مُبيد الحشرات المنزلية وتأثيره على الصحة العامة

ما هو خطر مبيد الحشرات المنزلية على الصحة وهل هُناك بدائل بمُبيدات طبيعية آمنة؟ – من أقوى الأشياء المُزعجة لربة المنزل هي عثورها على حشرات في أي مكانٍ بمنزلها، وبصرف النظر عن نوع الحشرات الموجودة فأغلبها يكون مثير للاشمئزاز، ويكون حلم ربة المنزل في هذا الوقت أن تتخلص منها بأسرع طريقة مُمكنة وتجد دائمًا الحل في مبيد الحشرات المنزلية.

وفي هذه الحالة تتوجه لأقرب مبيد حشري للقضاء على تلك الحشرات، لكن في بعض الأحيان لا تموت تلك الحشرات أو تختفي بعد رشها بهذا المبيد الحشري، فلماذا لم يتم القضاء عليها باستخدام تلك المُبيدات الحشرية؟ وما هي المُبيدات الحشرية الأقوى فاعلية في القضاء على تلك الحشرات؟ وما خطرها على الصحة العامة أو على السيدة الحامل؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي بل وعلى مزيدًا من المعلومات حول المُبيدات الحشرية.

مبيد الحشرات والصحة العامة

مبيد الحشرات المنزلية وتأثيره على الصحة العامة

من منا لا يتمنى أن يجد مبيد حشري قوي وفعّال وفي نفس الوقت يكون آمن على الصحة العامة، وخاصةً إذا كان بالمنزل أطفالًا صِغار أو كبار السن ويُعانون من أي أمراضٍ وخاصةً أمراض الجهاز التنفُسي.

ولهذا نلجأ في بعض الأحيان إلى الُطرق الطبيعية أو الوصفات والخلطات والتي تكون في بعض الأحيان بطيئة إلى حدٍ ما بعكس المُركبات الكيميائية التي يكون مفعولها أقوى أو ممتدة المفعول لوقتٍ أطول.

هل استخدام مبيد الحشرات آمن أثناء الحمل والولادة؟

مبيد الحشرات المنزلية وتأثيره على الصحة العامة

من الطبيعي أن يخطر على ذهنك عزيزتي أسئلة حول تأثير مبيد الحشرات والمنظفات على صحتك وصحة جنينك أثناء الحمل، حيث أنهم عبارة عن مواد كيميائية قد تُشكل خطورة عليكِ وعلى جنينك، وفي ذات الوقت هي أشياء ليس بإمكانك الاستغناء عنها، فانتِ تريدين دائمًا أن يكون بيتك نظيفًا خاليًا من الحشرات والأتربة وأن تكون رائحته عطرة.

تعاملي مع أي مُبيدات حشرية على أنها تُعتبر من الأشياء الخطرة التي يجب أن تكوني حريصة عند استخدامها خصوصًا أثناء فترة حملك وولادتك، حيث أنها يُمكن أن يكون لها تأثيرًا جانبيًا وخطيرًا على صحتك وصحة جنينك.

وبالرغم من أن الأبحاث لم تثبت بشكلٍ قاطع أن هُناك احتمالية إصابتك باختناق أو حدوث تشوهات لجنينك لا قدر الله، إلا أن كثرة استخدام المُبيدات خصوصًا التي تُرش قد يؤدي بالفعل إلى حدوث ما لا يحمد عواقبه، لذا عليكِ الحرص عزيزتي على استبدال المبيد الذي يرش بمبيد في صورة بودرة أو عجينة أثناء حملك، وأيضًا لا بد أن تحرصي على أن ترتدي القفازات عند رش أي مُبيدات حشرية وغسل اليدين بعد الاستخدام مباشرةً.

وهذا الفيديو يحتوي على كيف تصنع مبيد حشري طبيعي في المنزل يقتل الصراصير

هل المُنظفات لها نفس تأثير المُبيدات على الصحة العامة؟

بالرغم من أنه لا يوجد خطورة واضحة عند استخدامك المُنظفات المنزلية أثناء حملك أو بعد ولادتك، إلا أنه لا بد أن تعي أن المُنظفات أيضًا تتكون من مواد كيميائية يجب أن تكوني حريصة عند استخدامها، لذلك يجب عليكِ أن تحرصي على ارتداء القفازات عند استخدام المنظفات، وألا تقترب إلى منطقة العينين.

كما أنه يُفضل أن تستبدلي مبيد الحشرات والمُنظفات بالمواد الطبيعية، كالليمون وملح الليمون والخل والبيكربونات في عملية التنظيف عوضًا عن المنظفات المليئة بالمواد الكيميائية فترة حملك أو إصابتك بمرض بالجهاز التنفُسي أو أحد أفراد أسرتك.

شاهدي أيضًا: نصائح للتخلص من الحشرات المنزلية بطُرق طبيعية وآمنة

أنواع المُبيدات الحشرية

مبيد الحشرات المنزلية وتأثيره على الصحة العامة

في عالم الحشرات وجدنا أن لكل نوعٍ من أنواع الحشرات مبيد حشري خاص به، فتختلف مبيد الحشرات الطائرة عن مبيد الحشرات الزاحفة عن مبيد حشرات الفراش أيضًا وغيرها وسنذكر أنواعها فيما يلي:

الحشرات الزاحفة

إذا كانت الحشرات المراد التخلص منها من الحشرات الزاحفة كالتالي:

الصراصير

يصلح معها للقضاء عليها أكثر من طريقة منها:

  • الطرق الطبيعية: كوضع كمية من الماء والصابون في بخاخ ورشة مُباشرةً عند مواجهة الصراصير.
  • الطريقة الثانية: كاستخدام عجينة الصراصير والتي تعتبر من المواد السامة، فنضعها بعيدًا عن تناول الأطفال والحيوانات الأليفة، وتوضع في الأركان وتحت الثلاجة وفي جنب الأدراج لمدة أسبوعين وتختفي الصراصير تمامًا.
  • الطريقة الثالثة والأكثر فاعلية هي: رش المُبيدات الحشرية في الشقوق والثقوب لقتلها قبل انتشارها، والحفاظ على المنزل نظيفًا باستمرار لعدم تجمع الحشرات مرة أخرى، وكذلك بقاء المطبخ نظيف من الطعام المتبقي ومن الدهون.

حشرة السمك الفضية

يصلح معها الرش بمادة حمض الوريك ونقوم بزيادة كثافتها في الأماكن الرطبة وشديدة الرطوبة للقضاء على هذه الحشرة.

الحشرات الطائرة

إذا كانت الحشرات المُراد التخلص منها من الحشرات الطائرة كالتالي:

البراغيث والناموس والبق والذباب والقمل

يُمكن استخدام مبيد حشري خاص بالحشرات الطائرة للقضاء عليها، وهُناك طُرق طبيعية أيضًا آمنه وصحية يُمكن استخدامها كبديل عن المُبيدات الحشرية وهي كالآتي:

  • يمُكن التخلص من الناموس بغلي أوراق النعناع ووضع مائها في بخاخ بعد أن تبرد ورشها في الغرف لطرد الناموس.
  • للتخلص من الذُباب نقطع ليمونة إلى نصفين ونغرس بها أعواد من القرنفل فرائحته النفاذة تطرد الذُباب لفترة طويلة.
  • للتخلص من البق يجب الحفاظ على تهوية المفرُوشات وتعريضها للشمس بشكلٍ مستديم، كما أن أوراق الريحان تقضي عليها بوضعها في شاش بين المراتب وتحت المخدات كحماية ووقاية، وأيضًا استخدام أكياس السيلكيا جيل التي تأتي مع الأحذية والشُنط الجديدة فهي فعالة بالقضاء على البق.
  • أما البراغيث فيُمكن القضاء عليها بفرم حبيبات الثوم ووضعها في الأماكن المتواجدة فيها البراغيث، فالبراغيث تنفر من الرائحة النفاذة، وكذلك الخميرة تخلصنا من تلك الحشرة المُزعجة.
  • نتخلص من القمل برش حمض الخل في أماكن تجمعات ووجود القمل، وتعريض الملابس والمفروشات المُصابة لدرجة حرارة مياه عالية للقضاء على بيض القمل.

قد يهمك أيضًا: طرق التخلص من الوزغ (الوزغة) وحكم قتله في الإسلام

شاهد أيضًا كيفية القضاء على حشرة البق المنزلية بق الفراش

مُبيدات حشرية قوية وطبيعية

مبيد الحشرات المنزلية وتأثيره على الصحة العامة

هُناك أنواع أخري من المُبيدات فعًالة وآمنة مثل:

الخل: فهو يُستخدم ممزوجًا بالماء ورشه في أماكن تواجد الحشرات ولا نقلق من لمس الأطفال له على الإطلاق.

الليمون الأسود: يحمي الأرز من السوس، فكل ما علينا هو وضع ليمونة سوداء بكيس الأرز ليطرد السوس.

اللافندر: تُوضع أكياس من المجفف منه بين الملابس لمقاومة الجراثيم والفطريات وطرد الحشرات الغير مرغوب بها.

عصير الليمون: يُرش مخلوطًا بالمياه على الأراضي والمُسطحات وأماكن تجمع الفطريات للقاء عليها.

ورق اللاورا: يُستخدم في طرد الحشرات والقضاء عليها إما بحرق الأوراق وتبخير المكان بها أو بزراعتها في المنزل.

الكافور: يبعد الناموس والذباب عن أنحاء المنزل ويقضي أيضًا على البكتيريا.

الريحان: يُعتبر مبيد حشري قوي لرائحته النفاذة المثيرة.

الشاي والنعناع: نتخلص من الفئران إذا قمنا برش أرجاء المنزل بخليط من الشاي والنعناع معًا.

قد يهمك أيضًا: طرق التخلص من الصراصير بشكل طبيعي

شاهدي أيضًا: كيفية التخلص من الحشرات المنزلية نهائيًا بطريقة سهلة كالصراصير بوصفة طبيعية آمنة

وأخيرًا عزيزتي عليكِ الحرص دائمًا ألا تُسرفي في استخدامك مُبيدات حشرية أو مُنظفات بشكلٍ عام حفاظًا على البيئة، وعلى صحتك وعلى صحة كل من حولك من أفراد أسرتك.

وعليكِ العلم أن استخدامك لأي مبيد حشري أو المنظفات لا يُشكل خطرًا أثناء الحمل وبعد الولادة في حالة الحرص وعدم الإسراف في الاستخدام.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

قد يعجبك ايضا