العمل من المنزل

مجالات العمل عن بعد الأكثر طلبًا

يتجه عدد كبير من الناس إلى مجال العمل عن البعد، فالكثير من الأشخاص يفضلون العمل من المنزل على اللجوء إلى الموصلات للذهاب إلى مكان العمل والتقيد بساعات العمل الطويلة، وبالنسبة للمبتدئين يجدون صعوبة بالتعرف على مجالات العمل عن بعد لاختيار المجال الذي يناسبهم، إليك أهم مجالات العمل عن بعد.

أشهر مجالات العمل عن بعد والأكثر طلبًا

1 – البرمجة

يعتبر مجال البرمجة من أكثر مجالات العمل عن بعد طلبًا ونموًا، تتنوع مجالات البرمجة بين برمجة مواقع الإنترنت، برمجة تطبيقات الموبايل، برمجة الشبكات، برمجة واجهات المستخدم وأنظمة التشغيل وغيرها الكثير كما أنها من المجالات الأعلى أجرًا وانتشارًا.

ومن أهم مجالات البرمجة الأكثر طلبًا للعمل عن بعد:

1 – تطوير مواقع الويب: تتركز وظيفة مطور الويب على إنشاء وتصميم المواقع بمختلف أنواعها (للاستخدام الشخصي أو التجاري) كما من الممكن أن يقدم مطور الويب خدمات استشارية مأجورة وغيرها من الخدمات. ويحتل مجال تطوير الويب المرتبة الأولى كأسرع معدل نمو وأعلى معدل طلب بين جميع المهن الأخرى.

2 – تطوير البرامج: مطور البرامج هو الشخص الذي يقوم بإنشاء التطبيقات، البرامج والأنظمة التي تعمل على الحاسوب أو الهواتف الذكية أو أي جهاز آخر أو التعديل عليها وتطويرها، يتم توظيف مطوري البرامج من قبل الشركات البرمجية أو الشركات الخدمية بمختلف أنواعها ويحتل مجال تطوير البرامج المرتبة الثانية كأكثر مجالات البرمجة طلبًا ونموًا بعد تطوير مواقع الويب.


2 – مجال التصميم

كذلك يعد مجال التصميم من أكثر مجالات العمل عن بعد طلبًا وانتشارًا وأيضًا من الأعلى أجرًا، تتنوع مجالات التصميم والتي تضم:

  • تصميم الجرافيك لتصميم الإعلانات، اللوغو والعديد من الأمور الأخرى التي تخص العلامات التجارية.
  • تصميم الموشن غرافيك: لتصميم فيديوهات الرسوم المتحركة التوضيحية التي تستخدم في الإعلانات بالإضافة إلى صناعة الفيديوهات التعليمية وفيديوهات مواقع التواص الاجتماعي.
  • تصميم الواجهات لمواقع الإنترنت والتطبيقات.
  • تصميم اللوحات الهندسية والمعمارية وغيرها.

3 – الترجمة

لا تقتصر مجالات الترجمة على ترجمة الوثائق والكتب بل تشمل أيضًا الترجمة الفورية مثل ترجمة المؤتمرات والمحادثات والمقابلات بالإضافة إلى ترجمة أحدث الدراسات، الأبحاث وأدلة استخدام البرمجيات وأيضًا ترجمة الأفلام والمسلسلات والمقاطع الصوتية.


4 – التسويق الإلكتروني

يتزايد الطلب على التسويق الإلكتروني يومًا بعد يوم بسبب انتقال معظم الأعمال والنشاطات التجارية إلى المجال الإلكتروني بالإضافة إلى التأثير الكبير لمواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، يضم التسويق الإلكتروني التسويق عبر محركات البحث، التسويق عبر مواقع التواص الاجتماعي، affiliate marketing، توليد المرور وinbound marketing.


5 – كتابة المحتوى

وتشمل كتابة المقالات لمواقع الإنترنت بمختلف تخصصاتها مثل الطبية، العلمية، الفنية والثقافية وغيرها بالإضافة إلى الصحافة والعمل مع المجلات الإلكترونية وكذلك كتابة التقارير أو النصوص التسويقية.


6 – إدخال البيانات

يعد إدخال البيانات من أسهل مجالات العمل عن بعد والأنسب بالنسبة للمبتدئين فهو لا يتطلب أي مهارة أو موهبة مددة بل كل ما عليك فعله هو نقل البيانات المعطاة إليك إلى الحاسب بسرعة ودقة عالية باستخدام مجموعة برامج مختلفة تختلف بحسب طبيعة العمل والتي أشهرها مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس.


7 – المحاسبة

المحاسبة من مجالات العمل عن بعد الأقل شهرة ولكنها لا تقل في الأهمية والطلب عن أي مجال عمل آخر وذلك لأن كل مشروع أو شركة أو نشاط تجاري إلكتروني أو غير إلكتروني يحتاج إلى من يقوم بأعمال المحاسبة والاهتمام بالتكاليف، الفواتير، العوائد، الضرائب وغيرها، بشكل عام يتطلب هذا النوع من العمل شخص مختص في مجال المحاسبة.


8 – خدمة العملاء

وهي وظيفة تحتاجها الشركات والمشاريع التي تقدم خدمات للزبائن، وظيفة مسؤول خدمة الزبائن الرئيسية هي تقديم الدعم للعملاء، الإجابة عن جميع استفساراتهم، التعامل مع شكاوى العملاء وأيضًا اطلاعهم على كل جديد. قد تحتاج الشركات الكبيرة إلى مسؤولي خدمة يتكلمون لغات مختلفة من حول العالم مما يزيد من فرص العمل عن بعد لتضم الشركات العربية وغير العربية.


9 – التدريس عن بعد

يشمل التدريس عن بعد التدريس في الجامعات، التدريس في المدارس لكافة الأعمار ومختلف المواد، تدريس اللغات من حول العالم بالإضافة إلى الدورات التدريبية التي تتطرق لمختلف المجالات الدراسية والمهنية وحتى الفنية. غالبًا ما تعقد الدروس من خلال مكالمات الفيديو باستخدام تطبيقات مثل zoom لتسمح بخلق جو تفاعلي بين الأستاذ والطلاب أو تكون على شكل دروس مسجلة مسبقًا يستطيع الطالب الوصول إليها في أي وقت.


10 – إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي تغزو العالم حرفيًا وتعتبر أهم المنصات لنشر الإعلانات والتسويق للمنتجات بمختلف أنواعها، كما أن العديد من المتاجر الإلكترونية تعتمد بشكل أساسي على مواقع التواصل الاجتماعي ومن هنا أتت الحاجة لأشخاص يختصون بإدارة مواقع التواصل الاجتماعي وهي وظيفة يمكن القيام بها عن بعد وفي بعض الحالات لا تحتاج لخبرة واسعة.


11 – مساعد عن بعد

يلجأ الكثير من أصحاب الأعمال من مختلف المجالات إلى توظيف مساعدين عن بعد لمساعدتهم في الأعمال الإدارية أو التقنية أو الإبداعية، كذلك يمكنك إيجاد عمل كمساعد عن بعد لدى شركات تتبع أيضًا لمجالات مختلفة مثل المجال القانوني، التجاري، المالي أو حتى الصحي، وأخيرًا تختلف أجور مثل هذه الأعمال عادةً باختلاف مجال العمل والخبرة.


12 – استشاري عن بعد

تلجأ الشركات والمؤسسات من مختلف المجالات مثل المجالات الصناعية، المالية، مجالات التكنولوجيا، التعليم وغيرها إلى توظيف مستشارين متخصصين لمساعدتهم في حل المشكلات، تحديد نقاط الضعف أو الأخطاء، إجراء التحسينات وإنجاز المشاريع. غالبًا ما يحتاج الشخص إلى سنوات عديدة من الخبرة للعمل كاستشاري مختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى