كيف تستعيد ثقتك بنفسك من جديد وكيف تحافظ عليها هذه المرة من الدمار؟

8 قواعد لاستعادة الثقة بالنفس و7 لحمايتها

في الحقيقة جميعنا كان لدينا مقدار هائل من الثقة بالنفس لذا تمكنا من تعلم المشي والكلام لأول مرة، ولكن مع كل يوم يمضي ومع كل صدمة ورد فعل ينخفض منسوب الثقة، لذا الجميع وأنت أيضًا تحتاج إلى تعلم كيف تستعيد ثقتك بنفسك وإعادة شحنها.

هذا يعني أننا جميعنا اختبرنا الشعور بالثقة بالنفس والفرق يكمن بين شخص بقيت معه هذه الثقة وشخص فقدها في طريقه، لذا لا مكان للشعور بالإحباط أو القلق فامتلاك شيء مرة يعني أنه بإمكانك إعادته لذا ما عليك إلا تعلم كيف ترجع ثقتك بنفسك ؟

كيف تستعيد ثقتك بنفسك من جديد؟

كيف تستعيد ثقتك بنفسك من جديد؟

فيما يلي 8 قواعد وخطوات سحرية يمكن من خلالها تعلم كيف تستعيد ثقتك بنفسك بسرعة وبسهولة وما عليك إلا اتباعها والتدرب عليها مع الثقة بقدرتك على ذلك.

1 – تقبل عدم الثقة بالنفس الذي تشعر به

الخطوة الأولى والأهم في كيف تستعيد ثقتك بنفسك هو الوعي بالمشكلة التي تعاني منها وتقبلها حتى تتمكن من الانطلاق في علاجها، وذلك من خلال معرفة مظاهر عدم الثقة بالنفس.

2 – البحث عن نقاط القوة لديك ونجاحاتك السابقة

بعد الوعي بالمشكلة لا بد من وجود أساس متين قوي يتم بناء الثقة بالنفس عليه، ما هو هذا الأساس؟ إنه نقاط القوة التي تتمتع بها والنجاحات المختلفة التي حققتها في السابق البسيط منها والكبير، وما عليك إلا البحث عنها وتذكرها دائمًا.

3 – تمثيل الثقة بالنفس والتدرب عليها

الثقة بالنفس تتمثل في السلوك وطريقة الكلام وغيرها لذا يمكن من خلال تمثيلها ولعب دور الواثق من نفسه لبعض الوقت أن يصبح حقيقة وليس مجرد تمثيل، وذلك لأن هذه المظاهر ستصبح جزء منك، لذا عليك تطبيق علامات الثقة بالنفس.

4 – لا مشكلة في إجراء الأحاديث مع الذات

لا يوجد أفضل من نفسك لرفع الثقة بالنفس وتشجيعها، كل ما عليك القيام به هو التحدث إلى نفسك بالفعل بصوت مسموع أو أمام المرآة، والأهم من كل ذلك أن تكون كلماتك إيجابية وأن تردد:

  • أنا أستحق.
  • أنا أشعر بالسعادة.
  • أنا أثق بنفسي الآن ودائمًا.

5 – واجه كل المخاوف التي تقلق حولها

الخوف ما هو إلا في خيالك الحقيقة هي الشجاعة فعندما تشعر بالخوف أنت تقلق حول المستقبل حول وقوع موقف ما أو حول نتيجة ما، ولكن فور حصول ذلك حتى ولو كانت النتائج سلبية خوفك سيتلاشى، لذا خذ أنت الخطوة الأولى في مواجهة ما يسبب لك القلق.

6 – اكتب اليوميات ولكن بشكل مختلف

بدلًا من تسجيل الأشياء السلبية والمواقف المدمرة للذات ولتقديرها اقلب الأمور، ليس من الضروري أن تسجل هذه اليوميات حرف حرف كما هي، يمكنك تصميم الواقع كما تريد، فبدلًا من أن تكتب: حصل كذا وكذا وأشعر أنني بلا قيمة، عليك كتابة: أنا شخص ذو قيمة عالية ولن يترك أي شيء مما حدث تأثير سلبي.

7 – لا تبالغ في تفسير كل حركة وكلمة وشيء

لا يُطلب منك إطلاقًا فهم ما يدور في عقول الآخرين والتصرف على أساسه وتفسير وتحليل كل ما يصدر عنهم، لذا لا تبالغ في التفسيرات السلبية لكل شيء فقط تقبل الأمور كما هي وخذها على المنحى الإيجابي.

8 – قدر ذاتك وضع نفسك في المقدمة

قبل بذل التضحيات للآخرين، وقبل أن تختار أي شيء وقبل التصرف وفعل أي أمر، فقط وجه إلى نفسك سؤال واحد: هل أنا أشعر بالرضا عن هذا؟ هل هذا يسبب لي الراحة؟ … إن كان جوابك “نعم” فافعل، وإن كان “لا” فلا تفعل ذلك أبدًا.

كيف تحافظ على ثقتك بنفسك؟

كيف تحافظ على ثقتك بنفسك؟

بالطبع بعد تعلم كيف تستعيد ثقتك بنفسك أخر ما تريده هو المرور بتجربة مؤلمة ثانية من انعدام الثقة بالنفس، وبالتالية عليك حماية هذه الثقة والحفاظ عليها، كيف؟

  1. دائمًا أخبر نفسك بالأشياء الإيجابي عنك وعن نفسك حتى ولو تبادر إلى ذهنك ما هو سلبي عليك تجاهله.
  2. تقبل فكرة مرورك بالفشل أو الانزعاج وأن هناك درس كبير عليك الحصول عليه.
  3. لا تأخذ رأي ونقد الآخرين على محمل الجد، بل يمكنك الاستعانة به ولكنه ليس نهاية العالم.
  4. تعلم كيف تكون سعيد من الداخل ولا تنتظر من أحد لا الاهتمام ولا السعادة ولا التقدير عليك تعلم الاكتفاء بذاتك.
  5. اهتم بمظهرك وبصحتك وطعامك من خلال تنسيق ألوان الملابس، اتباع نظام صحي متوازن والحصول على الوزن المثالي، الإقلاع عن التدخين وغيرها.
  6. لا تبذل الكثير من التضحيات.
  7. اصنع وقتك الخاص وعالمك الذي تريد أي خصص بعض الوقت لك ولنفسك فقط.

الأمر أبسط مما تعتقد فبمجرد اتباع قواعد كيف تستعيد ثقتك بنفسك ستستعيدها بالتأكيد، وخلال فترة قصيرة جدًا وذلك بناءً على تجارب أشخاص كثر كان أقصى طموح لديهم التحدث بوجود الغرباء أصبح لكل منهم الكاريزما والثقة التي لا مثيل لها.

قد يعجبك ايضا