أفضل طرق إزالة الكلف من الوجه

الجمال والبشرة النضرة هدف كل شخص وخاصة النساء ولكن في بعض الظروف قد تتعرض البشرة لظهور مشاكل كثيرة منها ظهور الكلف وهو عبارة عن بقع داكنة اللون تصيب البشرة في أماكن مختلفة من الجسم وخاصة الوجه على الرغم أنه يمكن أن يظهر على الوجنتين والأنف والجبهة.

لظهور الكلف أسباب متعددة منها الحمل أو تناول حبوب منع الحمل كما أن الإرهاق والتعب المستمر والتعرض لأشعة الشمس يزيد احتمال ظهور الكلف كما أن وجود مشكلة صحية وعلاجها هرمونياً سيؤدي لظهور هذه المشكلة الجلدية.

يفضل مراجعة الطبيب المختص لعلاج مشكلة الكلف والتي لها عدة طرق للعلاج فيمكن علاجها دوائياً أو طبيعياً بعد معرفة السبب الرئيسي لها فغالباً يزول الكلف بعد انتهاء الحمل أو إيقاف استخدام حبوب منع الحمل ويمكن أيضاً استخدام كريمات تحمي البشرة من اشعة الشمس مع محاولة أخذ قسط من الراحة والاسترخاء بشكل دائم وعلاج أي مشكلة صحية أخرى قد تسبب الكلف.

الوقاية من الإصابة بالكلف

هناك بعض النقاط يجب الانتباه لها لتفادي تعرض بشرتنا للكلف وهي:

  • الاكثار من شرب الماء لمنع جفاف وتشقق الجلد.
  • الاكثار من تناول الخضار والفواكه لترطيب البشرة.
  • تناول الأوميجا 3 لتغذية البشرة.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات السكرية والغازية.
  • تقليل الاجهاد والتعب والتعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • ممارسة الرياضة بشكل دائم لتنشيط الدورة الدموية.
  • استخدام كريم واقي ويحمي البشرة من أشعة الشمس.
  • التأكد من جودة مستحضرات التجميل المستخدمة.
  • استشارة الطبيب المختص قبل أي اجراء متبع.

طرق علاج الكلف

لعلاج الكلف طرق متعددة وهي:

  • استخدام الكريمات وواقي الشمس بعد استشارة الطبيب لحماية البشرة من أشعة الشمس وتفتيح لونها وإزالة بقع الكلف ويفضل استخدام الكريم على جزء بسيط من البشرة لمعرفة إذا كان هناك ردة فعل تحسسية أو لا.
  • اتباع طريقة التقشير الكيميائي لإزالة طبقات البشرة المصابة بالكلف والأكثر عمق وإزالة الخلايا الميتة.
  • استخدام الليزر لا يعتبر علاج الليزر هو العلاج الأفضل للكلف فقد تكون النتائج جيدة أو قد لا نلاحظ أي تحسن وقد تكون النتائج سيئة.
  • استخدام وصفات طبيعية هناك طرق بسيطة ومتوفرة وغير مكلفة يمكن تطبيقها في المنزل وتعطي نتائج جيدة.

وصفات طبيعية لإزالة الكلف من الوجه

يوجد العديد من الوصفات التي يمكن تطبيقها في المنزل منها:

وصفة البطاطا

 للبطاطا فوائد رائعة ومغذية للبشرة تنظف وتبيض وتزيل الكلف والبقع الداكنة استخدامها بسيط نقوم بتقطيع حبة البطاطا وندلك بها البشرة لعدة دقائق ونعيد العملية عدة مرات يومياً لعدة شهور.

وصفة الليمون

تملك هذه الوصفة خصائص رائعة للتبيض والترطيب وإزالة الكلف بسرعة كما أنها تغذي البشرة وتحميها من الاشعة الشمسية، حيث أنها تحوي فيتامين سي ومضادات أكسدة، تحضيرها بسيط نقوم بمزج عصير البرتقال مع العسل ونضعه على البشرة ويترك عدة دقائق ثم تغسل بالماء الفاتر وتعاد عدة مرات للوصول للنتائج المرجوة.

وصفة الكركم

الليمون والكركم رائعين لتبييض البشرة وعلاج عيوبها حيث أن الكركم يعدل حموضة البشرة ويزيل بقعها ويبيضها، نقوم بمزجهما معاً وننقع بهما البشرة لمدة من الزمن ثم نقوم بغسلها جيداً تعاد العملية عدة مرات لنحصل على النتائج الجيدة ويفضل استخدام هذه الطريقة ليلاً.

وصفة خل التفاح

لخل التفاح ميزات رائعة لتبييض وتقشير البشرة واستخدامه بسيط حيث نقوم بمزجه مع الماء ويوضع على البشرة لمدة عشر دقائق ثم يغسل جيداً وتعاد العملية عدة مرات لتحقيق الهدف منها.

وصفة البصل الأحمر

يعتبر البصل رائع لعلاج البشرة وإزالة الكلف والبقع حيث أنه غني بفيتامين سي ومضادات الاكسدة استخدامه سهل يقطع وتدلك به البشرة لعدة دقائق ثم يغسل جيداً ويكرر استخدامه للحصول على نتائج جميلة كما يمكن عصر البصل واستخدام عصيره بنفس الطريقة.

وصفة الصبار

يعتبر الصبار رائع لترطيب وتنظيف البشرة نقوم باستخلاص الجيل من الصبار ويمكن خلطه مع العسل ويدلك به البشرة جيداً ويترك عليها عدة دقائق ثم يغسل جيداً بالماء ويفضل استخدام المزيج عدة مرات للحصول على النتائج الأفضل.

وصفة قشر البرتقال

البرتقال غني بحمض السّتريك الذي يخفف من الميلانين وبذلك يتعالج الكلف وتبقع البشرة يحضر بطريقة بسيطة حيث نقوم بخلط مسوق قشر البرتقال مع العسل والحليب وعصير الليمون يتشكل لدينا عجينة توضع على البشرة وتترك فترة من الزمن ثم تغسل جيداً ونعاود استخدامها عدة مرات للحصول على النتائج الرائعة.

وصفة اللوز

اللّوز غني بفيتامين E الرائع للبشرة ونضارتها استخدامه سهل حيث نقوم بمزج مطحون اللوز والحليب والعسل وعصير الليمون ثم نستخدم العجينة الناتجة على البشرة وتترك طيلة الليل لذلك يفضل استخدامه قبل النوم ثم يغسل عند الاستيقاظ بالماء جيداً ويفضل استخدامه لعدة مرات لتحقيق الغاية المرجوة.

وصفة خشب الصندل

خشب الصندل رائع لتنظيف البشرة وتبييضها يخلط وهو مطحون مع الماء فيتشكل لدينا عجينة توضع على البشرة وتترك فترة من الزمن ثم تغسل جيداً ونحصل على نتائج أفضل عند إعادة استخدامها عدة مرات.

وصفة الطماطم

عند خلط الطماطم واللبن والشوفان نحصل على مزيج رائع يعمل على شد وتقشير وتبييض البشرة وتحضيره بسيط نخلط عصير الطماطم مع اللبن ومطحون الشوفان، ثم تنقع بها البشرة عدة دقائق وتغسل البشرة بالماء جيداً وتكرر الطريقة عدة مرات لنصل للهدف من استخدامها.

وصفة الأفوكادو

الافوكادو غني بفيتامين سي يستخدم بعد هرسه ويترك على البشرة لمدة معينة ثم يغسل جيداً بالماء يساعد على تنظيف وشد البشرة جيداً يفضل إعادة استخدامه عدة مرات مع العلم أن بعض الأشخاص يحدث معهم ردة فعل تحسسية فيجب الانتباه وإيقاف استخدامه.

وصفة الموز

الموز رائع لشد وتبييض البشرة وإزالة الكلف استخدامه بسيط يهرس ويمزج مع الحليب والعسل ويوضع المزيج على البشرة لمدة من الزمن ثم يغسل جيداً ويفضل إعادة استخدامه عدة مرات للوصول لنتائج رائعة.

وصفة زبدة الحليب

تعتبر زبدة الحليب رائعة لتنظيف البشرة وتبييضها وإزالة الكلف يمكن استخدامه لوحدها أو يمكن خلطها مع مطحون الشوفان أو مع عصير الليمون وتوضع على البشرة وتترك فترة من الزمن ثم تغسل جيداً مع تكرار العملية لتحقيق الغاية المطلوبة.

وصفة زيت الخروع

زيت الخروع رائع لتبييض البشرة وشدها وإزالة الكلف والسواد منها يمكن خلطه مع زيت الزيتون وتدهن به البشرة ويترك طيلة الليل ثم يغسل صباحاً بالماء جيد وتعاد العملية عدة مرات لتحقيق الهدف من استخدامه.

وصفة الباذنجان

 الباذنجان غني بفيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين E، والكثير من مضادات الأكسدة رائع لتفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة يستخدم بطريقة بسيطة حيث نقطع حبة الباذنجان ونفرك بها البشرة المصابة بالكلف وتنقع به البشرة عدة دقائق ثم تغسل ويفضل تكرار العملية لإزالة الكلف الغير مرغوب به.

وصفة الكيوي والفراولة

تعتبر الكيوي والفراولة من أروع الفواكه المستخدمة لتفتيح وتقشير البشرة وحمايتها لغناها بفيتامين سي ومضادات الاكسدة نقوم بمزج لب الكيوي مع الفراولة ونحصل على مزيج تفرك به البشرة وتترك حوالي الربع ساعة ثم تغسل بالماء جيداً وتعاد العملية عدة مرات لنحصل على نتائج رائعة.

وصفة البابايا

البابايا رائع لشد وتبييض البشرة تفرك البشرة بعصيره لمدة من الوقت ثم تغسل بالماء جيداً ونعيد استخدامه عدة مرات لنصل لبشرة نظيفة ورائعة.

وصفة الخيار

الخيار رائع لشد وتبييض البشرة وإزالة الكلف نقوم بتقطيع الخيار وندلك به البشرة ويترك عليها مدة من الزمن ثم يغسل ويمكن هرس لب الخيار واستخدامه مع عصير الليمون والعسل لنفس الغاية المطلوبة ومع تكرار استخدامها نحصل على نتائج أروع.

وصفة الأوليفر

جيل الأوليفر رائع لتبييض وشد وإزالة كلف البشرة نقوم بنقع البشرة بالجيل لعدة دقائق ثم نفسل بالماء ونعيد الطريقة عدة مرات لنحقق الهدف منها.

وصفة زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو رائعة للترطيب والتبييض تستخدم على البشرة وتترك لفترة من الزمن بعيد عن أشعة الشمس ثم تغسل ويفضل تكرار استخدامها لنحصل على بشرة رائعة.

وصفة الجوافة

الجوافة رائعة لتبييض وترميم البشرة وإزالة الخلايا الميتة يمكن خلطها مع الموز والحصول على مزيج سميك تنقع به البشرة لعدة دقائق ثم تغسل بالماء جيداً وتكرر العملية عدة مرات لنجاح النتائج.

وصفة النعناع وزيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على ترطيب وتغذية البشرة والنعناع يزيد من نضارة البشرة ويشعرك بالانتعاش يخلط زيت جوز الهند مع النعناع ويوضع المزيج على البشرة بما يقارب العشر دقائق ويغسل بالماء بعدها وينصح بتكرارها عدة مرات للحصول على بشرة رائعة وخاصة البشرة الدهنية.

وصفة التفاح

التفاح رائع لتغذية البشرة وتبييضها وتنظيفها وشدها استخدامه سهل حيث تقطع التفاحة ويفرك بها مكان الكلف والتبقع عدة دقائق ثم يغسل بالماء وتكرر العملية عدة مرات لزيادة نضارة البشرة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.