تقليل حجم مقاطع الفيديو دون فقدان جودتها

برامج لتقليل حجم الفيديو دون خسارة الدقة

تكمن المشكلة في أن مقاطع الفيديو، سواء تلك التي تم إنشاؤها باستخدام الهاتف الذكي أو الكاميرا وتلك التي يتم تنزيلها من الإنترنت، أن حجمها يكون كبيرًا جدًا إلى الحد الذي يمنعك من مشاركتها بسرعة عبر الشبكات الاجتماعية أو عبر تطبيقات المراسلة.

في هذه المقالة، سنوضح لك التعليمات التي يجب إدخالها في البرامج لتقليل حجم مقاطع الفيديو، ولكن دون فقدان الجودة، وبالتالي تبقى جودة الصور والصوت في مقطع الفيديو الجديد بنفس جودة الملف الأصلي.

ستكون النتيجة النهائية ملفًا أصغر بكثير، لكن مع وجود جودة مطابقة تقريبًا للملف الأصلي، وهذا ما يمكننا بحريّة من مشاركتها عبر رسائل الدردشة أو على الشبكات الاجتماعية دون الخوف من أن الملف قد يبدو كبيرًا جدًا أو يستغرق الكثير من الوقت لرفعه.

تقليل حجم مقاطع الفيديو دون فقدان جودتها

1) Handbrake

البرنامج الأول الذي يمكننا استخدامه لتقليل حجم مقاطع الفيديو دون فقدان جودتها هو بالتأكيد Handbrake، أليس فقط لأنه مجاني تمامًا، بل لأنه متوفر لجميع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows أو Mac أو Linux ويقوم بعمل رائع لترميز وتحويل الفيديو.

قد يبدو هذا البرنامج معقدًا (خاصة بالمقارنة مع البرامج الأخرى) ولكننا نضمن لك أنه سيعطيك أفضل النتائج، نظرًا للعدد الكبير من العناصر المتوفرة القابلة للتعديل.

تحميل الفيديو: لتحميل الفيديو لتحويله نستخدم زر المصدر في الجزء العلوي، حدد ملف الفيديو المراد تخفيض حجمه، ثم في علامة التبويب ” إخراج”، اتبع الخطوات الموضحة أدناه للحصول على تهيئة جيدة للتحويل:

إعدادات الصوت: قبل التفكير في جودة الفيديو، من الأفضل فتح علامة التبويب “الصوت” في البرنامج.

بالنسبة إلى مقطع فيديو أو الأفلام التي لا تمثل فيها الموسيقى أولوية، للحفاظ على حوارات ذات نوعية جيدة، يلزمك التحقق مما إذا كان هناك المزيد من المقاطع الصوتية التي قد تتضمن لغات أخرى وحذف كل تلك الملفات الزائدة.

بالنسبة لترميز الصوت، اختر AAC (CoreAudio) أو MP3 وهي تنسيقات ملفات صوت مضغوطة جيدة لمعظم الحالات.

حتى بالنسبة لمقاطع الفيديو الموسيقية، يمكنك اختيار أحد هذه التنسيقات السابقة ومن ثم الاحتفاظ بأعلى معدل للبث.

في معدل البت، اختر 160 لمعظم مقاطع الفيديو أو أعلى (256 أو 320) إذا كنت تقوم بتحويل فيديو موسيقي.

يوصى للـ YouTube و Vimeo و Facebook باستخدام مقاطع فيديو بصيغة MP4 التي يتم عرضها أيضًا بواسطة تطبيق تشغيل الفيديو الأساسي الذي يأتي مع هواتف iPhone و Android.

تقليل دقة الفيديو: دقة الفيديو هي حجمه، وهي كيفية تعريف الصور وبالتالي رؤيتها على شاشات أكبر.

على سبيل المثال، لا جدوى من مشاهدة فيديو بدقة 4K على شاشة هاتفك الجوّال بينما يكون غير ملائم مشاهدة فيديو منخفض الدقة على تلفزيون كامل الوضوح.

أكثر أنماط الدقة التي يتم استخدامها هي: 2160 بكسل (3840 × 2160)، و 1440 بكسل (2560 × 1440)، و 1080 بكسل (1920 × 1080)، و 720 بكسل (1280 × 720)، و 480 بكسل (854 × 480).

كقاعدة عامة عند تقليل حجم ملف الفيديو، يجب عليك التحقق من الدقة الأصلية وخفضها إلى أقرب واحدة من هذه الأنماط.

في برنامج Handbrake، يمكنك تغيير دقة عرض الفيديو عن طريق تغيير قيمة العرض من علامة التبويب صورة.

إذا كان الهدف من الفيديو هو تحميله على YouTube أو Facebook، فيمكنك اختيار دقة 720 أو 1080 بكسل.

اضغط بزر الماوس الأيمن على الفراغ في قسم الصور، يمكنك معاينة الفيديو بالدقة التي قمت باختيارها.

معدل البت الأقل: العامل الأكثر أهمية في تحديد جودة الفيديو هو معدل العرض، أي معدل البت، الذي يمثل مقدار البيانات التي يتم عرضها في الثانية.

كلما انخفض معدل البت، يمكن عرض المزيد من الصور على الشاشة، وستكون جودة الفيديو أسوأ.

كقيمة مرجعية لمعدل البت لاستخدامها في برنامج ضغط، يمكنك استخدام تلك القيم التي يوصى بها لموقع يوتيوب.

في برنامج Handbrake، انتقل إلى علامة التبويب Video (الفيديو) واكتب الرقم في حقل AVG Bitrate بالكيلو بايت في الثانية (5 ميغابت في الثانية تكتب 5000 kbps) وحدد أيضًا خيار التشفير 2-pass.

انتبه بشكل خاص لعدم تغيير عدد الإطارات. فهذه هي القيمة التي يجب ألا يتم تغييرها أبدًا حتى لا تؤثر على سلاسة عرض الفيديو وتجعله متقطعًا.

برامج أخرى

برنامج آخر مجاني وبسيط يمكننا استخدامه لتقليل حجم مقاطع الفيديو دون فقدان الجودة هو Xmedia Recode، وهو متوفر مجانًا لنظام التشغيل Windows.

أيضًا في هذه الحالة، يسهل بالتأكيد فهم الخطوات المراد اتباعها، حيث أن البرنامج قادر على إنشاء مقاطع فيديو مخصصة للجهاز الذي نعتزم استخدامه لتشغيل الفيديو.

فيما يلي الخطوات الواجب اتباعها:

افتح البرنامج وقم بتحميله الفيديو باستخدام زر Open File أو Open Disk (في حالة قرص DVD).

في قائمة التنسيق، نختار التنسيق الذي نستخدمه لتحويل الفيديو، ويساعدنا البرنامج كذلك بفضل وجود قسم الأجهزة (توجد جميع أنواع الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون الذكية ووحدات التحكم الذكية).

قد يعجبك ايضا