العناية بالذات

وصفات لإزالة الحبوب من الوجه

الحبوب؛ هذه الضيوف المزعجة غير المرحب بها، تعد من أكثر المشاكل شيوعًا وانتشارًا. وفي جميع الأعمار يمكن أن تظهر هذه الحبوب في كل أنحاء الجسم، لكنها أكثر انتشارًا في الوجه والرقبة والكتفين.

إن ما يحدد الأثر الذي تتركه هذه الحبوب؛ هو طريقة التعامل معها وعلاجها، فيجب البحث عن العلاج المناسب للبشرة، والذي لا يسبب أي أذى للجلد.

كما أن لهذه الحبوب أثر سيء على نفسية الشخص؛ فهي تعمل على زعزعة ثقته بنفسه، وجعله في مزاج سيء، ولأنها وفي أغلب الأحيان تظهر في الأوقات غير المناسبة.

إزالة الحبوب من الوجه

هذا المقال؛ هو دليل يساعدك على إزالة الحبوب من الوجه بل والتخلص من هذه الحبوب المزعجة، وإزالة أي أثر يمكن أن تتركه، مع تقليل احتمال عودتها.

أسباب ظهور الحبوب

تتعدد الأسباب التي تعمل على جعل الحبوب والبثور تظهر، مع أهمية معرفة السبب المؤدي إليها حتى نتمكن من إزالتها دون ترك أي أثر لها أو مجال للعودة، وفيما يلي قائمة بأكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الحبوب.

1 – الأدوية

يمكن أن يكون لبعض الأدوية أثر جانبي، يصيب الجلد، كظهور البثور والحبوب، وبالتالي يكون علاج هذه الحبوب بتغيير نوع الدواء بعد استشارة الطبيب، أو بالتوقف عن تناوله، وهذا بعد الانتهاء من العلاج، أما عن الحبوب، فسوف تزول بمجرد زوال تأثير الدواء من الجسد.

2 – المكياج ومستحضرات التجميل

للمكياج تأثير مباشر على البشرة، ويتلخص ذلك بالنقاط التالية:

  • استخدام بودرة أو كريم أساس غير مناسب للبشرة، يؤدي إلى ترسب الدهون والأوساخ في المسام، ما يؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء.
  • عدم استخدام كريم الحماية من الشمس، ما يجعل البشرة معرضة لأشعة الشمس الضارة.
  • استخدام كريمات ومساحيق تجميل غير مخصصة للنهار، ما يؤدي إلى إصابة البشرة بالحروق والحبوب.
  • عدم تنظيف البشرة من المكياج بشكل كامل، والنوم مع بقايا المكياج على الوجه، الأمر الذي يعمل على ظهور الحبوب، وتقدم عمر البشرة.
  • استخدام مستحضرات التجميل الرخيصة والتي تحتوي موادًا كيميائية ضارة لها تأثير سلبي على البشرة وخلايا الجلد.

3 – الجفاف

إن عدم الاهتمام بكمية الماء التي يتم شربها يوميًا، وخاصة في الأيام الحارة، أو عند التعرض لأشعة الشمس، يعرض الجسم إلى الجفاف، والتي تظهر أول أثاره على البشرة من جفاف، ولون شاحب، وحبوب وبثور.

4 – الحساسية

قد تكون الحبوب دليل تعرض الجلد والجسم لحالة من الحساسية، اتجاه شيء ما كالأطعمة أو الحيوانات، فقد تتخذ الحبوب شكل من أشكال الحساسية.

5 – الجلد غير النظيف

عدم الاهتمام بنظافة البشرة، يؤدي إلى تراكم الأوساخ والجلد الميت بين المسام، وبالتالي سوف تختنق البشرة، وتظهر فيما بعد الحبوب المزعجة، والتي يمكن أن يتم جرحها، فتتلوث، وتلتهب وتترك أثار وندبات لا يمكن التخلص منها.

6 – التغيرات الهرمونية

تعتبر التغيرات الهرمونية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب، وخاصة في سن المراهقة.

7 – بعض الأمراض

قد يكون ظهور الحبوب في الوجه وأماكن مختلفة من الجسم أحد أعراض مرض جلدي ما؛ لذا يجب إجراء فحص شامل.

8 – القلق والضغوط

للحالة النفسية أثر كبير على الصحة بشكل عام، وعلى حالة البشرة بشكل خاص، فقد يؤدي التعرض للضغوط الحياتية والشعور بالقلق أو التعب والاكتئاب إلى ظهور البثور والحبوب في الوجه وتغير في لون البشرة.

9 – قلة النوم

لقلة النوم علاقة مباشرة بمشاكل البشرة من شحوب وتجعد، وظهور الحبوب.

أماكن ظهور الحبوب في الوجه

يمكن لمكان ظهور البثور والحبوب في الوجه والجهة التي توجد فيها، أن يدل على حالة الجسم الصحية وأي الأمراض التي يعاني منها، وبالتالي يعد مكان الحبوب دليل على المرض الداخلي الذي يعاني منه الشخص، وتم رسم خريطة للوجه والمرض المرتبط بمكان ظهور الحبوب، وذلك وفقًا لما يلي:

1 – منطقة الجبين

إن ظهور الحبوب في منطقة الجبين (الجبهة)، دليل على وجود مشكلة ما في الجهاز الهضمي والأمعاء والمثانة، وبالتالي يجب الاهتمام بنوعية الغذاء، وجعله غني بالألياف والفيتامينات، وتقليل قدر الإمكان من الدهون والزيوت والسكريات، كما يجب شرب كميات كافية من الماء، والسوائل كالشاي الذي يعتبر مطهر للجهاز الهضمي.

2 – منطقة بين العينين

إن ظهور الحبوب والبثور في منطقة بين العينين وبين الحاجبين؛ يعتبر دليلًا على اضطراب ما في الكبد، لذلك يجب عليك إجراء فحوصات للكبد، والتأكد من عدم تناولك لأطعمة قد تسبب لك الحساسية.

كذلك يجب تجنب تناول الطعام الغني بالدهون أو الزيوت وخاصة الأطعمة المقلية، ويمكن لتناول السكر أن يساعد في التخفيف عن الكبد، كما يجب عدم تناول أي دواء في هذه الفترة من دون استشارة الطبيب.

3 – المنطقة القريبة من الأذن

ظهور الحبوب في المنطقة المحيطة بالأذن دليل على وجود مشاكل في الكلى، لذا عليك الاهتمام بكمية الماء التي تشربها بالإضافة إلى الانتظام في شرب الماء وفحص الكلى.

4 – منطقة أعلى الخدين

ظهور الحبوب في منطقة الخدين دليل على اضطراب في الجهاز التنفسي أو حساسية في الصدر؛ لذلك يجب التأكد من الحصول على هواء نقي وتنفس صحي بعيد عن أي تلوث أو دخان، كما يجب التوقف عن التدخين وتجنب الاقتراب من المدخنين.

5 – منطقة أسفل الخدين

ظهور الحبوب في منطقة أسفل الخدين، يكون بسبب أحد الأمرين:

  • خلل في صحة الأسنان، لذا يجب الاهتمام بالعناية بالأسنان، والتأكد من الحصول على القدر الكافي من الكالسيوم الضروري للعظام والأسنان.
  • تغيرات في الهرمونات، وتكون في عمر المراهقة أو الفترة التي تكون سابقة لفترة الحيض.

6 – منطقة حول العينين

يعد ظهور الحبوب في منطقة حول العين دليل على اضطراب في الكلى، لذا يجب التوجه لفحص الكلى، كما يجب شرب كميات وافرة من الماء ما يساعد الجسم على التخلص من السموم ويخفف الضغط على الكلى.

7 – منطقة الأنف

ظهور الحبوب في منطقة الأنف وما يحيط بها، قد يكون إشارة على اضطراب ما يصيب القلب؛ لذا يجب فحص القلب والضغط ومستوى الكوليسترول، والاهتمام بنوعية الغذاء بأن يكون غني بالفيتامينات وقليل الدهون، كما يجب تناول تفاحة يوميًا تعمل على تنظيف الأوعية الدموية.

بالإضافة إلى أن منطقة الأنف تدل على القلب فإن مسام هذه المنطقة حساسة اتجاه الجفاف والمكياج، وقد تكون البثور نتيجة إهمال تنظيف البشرة وإزالة المكياج.

8 – منطقة الذقن

يعد ظهور الحبوب في منطقة الذقن مرتبط بشكل أساسي بوجود اضطراب في مستويات الهرمونات؛ لذا يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تناولها، كما يمكن ملاحظة وجود الحبوب في هذه المنطقة في مرحلة المراهقة أو فترة قبل الحيض.

أنواع الحبوب

تتنوع الحبوب وتختلف تبعًا لمكان وجودها فإما تظهر على الجلد، بشكل بثور وبألوان مختلفة، تسبب الشعور بالإزعاج اتجاه منظرها، والألم الذي تسببه، وإما أن تكون تحت الجلد، مسببة الكثير من الوجع.

الحبوب على الجلد

هي البثور التي تظهر على سطح الجلد، وممكن أن تكون بعدد ألوان وأشكال وأحجام، كما يمكن أن يتم تصنيفها إلى الأنواع التالية:

1 – الحبوب الدهنية

حبوب تحتوي على مواد وإفرازات دهنية، وتكون ذات رؤوس بيضاء في حال كانت الحبوب جديدة، والمادة الدهنية مازالت بحالتها الطبيعية، كما يمكن أن تتحول إلى رؤوس سوداء في حال جفت هذه المادة الدهنية، وعلقت بها الأوساخ والخلايا الميتة.

تظهر هذه الحبوب في أغلب الأحيان بسبب وجود اضطراب في الهرمونات.

2 – الحبوب الصديدية

حبوب تحتوي على مواد وإفرازات صديدية، وتكون هذه الحبوب بأحجام وألوان متنوعة، كما يمكن أن تحتوي على رأس أسود، بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان يكون الألم مرافق لهذا النوع من الحبوب.

3 – الحبوب الفطرية

الحبوب التي تحتوي على إفرازات فطير، وتكون بأحجام وألوان متنوعة ومتدرجة من الرمادي إلى الأحمر، قد يرافقها شعور بالحكة، كما قد يكون حك الجلد بالأظافر أحد أهم الأسباب المؤدية لظهورها.

4 – الحبوب البكتيرية

يظهر هذا النوع من الحبوب بشكل بقع أو تصبغ بلون أحمر متدرج إلى البني، يمكن أن يؤدي قشطها أو حكها إلى انتشارها والتهابها، فتظهر بشكل أكبر.

الحبوب تحت الجلد

إن الحبوب تحت الجلد لا تظهر على السطح بشكل بثور، بل تكون حبوب عميقة تظهر كبقع حمراء على سطح الجلد، تكون هذه الحبوب أكثر ألم بسبب وجودها بالقرب من الأعصاب في المناطق العميقة من الجلد، ويكثر انتشارها في المناطق القريبة من الأذن.

كيفية إزالة الحبوب من الوجه

يمكن التخلص من الحبوب في الوجه وإزالتها بشكل نهائي، وذلك بتطبيق خلطات معينة، بالإضافة إلى الالتزام بالنصائح التي من شأنها أن تصل ببشرتك إلى الشكل المثالي من صحة وصفاء، وتخلصك من الحبوب الأن وإلى الأبد.

وصفات إزالة الحبوب من الوجه

اللبن (الزبادي):

يتمتع اللبن بخصائص مطهرة للجراثيم والبكتيرية، كما يساعد على التخلص من الحبوب والبثور السطحية والعميقة، ويقوم بترطيب البشرة والطبقات العميقة من الجلد، ويتم استخدامه كما يلي:

1 – اللبن
  • يتم توزيع اللبن على الوجه، ويترك لفترة من الوقت تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد.
  • يمكن تكرار الأمر يوميًا، للحصول على بشرة خالية من الحبوب ورطبة.
2 – اللبن مع العسل
  • يتميز العسل بفوائد كبيرة على البشرة، فهو يحد من إمكانية انتشار الجراثيم والبكتيرية، وبالتالي يقلص حجم الحبوب ومناطق تواجدها، كما يساعد في شد البشرة، وإعادة الشباب إليها.
  • يتم استخدامه مع اللبن بخلط كميات متساوية من اللبن والعسل، وتوزيع الخليط على الوجه بحركات دائرية مع التدليك، وبعد فترة من الوقت يتم غسيل الوجه بالماء البارد.

ماء الورد:

يدخل ماء الورد في معظم مستحضرات العناية بالبشرة، كما يعمل على حمايتها من أشعة الشمس، وتخليصها من الحبوب، وذلك كما يلي:

ماء الورد

غسل الوجه بشكل دائم باستخدام ماء الورد، يعمل على حماية البشرة من الحبوب، وكما أنه يعيد الترطيب إليها.

ماء الورد مع الليمون
  • تعتبر من ألطف الوصفات على البشرة وأكثرها فاعلية.
  • يتم خلط مقادير متساوية من عصير الليمون وماء الورد، وتوزيعها على البشرة مع تدليكها، وتترك مدة تصل إلى نصف ساعة، ثم يتم غسيل الوجه بالماء البارد.
  • يمكن تكرار هذه الوصفة بشكل يومي.

الليمون:

لليمون الكثير والكثير من الفوائد التي تعطي البشرة النضارة والصفاء، وتخلص الوجه من الحبوب والبثور، وذلك باستخدام الليمون بالشكل التالي:

عصير الليمون

يمكن لعصير الليمون أن يخلص البشرة من معظم المشاكل التي تصيبها، من شحوب أو حبوب أو تغير في اللون، وذلك بوضع وتوزيع كمية من عصير الليمون على البشرة، وتركه لعدة دقائق ثم غسيله بالماء البارد.

الليمون والقرفة

يمكن تحضير علاج فعال للحبوب وذلك بخلط ملعقة طعام من كل من القرفة المطحونة، وعصير الليمون، وتطبيق الخليط الناتج على الحبوب فقط، ومن ثم غسلها بعد مدة من الوقت بالماء البارد.

مغلي النعنع:

يعمل مغلي النعنع على تخليص البشرة من الجراثيم والبكتيرية، وإزالة الحبوب والبثور، وذلك باتباع ما يلي:

  1. غلي كمية من أوراق النعنع في ماء نقي.
  2. بعد أن يغلي النعنع يجب أن يتم انتظار المغلي حتى يبرد.
  3. تصفية المغلي من الأوراق.
  4. غسيل الوجه بمغلي النعنع.
  5. يمكن تكرار هذه الوصفة بشكل يومي، ولعدة مرات في اليوم.

الخيار:

الخيار من أفضل المواد الطبيعية التي تعمل على زيادة جمال البشرة ونضارتها، وتخليصها من الحبوب والتجاعيد، وذلك كما يلي:

شرائح الخيار

يمكن تطبيق كمية من شرائح الخيار وتركها على الوجه مدة قد تصل إلى ساعة، ويساعد ذلك على إزالة حبوب الوجه بشكل سريع وفعال، وشد البشرة والتخلص من التجاعيد.

منقوع الخيار

يمكن تقطيع الخيار إلى قطع صغيرة وتركها منقوعة في الماء النقي البارد لمدة تصل إلى 12 ساعة، وبعدها يتم غسيل الوجه بمنقوع الخيار، ويفضل أن يكون بارد أو إضافة الثلج إليه.

جوزة الطيب مع الحليب

يمكن صنع كريم لتخليص الوجه من الحبوب بخلط كمية من جوزة الطيب الناعمة المسحوقة مع القليل من الحليب، وتطبيق المزيج على الوجه، وتركه مدة ربع ساعة ومن ثم غسيل الوجه بالماء البارد.

إن الحليب يعمل على ترطيب البشرة، وتخليصها من الحبوب. كما أن جوزة الطيب تعمل على تخليص البشرة من الدهون الزائدة والزيوت المتراكمة.

الشاي الأخضر

يملك الشاي الأخضر من الفوائد كم هائل، بحيث يعمل على إعادة الإشراق إلى الوجه، ويزيل الهالات السوداء، والسواد حول الفم، كما يخفف من تهيج الحبوب والبثور، وإزالتها بشكل نهائي، وذلك إما باستخدام أكياس الشاي المنقوعة في ماء بارد، أو بغسيل الوجه بكمية من الشاي الأخضر البارد، أو تمرير قطع من الشاي الأخضر المجمد على البشرة.

يمكن تكرار هذه الوصفة بشكل يومي، وأكثر من مرة في اليوم.

زيت وسكر

  • يعتبر خليط زيت الزيتون مع السكر، من أفضل خلطات تقشير الوجه، ويماثل في فوائده المستحضرات المستخدمة في مراكز التجميل؛ فالسكر يعمل على تخليص البشرة من الرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميت، والدهون والزيوت المتراكمة، وزيت الزيتون يعمل على معادلة حموضة البشرة، وإعادة الصفاء إليها.
  • يتم خلط بضع قطرات من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من السكر، وتدليك الوجه بالخليط خلال فترة تتراوح بين 5 – 7 دقائق، ومن ثم غسيل الوجه باستخدام الماء البارد.
  • يمكن تكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

نصائح للتخلص من الحبوب

  • غسيل الوجه بالماء بشكل دائم ومنتظم، واستخدام الماء البارد النقي وتجنب أي مواد كيميائية، أو أنواع من الصابون.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • اتباع نظام غذائي متوازن، غني بالفيتامينات والألياف، ويحتوي على كميات مدروسة من الدهون والزيوت.
  • النوم الكافي؛ بحيث لا تقل ساعات النوم عن 7 ساعات، فالنوم يغني عن مراكز التجميل.
  • عدم لمس الوجه بالأيدي غير النظيفة، والعناية الفائقة بنظافة البشرة.
  • استخدام كريمات الحماية من الشمس.
  • الانتظام في ممارسة الرياضة.
  • علاج الاكتئاب والتعامل مع الضغوط الحياتية بشكل عقلاني.
  • إزالة المكياج بشكل كامل، وعدم تركه على الوجه خلال ساعات الليل.
  • التوقف عن التدخين.
  • التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات.

وفي النهاية يمكنك الترحيب بالبشرة النضرة الصافية الخالية من الحبوب والبثور المزعجة، ويمكنك أن تستعيد الثقة في النفس التي أجبرتك الحبوب على التخلي عنها.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق

مقالات مختارة