أفضل الطرق الطبيعية لعلاج مشكلة الهالات السوداء

أصبحت مشكلة الهالات السوداء اكثر المشاكل انتشارًا والتي يعانى منها كثير من الناس، ومنهما النساء والرجال ولم تتوقف على ذلك بل انتشرت بين الأطفال. وتعتبر الهالات السوداء هي عبارة عن اسوداد في المنطقة التي تكون حول العين حيث يختلف لون هذه المنطقة عن باقي الوجه.

وكما نعرف أن منطقة أسفل العينين هي منطقة ذات طبقه خفيفة جدًا من الجلد حيث لا يوجد بها أي دهون أو غدد، حيث فتعتبر من أهم المناطق التي توضح نضارة البشرة وصفاءها؛ لذا فإن تعكُر لون الدم في هذه المنطقة يؤدى إلى حدوث سواد شديد بها، وذلك لأن الدم يكون محمل بمواد سامة مثل: (ثاني أكسيد الكربون).

كما يُعتبر الإمساك أحد الأسباب الهامة التي تظهر الهالات السوداء حول العين، وهذا يترتب عليه وجود غازات سامة في الجسم وهذا يحدث نظرًا لوجود غازات سامة في الدم والتي تتسبب في هذه المشاكل.

حيث أن الطريقة الأنسب لتخفيف هذه الهالات هي زيادة نسبة غاز الأكسجين في الدم، وهذا يتم عن طريق تناول الثمرات مثل: (البرتقال, والجوافة، والليمون)؛ وذلك لكثرة ما يوجد به من فيتامين سي والتي تزيد من نسبة غاز الأكسجين في الدم.

الأسباب التي تؤدى إلى وجود مشكلة الهالات السوداء

الهالات السوداء

نلاحظ أن من أهم المشاكل التي يواجهها الشخص المتعرض للهالات هي المشكلة الجمالية والنفسية التي يتعرض لها هذا الشخص وتظهر هذه المشكلة لعدة أسباب هي:

الوراثة

ونلاحظ أن الجينات الوراثية تمثل دورًا هامًا في ظهور الهالات السوداء، فمن الممكن أن تكون عامل وراثي، وفي هذه الحالة يصعب التخلص منها؛ لأن عندما تصبح الهالات السوداء سمة وراثية لا يمكن علاجها، ولكن يمكن محاولة تخفيفها على قدر المستطاع بعدة طرق سوف يتم كتابتها في طرق العلاج.

عادات النوم

من أكثر الأسباب التي تسبب الهالات السوداء هي قلة النوم، أو عدم انتظامه والتي يتسبب في ظهور الهالات السوداء بشكل مؤقت، وأيضًا السهر يعتبر سببًا من الأسباب القوية التي تساعد على ظهورها بشكل سريع؛ لأنه يؤدى إلى احتقان العينين، وقد تبدأ هذه الهالات في الاختفاء تدريجيًا بمجرد انتظام الشخص في النوم.

فقر الدم

 يعتبر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الدم يؤثر بشكل ملحوظ على العين حيث يعتبر من الأسباب الرئيسية التي تتسبب في ظهور اسوداد في منطقة ما حول العين؛ لذلك يجب تعويض عنصر الحديد من خلال تناول الأطعمة التي تحتوى عليه مثل: (السبانخ واللحوم والكبدة والخضروات الطازجة والعسل الأسود والمكسرات). وأيضًا يجب تناول الأدوية التي تساعد على إخفائها والفيتامينات.

كثرة شرب المنبهات

حيث يساهم تناول الكثير من القهوة والشاي والمشروبات الغازية في ظهور الهالات السوداء بكثره حول العين؛ لذا يجب التقليل منها أو الامتناع عنها.

التعرض لأشعة الشمس

يعتبر التعرض المباشر لأشعة الشمس من ضمن الأسباب التي تساعد على ظهور الهالات السوداء حول العين بالإضافة إلى أنها تعرض العين إلى الأذى الشديد.

التدخين والملح الزائد في الأطعمة

يؤدى التدخين والملح الزائد إلى حدوث احتباس السوائل في الأوعية الدموية حول العين، وبالتالي تؤدى إلى انتفاخها وتوسعها وظهور الهالات السوداء.

الجفاف

يمكن التخلص من مشكلة الجفاف عن طريق شرب كميات كبيرة من المياه والتي تعمل على تخفيف الهالات السوداء قدر الإمكان.

التعب والإجهاد

يؤثر التعب على الوجه تأثير قوي حيث يبدو أكثر بهتان ويظهر واضحًا على الجلد حول العين مما يتسبب في ظهور الهالات السوداء.

فرك العينين

 فرك العنين باستمرار يؤدي إلى جفاف منطقة ما حول العين, وزيادة الحكة المستمرة فيها تؤدى إلى ظهور الهالات السوداء، والتي  يتسبب في ظهورها حدوث حرقان في العين الناتج من الفيروسات التي تدخل على العين؛ لذلك يجب عدم حكها لتجنُب ظهور الهالات السوداء، وأيضًا يجب استخدام مرطب لترطيب هذه المنطقة دائمًا.

تقدم السن

يعتبر التقدم في السن من الأسباب الرئيسية التي تؤدى إلى ظهور الهالات السوداء حول العين، وذلك بسبب قلة نسبة الكولاجين؛ فلذلك يُصعب التحكم في ظهور الهالات السوداء بسبب جفاف الجلد ورقته مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحًا.

الأدوية

 قد تؤثر بعض الأدوية بشكل كبير على الجلد حول العين حيث تتسبب في حدوث تمدد للأوعية الدموية وبالتالي تساعد على ظهور الهالات السوداء.

الحساسية

قد يوجد بعض الناس الذين يتأثرون بالجو وما يحمله من أتربة وغبار، وأيضًا في أوقات التلقيح قد يتأثرون بسبب حبوب اللقاح التي تتناثر في الجو فإن ذلك يسبب حكة في العين والتي تؤدى إلى ظهور الهالات السوداء.

مواد التجميل

يتسبب التعرض الكثير إلى المواد الكيمائية إلى ظهور الهالات السوداء؛ وذلك لأنه يضعف الجلد الذى تحت العين.

الدورة الشهرية

حيث تعتبر الدورة الشهرية من الأسباب الرئيسية التي تسبب ظهور الهالات السوداء حول العين عند الفتيات في وقت اقتراب موعد الحيض أو أثناء الحيض، ويرجع هذا السبب للإجهاد النفسي والجسماني التي تتعرض له الفتيات، والذى قد يرتبط بالحيض نفسه إذا كان كثيرًا أو مُتعبًا بشكل كبير.

كما أن الضعف وسوء التغذية لهما علاقة بذلك، وقد يحدث أثناء الدورة الشهرية اختلال هرموني يؤدي إلى حدوث تغيرات في الخلايا الصبغية الجلدية وإفرازاتها، حيث غالبًا تتعرض المرأة للأنيميا بسبب الدورة الشهرية التي تفقدها الكثير من الدم، وفى حملها وولادتها تفقد كميات أكثر.

أسلوب الحياة

وغالبا أنماط الحياة يكون لها تأثير قوي على ظهور الهالات السوداء، والتي تتمثل في العادات السيئة كالتدخين، وسوء التغذية، والتوتر الزائد الذى يساعد على تكون هذه الهالات أسفل العين. ولكى يتم التخلص من هذه الهالات السوداء فعليًا يجب التخلص أولًا من العادات السيئة التي تتسبب في حدوثها.

طرق التخلص من الهالات السوداء وعلاجها

  1. حاولي أن تحصلي على قسطًا كافيًا من النوم وهو ما يتراوح بين 7-9 ساعات يوميًا.
  2. المحافظة على تناول 8: 10 أكواب من المياه على المدار اليومي للتأكد من حصول جسمك على الترطيب الكافي له، فعندما يحتوى الجسم على كمية مناسبة من السوائل ينتفخ الجلد تحت العين مما يساعد على تقليل الهالات السوداء تحت العين.
  3. غسل العينين بالماء البارد يوميًا.
  4. قللي استخدام الكافيين والملح والكحوليات لأن تلك العناصر تؤثر على كفاءة عمل الجهاز الليمفاوي والذى يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم فيعمل على التخلص من كمية السوائل الزائدة تحت العين فيقلل من الهالات السوداء.
  5. عمل كمادات المياه على العين لمدة 15 دقيقة لتعمل على تلطيف تلك المنطقة، ويمكنك استبدال ذلك باستخدام شرائح الخيار الباردة فهي أيضًا تساعد على التخلص من الهالات السوداء.
  6. يتم وضع أكياس الشاي العادية الباردة، أو شرائح من البطاطا، أو شرائح الخيار ثم يغسل الوجه بالماء البارد.
  7. عمل مزيج من زيت اللوز والعسل وفيتامين E ويوضع على منطقة الهالات قبل النوم، وهذا يعتبر من أفضل العلاجات الفعالة.
  8. يتم استخدام ماء بارد أو حليب بارد غير محلى وتغمس به قطنة ويدلك به العين لمدة 5 – 6 دقائق.
  9. يمكنك استخدام نظارات شمسية أثناء التواجد خارج المنزل لتجنب أضرار الشمس على العين.
  10. 10- تناول كميات مناسبة من الخضراوات والفواكه الطازجة يوميًا وتجنب المقليات والكافيين والتدخين والكحول.
  11. 11- يمكنك مُمارسة الرياضة في الهواء الطلق؛ مما يزيد من مستوى الأكسجين في الدم والذى يعطيه اللون الأحمر الزاهي ويكسب الجلد لونًا ورديًا.
  12. 12- غسل المكياج من الوجه قبل النوم.
  13. 13- استخدام كريم تفتيح للبشرة.
  14. 14- يمكنك عمل تمارين لاسترخاء عضلات الوجه، وذلك يتم عن طريق استعادة الذاكرة بما فيها من أحداث جميلة.
  15. 15- محاولة تجنب الانفعالات العصبية والصخب عن طريق النظر للأشياء من الجانب الإيجابي.
  16. 16- يمكنك وضع ورق نعناع مدقوق حول العين لمدة 6-7 دقائق.
  17. 17- يمكنك عمل كمادات ماء الورد لمدة 10 دقائق.
  18. 18- يمكنك استخدام كريمات مرطبة مضادة للأكسدة وتحتوى على فيتامين C.
  19. 19- الحصول على كمية مناسبة من فيتامين C، وفيتامين k, وفيتامين B 12.
  20. 20- الاحتفاظ  بجهاز هضمي نظيف، ومحاولة تجنب الإمساك والتخمُرات.
  21. 21- عمل خليط الزبادي والعسل ووضعها على العين طوال الليل.
  22. 22- كثرة عمل الكمادات التي تساعد على تفتيح هذه المنطقة.

انواع الكمادات لتفتيح منطقة ما حول العين

  1. كمادات عصير الخيار حيث أنها مفيدة جدًا ويفضل إضافة إليه معلقة من عصير الليمون.
  2. كمادات عصير النعناع الغير مُحلى.
  3. كمادات الشاي الدافئ لمدة 10 دقائق، وتليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق.
  4. كمادات شرائح البطاطس التي توضع على العين مثل: كمادات الخيار.
  5. كمادات شرائح الخيار الطازج للعينين والاسترخاء لمدة 15 دقيقة.
  6. عمل مزيج يحتوي على القليل من زيت اللوز ووضع 7 نقاط من عصير النعناع, ونقوم بدهن المنطقة التي يوجد بها الهالات الغامقة.

نصائح طبية للتخلص من مشكلة الهالات السوداء

  1. عمل صورة دم كاملة.
  2. يجب الامتناع عن استخدام مستحضرات التجميل في المنطقة أسفل العينين.
  3. يجب عرض نفسك على طبيب باطني لقياس الضغط، وعرض نتيجة التحاليل عليه.
  4. يجب ألا تُحمِل الجسم فوق طاقته من الجهد، وأخذ فترة من الراحة بين ساعات العمل.
  5. ألا يقل عدد ساعات نومك عن 8 ساعات يوميًا.
  6. المحافظة على هدوء الأعصاب دائمًا قدر المستطاع.
  7. محاولة تجنب الاحتقان الأنفي ومراجعة الطبيب المختص لمعرفة هل إذا كان هناك احتقان في الأنف أو حساسية أم لا؛ لأن الاحتقان قد يكون سببًا في ظهور الهالات السوداء تحت العين.

الجراحات التجميلية للتخلص من الهالات السوداء

  1. نقوم بعمل تقشير للجلد أو عمل صنفرة خفيفة وذلك لمنع حدوث المضاعفات، أو ترك بعض الندب لرقة الجلد في هذه المنطقة نظرًا لأنها تعتبر من المناطق الحساسة.
  2. استخدام العوازل الشمسية مثل: الصن بلوك في الفترة الصباحية التي يوجد بها الشمس.
  3. استخدام مبيضات الجلد مثل: الهيدرو كونيون بنسبة تتراوح بين 2-4 %.
  4. تقوم بعض المراكز الطبية باستخدام وسائل حديثة للتخلص من الشحوم لتجنب ظهور الهالات السوداء في الوجه.

أصبحت مشكلة الهالات السوداء في الوقت الحاضر تؤرق الكثير منا وخاصةً السيدات، مما تؤثر بشكل سلبى على الجمال وتظهر الشخص بشكل متعب ومجهد، حيث أصبحت هذه المشكلة هي ثاني مشكلة يواجهها أطباء التجميل بعد مشكلة ظهور التجاعيد في الوجه.

كما أصبح العلاج في هذه الحالة لا يتوقف على طريقة واحدة بل على عدة طرق تتمثل في أخذ أدوية لتقوية الأوردة الدموية وتنشيط الدورة الدموية، وهذه الأدوية تعطى نتيجة فعالة غالبًا تصل إلى 80% خلال ثلاث أشهر من الاستخدام.

كما يُنصح أثناء استخدامها تجنب السهر، وتجنب الجلوس أمام الشاشات المضيئة لفترات طويلة مثل: (التلفزيون، والكمبيوتر، والموبايل)؛ لأن هذه العادات السلبية لها تأثير كبير على ظهور الهالات السوداء حول العين، فمنطقة ما تحت العين تعكس عادةً لون الدم، ولو تم شد الجفن من أسفل لمن يعانون من هذه الهالات لوجد به شبكة من الأوردة الدموية. وأيضًا لم يقتصر العلاج على الأدوية فقط بل يوجد طرق طبيعية تُكمِل هذا العلاج.

قد يعجبك ايضا