كيف تكتب خطة عمل مشروع مطعم بأفضل شكل ممكن؟

عندما تفكر في العمل على مشروع خاص بك من الوارد جدًا أن تقوم بتوظيف بعض الأشخاص للعمل على بعض المهام المرتبطة بمشروعك، من باب مساعدتك على تنفيذ هذه المهام وتخفيف العبء والضغوط عنك.

ولكن ليست أية مهمة يكون من المناسب الاستعانة بالأخرين للعمل عليها، واحدة من هذه المهام هي كتابة خطة عمل المشروع، إذ يفترض بمن يكتب خطة عمل المشروع أن يكون على علم بكل تفاصيل المشروع، ومن أفضل من صاحب المشروع ليكون على دراية بذلك.

لهذا السبب ولأنه ليس من الشائع أن يقوم أحدنا بكتابة خطط العمل أو أن يكون لديه معرفة جيدة بكيفية فعل ذلك، سنتعرف في السطور التالية إلى الطريقة الصحيحة من أجل كتابة خطة عمل مشروع مطعم ونتعرف إلى كل التفاصيل التي يجب أن تتضمنها خطة من هذا النوع.

ما الذي يجب أن تتضمنه خطة عمل مشروع مطعم ؟

خطط العمل لأي مشروع تقريبًا متشابهة، ليست متشابهة تمامًا ولكن هناك عناصر مشتركة يجب العمل عليها في أي مشروع تعمل عليه سواء كان مطعم أو نادي رياضي أو متاجر ألبسة، لذلك من المحتمل جدًا أنك تعرف بعض التفاصيل عن هذه النقطة، ولكن لمن لا يعرف فإن خطة العمل الجيدة لمشروع مطعم يجب أن تتضمن التفاصيل التالية:

  1. الملخص.
  2. وصف المشروع.
  3. تحليل السوق.
  4. القائمة أو Menu.
  5. الموارد البشرية (الموظفون).
  6. تصميم المطعم.
  7. الموقع أو المكان.
  8. حالة السوق.
  9. الموارد الخارجية.
  10. التحليل المالي.

في السطور التالية سنتعرف إلى هذه العناصر بالتفصيل، ونلقي نظرة على ما يجب أن تعمل عليه في كل جانب من هذه الجوانب العشرة.

1 – الملخص

بدايةً من الأفضل لك ترك هذا الجزء حتى الانتهاء من كل الأجزاء الأخرى لخطة العمل ثم كتابة الملخص، ذلك لأن الملخص هو عبارة عن موجز لأهم ما جاء في خطة العمل. أي هي ليست مدخل أو مقدمة عامة تهيئ القارئ لقراءة الخطة، بل يجب أن تعطي القارئ فكرة عامة عن أهم ما سيجده في خطة العمل هذه.

باختصار، خطة العمل غالبًا ما تكون بغرض تمكين المستثمرين والناس الآخرين ممن لا يملكون أية فكرة عن المشروع، تمكينهم من أخذ فكرة عامة كافية عن المشروع من خلال قراءة الملخص فقط دون الحاجة لقراءة كامل خطة العمل.

ويجب أن يتضمن الملخص باختصار:

  • الرؤية وما يتوقع للمشروع أن يصبح عليه.
  • الآليات المتبعة لتنفيذ هذه الرؤية.
  • التكاليف المالية للتنفيذ.
  • الأرباح المتوقعة.

2 – وصف المشروع

وهنا يجب أن تتحدث عن المشروع، المطعم الذي تعمل عليه. اذكر اسم المطعم ومكانه وموقعه بالتفصيل ومعلومات المالك أو معلوماتك أنت في حال كنت صاحب المشروع، وأية تفاصيل أخرى على صلة بمعلومات المطعم ووصفه.

أيضًا يجب أن يتضمن الوصف المعلومات القانونية للمطعم، مثل تفاصيل السجل التجاري وتسجيله وإذا ما كان مسجل كمطعم أو كافتيريا، بالإضافة إلى بيان بأهداف المشروع وما تتطلع ليصبح عليه المشروع على المدى القريب والبعيد، وكيف سيكون وضعك بالنسبة للمطاعم الأخرى (المنافسين).

يجب أن تظهر من خلال الوصف مدى معرفتك بما تنوي فعله وأنك تفهم اتجاهات سوق الأطعمة وكيف سيكون عليه الوضع ليكون مطعمك علامة تجارية فاعلة في هذا المجال.

3 – تحليل السوق

تحليل السوق

تحليل السوق في خطة عمل مشروع مطعم يمكن أن تقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية كالتالي:

دراسة سوق الأطعمة

وهنا يجب أن تعرف توجهات السوق الحالية وتتوقع التوجهات المستقبلية، وتعرف كيف سيكون مطعمك في السوق وبما يتلاءم مع تلك التوجهات، بحيث تضمن أنك تعرف لماذا سيكون مطعمك ناجح في هذا المجال.

تحليل المنافسين

للوهلة الأولى قد تتوقع أن كل من يبحث عن مطعم سيأتي إلى مطعمك، ولكن في الحقيقة هناك الكثير من المطاعم الأخرى ممن هم منافسين لك، وبالتالي قد يكونون أفضل من مطعمك في نظر الزبائن والزوار.

لذلك قم بدراسة المنافسين بشكل مفصل، لاحظ ما هي الأشياء التي تميز كل منهم، ماذا عن أسعارهم، الديكور الداخلي وتصميم المطعم، قائمة الوجبات التي يقدمونها، ساعات العمل لديهم وما إلى ذلك، كل هذه التفاصيل هي التي تحدد من هو الأفضل في نظر الزبائن والزوار.

تحليل السوق

وهنا يجب أن تدرس الخيارات التسويقية المتاحة أمامك لتسويق مطعمك في السوق، لاحظ ما الذي يفعله الآخرون، ما هي الحملات التسويقية والتي تحقق نتائج، وما هي الحملات التي لا تحقق نتائج في السوق، وذلك حتى يكون لديك خطة واضحة عن كيفية تسويق وترويج مطعمك في السوق وبين المنافسين.

4 – القائمة

ونقصد هنا قائمة الأطعمة، حيث هي أهم عنصر تقريبًا وهي ما ستقدمه في المطعم، وستساهم بشكل كبير في نجاح أو فشل المطعم، لذا يجب التركيز جيدًا على هذا الجانب.

القائمة

صحيح أنه ليس من الضروري أن تكون قد اتخذت قرارًا نهائيًا بشأن قائمة الأطعمة التي تقدمها في مطعمك ولكن يجب أن يكون لديك في هذه المرحلة تصور ولو مبدئي عن القائمة، ومن ثم يمكنك التعديل والتطوير عليها لاحقًا.

استخدم شعار المطعم والهوية البصرية التي اعتمدتها، وأهم الوجبات التي ستقدمها، أهم ما في الأمر أن تحتوي القائمة على الأسعار ولو بشكل تقريبي، يمكنك معرفة الأسعار التقريبية المناسبة من خلال دراستك للسوق وتحليل المنافسين، وجود الأسعار يقدم صورة جيدة واحترافية عن مطعمك سواء للمستثمرين أو لكل من سيطلع على خطة العمل هذه.

5 – الموارد البشرية (الموظفون)

وطبعًا ليس من الضروري أن تكون جهزت كل طاقم العمل والأفراد الذين سيعملون على المطعم، ولكن على الأقل يجب أن يكون لديك أهم الأشخاص الذي سيعملون بمناصب رفيعة في المطعم، مثل الطاهي الرئيسي ومعد العصائر والمشروبات ومساعدك مثلًا، بحيث تضمن أنك تمتلك أهم المهارات والمواهب التي يحتاجها المطعم للعمل، إذ بالتأكيد لن تتمكن من العمل على كل جانب من جوانب المطعم لوحدك.

6 – تصميم المطعم

كيف تكتب خطة عمل مشروع مطعم بأفضل شكل ممكن؟

أيضًا هنا يجب أن يكون لديك تصور مبدئي على الأقل عن الشكل الذي سيكون عليه مطعمك، يكفي أن تمتلك صور لمطاعم أو أماكن شبيهة بما تنوي أن يكون عليه تصميم مطعمك، طبعًا بدون محاولة تقليد الآخرين.

تصميم المطعم لا يقتصر فقط على الديكور والجدران، بل حتى المقاعد والطاولات والصحون والملاعق وباقي معدات الطعام ومعدات المطبخ والإضاءة كلها تعد من تصميم المطعم.

7 – الموقع

المكان أو الموقع الذي سيكون فيه المشروع (المطعم) يلعب دورًا مهما في النتائج وما سيكون عليه مشروعك هذا، لذلك عليك الاهتمام بهذا الأمر جيدًا، يجب أن يكون المكان مناسبًا للفئة من العملاء والزبائن الذي تنوي تقديم خدماتك لهم. احرص على أن تمتلك الأسباب الكافية التي تجعل من الموقع الذي اخترته المكان المثالي والأفضل على الإطلاق لإنشاء المطعم.

8 – حالة السوق

وهي حالة شبيهة بتحليل السوق التي تحدثنا عنها في النقطة رقم 3، ولكن هنا عليك أن تذهب بعيدًا وتخوض بعمق في البيانات والتفاصيل، يجب أن تتعرف إلى كل التفاصيل الدقيقة في السوق والتي يمكن لها أن تؤثر على مشروعك في افتتاح المطعم، الحالة الاقتصادية والقدرة الشرائية للمستهلكين والمواسم والفترات التي يمر فيها السوق كلها يمكن أن تؤثر على مشروعك، لذلك عليك دراسة السوق بشكل جيد ومحاولة الاستثمار فيه بأفضل شكل ممكن.

9 – الموارد الخارجية

ستحتاج إلى موارد خارجية لتشغيل المطعم، وهذا يشمل الجهات التي ستحصل منهم على المواد الأولية اللازمة مثل مكونات الأطعمة والمشروبات، ستحتاج للتعامل مع جهات متخصصة بأمور التنظيف والصيانة ربما، وغير ذلك من الأمور التي يتعين عليك الحصول عليها من الخارج وليس من فريق عمل المطعم أو من ممن سيعملون معك على المشروع.

يجب أن يكون لديك تصور واضح عن هذه الجهات وكيف ستتعامل معهم، وما سيقدمونه لك من امتيازات عن غيرك وما ستقدمه أنت كذلك، هذا بالإضافة إلى ضرورة التأكد من جودة ما تحصل عليه، وإنه بالمواصفات المطلوبة، وإلا قد يؤثر على عملك والنتائج التي تتطلع لها.

10 – التحليل المالي

التحليل المالي

واحد من أهم الجوانب في خطة العمل وأكثرها حساسية، كثيرًا ما يرغب البعض بتوظيف متخصص في الأمور المالية للعمل على هذه الجزئية سواء قي المشاريع المرتبطة بالمطاعم وما إلى ذلك أو المشاريع في المجالات الأخرى، ولا شك أن الحصول على مساعدة من متخصص تساعد في العمل على هذا الجانب بشكل أكثر دقة.

هنا يجب عليك وضع أرقام تقريبية عن التكاليف اللازمة للتشغيل وتجهيز المطعم ليكون قادرًا على العمل وبدء استقبال الزوار، كلما تمكنت من الوصول إلى أرقام تقريبية صحيحة كلما كان ذلك أسهل بالنسبة لك في المراحل اللاحقة وقللت من الصعوبات والتحديات التي قد تواجهك على الصعيد المالي.

اقرأ أيضًا: خطوات تأسيس شركة ناجحة [ما لن يخبرك عنه أحد للنجاح في مشروعك]

هذه هي العناصر العشرة الكاملة التي يجب أن تتضمنها خطة عمل مشروع مطعم لتكون بذلك تمكنت من وضع خطة كاملة، يمكنك في حال التزمت بماء جاء في كل واحدة من هذه البنود وضع خطة عمل صحيحة ودقيقة تمكنك إلى حد كبير من وضع تصور شامل لتنفيذ مشروعك بهذا الشأن.

مصدر openforbusiness restaurant thebalancesmb
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.