هذا ما يجب عليك معرفته حتى تنجح في تجارة التجزئة؟

تجارة التجزئة هي النشاط التجاري الذي يعتمد على بيع المنتجات أو الخدمات بشكل مجزئ وبالقطعة للمستهلكين مباشرة بغرض استخدامها من قبلهم فورًا وليس إعادة بيعها، وبالتالي هي الشكل من التجارة الذي يكون التعامل فيه مع المستهلك أو المستخدم للخدمة أو المنتج مباشرة.

وبهذا فأن تجار التجزئة هم مسؤولي المبيعات في المحال التجارية من سوبر ماركت ومتاجر أزياء وألبسة وتجار متخصصون وكل ما له علاقة بالبيع مباشرة إلى المستهلك.

هنا سنتعرف إلى 10 أمور يجب على كل عامل في مجال تجارة التجزئة معرفتها جيدًا حتى يتمكن من النتائج التي يسعى إليها ويحقق النجاح الذي يريد.

هذا ما يجب عليك معرفته حتى تنجح في تجارة التجزئة؟

ما الذي يجب عليك معرفته حنى تنجح في تجارة التجزئة؟

الأداء

في تجارة التجزئة لا تقتصر مهمتك على البيع وخدمة الزبائن عبر تقديم أو بيع المنتج الذي يشبع عندهم حاجة أو يلبي رغبة وحسب، بل بالإضافة إلى لذلك الأداء مهم في العملية. خذ في الحسبان إنه لديك استراتيجية بيع متكاملة وفيها أهداف وأرقام عليك تحقيقها قبل كل شيء وهذا جوهر النجاح في تجارتك.

الزبون

الزبون أو العميل سمه ما شئت هو واحد من العناصر المهمة في النشاط التجاري وبدونه لن يكون هناك أي عمليات بيع وبالتالي سيتوقف عملك كليًا، أي إن وظيفتك مرتبطة بوجود الزبون، وبدونه لن يكون لك وظيفة، هذه حقيقة سواء راقت لك أم لا.

وهذا يفرض عليك أن تعامل كل شخص يتحدث معك وحتى قبل أن يشتري منك أن تعامله باحترام وبأنه زبون محتمل لك، يجب أن يحظى بتقديرك، احترامك، وإعجابك، وإعجاب المنتج أو الخدمة التي تبيعها أي كانت.

السلبية

إن كنت تود النجاح في تجارة التجزئة يجب عليك تجنب السلبية بكل أشكالها، وهذا سواء مع الزبائن والعملاء، مع زملاء العمل، مع مديرك وحتى مع أصدقائك ومعارفك، تجنب الشكوى والتذمر من عملك أو المنتج الذي تبيعه حتى لا تعطي الأخرين انطباع سلبي عنك وعما تقوم به الأمر الذي ينعكس سلبًا على مبيعاتك.

المرونة

كن مرن لأبعد الحدود عندما يكون مجال عملك يعتمد على تجارة التجزئة، ساعد زملائك في العمل، قدم المساعدة للزبائن والزبائن المحتملين عندما يطلبون ذلك أو حتى بمجرد شعورك بأن أحدهم بحاجة مساعدة وأنت بإمكانك تقديمها، سيكون ذلك رائع وسيعود عليك وعلى تجارتك بالنفع والفائدة.

القواعد

في كل مجال وصناعة وبيئة ووسط هناك قواعد ثابتة على الجميع الالتزام بها، بما في ذلك تجارة التجزئة. من الجيد أن تلتزم بالقواعد والمبادئ تلك النافذة في مجال عملك، تجنب وضع قواعد خاصة بك تتعارض مع قواعد الجهة أو الشركة التي تعمل بها، احترم السياسات المعمول بها واعمل وفقها لتجعل الأخرين أكثر ثقة واحترامًا لك.

المبادرة

الحافز الداخلي والدافعية من شأنها أن تظهرك كصاحب مبادرة وحريص على عملك وواجباتك والتزاماتك تجاهه، بادر لمساعدة الأخرين وتقديم العون عند الحاجة سواء الزبائن والعملاء أو شركائك في العمل أو حتى الزملاء، هذا من شأنه أن يزيد من تقدير الأخرين لك ولعملك وما تقوم به وهذا ما تحتاجه عند العمل في تجارة التجزئة.

الاحترافية

قد يبدو مجال تجارة التجزئة شيء تقليدي ثابت، ولكن في كل الأحوال يجب أن تعتني أكثر بالاحترافية في العمل وعلى كل الأصعدة، احترم القواعد والتقنيات المتبعة وقدم نفسك وتجارتك دائمًا بأفضل صورة ممكنة وأكثرها احترافية، حتى لو كان هذا الأمر مكلف بعض شيء ولكنه سيعود عليك بالنفع في النتائج على صعيد المبيعات.

اقرأ أيضًا: تعلم التجارة الإلكترونية من الصفر للاحتراف بهذه المصادر المجانية

المستقبل

يعتقد الكثيرين إن تجارة التجزئة لا تصلح لأن يعتمد عليها بشكل كلي كمجال عمل أو مصدر دخل أساسي، ومن شأن هذا الاعتقاد أن يحد من نجاح الكثيرين في هذا المجال، ومن هنا لا بد من التركيز جيدًا على مستقبل المجال الذي تعمل فيه، دائمًا هناك فرصة للنمو وتحقيق المزيد إذا ما تم العمل بشكل صحيح.

الضغوط

باعتبارك تعمل في تجارة التجزئة فأنه من الطبيعي أن تواجه فترات ضغوط في العمل، المناسبات الاجتماعية والأعياد والعطل الرسمية وما قبلها، والمواسم السياحية في المكان الذي تعمل فيه تشهد قطاعات تجارة التجزئة نشاط ملحوظ يصل حد الضغط في بعض الأحيان، لا بد أن تتوقع ذلك وتعد خطط مسبقة للتعامل مع هذه الحالات حتى لا تواجه أي صعوبات قد تعيق العمل خلال هذه الفترات.

الثقة

سواء في مجال التجارة الحرة أو أي من المجالات الأخرى وفي مختلف جوانب الحياة، الثقة عامل مهم في التعاملات الإنسانية والمهنية وبدونها من الصعب أن نتوصل إلى نتائج حقيقية، وتزيد أهمية هذا الأمر عندما يتعلق الموضوع بتجارة التجزئة كون المجال يحتم عليك التعامل بشكل مباشر مع الزبائن والعملاء، ووجود الثقة بينك وبينهم يزيد قوة العلاقة وبالتالي احتمالية الشراء.

هذه كانت عشرة أمور يجب عليك معرفتها حق المعرفة في حال كنت تعمل في تجارة التجزئة وكل ما يتعلق بها، من شأن معرفتك لهذه التفاصيل مساعدتك على تحقيق نتائج أفضل على صعيد المبيعات في تجارتك وعملك ككل، وتحقيق النتائج والأهداف التي تسعى لها من وراء ذلك.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا