كل ما تريد معرفته عن إزالة الحبر عن الملابس

خلال نشاطنا اليومي وطبيعة حياتنا قد تتلوث ملابسنا بالحبر بطريقة ما فقد يكون القلم ملازم لنا وموضوع بأحد جيوب القميص أو البنطال أو قد يكون موجود في متناول أيدي الأطفال، هذا لا يعني أن قطعة الملابس أصبحت غير صالحة للاستعمال بعد ذلك فهناك طرق كثيرة لإزالة هذه البقع التي تعد من أصعب البقع وأبشعها وخاصةً إذا انتشرت البقعة على مساحة كبيرة من الملابس.

طرق كيميائية لإزالة بقع الحبر عن الملابس

  • استخدام الكحول: يعد الكحول من أفضل المواد التي قد نستخدمها لإزالة الحبر، نضع كمية من الكحول فوق بقعة الحبر وتترك منقوعة لعدة دقائق ثم نتأكد من أن البقعة قد زالت ثم توضع بالغسالة وتغسل وتجفف جيداُ.
  • استخدام مطهر اليدين: تعد هذه الطريقة جيدة، نضع القليل من مطهر اليدين على البقعة وتنقع قليلاً ثم تغسل وتجفف بعد التأكد من زوال البقعة جيداً.
  • استخدام مثبت الشعر أو مزيل أظافر: يحتوي مثبت الشعر ومزيل الاظافر على نسبة من الكحول تساعد في إزالة بقعة الحبر، نقوم بإضافة كمية منه على البقعة وتنقع جيداً ثم تغسل وتجفف بعد زوال بقعة الحبر.
  • استخدام سائل الجلي: قد تكون هذه الطريقة جيدة ولكن يجب خلط سائل الجلي مع الماء الساخن والقليل من الخل وتنقع بقعة الحبر مع كمية من المزيج وتترك عدة دقائق ثم تغسل وتجفف بع التأكد من زوال البقعة وإذا لم تختفي البقة تكرر العملية عدة مرات حتى نتأكد من أن الحبر قد زال تماماً.
  • استخدام النشادر: نضع بعض النشادر على البقعة وتنقع مع القليل من مسحوق الغسيل وتفرك جيداً ثم تغسل وتجفف جيداً.
  • استخدام معجون الأسنان أو معجون حلاقة: تفرك البقعة بكمية من المعجون وتنقع عدة دقائق ثم تغسل بالفسالة جيداً وتجفف بعد التأكد من زوال البقعة تماماً , وقد لا تناسب هذه الطريقة إزالة كل أنواع البقع.
  • استخدام مسحوق الغسيل: يوضع بعض مسحوق الغسيل مع القليل من الماء وتفرك البقعة وتنقع بضع دقائق ثم تغسل جيداً وتجفف بعد زوال البقعة جيداً.
  • الغليسرين: توضع كمية من الغليسرين على البقعة وتنقع عدة دقائق وتغسل بالغسالة وتجفف بعد التأكد من زوال البقعة أما إذا لم يختفي الحبر فلا تغسل بالغسالة بل تعاد عملية استخدام الغليسرين عدة مرات حتى تزول البقعة جيداً.

طرق طبيعية لإزالة بقع الحبر عن الملابس

  • استخدام الخل الأبيض: يعتبر الخل الأبيض مادة فعالة لإزالة البقع، تنقع بقعة الحبر مع كمية من الخل وتترك عدة ساعات حتى تزول البقعة، ويمكن ايضاً صنع عجينة مكونة من الخل الأبيض ونشاء الذرة وتوضع على البقعة وتترك مدة من الزمن ثم تغسل وتجفف بعد التأكد من نظافة الملابس من الحبر.
  • استخدام الحليب: نضع قطعة الملابس الملوثة بالحبر في وعاء يحوي كمية من الحليب وتنقع عدة ساعات ويفضل ليلاً مع وضعها في الثلاجة تجنباً للروائح الكريهة، ويمكن إضافة كمية من الخل مع الحليب لإعطاء نتائج أفضل ثم تغسل بالغسالة وتجفف بعد التأكد من نظافتها جيداً.
  • استخدام نشاء الذرة: نقوم بصنع عجينة من نشاء الذرة مع الحليب وننقع بقعة الحبر بها عدة ساعات وعند زوال الحبر نقوم بغسيلها وتجفيفها جيداً، تعد هذه الطريقة ممتازة لإزالة الحبر والزيت.
  • استخدام عصير الليمون أو ملح الليمون: نقوم بنقع قطعة الملابس في وعاء يحوي عصير الليمون عدة ساعات وعند زوال الحبر نقوم بغسلها وتجفيفها ويمكن استخدام ملح الليمون حيث اننا نقوم برشه على البقعة وتنقع عدة ساعات ثم تغسل وتجفف جيداً.

نقاط مهمة يجب مراعاتها عند إزالة بقعة الحبر عن الملابس

  • أولا يجب تحديد نوع الحبر الذي تلوثت به الملابس هل هو حبر جاف أم حبر سائل أو حبر كحولي حيث أن لكل نوع حبر طريقة تنظيف خاصة.
  • تحديد طريقة التنظيف المناسبة حسب نوع البقعة ونوع الملابس للوصول إلى أفضل النتائج.
  • السرعة في عملية التنظيف قبل أن تجف بقعة الحبر حتى لا تصبح عملية التنظيف صعبة وغير مجدية.
  • عدم فرك بقعة الحبر حتى لا تنتشر ويصبح من الصعب التخلص منها، نكتفي بالضغط عليها بقطعة من القطن النظيف حتى تجف ثم نستخدم مزيل البقع المناسب.
  • من الأفضل غسل قطعة الملابس الملوثة بالحبر بمفردها في الغسالة واتباع التعليمات المحددة بالنسبة للحرارة المناسبة وشروط الغسيل الخاصة بكل نوع ملابس.
  • التأكد من أن الحبر قد اختفى فبل تجفيف الملابس وإذا احتاج الأمر نعيد غسيلها عدة مرات حتى نتأكد من نظافتها ثم تجفف جيداً.
  • الابتعاد عن استخدام الحرارة أو الماء الساخن لأن هذا يثبت بقعة الحبر ويزيد انتشارها وبالتالي يصعب انتشارها.
  • من الأفضل استخدام مزيل بقع يحوي على مفاعلات سطحية مثل الكبريتات وخاصة لبقع الحبر والزيت لأنها تعمل على تفكيك أنسجة البقعة.
  • عدم استخدام المبيضات في إزالة البقع إذا وجد ملصقات وصور على قطعة الملابس.
  • ينصح باستخدام مزيل البقع الفوري إن توفر حيث أن نتائجه فورية وفعالة.
  • ينصح بعدم اتخاذ أي اجراء إذا كانت قطعة الملابس تحتاج إلى تنظيف جاف فتترك المهمة لعامل التنظيف المختص.

كيفية إزالة بقعة الحبر عن الملابس التي تحتاج التنظيف بالطريقة الجافة

من الأفضل إرسال قطعة الملابس الملوثة ببقعة حبر وتحتاج تنظيف بالطريقة الجافة إلى مختصين بتنظيف الملابس وبأسرع وقت ومحاولة الحفاظ عليها رطبة قدر الإمكان دون أن تجف ويصبح تنظيفها صعب جداً.

تنظيف الحرير والصوف والقطن الرقيق من بقع الحبر

لا ينصح باستخدام المنظفات الكيميائية لأنها قد تؤذي انسجت هذه الأنواع من الأقمشة لذلك يفضل استخدام المواد الطبيعية ونقع الملابس عدة ساعات حتى تزول البقع ثم تغسل وتجفف جيداً.

إزالة بقعة حبر قد جفت عن قطعة الملابس

احياناً قد تتلوث ملابسنا دون أن ننتبه أو قد ننسى الأمر وتجف بقعة الحبر فيصبح من الصعب إزالتها الأفضل استخدام الكحول وتنقع البقعة مدة من الوقت ثم تغسل جيداً ويمكن استخدام المبيض أو مزيل البقع الفوري المناسب.

إزالة بقعة حبر سائل عن قطعة الملابس

نقوم برش الملح على بقعة الزيت ونضغط عليه بواسطة قطعة قماشية نظيفة ومبللة ثم يمسح الملح وتوضع قطعة قماش نظيفة وجافة تحت البقعة ويسكب الماء فأثناء التجفيف سيبدأ الحبر بالانتقال إلى المنشفة، يمكن استخدام سائل جلي أو سائل غسيل تنقع به البقعة عدة دقائق ثم تغسل وتجفف بعد التأكد من زوال الحبر أو نعيد العملية حتى تصبح قطعة الملابس نظيفة بشكل جيد.

إزالة بقعة حبر جاف عن قطعة الملابس

نستخدم الكحول لنقع بقعة الحبر الجاف مع تطبيق درجة حرارة مناسبة لنوع الملابس مع إضافة بعض الكلور الممدد وكمية من مسحوق الغسيل ثم تغسل جيداً وتجفف بعد التأكد من نظافتها.

إزالة بقعة حبر كحولي عن قطعة الملابس

من أصعب أنواع البقع التي قد نصادفها، نستخدم الكحول لنقع بقعة الحبر بالإضافة إلى مزيل حبر خاص بالحبر الكحولي ثم نغسل قطعة الملابس ونجففها جيداً بعد التأكد من نظافتها.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.