تصنيف صحة وطب

كيف يمكن تخفيف ألم تسوس الأسنان عند الأطفال وما هي طرق الوقاية؟

قد تصاب الأطفال ببعض المشاكل الصحية المتعلقة بالأسنان، ومن المحتمل أن تسبب آلامًا بالغة، ما يجعلهم باضطراب مستمر.

من إحدى تلك المشاكل تسوس الأسنان، الذي ينتج عن إهمال نظافة الأسنان وعدم الرعاية بهم، بالإضافة إلى أنَّ طبقة الميناء عند الأطفال تعد رقيقة للغاية.

قد يكون الألم المرافق لتسوس الأسنان من متوسط إلى شديد، وهذا ما يجعل الأبوين مسرعين في البحث عن الطرق المتبعة التي يمكنهم استخدامها لتقليل الآلام الظاهرة.

كيف يمكن تخفيف ألم تسوس الأسنان عند الأطفال؟

يمكن استخدام بعض التدابير التي تساعد طفلك على تقليل آلام تسوس الأسنان، والتي تشمل:

الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح

يعد الملح مضاد للبكتيريا الضارة، كما أنَّه يكافح الجراثيم ويقلل الالتهاب. معظم الأطباء توصي باستخدام الماء الدافئ مع إضافة القليل من الملح، وذلك من خلال الغرغرة لمدة 30 ثانية أو أكثر.

يمكن تكرار العملية عدة مرات يوميًا.

تنظيف أسنان طفلك

من الأفضل أن تساعدي طفلك على تنظيف أسنانه بشكل دوري، فقد يكون هنالك بعض أجزاء الطعام العالقة بين الأسنان، وذلك قد يسبب زيادة الألم.

يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة ومخصصة للأطفال، كما يجب استبدالها بأخرى بين حين لآخر، ويوصي أطباء الأسنان بتبديل فرشاة الأسنان كل 4 أو 6 أشهر في المتوسط.

استخدام شراب النعنع وزيت القرنفل

يمتاز القرنفل بأنَّه مضاد فعال للفطريات والجراثيم، أمَّا النعنع فقد استخدم منذ ألاف السنين كمسكن للآلام.

يمكن استخدام النعنع أو زيت القرنفل مع إضافة الماء المغلي، ثم يترك الخليط إلى أن يصبح فاتر، بعد ذلك يتم دهنه على الضرس المصاب بواسطة قطعة قطن صغيرة.

ملاحظة: يجب دهن الضرس المصاب بلطف.

الثوم

يعد الثوم من العلاجات الطبيعية التي تم استخدامها منذ القدم، حيث يمتاز الثوم بخصائص مضادة للجراثيم والالتهابات، كما يعمل على تقليل الآلام بشكل فعال.

يستخدم الثوم من خلال هرسه، ثم دهنة برفق على الضرس المصاب، كما يمكن إضافة القليل من الملح مع الثوم.

هلام (جل) الصبّار

من المعروف أنَّ جل الصبّار يستخدم على البشرة لترطيبها وتقليل الالتهابات ومكافحة الجراثيم، لكن وجدت بعض الدراسات أنَّ استخدام جل الصبّار على اللثة قد يقلل من آلام التسوس بشكل فعال.

زيت الزعتر

يمتاز الزعتر بخصائصه المضادة للالتهابات، وبالأخص الالتهابات التي تحدث في الحلق أو الصدر، كما أنَّه يكافح الجراثيم بشكل فعال. يتم استخدام زيت الزعتر من خلال إضافة قطرة أو طرتين منه مع الماء، ثم الغرغرة لمدة 40 ثانية على الأقل.

استخدام الثلج والكمادات الباردة

إنَّ استخدام الكمادات أو الثلج يساعد على تقليل الآلام المرافقة لتسوس الأسنان، حيث تعمل البرودة على تضيق الأوعية الدموية في مكان الإصابة، وهذا ما يساعد على تقليل آلام أسنان طفلك بشكل فعال.

الكركم

يمتاز الكركم بمحاربته للبكتيريا الضارة والجراثيم، وذلك بسبب احتواءه على مادة الكركومين، حيث أكدت العديد من الدراسات أنَّ مادة الكركومين تساعد على تقليل الآلام والالتهابات بشكل فعال.

يتم استخدام الكركم من خلال تدليك مسحوق الكركم على مكان الإصابة، ثم يترك لمدة 5 دقائق، بعد ذلك يتم الغرغرة بالماء الدافئ لتنظيف الأسنان من بقايا الكركم.

التين

يساعد التين على تقليل الآلام والالتهابات بشكل واضح. يتم استخدام التين من خلال وضع عدة شرائح من التين على مكان الإصابة، بعد ذلك تترك لعدة دقائق، ثم يشطف بماء دافئ.

يمكن تكرار العملية بشكل دوري، حيث الافراط باستخدام شرائح التين لا يسبب أي مضاعفات جانبية.

استخدام الشاي الأسود

تتمتع عشبة الشاي الأسود بخصائص مضادة للالتهاب، كما أنَّها تعمل على تقليل الآلام، وذلك لاحتوائها على حمض التانيك الذي يستخدم لمحاربة الأكسدة والبكتيريا الضارة.

يتم استخدام عشبة الشاي الأسود من خلال إضافة القليل منها إلى الماء الساخن، ثم يترك المزيج إلى أن يصبح دافئ، بعد ذلك يتم وضع المزيج بواسطة قطعة قطن صغيرة على مكان الإصابة، وذلك لمدة 15 دقائق.

يمكن تكرار العملية في أي وقت، حيث لا تسبب أي مضاعفات سلبية.

طرق أخرى

  • تدليك اللثة بلطف، حيث يعتقد البعض أنَّ تدليك اللثة يساعد على تقليل الآلام بشكل فعال.
  • اعطاء الطفل بعض الأشياء المناسبة التي تساعده على تقليل الآلام كالمطاط الصناعي، لكن احرصي على أن تكون نظيفة وخالية من الجراثيم، وذلك بعد تعقيمها بشكل جيد.
  • يمكن استخدام أعشاب طبية تقلل الآلام كالبابونج، لكن احرصي على استخدام جرعة خفيفة لطفلك، وإذا حدث أي رد فعل سلبي، حينها يجب وقف الاستخدام ومراجعة الطبيب المختص على الفور.
  • الفلفل الأسود.
  • الزنجبيل.
  • العرقسوس.
  • جوزة الطيب.

ما هي طرق الوقاية لمنع حدوث التسوس؟

تسوس الأسنان هو مرض يحدث بسبب تجمع الجراثيم والبكتريا على أسطح الأسنان، ويعمل على تذويب الأنسجة الصلبة الموجودة على الأسنان، ما يسبب ظهور الثقوب في الأسنان.

لا يمكن منع الإصابة بالتسوس، لكن الإجراءات الوقائية قد تساعد جدًا على منع حدوث تسوس الأسنان لطفلك، والتي تشمل:

  • تنظيف الأسنان بشكل دوري.
  • استخدام معجون أسنان خاص للأطفال.
  • استبدال فرشاة الأسنان بشكل دوري، واحرصي على شراء واحدة خاصة للأطفال، وأن تتمتع بحراشف ناعمة.
  • تغذية طفلك بشكل سليم وصحي.
  • تجنب المشروبات والمأكولات شديدة البرودة أو شديدة السخونة.
  • الابتعاد عن تناول السكريات والحمضيات قدر الإمكان.

كلمة أخيرة

يعد ألم الأسنان الناتج عن التسوس من المشاكل الشائعة جدًا عند الأطفال، ويسبب الإزعاج المستمر للطفل، لذا يجب أن تحرصي على اتخاذ جميع التدابير الوقائية التي يمكنها أن تساعد طفلك على منع الإصابة بتسوس الأسنان.

إنَّ الاستخدامات السابقة لا تغني عن زيارة الطبيب المختص، بل تساعد على تخفيف الآلام ريثما يتم مراجعة الطبيب المختص، فلا ينصح بإهمال علاج تسوس الأسنان، فقد يسبب العديد من المشاكل الصحية لطفلك.

يمكن تجربة جميع ما ذكر، لكن يجب أخذ العلم أنَّ جميع الطرق تحتاج إلى العديد من الدراسات لتأكيد صحة ذلك، لكن يمكن تجربتها على أسنان طفلك، حيث لا تسبب أي ضرر، وفي حال حدث أي رد فعل سلبي حينها يجب وقف الاستخدام ومراجعة الطبيب المختص على الفور.

المصدر

تسوس أسنان الأطفال .. ظاهـرة تزعـج الأسرة – موقع alkhaleej.

4 علاجات منزلية لألم الأسنان – موقع colgate.

تعرف على بعض العلاجات المنزلية لألم الأسنان واللثة – موقع najah.

تسوس أسنان الأطفال : 6 طرق فعالة لتخفيف الألم – موقع tifloki.

نصائح لتخفيف آلام التسوس – موقع colgate.

تخفيف الم تسوس الاسنان عند الاطفال – موقع jerbasub.

علاج ألم الضرس المسوس: وصفات طبيعية لراحة فورية – موقع almanar.

تخلص من آلام وتسوس الأسنان بهذه الطرق…  – موقع alalamtv.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى