بحث عن التسويق الإلكتروني والاستراتيجيات المتبعة فيه

التسويق عبر شبة الإنترنت

اليوم، يعد التسويق الإلكتروني جزءًا لا يتجزأ من أي استراتيجية مبيعات، لدرجة أنه من غير الفائدة تمييزه عن “التسويق” بشكلٍ عام.

ولكن حتى لو كان المحترفون وأصحاب المشاريع الحرة يعرفون هذا المصطلح الآن، أعتقد أنني أستطيع أن أقول عن يقين إن معظمهم ليس لديه أدنى فكرة عن معنى التسويق عبر الإنترنت.

باختصار، التسويق الإلكتروني هو دراسة استراتيجية تسمح لك ببيع منتجك عبر الإنترنت. وهذا البيع يمكن أن يتم على الموقع الخاص بك أو متجر عام، ولكن استراتيجية التسويق على الشبكة العالمية تخلق عملية شراء فعالة ويمكن أن تستمر على مر الزمن.

بحث عن التسويق الإلكتروني

الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق الإلكتروني

يوفر التسويق عبر الويب العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تختلف وفقًا للأدوات المستخدمة، من استراتيجيات تحسين محركات البحث إلى الفيس بوك إلى اليوتيوب وما إلى ذلك. لكن ما تحتاج إلى فهمه وما الذي يُحدث الفرق هو المبادئ الأساسية التي تسمح لك بتحقيق أهدافك.

أدوات التسويق الإلكتروني عبر الأنترنت

التسويق على شبكة الإنترنت لديه العديد من الأدوات، ولكن في هذه المقالة سوف أقدم لكم فقط أكثر الأدوات أهمية.

تذكر أنك لست مضطرًا لاستخدامها جميعًا لكي تبيع منتجك أو خدمتك عبر الإنترنت، ولكن يجب أن تكون على علم بها جميعًا وتجربة أكثر من واحدة لمعرفة أفضلها بالنسبة لك.

إعداد خطة التسويق الإلكتروني

التخطيط ضروري، دون خطة لا يمكنك أن تنجح. يمكن أن تكون خطة التسويق عبر الإنترنت عبارةً عن ملف أكسل Excel بسيط يمكنك من خلاله إدراج جميع العناصر الأساسية لنشاطك التجاري عبر الإنترنت، مثل:

  • الميزانية
  • المنافسة
  • الاستراتيجيات

ومع ذلك، لا يجب أن ينظر إلى هذا الملف والخطة على الأطلاق كشيء “ثابت”، بل يجب أن تكون “حطة حيوية” لأن العالم مثل وسائل التواصل الاجتماعي في تطور مستمر، لذلك، فإن خطة التسويق يجب أن يكون قادرة على تحديث نفسها والتطور.

الاستعانة بخبراء التسويق الإلكتروني

تخيل أن عليك إصلاح سيارتك، ماذا تفعل؟ أو بمن تتصل إذا كان عليك دفع ضرائب؟ أو إذا تعطل النظام الكهربائي في بيتك؟ الجواب بسيط: يجب عليك استدعاء خبير.

خبراء التسويق على شبكة الإنترنت هم محترفون في العمل على وسائل التواصل الاجتماعية ومحركات البحث، إنه الاستشاري الذي سوف يساعدك وفي نفس الوقت سوف يرشدك إلى تحقيق أهدافك.

لا تستطيع شركة محترمة، حتى ولو كانت صغيرة للغاية، أن تفكر في بيع منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت دون استخدام الخبراء في مجال التسويق الإلكتروني. سيكون هذا مشابه لمحاولة إصلاح صنبور دون أن تستدعي السباك!

استراتيجيات السيو أو تحسين محركات البحث

تعد SEO واحدة من أقوى الاستراتيجيات عبر الإنترنت، وتسمح لك بوضع موقعك على الصفحة الأولى لنتائج البحث وفقًا لبعض الكلمات الرئيسية.

على سبيل المثال، أنت تعمل في مجال الرحلات السياحية في تايلاند، يجب أن يكون هدفك الأول هو الوصول إلى الصفحة الأولى في محركات البحث باستخدام الكلمة الرئيسية “رحلة إلى تايلاند”.

تعتبر استراتيجيات تحسين محركات البحث ليست رخيصة، لكنها فعالة بشكل لا يصدق، لأنه من خلال وضع موقعك على الصفحة الأولى للكلمات الرئيسية الصحيحة، فسوف تكسب الملايين من الزوار.

استراتيجية تسويق المحتوى

يعتبر الكثيرون أن تسويق المحتوى هو أفضل استراتيجية تسويق على الإنترنت في العالم، ويجب أن أعترف أنها المفضل لدي.

باختصار، يتعلق تسويق المحتوى بإنشاء محتوى متعدد الوسائط للمشتري، وجذبه إلى موقعك ومحاولة تحويل زيارته هذه إلى عملية بيع.

استراتيجية الدفع عن كل نقرة (PPC)

عندما نتحدث عن “الدفع مقابل النقرة” فإننا نتحدث عن إعلانات فيسبوك و Google Adwords التي تعتبر أقوى أدوات التسويق في العالم.

إن استخدام الدفع لكل نقرة يعني ببساطة “الدفع لتلقي حركة المرور” من خلال إعلان على Google Adwords أو منشور على Facebook. تقدم اليوم خدمات Google Adwords وإعلانات Facebook العديد من الأدوات لإنشاء أنواع مختلفة من الحملات الإعلانية، وحتى تكون قادرًا على استخدامها بالشكل الصحيح، يجب أن يكون لديك بعض الخبرة.

نصائح لتحقيق النجاح في حملات الدفع عن كل نقرة

  • يجب أن يكون الموقع “نقطة الوصول” للنقرات.
  • يجب أن يكون الموقع سريع التحميل وسريع الاستجابة.
  • يجب أن تكون الصفحات المقصودة مفيدة جدًا.
  • ابدأ باستثمار القليل من المال.
  • قم تحليل نتائجك.

من الأفضل فيسبوك أو جوجل؟

الجواب بسيط “إنه يعتمد على ما تريده”، لكن المؤكد أنهما نظامان مختلفان إلى حد كبير.

يعمل Google Adwords بشكل أساسي على عمليات بحث المستخدم واعتراضها واقتراح إعلانات الشركات التي فشلت في وضع نفسها على الصفحة الأولى بشكلٍ طبيعي. للأسف، يتم عرض أكثر من 80٪ من عمليات البحث كنتائج البحث المجانية وليس اعتمادًا على الإعلانات التي يتم الدفع لها.

بدلًا من ذلك، يحلل فيسبوك سلوك المستخدمين، ثم يعرض الإعلانات عليهم حسب اهتماماتهم، وتكون فعالية الحملة معتمدة كثيرًا على الهدف منها.

أنا شخصياً أفضل Adwords من Google لأنه يقدم حاليًا خدمة أفضل، وبعد تحسينها، يمكن أن تستمر لعدة أشهر للحفاظ على فاعلية ثابتة.

على الرغم من تعاطفنا الشديد مع Adwords، يجب أن أقول إنه في عام 2017، عملت فيس بوك على تحسين قدراتها التسويقية، وهذا ما أدى إلى الحصول على نتائج لم تكن ممكنة مع Adwords، لا سيما من خلال ميزانية محدودة.

أفضل طريقة للمتابعة هي تجربة النظامين، وقياس فعاليتهما باستخدام أنظمة التحليل المناسبة.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعني التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعبارات بسيطة، “استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة احترافية”. أنا أتحدث عن فيسبوك وتويتر وانستاغرام، ولكن هذا النوع من التسويق يمكن أن يشمل أيضًا اليوتيوب أيضًا.

وسائل الإعلام الاجتماعية الجيل الثاني من الإنترنت، إنها عبارة عن التطور التكنولوجي الذي سمح لـ “المستخدم العادي” بإنشاء محتوى عبر الإنترنت دون الحاجة لتصميم وإنشاء موقع.

بفضل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من الممكن التحدث مباشرة مع المتابعين وتوليد حركة المرور وزيادة ظهورك وحتى زيادة نسبة المبيعات.

إن معرفة كيفية “التلاعب” في وسائل الإعلام الاجتماعية لصالحك يسمح لك بتحقيق نتائج مذهلة، ليس فقط في قطاع التجارة الإلكترونية، ولكن على سبيل المثال في السياسة أيضًا، كما يظهر فوز الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

التسويق المؤثر

المؤثرون هم شخصيات على شبكة الإنترنت يمكنها “التأثير” على من يتابعهم، ولهذا السبب، فإن التسويق المؤثر هو بالتأكيد “موضة اللحظة”. في الواقع، المزيد والمزيد من الشركات الصغيرة والكبيرة، التي تتوق إلى تسويق منتجاتها وبيعها، تقدم أموال طائلة لنجوم اليوتيوب والمدونين المشهورين ونجوم الويب بشكل عام.

إن التسويق المؤثر الآن هو أداة يجب أخذها بعين الاعتبار لزيادة فاعلية استراتيجيتك التسويقية على شبكة الإنترنت.

العلاقات العامة الرقمية

هناك عدد كبير من المواقع الشهيرة على شبكة الإنترنت التي تهدف إلى التحدث عن كل ما تنتجه الشركات من أشياء جديدة، يمكنك مراسلة هذا الشركات وكتابة بعض المقالات والمنشورات حول نشاطك التجاري، وسوف يقومون بنشرها مجانًا، لكن تأكد من النشر على المواقع الأكثر شهرة ومصداقية.

يعد أخذ العلاقات العامة الرقمية مفيدًا جدًا لإعطاء صفة تأليف لعلامتك التجارية ومنتجك، ولكن أيضًا لإنشاء روابط تابعة (وهي مفيدة جدًا لاستراتيجية تحسين محركات البحث).

تحليل البيانات

يتم التقليل من أهمية تحليل البيانات دائمًا من قبل الأشخاص غير المتخصصين، ولكنه ضروري للنمو. فبدون التحليل قبل وبعد وخلال حملة التسويق الخاصة بك على شبكة الإنترنت، فإنك لن تصل أبدًا إلى أقصى إمكاناتك وأهدافك.

يشمل تحليل البيانات مجموعة من العمليات الأخرى التي يمكن أن تحسن من حملتك التسويقية والنتائج المرجوة منها، وهي تشمل تقنيات واستراتيجيات تجميع وتحليل بيانات ونتائج الحملات التسويقية واهتمامات العملاء وسلوك المنافسين.

اقرأ أيضًا

التسويق عبر الفيسبوك .. الخطوات الصحيحة لحملة تسويقية ناجحة

10 تقنيات مضمونة لتحقيق أقصى فائدة من التسويق عبر تويتر

كيف يتم التسويق عبر الانستقرام المدفوع منه والمجاني؟

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.