تصنيف صحة وطب

خطوات حماية البشرة و علاج احمرار الوجه من الشمس والتعامل مع التقشر بطريقة صحيحة

الشمس لا تترك البشرة بحالها! وبالطبع لا يمكن تجنب التعرض لأشعتها وحروق الشمس ستحدث، إلا أن أمر هذه الحروق لا يتوقف بمجرد كونها اسمرار يمكن أن يناسبك بل هناك الاحمرار والتقشر والألم وصيف طويل قادم لذا إليك علاج احمرار الوجه من الشمس وطريقة التخفيف من آثارها.

حروق الشمس عبارة عن تلف الجلد الذي ينتج عن الأشعة فوق البنفسجية ultraviolet (UV) rays وتشمل أعراضها: احمرار الجلد – التقشر – الألم – الحرارة – حكة ويمكن أن يستمر ذلك لأسبوع، والاسمرار وتلف الجلد يمكن أن يستمر أشهر، لذا لا بد من العمل على الحماية و علاج احمرار الوجه من الشمس فور حصوله

حماية البشرة من أشعة الشمس

حماية البشرة

حماية البشرة يمكن اعتبارها الخطوة الأكثر أهمية حتى لو تعرضت بالفعل لحروق الشمس سيتوجب عليك التأكد من حماية بشرتك أكثر من قبل لأن الحروق قد تستغرق بضع أشهر حتى يعود الجلد لحالته الطبيعية بعدها إلا أن البشرة ستكون أكثر حساسية من قبل، أما عن الطريق التي تضمن للجلد الوقاية:

  • بشكل عام وتحديدًا في أيام الصيف الحارة تجنب التواجد تحت أشعة الشمس في الأوقات التي تكون فيها حادة، وعادة ما تكون ساعات الذروة بين الـ 11 وحتى الساعة 4.
  • البقاء في الظل قدر الإمكان وفي حال عدم وجود الظل يمكنك حماية بشرتك من خلال الملابس الواسعة الطويل بالإضافة إلى الاعتماد على القبعة والنظارات الشمسية ويمكنك كذلك استخدام المظلة.
  • تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس قبل الخروج بـ 15 – 20 دقيقة بحيث يتم وضعه على كل مناطق البشرة المعرضة للشمس، مع أهمية التأكد من اختيار الأنواع ذات عامل الحماية SPF 30 وأعلى من ذلك.
  • التأكد من حماية البشرة من أشعة الشمس بشكل يومي حتى مع وجود الغيوم وحتى في حال كنت ستخرج لفترة قصير تحت أشعتها في الصباح أو المساء، فربع ساعة من التعرض للشمس كافية لتبدأ الحروق وتطور الأعراض.

علاج احمرار الوجه من الشمس

علاج احمرار الوجه من الشمس

بعد التعرض لأشعة الشمس والتعرض للحروق الناتجة عن ذلك تبدأ الأعراض وأولًا بالاحمرار الذي يمكن أن يستمر من بضع ساعات حتى بضع أيام تبعًا لدرجة الحرق وطبيعة الجلد وطريقة استجابته، وفي المقابل عليك فورًا العمل على علاج احمرار الوجه من الشمس وذلك من خلال:

  • تبريد البشرة بالاعتماد على الكمادات البادرة من خلال قطعة من القماشي القطني يتم وضعها في وعاء من الماء البارد مع بضع قطع من الثلج وتطبيقها على البشرة وتحديدًا مكان الاحمرار بشرط أن يتم ذلك بلطف.
  • بدلًا من الكمادات يمكنكم الاستحمام بماء بارد بشرط ألا يتم تطبيق أي أنواع من الصابون على البشرة أو وصول الشامبو وغيره من المواد التي تحوي مركبات يمكن أن تسبب التهيج للجلد وتزيد من حدة الحروق.
  • بعد تبريد البشرة بالماء أو الكمادات عليك تجفيفها قليلًا بلطف شديد، ومن ثم تطبيق كريم مرطب (بمكونات طبيعية) على البشرة ويفضل لو يتم وضعه في البراد لبعض الوقت قبل تطبيقه على البشرة ليمنحها المزيد من البرودة.
  • شرب كمية كافية من الماء لضمان ترطيب الجسم وللحماية من التعرض للجفاف الناتج عن أشعة الشمس أو الإصابة بضربات الشمس التي تحصل بعد التعرض لمدة طويلة لها.
  • خلال أو بعد خطوت علاج احمرار الوجه من الشمس في حال كنت تشعر بأي ألم يمكنك تناول المسكنات كقرص من الإيبوبروفين أو الباراسيتامول واحصل على قسط من الراحة.

التعامل مع تقشر البشرة بسبب الشمس

التعامل مع تقشر البشرة

بعد التعرض لأشعتها وحروقها يمكنك التعامل و علاج احمرار الوجه من الشمس ولكن لا يوجد ما يوقف تقشر البشرة بل عليك التعامل مع الأمر بطريقة صحيحة وذلك من خلال:

  • تجنب تقشير البشرة خلال تهيجها والفترة الأولى من تعرضها للحروق بل اتركها.
  • ترطيب البشرة بالاعتماد على المكونات الطبيعية أهمها الألوفيرا فهو ليس فقط هلام قادر على ضمان ترطيب البشرة بل أيضًا يخفف من الآلام وتهيج الجلد لذا وزع كمية قليلة وقم بتدليك البشرة بها بلطف شديد.
  • بعد أن تختفي أعراض الحروق ويعود الجلد إلى حالته الطبيعية يمكنك عندها البدء بتقشير بشرتك بانتظام للتعامل مع تقشر الجلد بسبب الشمس بحيث لا يظهر بشكل مزعج.
  • في المرة القادمة التي تخرج فيها تحت أشعة الشمس تأكد من اتباع خطوات الحماية من حروقها فبشرتك تحتاجها بشكل أكبر لأن الجلد بعد تعرضه للحروق والتقشر يصبح أكثر حساسية وبالطبع آخر ما تحتاجه هو مرة أخرى من احمرار البشرة وحروقها.

لا تختبئ وتشعر بالذعر من الشمس.. الأمر برمته يحتاج إلى حماية بشرتك منها بالدرجة الأولى والتصرف بشكل صحيح لأجل علاج احمرار الوجه من الشمس والتخفيف من الأعراض الأخرى.

قد يهمك: علاج احمرار الوجه … ما رأيك بالنظر إلى الأمر عن قرب والتعامل معه؟

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى