الأعشاب الطبية للتخلص من الكرش بعد الولادة

كيف تتخلصين من الكرش بعد الولادة؟

ظهور الكرش بعد الولادة واضح على سطح الجلد وعادة ما يكون مترافقًا مع تشققات في الجلد عديمة اللون، أو أن تكون ذات لون غامق، تظهر على جدار البطن، وعلى الفخذين والذراعين والصدر والوركين، مما يتسبب في انزعاج المرأة من تغير في مظهرها، فتسعى جاهدة للتخلص منه بشتى الوسائل.

من أهم العوامل الرئيسية التي تتسبب في ظهور الكرش بعد الولادة، زيادة الوزن أثناء الحمل، والعوامل الوراثية، والإجهاد والتغيرات التي تطرأ على جسم المرأة أثناء الحمل.

استخدام الأعشاب للتخلص من الكرش بعد الولادة

الأعشاب للتخلص من الكرش بعد الولادة

هناك العديد من الأعشاب للتخلص من الكرش بعد الولادة تعالي معنا وألقي نظرة على بعضًا منها:

زيت الخروع

زيت الخروع

  • دلكي بشرة بطنك ببعض نقاط من زيت الخروع لمدة 5 إلى 10 دقائق وغطيه بقطعة قماش رقيقة من القطن.
  • ثم لفي المنطقة بكيس من النايلون، وضعي زجاجة فيها ماء دافئ على المنطقة واتركيها لمدة ساعة ونصف على الأقل أو استخدمي وسادة دافئة.
  • كرري هذه العملية يوميًا لمدة شهر واحد على الأقل لتحقيق النتيجة المرجوة.

عشبة ذيل الحصان لمنع علامات تمدد الجلد

عشبة ذيل الحصان

من مزايا عشبة ذيل الحصان، أنها غنية جدًا في إعادة تشكيل الأنسجة، ولها تأثير مفيد في تخفيف علامات تمدد الجلد، وظهور التجاعيد والكرش بعد الولادة، فهي تحفز على إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

كيف تحضري مشروب من عشبة ذيل الحصان؟

نأخذ مقدار من 50 إلى 100 غرام من عشبة ذيل الحصان ونضعها في 1 لتر من الماء، ونغلي المقدار لمدة ثلاثين دقيقة، ثم نصفيه ونضعه كالكمادات على منطقة البطن، من 15 إلى 20 دقيقة كل يوم.

تناولي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ)

إنه يزيد من مرونة بشرتك، ويساعد على الشفاء، وتكوين الكولاجين، باختصار سيساعد على شد جلد البطن والتخلص من الكرش بعد الولادة.

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين أ: زيت الكبد، زيت كبد التونة، الجزر، السبانخ، اللفت، والمشمش.

تناولي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج

هذا الفيتامين يحسن تكوين الكولاجين، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ج الكشمش الأسود، والبقدونس، والفلفل، والكيوي، الفراولة، البابايا، القرنبيط، الملفوف الأحمر.

تناولي فيتامين E

فهو يساعد في تجديد أغشية وأنسجة الخلايا، ويسرع في الشفاء، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين E اللوز، بذور عباد الشمس، البندق، جوز الهند، الأفوكادو.

تناولي أوميغا 3

هذه الدهون جيدة لشد بطن الجلد طبيعيًا، والتخلص من الكرش بعد الولادة، لأن هذه الأحماض الدهنية الأساسية تحمي بشرتك من الأمراض، وتحسن مرونتها ومضادة للالتهابات وتسرع في الشفاء.

زيت الزيتون

زيت الزيتون للتخلص من الكرش

لزيت الزيتون دور فعال في تخفيف علامات تمدد الجلد وترهله وذلك عندما تدلكين منطقة البطن به، فهو يعمل على ترطيب البشرة وتقشير الجلد الميت.

يمكن استخدام زيت الزيتون مع الخل، وتدلك منطقة البطن المترهلة، ويلف البطن بكيس من النايلون ويترك لمدة ساعتين، أو يترك طوال الليل ثم تشطف المنطقة بالماء الدافئ، أو يؤخذ حمام ساخن.

جيل الصبار (الألوفيرا)

جيل الصبار

إن نبات الصبار يساعد في تخفيف علامات الترهل في الجلد، ويشد البشرة المتمددة، وما عليك إلا بوضع جيل الصبار على منطقة البطن بشكل يومي لتحصلي على نتائج جيدة.

والصبار بشكل عام فعال في علاج العديد من الأمراض الجلدية ويتم استخدام خصائصه العلاجية بطريقتين:

  • إما بتطبيق هلام الألوفيرا (أو الجيل) مباشرة على الجلد، وانتظري 15 دقيقة، ثم استخدام الماء الدافئ لتنظيف المنطقة.
  • أو بخلط ربع كوب من الألوفيرا، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ومقدار 10 كبسولات من فيتامين E وخمس كبسولات من فيتامين أ، وتخلط هذه المكونات بشكل جيد ثم تضعي هذا الخليط على الجلد لامتصاصه تمامًا، كرري هذه العملية كل يوم.

عصير الليمون

عصير الليمون

يمكنك وضع عصير الليمون الطازج على بشرتك، أو مكان الترهل في البطن، وبحركات دائرية، وتركه لساعة واحدة، وبعدها نظفي المنطقة بالماء الدافئ، فهذا يساعد بالتكرار في التخلص من الكرش بعد الولادة والترهلات التي حدثت أثناء الحمل، لما للخواص الحمضية في عصير الليمون فعالية في استعادة البشرة لنضارتها وشد الجلد، وتعمل على تحسين وتقليل تشقق الجلد، والتخلص من حب الشباب أيضًا.

وخيار آخر هو الجمع بين كمية من عصير الخيار وعصير الليمون وتطبيق هذا الخليط على الجلد.

السكر

السكر الأبيض

السكر الأبيض الطبيعي هو واحد من أفضل المكونات الطبيعية لعلاج تشققات الجلد، فهو يقشر الجلد.

اخلطي ملعقة كبيرة من السكر الخام مع بعض قطرات من زيت اللوز وبضع قطرات من عصير الليمون وامزجيها جيداً ثم ضعيها على جلد منطقة البطن وبحركة لطيفة واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي المكان بالماء الدافئ، أو خذي حمامًا دافئًا.

يمكن استخدام هذه الطريقة لمدة شهر متتالي وستجدي نتائج جيدة في شد الجلد والتخلص من الكرش بعد الولادة.

بياض البيض

بياض البيض

يحتوي بياض البيض على كميات وافرة من البروتينات والأحماض الأمينية التي تساعد في شد الجلد، وشفاؤه ويخفف من علامات تمدد الجلد في منطقة البطن.

عليك بوضع بياض البيض على منطقة البطن بعد تنظيفها، وقبل أخذك الحمام الاعتيادي، وتركه لمدة 15 دقيقة، وحتى يجف بياض البيض تمامًا، ثم بعد أخذك الحمام وتنظيف المنطقة، قومي بوضع بعض قطرات من زيت الزيتون على الجلد، ويفضل تكرار استخدامه مرتين في الاسبوع، للحصول على نتائج جيدة.

الكركم

أضيفي الكركم إلى وجباتك كتوابل، أو صنع كأس من الشاي المحضر من الكركم فهو يساعد في تخليص جسمك من الكرش بعد الولادة، ويخلصك من الدهون الزائدة، ويساعد الكبد في حرق الدهون.

زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو مفيدة جدًا في علاج تشققات الجلد، كمرطب طبيعي، يساعد على تغذية البشرة وتقليل مظهر البشرة الجافة.

طبقي زبدة الكاكاو لبضعة أشهر على الأقل مرتين في اليوم على المنطقة المتضررة.

الميرمية

الميرمية

تحتوي الميرمية على مضاد للالتّهابات، وتحارب البكتيريا، وتقوي الأعصاب، كما تعالج الاضطرابات الهضمية، والآلام التي ترافق الدورة الشّهرية.

يمكن مزج ملعقة كبيرة من عشبة الميرمية الطازجة، مع ملعقة من إكليل الجبل، وملعقة من البابونج، وتضاف إلى 3 كؤوس من الماء المغلي سابقًا، وتركه لفترة 10 دقائق بعد تغطية الوعاء، ويؤخذ منها كأس صغير على الريق صباحًا، وكأس صغير قبل النوم، بعد تحليته بالقليل من العسل لتغيير طعمه.

الكمون

الكمون

مفيد جدًا للجسم، فهو يطرد الغازات، ويمنع الامساك، ويمنع تكون الدهون في منطقة البطن، ويساعد في التخلص من الكرش بعد الولادة وخاصة إذا استمرت المرأة على تناوله.

فهو يساعد في الاسترخاء للمرأة المرضعة مع طفلها فيما لو كانت ترضع الطفل رضاعة طبيعية.

خلطة الكمون واللّيمون

قومي بغلي ملعقة كبيرة من الكمون الخشن في كأسين من الماء، واتركيها تغلي لمدة دقيقتين، ثم اتركيها لتدفأ قليلًا وضعي فوقها بعض من شرائح الليمون الطازجة.

ويمكن إضافة نصف ملعقة من الملح وشربها بعد وجبة الطعام مرتين في اليوم، أو تحليتها بالعسل وشربها على الريق صباحًا.

 وهناك طريقة أخرى بأن تنقع ملعقة من الكمون الخشن في كأس من الماء الدافئ، وتوضع فيها بعض من شرائح الليمون الطازج، وتركها طوال الليل، وفي الصباح يُشرب منها على الريق بعد تحليتها بملعقة صغيرة من العسل.

خلطة الكمون والزّنجبيل

نقطع بعض من الزنجبيل الطازج بمقدار ملعقتين كبيرتين، ونخلطها بملعقة من الكمون مع عدة أوراق من النعناع الطازج، ونضع هذه المكونات في وعاء فيه كأسين من الماءِ المغلي مسبقًا، ونتركه بعد تغطيته فترة 10 دقائق، ثم نصفي المزيج وتشرب منه المرأة بمقدار كأس صغير قبل كل وجبة من وجبات الطعام.

فالزّنجبيل له فعالية في تخليص منطقة البطن من الدهون، ويفيد في تشنجات المعدة.  الزنجبيل الطازج

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.