طرق التخلص من البثور في الوجه بسرعة وسهولة في المنزل

البثور هي واحدة من المشاكل الرئيسية التي يعاني منها كل صبي أو فتاة في سن المراهقة. فخلال مرحلة النضج تبدأ البثور بالظهور في أجراءٍ مختلفةٍ من الجسم، لكنها تكون أكثر انتشارًا في منطقة الوجه. كما تنتشر بكثرةٍ على الرقبة والكتفين والجزء الخلفي من الجسم سواء عند الفتيان أو الفتيات في سن المراهقة. لهذا فإن التخلص من البثور هو من الأمور الضرورية والملحة، فقد يسبب ظهور هذه البثور على وجه المراهقين إلى إزعاجهم كثيرًا، خاصةً إذا علمنا أن ظهور البثور قد يترافق مع أثارٍ سلبيةٍ على نفسيتهم وسلوكهم العام. فالمراهقون قد يميلون إلى الامتناع عن الخروج للحفلات والاجتماع مع الناس عندما تتطور البثور على وجوههم. وهذا قد يؤدي في بعض الحالات إلى انخفاض الثقة بالنفس عندهم، فهم يخشون من نظرات الناس إليهم عندما يرون البثور على وجوههم.

ما هي البثور؟

طرق التخلص من البثور بسهولة

البثور عبارةٌ عن التهاباتٍ صغيرة أو آفات في الجلد. فعندما تصاب الغدد الدهنية بعدوى بكتيرية تبدأ في التنفخ نتيجة تجمع القيح بداخلها. وقد تأتي بأحجام متنوعة ومختلفة، فقد تكون كبيرة أو متوسطة أو صغيرة وتؤثر في أغلب الأحيان على الوجه والعنق والكتف والصدر والظهر. ويعتقد خبراء الأمراض الجلدية أن البثور تظهر في الجسم البشري بسبب تهيج الجلد الذي يحدث نتيجة التأثر ببعض العناصر البيئية مثل الغبار.

الغدد الدهنية والبثور

إن الجزء الرئيسي الذي يكون عرضة لتطور البثور في الجسم هي الغدد الدهنية التي تقع في قاعدة بصيلات الشعر. وهي تنتشر بكثرة في أماكن نمو الشعر في الوجه وفروة الرأس. هذه الغدد الجلدية الصغيرة تفرز مادة زيتية أو شمعية تعرف باسم الزهم، والتي تساعد في توفير التشحيم للجلد والشعر عند البشر. وتوجد هذه الغدد الدهنية في جميع مناطق الجلد عدا الراحتين وأخمص القدمين.

عند المراهقين، يتم إنتاج كميات كبيرة من الهرمونات التي تساهم في نقل الشخص من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج والبلوغ، وهذا يؤدي إلى زيادة إنتاج الغدد الدهنية. لذلك فإننا نرى معظم المراهقين يعانون من التهابات الجلد المعروفة باسم البثور.

ما هي أسباب ظهور البثور؟

من المعروف أن الطبقات الخارجية للجلد عند البشر تتساقط بشكل مستمر. لكن خلايا الجلد الميتة في بعض الأحيان لا تزول تمامًا وتتزاحم فوق بعضها ما يسبب انسداد مسام الجلد، وهذا بدوره يمنع الجلد من التنفس. انسداد المسام يحدث بشكل أكبر خلال فترة البلوغ حيث يزيد إنتاج الزهم في تلك الفترة، وهذا ما يسمح للبكتريا بأن تتكاثر من خلال التغذي على هذا الزهم. ويستمر ذلك حتى تتطور إلى مادة تؤدي إلى التهاب الجلد الذي يعرف أيضًا باسم البثور. كما أن الزيادة في إنتاج الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون عند كلٍ من الذكور والإناث في سن المراهقة، يحفز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الزهم أكثر بكثير من المعتاد. وهذا يؤدي إلى تراكم المزيد من خلايا الجلد الميتة التي تسد مسام الجلد، وأخيرًا ينتهي الوضع بالتهاب الجلد وظهور البثور. لكن البثور ليست معديةً، ولن تصاب بالبثرات الجلدية نتيجة الاحتكاك بأشخاصٍ آخرين.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لظهور البثور لديهم؟

يعتقد أن البثور تظهر في الغالب عند المراهقين في بداية سن البلوغ. وهي الفترة التي يخضع فيها جسد الفتيان والفتيات لتغيرات في دورة الحياة من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة، وبالتالي سيكون لديهم فائض من الهرمونات التي تؤدي بدورها إلى التهاب الجلد أو إنتاج البثور.

هناك الكثير من الحقائق التي لا نعرفها عن البثور وهي:

  • إن أكثر من 80 في المئة من المراهقين يعانون من مشاكل حب الشباب أو البثور.
  • تصل البثور إلى ذروتها عندما يبلغ الفتى أو الفتاة 17 عامًا.
  • يصاب أكثر من 30 في المئة من المراهقين بحب الشباب الشديد الذي يحتاج إلى علاجٍ طبي.
  • البثور تبدأ عادةً بالظهور عندما يبلغ الطفل 14 عامًا، ويمكن أن تستمر حتى يتجاوز الشاب أو الفتاة سن 20 أو 21 سنة.

أنواع البثور

هناك أنواعٌ عديدةٌ من البثور التي تظهر عند مختلف الأشخاص وهي:

  • البثور المفتوحة أو الرؤوس السوداء: وهي شكل من أشكال البثور وتظهر بسبب الغدد الدهنية الزائدة في بشرتك.
  • الرؤوس البيضاء أو البثور المغلقة: وهي شكل من أشكال البثور التي تتشكل تحت الجلد وتكون صغيرةً جدًا في الحجم. كما أنها تكون ذات لون وردي على الأغلب.
  • العقيدات: وهي بثورٌ مؤلمة وتكون أيضًا في عمق البشرة. قاعدة هذه البثور حمراء ويخرج القيح من قمتها.
  • الخراجات: وهي شكل آخر من أشكال البثور التي تظهر على سطح الجلد. وهي عادة ما تكون مؤلمة ومليئة بالقيح.

بعض الأطعمة التي تساعد في منع تشكل البثور

إن اتباع نظام غذائي صحي هو ضروري جدًا لمنع ظهور الكثير من البثور على الوجه والجسم. سيكون من المثالي بالنسبة لك أن تتناول الكثير من الخضار الورقية والأعشاب وكذلك التفاح والجزر والخيار للحد من تشكل البثور على بشرتك. ومن المهم بالنسبة لك أن تتناول الخضار والفواكه الغنية بالفيتامينات للحد من تأثير البثور أو حب الشباب. إضافةً إلى المعادن التي تساعد في الحد من إنتاج الهرمونات، كما تساعد في تحقيق التوازن بين مستويات الهرمون المختلفة. ومن المهم أن تحافظ على النظافة الشخصية وتغسل وجهك وجسمك بشكل منتظم بالصابون للحد من إنتاج الغدد الدهنية في بشرتك.

علاجات منزلية تساعد في التخلص من البثور

عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على خصائص تساهم في امتصاص الزيوت من البثور مما يؤدي لتقلصها. كما أن فيتامين C الموجود في عصير الليمون يساعد على علاج البثور بشكل أسرع. لكنني أنصحك بأن تستخدم عصير الليمون الطازج. يمكنك وضع هذا العصير على قطعة من القطن، ومسح وجهك في الليل وتركه حتى الصباح.

راجع أيضًا استخدام الليمون لعلاج حب الشباب وفوائد الليمون للبشرة

الثوم

يحتوي الثوم على الكبريت الذي يساعد في الشفاء السريع من البثور. كما أن عصير الثوم يحتوي على مواد مضادةٍ للفطريات وخصائص مطهرة تساعد على التخلص من البثور بشكل أسرع. كل ما عليك فعله هو تقطيع الثوم إلى قسمين وفرك القطع على البثور. اتركها لمدة خمس دقائق ثم اغسل مكانها بالماء. كرر العملية عدة مرات في اليوم.

النعناع

يقدم هذا العلاج المنزلي فرصةً للقضاء على البثور بسرعة. فالنعناع يحتوي على المنثول الذي يقلل من الاحمرار والتهيج الناجم عن البثور. كما أنه يملك خصائص مضادةً للبكتيريا تمنع الإصابة بالبثور وتقتل البكتريا المسببة للبثرة. استخرج عصير النعناع عن طريق سحق الأوراق وتطبيقه على البثور. يترك لمدة 10 دقائق قبل غسل المكان بالماء البارد.

القرفة والعسل

خذ نصف ملعقة صغيرة من القرفة المسحوقة وامزجها مع العسل لتشكيل عجينة سميكة. ضع هذا المزيج على المنطقة المصابة واتركها لمدة ساعةٍ واحدة. بعدها يغسل المكان بالماء الفاتر.

يحتوي العسل على المضادات الحيوية، وبالتالي فهو يسرع التئام البثور ويمنع أي إصابات. يمكنك تطبيق هذا العلاج قبل الذهاب إلى السرير، وتركه حتى الصباح لتحقيق نتائج أفضل وأسرع.

راجع أيضًا معجزة العسل للحصول على بشرة ناعمة

التبخير

تبخير الوجه هي وسيلةٌ رائعةٌ لعلاج البثور. فالتبخير يساعد على فتح المسام في الجلد مما يسمح له بالتنفس. كما أن التبخير يساعد على التخلص من الأوساخ والزيوت المودعة ويقتل البكتيريا الموجودة في البثور.

لتطبيق هذا العلاج ضع الماء الساخن في وعاءٍ كبير واجعل وجهك يتلامس مع البخار الصادر من الماء لعدة دقائق. بعدها قم بشطف وتجفيف وجهك ووضع الزيت المرطب عليه. هذا العلاج يجعل بشرتك أكثر توهجًا.

صودا الخبز

هذا هو أفضل علاج منزلي لذوي البشرة الحساسة الذين يعانون من البثور. فصودا الخبز لا تسبب أي تهيج للجلد. فقط عليك مزج ملعقةٍ واحدة من صودا الخبز مع الماء وتشكيل عجينة سميكة. قم بتطبيق هذا المزيج على البشرة الرطبة واتركه عليها حتى يجف تمامًا. وبعد عدة دقائق اغسل وجهك بماءٍ دافئ. لا تبقي صودا الخبز لفترة طويلة لأنها يمكن أن تسبب جفاف الجلد. بعد العلاج يجب وضع كريم مرطب. كرر هذه الطريقة مرتين في اليوم لتحقيق نتائج سريعة.

قشور البرتقال

قم بسحق قشور البرتقال المجففة وأضف إليها الماء لتشكيل عجينة. افرك هذه العجينة على البثور واتركها لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك اغسل بشرتك بالماء الدافئ.

مسحوق أو زيت النيم

يمكنك استخدام مسحوق النيم أو زيت النيم لعلاج البثور. حيث يمكن تطبيقه مباشرةً على البثرة أو يمكنك صنع معجون من مسحوق النيم باستخدام الماء أو اللبن الرائب وتطبيقه على المناطق المتضررة. الخاصية المطهرة للنيم تساعد على التخلص من البثور من خلال القضاء على البكتريا.

التفاح والعسل

أخلط ملعقة واحدة من التفاح المبشور أو المهروس مع العسل لصنع عجينة سميكة. طبق هذه العجينة على البشرة واتركها لمدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء.

قناع العسل واليقطين

اصنع عجينة من اليقطين المطبوخ وأضف له العسل ومعجون اللوز وزيت الزيتون. تخلط هذه المكونات وتوضع على الوجه. ثم تترك على البشرة لمدة 10 دقائق. بعدها قم بإزالة القناع للحصول على بشرة أفضل.

الجليد

عندما تريد علاج البثور خلال يوم وليلة، يمكنك استخدام الجليد. فقط عليك لف بعض مكعبات الثلج بقطعة من القماش وفرك البثور بها لمدة 20-30 ثانية. كرر هذه العملية عدة مرات للتخلص من البثور بسرعة. فالبرد يساعد على تجميد المسام ويزيل الأوساخ والدهون منها.

زيت شجرة الشاي

إذا كنت تعاني من البثور الخفيفة، يمكنك علاجها باستخدام زيت شجرة الشاي. ولتطبيق هذا العلاج قم بغسل وجهك ثم امسحه بزيت شجرة الشاي قبل أن تذهب إلى السرير واتركه حتى الصباح.

راجع أيضًا فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

الألوة فيرا

ورقة الألوة فيرا تحتوي على هلام يساعد في علاج البثور. إذا لم يكن لديك نباتات الصبار يمكنك استخدام المواد الهلامية المتاحة في السوق.

كلمة أخيرة

هل تعاني بشدة من حب الشباب أو مشكلة البثور؟ حاول تجربة العلاجات المنزلية المذكورة أعلاه، واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا. واعمل على تنشيط الدورة الدموية من خلال ممارسة التمرينات الرياضية المناسبة والحد من تناول الدهون أو الزيوت لكي تتمكن من السيطرة على المشكلة بفعالية.

قد يعجبك ايضا