منوعات

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس … لا مشكلة مع الحبر بعد اليوم

عادةً ما أضع قلم في جيب الرداء، وفي كثير من الأحيان أضطر لوضع الحبر في القلم الذي أستخدمه كثيرًا، ولكن أخر شيء قد أعرفه هو كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس ولهذا فيوجد لدي الكثير من تلك البقع المزعجة واليوم سأضيف المزيد إليها وعدد الملابس التالفة بسبب الحبر في ازدياد.

لست الوحيد الذي يعاني مع إزالة بقع الحبر من الملابس ولست الوحيد الذي لا يملك ما يفعله لحل الأمر، لذا إليك هنا 15 طريقة يمكنك من خلال تنظيف بقعة الحبر المزعجة عن كل تلك الملابس القديمة والبقع الجديد بحيث لا يبقى الحبر هو عدوك بعد الآن.

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس

إن تنظيف الحبر ذو الأساس المائي أسهل من الأنواع الباقية ولكن بشكل عام فالتصرف بسرعة بهدف إزالة بقع الحبر فور وصولها إلى الملابس سيضمن التخلص منها بسهولة، ولكن من خلال الوصفات التالية فأي بقعة حبر مهما كان نوعه أو تاريخها يمكنك تنظيفها.

قاعدة أساسية – الخطوة الأساسية قبل تنظيف بقع الحبر

فور وصول بقعة الحبر إلى الملابس لا بد من التصرف بسرعة من خلال التأكد من وضع منديل ورقي نظيف على البقعة لامتصاص الحبر قبل أن ينتشر في النسيج وتتسع البقعة، ومن ثم اختيار طريقة التنظيف المناسبة للقماش والمتوفرة من بين الطرق التالية وتنفيذها بأسرع ما لديك لضمان الحصول على أفضل تنظيف.

15 – إزالة بقع الحبر من الملابس بمزيل طلاء الأظافر

لا ضرورة للقلق فمزيل طلاء الأظافر لن يترك أي آثر على الأقمشة فهو سيتطاير سريعًا بعد أن يحلل البقعة ولكن في الوقت نفسه لا يمكن اعتماده إلا لتنظيف الأقمشة ذات النسيج القوي، ويتم ذلك من خلال وضع منديل ورقي على الوجه الآخر للملابس مكان وجود البقعة ومن ثم توزيع القليل من مزيل طلاء الأظافر وفركها، وبعد ذلك غسيل الملابس كالمعتاد.

قد يعجبك: 11 بديل لمزيل المناكير مع الخطوات

14 – إزالة بقعة الحبر بمزيل المكياج

وهي الوسيلة التي تناسب الملابس ذات النسج الناعم الحساسة، يمكنك الاعتماد على المناديل المعطرة المزيلة للمكياج من خلال فرك البقعة بها كما لو كنت تقرصها إلى الخارج فتأخذ المناديل الحبر معها أو الاعتماد على مزيل المكياج السائل من خلال تطبيق القليل منه وفرك بقعة الحبر، يمكنك تكرار الأمر عدة مرات وبعد ذلك يتم غسيل الملابس كالمعتاد.

13 – بخاخ مثبت الشعر أو مثبت المكياج لـ إزالة بقعة الحبر

بخاخ مثبت الشعر أو مثبت المكياج لـ إزالة بقعة الحبر

على الرغم من أنه مثبت إلا أنه يتمتع بالقدرة على منع ثبات بقع الحبر على الملابس وبشكل بسيط فأول ما عليك القيام به هو رش مثبت الشعر أو مثبت المكياج مكان البقعة والانتظار بضع ساعات يمكنك خلالها تكرار رش المثبت، وبعدها يتم غسيل الملابس كالمعتاد مع اختيار درجة الحرارة التي تناسب نسيج الملابس.

12 – القليل من معجون الأسنان

هذه الطريقة تناسب معظم أنواع الأقمشة وكل ما عليك هو وضع القليل من معجون الأسنان على فرشاة أسنان نظيفة ومن ثم بضع قطرات من الماء، وابدأ بفرك مكان البقعة بالفرشاة والمعجون بشكل دائري مع الحذر من نشر البقعة، استمر هكذا إلى أن تبدأ البقعة بالاختفاء، بعد ذلك عليك غسيل هذه القطعة كالمعتاد.

11 – القليل من معجون الحلاقة

بفاعلية تشبه فاعلية معجون الأسنان إلى حد ما، وباستخدام فرشاة أسنان نظيفة أو قطعة من القماش يتم وضع القليل من معجون الحلاقة عليها مع بضع قطرات من الماء ومن ثم فرك مكان بقعة الحبر لبضع دقائق وترك المعجون عليها بضع دقائق أخرى، ومن ثم يتم تنظيفها بما يناسب نوع القماش من حيث مسحوق التنظيف ودرجة الحرارة.

10 – اللبن الرائب الدافئ

ضع القليل من اللبن الرائب في طبق زجاجي ومن ثم بضع لحظات في المايكرويف أو يمكن أن يتم تسخن اللبن على النار قليلًا، ومن ثم باستخدام قطعة من القماش أو فرشاة أسنان نظيفة يتم فرك البقعة بشكل جيد وستبدأ بملاحظة تلاشيها ويمكنك تكرار فركها باللبن عدة مرات، عندها يتم غسيلاها كالمعتاد.

9 – خليط من الخل الأبيض مع الماء

خليط من الخل الأبيض مع الماء

من أفضل طرق إزالة بقع الحبر من الملابس البيضاء بشكل سريع ولطيف على القماش، كيف؟ فقط يجب خلط كمية متساوية من الخل الأبيض أو يمكن استخدام خل التفاح العادي مع الماء النقي، وتوزيع الخليط على البقعة وفركها بشكل جيد وتكرار الأمر مرة أو مرتين ومن ثم غسيل الملابس كالمعتاد.

8 – مسحوق تنظيف الملابس مع الليمون

يمكنك إزالة بقع الحبر من الملابس من خلال وضع قطعة من المناديل الورقية أسفل البقعة ومن ثم خلط كمية من مناسبة من مسحوق تنظيف الملابس مع عصير الليمون، وتوزيع الخليط على البقعة مع فركه بشكل جيد وغسيل الملابس مع ترك الخليط على البقعة، وأفضل ما يميز هذه الطريقة أنها تناسب كل أنواع الأقمشة القوية والحساسة الضعيفة.

7 – الكثير من مسحوق تنظيف الملابس

لا تريد استخدام عصير الليمون؟ لا مشكلة في ذلك فقط عليك خلط كمية من مسحوق تنظيف الملابس المناسب لطبيعة القماش ولونه مع بضع قطرات من الماء (أي نحتاج للحصول على خليط مركز سميك) ومن ثم عليك فرك البقعة بهذا الخليط بشكل جيد وتركه عليها وبعدها غسيلها كالمعتاد، ما يميز هذه الطريقة أنها أيضًا تناسب كل أنواع الأقمشة ولكن نوعية مسحوق التنظيف هي ما يلعب الدور الأكبر.

6 – عصير الليمون مع الملح الخشن

عصير الليمون مع الملح الخشن

في وعاء مناسب يتم وضع بضع ملاعق من الملح الخشن (حسب مساحة بقعة الحبر التي يجب إزالتها) ومن ثم يتم إضافة قطرات من عصير الليمون بشكل تدريجي مع التحريك إلى أن نحصل على خليط سميك، يتم وضع هذا الخليط وتوزيعه على البقعة مع الفرك المستمر لبضع دقائق، وبعدها يتم غسيل الملابس كالمعتاد.

5 – الحليب السائل مع النشاء

قد تبدو هذه الطريقة غريبة إلا أنها من أكثر الطرق فاعلية في إزالة بقع الحبر من الملابس بمختلف أنواع الأقمشة وألوانها، وكل ما في الأمر هو تحضير خليط سميك من نشاء الذرة مع بضع قطرات من الحليب السائل، ومن ثم فرك البقعة به لبضع دقائق، ومن ثم إزالة الخليط بالماء وغسيل الملابس.

4 – إعادة تنظيف الملابس مرة أخرى

وخاصة في حال كانت البقعة قديمة أو جافة أو كانت بحبر ذو أساس غير مائي أي وبمعنى آخر بقعة الحبر هذه هي بقعة عنيدة جدًا، عندها لا بد من التأكد من زوالها بعد غسيلها وهي مازالت مبللة وفي حال كانت البقعة موجودة فيجب إعادة غسيلها مرة أخرى قبل أن تجف.

في المقابل فالبقع مع الغسيل ستبدأ بالتلاشي لذا لا تتخلى عن الملابس حتى ولو لم تتمكن من التغلب على البقعة الآن ولكن بعد مرور الوقت وغسيلها بالشكل المعتاد سوف تختفي.

3 – إخفاء بقع الحبر

في حال كانت البقعة بالفعل عنيدة ولم ولن تنفع معها أي طريقة لـ إزالة بقع الحبر من الملابس فما رأيك بإخفاء البقعة وخلق تصميم جديد للملابس، ويمكنك اختيار من بين:

  • استخدام مكان البقعة في إضافة جيب إلى الملابس بالاعتماد على نفس نوع القماش واللون.
  • وضع الصور أو الألماس أو الأزرار على البقعة في حال كانت صغيرة.

2 – استخدام بقع الحبر

استخدام بقع الحبر

في حال كانت قطعة الملابس التي تود تنظيفها عبارة عن قطعة عادية (غير رسمية) يمكنك استخدام بقعة الحبر وتحويلها إلى تصميم جديد من خلال إضافة المزيد من الحبر إلى الملابس أي رسم العديد من الخطوط والبقع العشوائية بألوان تليق بالبقعة والملابس وهكذا ستحصل على ملابس بتصميم رائع.

1 – مزيل الحبر الفعال

توجد العديد من أنواع مزيل الحبر التي يمكن إيجادها في المتاجر والأقسام التي تعنى بتنظيف الملاس، ويمكن من خلال اتباع طريقة استخدامها المرفقة أن تكون أفضل الطرق في إزالة الحبر من الملابس والأسرع وخاصةً مع البقع العنيدة والصعبة، وكل ما في الأمر هو التأكد من اختيار المزيل المناسب لنوعية القماش والذي لا يؤثر على لون ملابسك.

نصائح مهمة لـ إزالة بقع الحبر من الملابس

نصائح مهمة لـ إزالة بقع الحبر من الملابس

إلى جانب الطرق السابقة لـ إزالة بقعة الحبر من الملابس لا بد من التأكد من النصائح التالية فهي ستضمن أفضل النتائج فيما يخص التخلص من البقع والحفاظ على الملابس:

  • التأكد من قراءة تعليمات التنظيف ودرجة حرارة الغسيل المرفقة مع قطع الملابس.
  • التأكد من اختيار طريقة إزالة بقعة الحبر بما يتناسب مع الملابس بالإضافة إلى التعامل بلطف مع تلك المصنوعة من الأقمشة الناعمة.
  • عند اختيار طريقة لتنظيف بقعة الحبر عن الملابس لا بد من تجريبها على مساحة صغيرة من تلك القطعة.

لست بحاجة الآن للتوقف عن عادة ترك القلم في جيبك ولست بحاجة للابتعاد كثيرًا عندما تحتاج لإضافة الحبر إلى الأقلام فلم تعد تلك البقع صعبة على الإطلاق.

المزيد عن طرق وحيل التنظيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى