إزالة الرؤوس السوداء بين الأسباب والعلاجات والوقاية

الرؤوس السوداء هي واحدة من أكثر أشكال حب الشباب شيوعًا وعلى الرغم من أن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية أكثر عرضة للرؤوس السوداء إلا أنه يمكن لأي شخص أن يصاب بها ويصيب هذا النوع من حب الشباب حوالي 50 مليون أمريكي سنويا وهو أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.، وقد يكون من المغري محاولة الضغط على الرؤوس السوداء أو دفعها للخارج للتخلص من مظهرها المزعج ولكن هذا يمكن أن يسبب ندبات غير ضرورية وتلفًا آخر لبشرتك ومن المحتمل أن تحصل على نتائج أفضل باستخدام النصائح والحيل الموضحة في هذه المقالة.

ما هي الرؤوس السوداء وأين تظهر؟

الرؤوس السوداء هي نتوءات صغيرة تظهر على جلدك بسبب انسداد بصيلات الشعر وتسمى هذه النتوءات بالرؤوس السوداء لأن السطح يبدو داكنًا أو أسود، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا على أجزاء الجسم التالية:

  • الأنف.
  • الوجه.
  • الصدر.
  • الرقبة.
  • الأيدي.
  • الأكتاف.

ما الذي يسبب الرؤوس السوداء؟

تتكون الرؤوس السوداء عندما تنسد فتحات البصيلات الجلدية لديك حيث أنه يحتوي كل جريب جلدي لديك على شعرة واحدة وغدة دهنية واحدة تنتج الزيت المسمى بالزهم والذي يحافظ على بشرتك ناعمة وهذا على عكس الرؤوس البيضاء التي تخلق مسامًا مغلقة.

الرؤوس السوداء لها أسطح مفتوحة وهذا يخلق أكسدة داكنة اللون في مكان الخلايا والزيوت الجلدية الميتة عند فتحة بصيلات الجلد وهذا الأمر ينتج عنه نتوءًا يسمى الكوميدو, وفي حال ظل الجلد الميت هو والزيت فوق النتوء المغلق فعندما يتعرض النتوء هذا للهواء يؤدي ذلك إلى ظهور هذا النتوء باللون الأسود وتتشكل عندها الرؤوس السوداء.

كما يمكن أن تزيد بعض العوامل من فرص الإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء بما في ذلك:

  • زيادة انتاج الجسم للزيوت.
  • تراكم بكتيريا بروبيونيباكتيريوم على الجلد.
  • تهيج بصيلات الشعر عندما لا تتساقط خلايا الجلد الميتة بشكل منتظم.
  • الخضوع لتغييرات هرمونية تسبب زيادة في إنتاج الزيت خلال سنوات المراهقة أو أثناء الحيض أو أثناء تناول حبوب منع الحمل.
  • تناول بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم أو الأندروجينات.

كما يعتقد بعض الناس أن ما تأكله أو تشربه يمكن أن يؤثر على حب الشباب لديك, فقد تلعب منتجات الألبان والأطعمة التي تزيد من مستويات السكر في الدم، مثل الكربوهيدرات دورًا في إثارة حب الشباب.

ما هي أعراض ظهور الرؤوس السوداء؟

بسبب لونها الداكن فسوف يكون من السهل اكتشاف ظهور الرؤوس السوداء على جلدك وعلى الرغم من أنهم ليسوا مؤلمين الى أنهم يكونوا ملتهبين مثل البثور، وتتشكل البثور عندما تغزو البكتيريا جلدك وهذا بدوره يسبب الانسداد في بصيلات الشعر مما يتسبب في الاحمرار والالتهاب وظهور الرؤوس السوداء.

10 طرق لإزالة الرؤوس السوداء

1.الإزالة اليدوية

يستخدم أطباء الجلد أو أخصائيوا العناية بالبشرة المدربون تدريباً خاصاً أداة خاصة تسمى مستخرج الحلقة الدائرية لإزالة السدادة المسببة للرؤوس السوداء، وبعد عمل فتحة صغيرة في القابس يقوم الطبيب بالضغط مع المستخرج لإزالة الانسداد.

2.سنفرة الجلد(الكشط)

أثناء عملية الكشط الجلدي يستخدم الطبيب أو أخصائي العناية بالبشرة أداة خاصة تحتوي على سطح خشن لإزالة الطبقات العليا من بشرتك وتزيل عملية السنفرة الجلد الميت والإنسدادات التي تسبب الرؤوس السوداء.

3.العلاج بالليز(العلاج الضوئي)

تستخدم علاجات الليزر والضوء أشعة صغيرة من الضوء الشديد لتقليل إنتاج الزيت أو قتل البكتيريا في بشرتك ويصل كل من الليزر والحزم الضوئية إلى أسفل سطح الجلد لعلاج الرؤوس السوداء وحب الشباب دون إلحاق الضرر بالطبقات العليا من الجلد.

4. تطهير البشرة بحمض الساليسيليك

يمكن تطهير الرؤوس السوداء بحمض الساليسيليك وهو العنصر المفضل لدى الأخصائيين الجلديين لتطهير للرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء لأنه يكسر المواد التي تسد المسام كالزيت الزائد وخلايا الجلد الميتة، وباختيار منظف يومي غني بحمض الساليسيليك يمكنك إزالة هذه العناصر بالإضافة إلى الأوساخ والزيوت والمكياج اليومي.

على الرغم من أنك لا تزال بحاجة إلى غسل وجهك مرتين يوميًا ولكن في البداية حاول استخدام منظف يحتوي على حمض الساليسيليك مرة واحدة فقط في اليوم ويمكنك التفكير في استخدامه ليلاً في بداية فترة الاستخدام، ولكن عندما تعتاد بشرتك على المنتج يمكنك زيادة استخدامه لكي تستخدمه في الصباح والليل وكثير من الناس حساسون لحمض الساليسيليك وقد لا يتمكنون من استخدامه أكثر من مرة كل بضعة أيام وفي حال واصلت بشرتك بالتفاعل مع المنتج بشكل سلبي فتوقف عن استخدامه وأخبر طبيبك بالأمر.

5. تقشير البشرة بلطف باستخدام أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي

في الماضي ربما سمعت أن التقشير ينتج عنه تأثير سلبي على حب الشباب ويمكن أن يكون هذا صحيحًا لحب الشباب الالتهابي حيث يمكن أن تسبب هذه العملية المزيد من الاحمرار والتهيج، ولكن بالنسبة للرؤوس السوداء يمكن أن يساعد التقشير المنتظم في إزالة الكميات الزائدة من خلايا الجلد الميتة والتي يمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام وقد تؤدي العملية أيضًا إلى إزالة الرؤوس السوداء الموجودة برفق دون إ لحاق الضرر ببشرتك.

من أجل القيام بهذه العملية يفضل الأطباء التركيز على استخدام أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي وحمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك وهو النوع الأكثر شيوعًا من أحماض ألفا هيدروكسي، وكل هذه الأنواع السابقة تعمل عن طريق إزالة الطبقة العليا من بشرتك، فمن الناحية النظرية يمكن أن تحسن هذه العملية مظهر التجاعيد والبقع العمرية وتمنع ظهور الرؤوس السوداء وكل ذلك بسبب تنظيفها للمسام الجلدية، كما أنك ستجد أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي متاحة على نطاق أوسع في السوق وفي بعض الحالات تكون بأسعار معقولة أيضًا.

6. فرشاة الجلد

يمكن أن توفر فرشاة الجلد هذه فوائد تقشير مماثلة لأحماض ألفا و بيتا هيدروكسي وذلك عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة الزائدة، ويجب استخدامها مرة واحدة فقط في الأسبوع حتى لا تسبب تهيجًا، وستحتاج أيضًا إلى استخدام هذه الفرشاة في الأيام نفسها التي تستخدم بها أحماض ألفا و بيتا هيدروكسي وذلك اعتمادًا على احتياجاتك وميزانيتك، وهناك مجموعة متنوعة من فرش البشرة المتاحة للاستخدام مع منظفك اليومي.

7. الرتينوئيدات الموضعية

قد تكون الرتينوئيدات مفيدة للرؤوس السوداء العنيدة وحب الشباب بشكل عام، وذلك لأنها تعمل على فصل المسام عن بعضها البعض ويمكن لهذه العملية أيضًا أن تجعل منتجات OTC الأخرى أكثر فعالية وملائمة لأنها ستكون أكثر قدرة على دخول الجريب الجلدي.

8. استخدام قناع الطين

غالبًا ما تعتبر أقنعة الطين ضرورية للبشرة الدهنية حيث أنها تعمل على تنظيف الأوساخ والزيوت والعناصر الأخرى العميقة المتوضعة في مسامك ,وفيما يتعلق بالرؤوس السوداء يمكن لأقنعة الطين أن تخفف وتزيل المسام المسدودة حيث أنها تحتوي على الكبريت فالكبريت هو مكون آخر يعمل على تكسير خلايا الجلد الميتة التي تتكون منها الرؤوس السوداء.وبغض النظر عن القناع الطيني الذي سوف تختاره يمكنك استخدامه مرة واحدة في الأسبوع بالإضافة إلى علاج التقشير مرة أو مرتين أسبوعيًا.

9. استخدم قناع الفحم

هذه الأقنعة مثل أقنعة الطين ولكن أقنعة الفحم لها تأثير أعمق في الجلد وقدرة أكبر على استخلاص الزيت وخلايا الجلد الميتة والشوائب الأخرى الموجودة في المسام .

10.التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي تقليديًا لفوائده المعروفة في مكافحة الشيخوخة و تقليل بقع العمر والخطوط الدقيقة وغالبًا ما يحتوي هذا النوع من التقشير على أحماض ألفا هيدروكسي كما أنه يعمل عن طريق إزالة الطبقة العليا من الجلد دون إلحاق أي ضرر ببشرتك وهذا الأمر يؤدي الى تنظيف المسام المسدودة ومنع ظهور الرؤوس السوداء.

كيف يمكن تتجنب ظهور الرؤوس السوداء؟

يمكنك منع الرؤوس السوداء دون إنفاق الكثير من المال من خلال تجربة بعض الأفكار التالية:

1.اغسل بشرتك بانتظام

اغسل وجهك عند الاستيقاظ وقبل الذهاب إلى الفراش وذلك من أجل إزالة تراكمات الزيت اتي قد تسد المسام, كما أن الغسل أكثر من مرتين يوميًا يمكن أن يهيج بشرتك ويزيد حب الشباب سوءًا،لذلك اعتدل في غسل وجهك و استخدم منظفًا لطيفًا لا يجعل بشرتك حمراء أو متهيجة ,حيث أنه تحتوي بعض منتجات تنظيف حب الشباب على مكونات مضادة للبكتيريا وهي تقتل البكتيريا النافعة في بشرتك وأنت بحاجة لها.

2.استخدم المنتجات الخالية من الزيت

يمكن لأي منتج يحتوي على الزيت أن يساهم في ظهور الرؤوس السوداء الجديدة على بشرتك لذلك يجب عليك اختيار مستحضرات واقية من الشمس ومكياجًا خاليًا من الزيوت لتجنب تفاقم مشكلتك الجلدية.

3.لا تنامي في مكياجك

في نهاية يوم شاق وطويل آخر شيء قد ترغبِ في القيام به هو إزالة مكياجك ومع ذلك فإن النوم دون إزالة مكياجك قد يسبب المزيد من الرؤوس السوداء وذلك بسبب سد الزيوت التي يحتويها المكياج للمسام الجلدية وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي ترك مكياج العيون طوال الليل إلى تهيج العين أو الالتهابات. كما يفضل استخدام مزيلات المكياج قبل غسل وجهك للحصول على قوة تنظيف إضافية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.