البقع الداكنة رويدًا رويدًا مع تكرار استخدامه؛ لكونه من مكوناته الأساسية النشا.
  • يمنع جفاف البشرة: احتواء ماء الأرز على البروتين يمنح بشرتك الترطيب اللازم ويحميها من الجفاف.
  • يعمل على تفتيح البشرة: مع كثرة استخدام ماء الأرز للوجه سوف يساعدك على تفتيح البشرة وهو آمن جدًا عليها مقارنةً بكريمات التفتيح الصناعية التي تضر بالبشرة وتُظهر التجاعيد في مرحلة الشباب وتؤدي إلى ترهل البشرة.

وهذا الفيديو يوضح لكم وصفة سحرية للاستفادة من ماء الأرز في نضارة وتفتيح البشرة.

فوائد ماء الأرز للشعر

فوائد ماء الأرز للشعر

الشعر له مشاكل عديدة تتمثل في الجفاف والتقصف وسقوط الشعر وعدم لمعانه، ولكن مع استخدام ماء الأرز والمداومة عليه فسوف تجدينَ نتيجة رائعة حقًا، فهو بالفعل سر جمال شعر الهنديات اللواتي يجذبنَ الجميع بجمال وطول ونعومة شعرهم، ومن أهم الفوائد الآتي:

  • التخلص من تجاعيد الشعر: استخدام ماء الأرز للشعر المجعد يساعده على الفرد طبيعيًا خاصةً مع التكرار، فهو له قدرة فعالة في فرد الشعر ولمعانه.
  • يعمل كبلسم للشعر: من الممكن استخدام ماء الأرز بمثابة بلسم للشعر فهو يغذيه بما يحتاج من العناصر الغذائية الهامة والبروتين الطبيعي الذي يغذي ثناياه.
  • يمنع التساقط: مانع لتساقط الشعر ويقوي جذوره ويعطيه لمعان فائق.
  • يعالج الشعر التالف: المادة الأساسية به البروتين الطبيعي يدخل في بصيلات الشعر ويصلحها ويقوي فروة الرأس فتنتج شعيرات صحية غير مقصفة وقوية.

وهذا الفيديو يوضح لكم سر جمال شعر فتيات القارة الأسيوية الكامن في ماء الأرز.

طرق تجهيز ماء الأرز للاستفادة به في المستحضرات التجميلية الطبيعية

يمكن تجهيز ماء الأرز البارد والمغلي بطريقتين ويعدان طرق سهلة جدًا مقارنةً بإحضار أي غسول أو أي ماسك آخر:

الطريقة الأولى: ماء الأرز المغلي

يتم وضع نصف كوب من الأرز في إناء مع كوبين من الماء بداخل الإناء ذاته، ويتم غلي الأرز ثم تصفيته والاستفادة بالماء الناتج عن غليان  الأزر، جدير بالذكر أن هذه الطريقة تعطيك ماء أرز مركز للغاية ويجب تخفيفه؛ لاستخدامه كغسول للوجه أو الشعر، فيتم وضعه في بخاخ وتخفيف عدد أربعة ملاعق ماء أرز مركز بكوب ماء عادي، واستخدامه كتونر للوجه، وإذا رغبتي في استخدامه للشعر بالتالي لا بد من تخفيفه.

لا تقومينَ بتخفيف ماء الأرز بأكمله فقط حسب استخدامك، وإذا نفذ كرري تخفيفه، يمكنك حفظه في زجاجة داخل الثلاجة ويصلح للاستخدام لمدة أسبوع.

الطريقة الثانية: ماء الأرز البارد

طريقة أخرى في تحضير ماء الأرز عن طريق نقع نصف كوب من الأرز في كوبين من الماء لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ويتم استخلاص الماء المنقوع واستخدامه وفقًا لحاجتك ويمكنك الاستفادة بالأرز المُصفى في غرض آخر.

استخدامات ماء الأرز للحصول على بشرة نضرة

استخدامات ماء الأرز للحصول على بشرة نضرة

هناك بعض الاستخدامات التي تفيد في تحقيق أقصى استفادة من ماء الأرز للبشرة وتتمثل في الآتي:

غسول للجسم

يمكنك غسل الجسم وعمل حمام بماء الأرز الصحي للجسم عن طريق تجهيز ماء الأرز وخلطه مع ماء الاستحمام مع وضع زهور اللافندر أو أي رائحة تفضلينها، ومن ثم يتم نقع الجسم كاملًا في هذا الماء، وسوف تشعرين بترطيب في الجسم ونعومة.

غسول للوجه

من الممكن إحضار زجاجة بها ماء الأرز المُحضر واستخدامها على مدار اليوم في غسل الوجه به، وسوف تشعرينَ بالفرق مع التكرار، فلا تحتاجينَ لأي غسول آخر باهظ الثمن، بجانب حماية وجهك من التأثيرات الغير مُرضية التي تنتج من البيئة المحيطة طيلة اليوم خاصةً إذا كنتِ من مرتادي الجامعات أو المدارس أو تعملينَ.

منظف وتونر للوجه

من الممكن استخدام ماء الأرز كتونر للوجه مثله مثل ماء الورد، فيتم وضعه في بخاخ ورشه طيلة اليوم على الوجه، ومن الممكن دهن الوجه بقطنة مبللة بماء الأرز مع الاستمرار في التدليك لمدة عشر دقائق، ومع الاستمرار في الاستخدام فسوف ترينَ قدرته الفعالة في توحيد لون البشرة وإزالة البقع الداكنة التي تسبب لكِ الإحراج خاصةً اسمرار حول العينين وحول الفم.

إزالة الخلايا الميتة

عند نقع الأرز وتصفيته من المياه يتبقى الأرز لديك طري إلى حد ما ويسهل عليك طحنه في الخلاط، ثم قومي بفرك الأكواع والركبة والمناطق الغامقة في الجسم لإزالة الجلد الميت ونعومة الجسم بالإضافة إلى بياض ونضارة ليس لها مثيل، ومن الممكن عمل ماسك للوجه بالأرز المطحون ويتم خلطه مع زبادي أو زيت جوز الهند لإعطاء أفضل نتيجة.

استخدامات ماء الأرز للحصول على شعر صحي

استخدامات ماء الأرز للحصول على شعر صحي

ماء الأرز كما ذكرنا له فوائد مذهلة للشعر ويمكن استخدامه ببعض الطرق الهامة والمؤثرة في الشعر، وتتمثل الطرق في الآتي:

عمل حمام للشعر

يمكن عمل حمام ماء أرز للشعر للاستفادة القصوى من العناصر الغذائية الهامة الموجودة به، فيمكن الاستحمام به وتدليك فروة الرأس جيدًا، ومن الممكن نقع الشعر مع الجسم عند عمل حمام للجسم بماء الأرز فيستفاد شعرك وبشرتك معًا.

استخدامه كبلسم للشعر

يمكن استخدامه بديلًا للبلسم، فيتم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد ثم يتم دعك بصيلات الشعر بماء الأرز وسوف يفيد شعرك طبيعيًا ويقوم بفرد الشعر مثل البلسم وأفضل.

يمكن استخدامه كمعالج بالبروتين

يستخدم أيضًا كمعالج للشعر فتأثيره ليس مؤقت وهذه الميزة التي تجعلك تفضلينه عن أي خيار آخر خاصةً لأصحاب الشعر المجعد، فهو يفرد الشعر بالبروتين طبيعيًا، لمن يريد استخدامه بهذا الشكل يمكن استخدامه يوميًا لتحقيق أسرع نتيجة، أما في العادي ولمن لا يعانون من الشعر المجعد بشكل كبير ويرغبون في الاستفادة منه في نعومة وإصلاح الشعر وحمايته من التقصف فيمكن استخدامه مرتين بالأسبوع بعد الاستحمام مباشرةً ولا تضعي أي مستحضر آخر بعد فرك الشعر بماء الأرز.

وهذه تجربة لفتاة قامت بغسل شعرها بماء الأرز، شاهدوا النتيجة مع هذا الفيديو.

وباعتبار أن ماء الأرز وفوائده الكبيرة سر جمال العديد من النساء فلمَ تنتظرينَ، قومي بتجهيز ماء الأرز بالطريقة المناسبة لديك وتمتعي بفوائد ماء الأرز للبشرة والشعر وعودة نضارتهما دون تكلفة زائدة مع توفير في الوقت، بالإضافة إلى سهولة استخدامه فهو ماء يجف على الوجه ولا يشترط غسيله بعد دهن الوجه به، وكذلك ليس من الماسكات التي لا بد وأن يتبعها غسل الوجه أو الشعر لإزالة بقاياه المتحجرة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.