طريقة إزالة المناكير من السجاد … اترك الأمر لـ 6 خطوات ستعيد السجاد كما كان

طريقة إزالة المناكير من السجاد ..

طلاء الأظافر جميل وأنيق على أظافرك ولكنه لا يكون هكذا أبدًا على السجاد والموكيت، وللأسف في كثير من الأحيان يصل إلى هناك، لذا إليك طريقة إزالة المناكير من السجاد وفقط بـ 6 خطوات سيعود السجاد لما كان عليه.

اتركي أمر كل بقع مناكير على السجاد البقع القديمة والبقع الحديثة والبقع المستقبلية ليتم تنظيفها وفق الخطوات التالية واستعدي ليكون فرش منزلك بدون طلاء أظافر.

طريقة إزالة المناكير من السجاد

طريقة إزالة المناكير من السجاد

1 – قم بفك الشيفرة الخاصة بالسجاد

في بداية عام 1969 تم وضع علامات تشير إلى الطريقة المناسبة لتنظيف الأقمشة والسجاد والتي تعتبر الأكثر أمانًا على النسيج، ومنذ ذلك الوقت وأصبحت مهمة التنظيف أسهل بكثير لذا عليك فك الشيفرة الخاصة بالسجاد لديك، وذلك بقراءة الملصق:

  • الرمز W يعني استخدام مواد التنظيف والمذيبات ذات الأساس المائي.
  • الرمز S يعني التنظيف الجاف أو التنظيف بالاعتماد على المنظفات والمذيبات الخالية من الماء وذلك لإزالة الأوساخ والتراب والغبار وغيرها بالإضافة إلى أن هذا النوع من التنظيف يعتمد على مواد كيميائية يجب الحذر خلال استخدامها وأن يتم تهوية السجاد في هذه الحالة في غرفة مهواة بعيدًا عن أي مصدر لهب.
  • الرمز WS ويعني إمكانية استخدام المنظفات ذات الأساس المائي بالإضافة إلى التنظيف الجاف.
  • الرمز X يعني التنظيف الجاف بالاعتماد على المكنسة المخصصة أو من قبل خبير في تنظيف الأقمشة.
  • عدم وجود أي رمز أو علامة أو ملصق، في هذه الحالة سيكون عليك اكتشاف ذلك بنفسك عن طريق التجريب أي اختر مكان صغير غير ظاهر من السجاد وقم بتجربة تنظيفه بالاعتماد على الأسيتون ولاحظ تأثيره على النسيج والألوان.
ملاحظة: في حال كان نسيج السجاد من النوع الصناعي الذي يحتوي على أسيتات أو موداكريليك عندها يكون من الضروري اعتماد طريقة التنظيف الجاف أو بالمنظفات ذات الأساس المائي وتجنب استخدام المذيبات العضوية مثل الأسيتون وذلك لأنها تؤدي إلى تلف وحدوث ثقب في السجاد.

2 – ما هي الأدوات والمواد التي تحتاجها؟

في طريقة إزالة المناكير من الموكيت تحتاج إلى المواد والأدوات التالية: أسيتون – مناديل ورقية – قطع من القطن – منظف السجاد والمفروشات – كحول – فرشاة أو ملعقة أو بطاقة ائتمانية قديمة.


3 – تخلص من أكبر قدر ممكن من الطلاء

كلما كانت البقعة جديدة كلما كانت طريقة إزالة المناكير من السجاد أسهل ففي حال وقع طلاء الأظافر على الموكيت فعليك مباشرة إزالة أكبر قدر ممكن منه عن طريقة مسحه بقطعة من القماش القطني.

أما بالنسبة لـ إزالة المناكير من الموكيت عندما تكون البقعة قديمة فعليك التخلص من أكبر قدر ممكن منها عن طريق قشط الطبقة السطحية القاسية وذلك بالاعتماد على الفرشاة أو الملعقة أو البطاقة، ومن المهم أن يتم هذا الأمر بهدوء وخفة حتى لا تتسبب بأي تلف للسجاد.


4 – قم بحماية الأرضية تحت الموكيت

قبل الانتقال إلى خطوة إزالة المناكير من السجاد بالاعتماد على الأسيتون والمنظفات لا بد من حماية الأرضية (قد يسبب الأسيتون وبعض المنظفات التخريب للأرضية أو يؤثر بشكل سلبي على ألوانها) وذلك عن طريق وضع عدد من المناديل الورقية تحت البقعة (بين الأرض والسجاد) على أن يتم تبديلها عدة مرات كلما ابتلت.


5 – إزالة المناكير من السجاد

وصلنا إلى الخطوة الحاسمة في إزالة المناكير عن السجاد والتي تتم وفق ما يلي: ضع القليل من الأسيتون على القطن – قم بفرك البقعة بشكل جيد وبدون أن يتوزع الأسيتون على مساحة كبيرة من السجاد – كرر الأمر إلى أن تختفي البقعة – في حال بقاء القليل من آثار الطلاء يمكنك الاعتماد على الكحول في إزالته.


6 – تنظيف وتجفيف السجاد

أخيرًا بالاعتماد على منظف السجاد سوف تقوم بتنظيف السجاد من الأسيتون وبقايا البقعة ومن ثم استخدم الماء، واتركها حتى تجف في مكان ذو تهوية جيدة لأن بقائها مبللة يمكن أن يؤدي إلى تعفنها وصودر رائحة غير محببة منها.


بعد ذلك انتبهي في كل مرة تقومين فيها بتطبيق طلاء الأظافر، ولكن مع هذا ليس عليك القلق في حال وصول أي منه إلى السجاد فطريقة تنظيفه بانتظارك لتعيد السجادة كما كانت.

قد يهمك:

المصادر

انتقل إلى أعلى