منوعات

إزالة البقع من الملابس البيضاء بالخل

يعد الخل منظف طبيعي غير ضار ولا يؤذي الملابس، كما أنه مناسب لغسل ملابس الأطفال. ففي حال الرغبة بالحصول على غسيل أبيض ونظيف، يمكن وضع كوبين من الخل على الملابس قبل غسلها. لن يؤثر ذلك على الملابس ولن يترك عليها أثر كباقي مساحيق الغسيل.

بل سيؤدي استخدام الخل الأبيض المقطر قليل التكلفة في الغسيل إلى إزالة البقع من الملابس البيضاء، وتقليل الرائحة وتنعيم الملابس. حيث يعد الخل آمن ويمكن استخدامه لجميع أنواع الغسالات بالإضافة إلى أنه جيد لخزانات الصرف الصحي والبيئة. فجميع أنواع الخل تحتوي على حمض الأسيتيك الذي يعمل على تفتيح وتنعيم والتخلص من روائح الغسيل.

إزالة البقع من الملابس البيضاء بالخل وتبيضها

استخدامات الخل لإزالة البقع من الملابس

قبل البدء بالتحدث عن إزالة البقع من الملابس البيضاء بالخل يجب معرفة ما يلي:

سبب البقعة الموجودة على الملابس

الشيء الأساسي الذي يجب تحديده هو ما إذا كانت بقعة زيتية أو غير زيتيه. من المهم معرفة ذلك لأنه يؤثر على أولى الخطوات التي ستبدأ فيها بإزالة البقعة.

نتجنب استخدام الماء فورًا عندما تكون البقعة زيتية

لأن الزيت يصد الماء، لذا فإن أي ماء يتلامس مع البقعة يمكن أن يساهم في تثبيتها بشكل أكبر، لذلك يجب التربيت عليها بقطعة ورقية جافة.

مصادر البقع الزيتية

 من المصادر المعروفة للبقع الزيتية ما يلي:

  • بقع الشحوم.
  • الماسكارا.
  • أحمر الشفاه.
  • الأطعمة التي تحتوي على زيت أو زبدة.

شطف البقعة بالماء البارد إذا لم تكن بقعة زيتية

إذا كانت البقع ناتجة عن مصدر غير زيتي، أول ما يجب فعله هو إزالة أي فائض وشطفها بالماء البارد. وقد يؤدي تثبيت البقعة وترك ضغط الماء يتدفق فوقها إلى سهولة التخلص منها.

البقع غير الزيتية

تشمل البقع غير الزيتية الموجودة على الملابس البيضاء ما يلي:

  • بقع العرق.
  • مكياج غير زيتي.
  • الأطعمة غير الزيتية.
  • دم.
  • معجون الأسنان.
  • التراب.

كيفية إزالة البقع من الملابس البيضاء بالخل؟

يضاف الخل الأبيض المقطر يدويًا في بداية دورة الغسيل. حيث يعمل حمض الأسيتيك الخفيف الموجود في الخل كمبيض ويعطي مظهر مشرق للملابس البيضاء المتسخة.

أمور مهمة يجب القيام بها قبل غسل الملابس البيضاء

يتم إضافة كوب واحد من الخل المقطر الأبيض إلى كمية كبيرة من الماء. ويتم تسخنيها حتى الغليان، بعد ذلك يتم وضع الملابس المتسخة. وتترك منقوعة طوال الليل، بعد ذلك يتم غسلها كالمعتاد. ويجب استخدام هذه الطريقة مع الأقمشة القطنية التي نسبتها 100٪ فقط. وإلا ستخاطر بإتلاف الملابس، ويعد الخل الأبيض آمن للاستخدام ومضاد للحساسية في جميع ملابس الأطفال.

حيث إن حمض الأسيتيك الموجود في الخل الأبيض المقطر خفيف جدًا بحيث لا يضر الأقمشة القابلة للغسل، ومع ذلك فهو قوي بما يكفي لإذابة القلويات التي يتركها الصابون والمنظفات. بالتالي تؤدي إضافة نصف كوب من الخل إلى آخر دورة الغسيل، إلى الحصول على ألوان أكثر إشراقًا.

الخل لإزالة البقع والغبار والأوساخ الموجودة على الملابس البيضاء

استخدام الخل يعطي نعومة للملابس البيضاء، ما يجب فعله هو وضع كوب أو نصف كوب من الخل في الماء وتنظيف الملابس بمنظف عادي. ويحذر من استخدام المنظفات الكيميائية أو المبيضات في نفس الوقت عند استخدام الخل. لأن هذه المواد قد تتفاعل مع الخل ويصدر منها وأبخرة تضر بالصحة. 


مكونات طبيعية أخرى لإزالة البقع من الملابس البيضاء

يمكن أيضًا تنظيف البقع من الملابس البيضاء من خلال ما يلي:

1 – استخدم صودا الخبز

يفضل بعض الأشخاص المواد طبيعية لإزالة البقع، على الرغم من أنه من الممكن أن تكون المواد الكيميائية الموجودة في منتجات إزالة البقع التي يتم شراؤها فعالة جدًا، ولكنها قد تسبب تهيج في الجلد. بالتالي تعد صودا الخبز هي واحدة من المكونات الطبيعية لإزالة البقع. مثلًا في حال انسكب على الملابس شيء ما. يمكن صنع معجون صودا الخبز بشكل سريع مع دمجة ببعض الماء، ثم ضعه برفق على البقعة ويترك حتى يتغلغل بها. وأيضًا يمكن مزجه مع بعض الخل الأبيض المقطر.

2 – استخدم عصير الليمون

عصير الليمون من الطرق الفعالة بشكل خاص للتخلص من بقع العرق على القمصان البيضاء التي تسبب الإحراج، خاصةً تحت الإبطين. ويعد سهل الاستخدام فقط اخلط أجزاء متساوية من الماء وعصير الليمون، ثم استخدم المحلول لفرك المنطقة المتسخة من الثوب.

يمكن أن يعمل عصير الليمون والملح بشكل جيد للقضاء على البقع العفنة والصدأ في حال وجودها على الملابس البيضاء.

3 – استخدم الطباشير الأبيض للبقع الزيتية

إحدى الطرق الطبيعية للبقع الزيتية هي استخدام الطباشير الأبيض. لأنه من الصعب التعامل مع البقع الزيتية، ويؤدي إضافة الماء إلى ازدياد المشكلة سوءًا. يتم فرك بعض الطباشير الأبيض على القماش. يالتالي تعمل الطباشير على امتصاص الزيت بدلاً من الملابس. وبعدها يتم التخلص من الطباشير قبل وضع الثوب في الغسالة. يجب غسل الثوب بالماء البارد فقط، حتى لا تتسبب في ثبات الزيت.

4 – استخدام المبيض لمحاربة البقع

بيروكسيد الهيدروجين هو من الأمثلة المستخدمة لمبيض مؤكسد يستخدم غالبًا لإزالة البقع. أقوى بكثير وأكثر سمية من مبيضات الكلور، لذلك يجب استخدامها بحذر. ويمكن أن تؤدي مبيضات الكلور إلى ظهور بعض العلامات الصفراء على الملابس البيضاء. إذا تم استخدام المبيض بانتظام في الغسالة.

5 – استخدم المبيض لتنظيف البقع الدائمة

إذا كان من الصعب التخلص من البقع الموجودة على الملابس البيضاء، يمكن أن يساعد المبيض في إزالتها عن طريق تطبيقه بشكل دقيق. وبعد إجراء اختبار سريع للبقع، يوضع القليل من المُبيض على الجانب الخلفي من المنطقة المتسخة من الثوب باستخدام قطعة قطن.

ثم يوضع القماش ويترك على الوجهه السفلي. لا تضغط عليه أو تفركه. بعد استخدام المبيض لإزالة البقعة، اغسلها كالمعتاد.

6 – استخدام الأمونيا لمعالجة البقع

الأمونيا عبارة عن محلول قلوي يمكن أن يكون مناسب في التخلص من البقع والشحوم والأوساخ. ويمكن استخدامه بطريقة مماثلة للتبييض، بإضافة كمية صغيرة إلى الغسالة العادية.

والأمونيا مادة كيميائية قوية توجد غالبًا كمكون في منتجات التنظيف، ولكن تستطيع شراؤها بمفردها. لكن يجب عدم خلط المبيض مع الأمونيا أبدًا لأن التفاعل يسبب أبخرة شديدة السمية ومن المحتمل أن تكون مميتة.


كيف يمكن اختيار نوع الخل المناسب

من المعروف أن جميع أنواع الخل تحتوي على حمض الأسيتيك، الذي له دور في تفتيح وتنعيم الأقمشة بالإضافة إلى التخلص من روائح الغسيل. حيث يوجد خل التفاح الذي يتم إنتاجه من عصير التفاح، نسبة الحموضة في هذا الخل من خمسة إلى ستة بالمئة، ويتميز بلونه الأصفر.

الخل الأبيض يتم إنتاج الخل المقطر أو الأبيض من خلال تخمير الكحول المقطر الخفيف مرة ثانية. والكحول المستخدم يمكن أن يكون مصنوع من الحبوب أو النشا المأخوذة من البطاطا أو الذرة أو الأرز أو الشعير. يتميز الخل الأبيض بأنه قليل الحمضية مقارنة مع خل التفاح وقد تكون حموضته بين أربعة إلى سبعة بالمئة.


تحذيرات قبل استخدام الخل لغسل الملابس

  • تأكد من عدم تحسس الشخص من الخل. لكن من النادر أن تجد شخص يعاني من حساسية الخل
  • يفضل تخفيف الخل بالماء لمنع ظهور البقع.
  • عدم استخدام خل النبيذ الأحمر أو الخل البني على الملابس، لأن هذه الأنواع قد تسبب تبقع الملابس.
  • يفضل استخدام الخل الأبيض أوخل التفاح لغسيل الملابس البيضاء.

المصدر
How to Get Stains out of White ClothesTop 10 Reasons to Use Vinegar in LaundryWhy white vinegar is the saviour of so many laundry problems

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى