ما هي طاقة الريكي وكيفية استخدامها في العلاج

مقال ما هي طاقة الريكي وكيفية استخدامها في العلاج مقال يبحث في الطاقة الكونية التي تعالج الكثير من الأمراض على أساس إنساني بحت، بعيد عن الجشع والطمع المادي.

اتسع في الآونة الأخيرة استخدام طاقة الريكي (Reiki) في العلاج، وذلك ليس نوعًا من الخيال أو المستحيل أو من الأوهام، بل هي حقيقة واقعة والتجربة خير برهان.

فالعلاج بطاقة الريكي يسحب الطاقة السلبية من جسد المريض، مع استبدالها بالطاقة الايجابية بواسطة يد المعالج في المناطق التي سحبت منها الطاقة السلبية.

ما هي طاقة الريكي Reiki

ما هي طاقة الريكي

إن الكلمة الريكي Reiki ليست اشتقاقًا من كلمة (الرقية) كما يعتقد البعض لكنها كلمة يابانية الأصل وتتكون لغويًا من مقطعين الأول هو (ري (Rei ومعناه (القوة العليا) أو (الطاقة الكونية)، والمقطع الثاني (كي (Ki ومعناها الحياة، وبالتالي فكلمة الريكي تعني (قوة طاقة الحياة)، والعلاج بهذه الطاقة يشعرك بشعاع طاقي يتدفق خلال جسدك.

ويستطيع الريكي علاج كامل الإنسان جسدًا وروحًا وعقلًا، مما يؤدي لحالة من الشعور بالأمان والسلام والسعادة، حيث ان الريكي علاج طبيعي وآمن وهو متوفر ومتاح للجميع، وقد ثبت تأثير الريكي في العديد من الأمراض فالعلاج بالريكي يكون جنبًا إلى جنب مع تقنيات العلاج الأخرى التي تعمل على إزالة التأثيرات الجانبية للأمراض وتساعد على الشفاء منها، وكيفية استخدام الريكي في العلاج سهلة التعلم.

وقد أوصى الطبيب (ميكاو يوزوي (Mikaw Usui وهو مؤسس نظام العلاج بالريكي على المبادئ الخمسة التي تعمل على الالتزام بالأخلاقيات الخمسة الأساسية لتحقيق السلام والتناغم بين مختلف الثقافات وهي:

الأولى لتكن قنوعًا، والثانية لتعمل بجد، والثالثة لتكن لطيفًا مع الآخر، أمّا الرابعة فهي لا تغضب، والخامسة كن مؤمنًا ولا تكترث لشيء.

طاقة الريكي Reiki أمانة تجب المحافظة عليها

عندما لا يتم التعامل باحترام وتستغل للمصالح الشخصية والكسب المادي فقط، فيكون المتعامل مع الطاقة قد خان الأمانة وبالتالي سيفقدها عاجلًا أم آجلًا، كما تعتبر مشاكل المرضى أمانة والصدق في التعامل مع المرضى أمانة وأسرارهم أمانة، يجب أن يحافظ عليها ولا تفشى، والمعالج الذي يخون الأمانة يفقد الطاقة ويصبح فريسة سهلة للأمراض.

طاقة الريكي ونظرة إلى الحياة

إن الريكي تنظر للحياة على أنها شيء ثمين فلا تبددوها:

  • فالحياة فرصة علينا استغلالها بالشكل الأمثل.
  • والحياة غاية في الجمال لنتأمّلها.
  • والحياة غاية في المتعة لنستطعمها جيدًا.
  • والحياة حلم فلنعمل على تحقيقه.
  • وفي الحياة تحديات كثيرة فلنجابهها بشجاعة.
  • والحياة واجب علينا القيام به.
  • والحياة رحلة علينا إتمامها، والحياة عبارة عن لعبة لنلعبها بذكاء.
  • والحياة ثمينة جدًا فلنقم بحمايتها بكل ما استطعنا من قوة.
  • والحياة كنز عظيم فلنحافظ عليها، والحياة حب فلنتمتع فيها.
  • والحياة أسرار لنعمل على اكتشافها، والحياة وعد لنفي به.
  • والحياة معاناة كبيرة فلنتخطاها، والحياة كفاح علينا تقبله.
  • والحياة حكاية حزينة لنتحملها بكل شجاعة.
  • والحياة حياة فلنتمسك بها بقوة.
  • والحياة أغنية فلنغنّيها بسعادة.
  • والحياة سعادة لنعشها بكل جوارحنا.

مبادئ وأساسيات

  • إن المعالج بطاقة الريكي هو ليس بطبيب، ولا يتدخل في عمل الطبيب مطلقًا.
  • والعلاج بالطاقة ليس بديلًا للعلاج الطبي.
  • العلاج بالطاقة يستخدم الطاقة الحياتية والكونية والموجودة في كل شيء حي.
  • المعالج يعمل بالأساس لإعادة الطاقة المفقودة من الجسم.

صفات المعالج الذي يستخدم طاقة الريكي للعلاج

من الضروري لا بل من الواجب أن يتحلى المعالج بالصفات التالية كي يكون قادرًا على معالجة المرضى بإذن الله:

  • دعوة المعالج من رب العالمين الشفاء للمريض، كما يحب أن يتحلى بالصبر والهدوء ونظافة السريرة والقلب.
  • أن يكون صادقًا مع الآخرين ومع ذاته، وأن يكون محبًا للخير وغير مؤذ للناس، وألّا يكون هدفه من العلاج ماديًا، أو لمصالح وغايات شخصية.
  • أن يكون ذا رغبة صادقة في مساعدة المرضى على الشفاء، وأن يمتنع عن إفشاء أسرار المرضى.

إن التحلي بتلك الصفات ناتج عن الطاقة الحيوية التي بإمكانها شفاء المرضى وتقديم السعادة والصحة للمرضى بإذن الله تعالى.

كما أن درجة قبول المعالج من المرضى وتقبل العلاج بالطاقة الكونية طاقة الريكي لها مساهمة كبيرة في شفاء المرضى، ومواكبة طاقة الريكي في العلاج مع الطب يتيح العلاج المتكامل للمرضى ويساعد على توازن الطاقة للجسم ليعود الجسم إلى الحالة الطبيعية والسليمة جسدًا ونفسًا.

كيفية تعلم علم الريكي Reiki

كيفية الريكي

يتم التعلم على عدة مراحل، ولا يمكن أن التعلم عن طريق المطالعة مهما كانت شدة ذكاء المتعلم وقوة ذاكرته وبصيرته، كما أن طالب هذا العلم لا يطالب بشهادة أو دراسة بعينها، والتعلم كما قلنا يتم على مراحل تتراوح بين ثلاثة مراحل إلى أربعة وهي:

المرحلة الأولى للتعلم

ويطلق عليها اسم ريكي 1، (ريكي واحد) ولا تأخذ من الطالب سوى أربعة أيام أو خمسة، يتدرب خلالها خمس ساعات يوميًا، يحصل من خلالها على القواعد والأصول الرئيسية لعلم الريكي، ويتعلم الطالب خلاها أن يعالج نفسه وكيفية معالج أهل بيته.

المرحلة الثانية للتعلم

ويطلق عليها ريكي 2، (ريكي اثنان) وتبدأ بعد ثلاثة أشهر من انتهاء المرحلة الأولى من التعلم، بحيث يقوم الطالب بالتدرب وممارسة ما تعلمه في المرحلة الأولى، كما لا تبدأ المرحلة الثانية إلّا بعد التأكد من اتقان الطالب لما تعلمه سابقًا في المرحلة الأولى، وبعد انتهاء المرحلة الثانية يستطيع الطالب اعطاء الجلسات العلاجية حيث تكون قد أصبحت لديه القدرة على معالجة من يريد وبلا أية حدود، وكذلك يستطيع العلاج عن بعد مهما ابتعدت المسافة أو قصرت بينه وبين من يرغب بعلاجه.

المرحلة الثالثة من التعلم

يطلق عليها ريكي 3 (ريكي ثلاثة)، وتبدأ بعد سنة كاملة من انتهاء المرحلة الثانية بشرط أن يكون الطالب قد مارس العمل في طاقة الريكي طوال الوقت، وللتأكد من اتقانه للعلاج تجري له اختبارات من قبل (الماستر) كي يمنح الحق بتعلم المرحلة الثالثة، ونجاح الطالب في هذه المرحلة لا تعطيه الحق في تعليم أحد علم الريكي، وذلك يحتاج لمرحلة رابعة ليصبح قادرًا على التعليم، أي يصبح يمارس التعليم كالماستر المعلم.

المرحلة الرابعة من التعلم

بإمكان الطالب المتدرب بعد أن يكون قد حصل على درجة (الماستر (Master المعلم أن يبدأ بدراسة المرحلة الرابعة يصبح بعدها (المعلم الماستر (Master، وفي حال لم يستطع اكمال المرحلة الرابعة فبوسعه أن يحصل عليها في أي وقت بالاتفاق مع المعلم الماستر.

مع العلم أنه توجد أسرار لا تعطى للماسترز الحديثين، وتبقى حكرًا على الماسترز القدامى فقط، لما تتطلبه من الأمانة والأهمية الخاصة، والمعلم الماستر له الحق في تحديد الوقت المناسب للبوح بها للماسترز الجدد.

الجميل في طاقة الريكي Reiki

  • الريكي لا تؤثر في الأسباب لكنها تستطيع التغلب والقضاء على العوارض.
  • إن الريكي لا تتعارض مع كافة الأديان وتتوافق معها.
  • إن الريكي علاج طبيعي وشامل وتتوافق مع كافة أنواع وطرق العلاج الأخرى.
  • ولا تتعارض الريكي مع الأدوية الطبية ولكنها تكون مكملة لها.
  • تستطيع الريكي من تنشيط جميع الأعضاء في الجسم بكل أمان وسرعة.
  • الريكي سهلة التعلم والتعامل بها آمن بشكل كامل.

من لا يمكن علاجه بطاقة الريكي

من لا يمكن علاجه بطاقة الريكي

  • يمكن العلاج بالطاقة حتى من لا يؤمن بها، ومن الممكن أن تصلهم الطاقة ويستفيدون منها على الرغم من ذلك.
  • لا تعالج المرأة الحامل بالطاقة خشية أن يتأثر وضع الجنين بالطاقة.
  • لا يعالج بالطاقة من لديه كسر ما قبل أن يجبر، لأن الطاقة تسرع الشفاء مما يستدعي المجبر إلى الكسر لاحقًا.
  • ولا يمكن العلاج بالطاقة لمن لديهم صمامات قلبية اصطناعية، لتأثر وظائفها بالطاقة.
  • يمكن أن تعطى الطاقة حتى لمن لا يعاني من أي مرض، فتؤدي للاسترخاء.

طاقة الريكي Reiki وهالة الجسم Aura

طاقة الريكي وهالة الجسم

تحيط بالجسد أجسام نورانية تسمى بالهالة (Aura)، وهي كناية عن موجات كهرمغناطيسية Electromagnetism يمكنها أن تؤثر في الجسد الفيزيائي، وأن تتأثر بذلك الجسد، فالتأثير متبادل بينهما، وبالتالي فإن الهالة تتغير بحسب الحالة الفكرية والنفسية للشخص، وقد تتمدد تلك الهالة عند بعض الأشخاص لتملأ الغرفة بشكل كامل وقد تنكمش لدى أشخاص آخرين عند حدود جسد أصحابها.

مراكز الطاقة في الجسم

مراكز الطاقة في الجسم

في جسم الإنسان سبعة مراكز أساسية لاستقبال الطاقة، هي الشاكرات Chakras، وهي بوابات لاستقبال الطاقة، كما يوجد اثنان وعشرون شاكرة غير رئيسية موزعة على كامل الجسد البشري.

طاقة الريكي Reiki وموازنة الطاقة في الجسم

موازنة الطاقة تعني ضبط طاقة جسم الطالب الذي يعمل على تلقي تدريبات علم وأصول علم طاقة الريكي، لأنها قد تعود على الطالب بنتائج عكسية، ولكن موازنة الطاقة تجلب الطاقة الكونية إلى جسد الطالب وبالتالي تمنحه القدرة على توصيل هذه الطاقة لمن هو بحاجة لها (المرضى)، من خلال فتح مسارات الطاقة لتتحرك الطاقة من خلالها، بحيث يشعر المتلقي بالهدوء الذي لم يحصل عيه من قبل، ويشعر بالتوافق بين عقله وجسده ونفسه.

علاقة طاقة الريكي بالصلاة وقراءة القرآن

من المعلوم أن الحالة النفسية للإنسان أثناء قراءة القرآن الكريم والصلاة، ينتابها حالة من الراحة النفسية والطمأنينة، لذلك من المهم للإنسان الذي يعاني من الضغوطات أن يستعين بقراءة القرآن والصلاة، ولكن من المهم أن نعي أن الصلاة وقراءة القرآن ليست من الريكي، لكن بعض المعالجين بالطاقة أضافوا ذلك لكي يتمكنوا من تقبل المسلمين لهذا النوع من العلاج، وهو يمكن أن يقدم مساعدة كبيرة للحصول على راحة البشر، ويتم ذلك بالإيمان بأن الله هو المجيب والسميع والشافي، من هنا يمكن اعتبار أن الريكي هدية ثمينة مقدمة من الخالق للخلق.

الخاتمة

هكذا رأينا في مقال ما هي طاقة الريكي وكيفية استخدامها في العلاج، فالعلاج بالطاقة يقوم على أساس إنساني، وأن الشخص الأناني والذي لا يحب الغير، أبدًا لا يمكنه ولا يصلح مطلقًا لكي يكون طالبًا لهذا العلم السامي والرفيع المقام والقائم على المبادئ الإنسانية الراقية أبدًا.

قد يهمك أيضًا: ما هي رموز الريكي

قد يعجبك ايضا