حساسية الجلد بين الفخذين طرق العلاج والوقاية منها

الأمراض الجلدية من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأفراد، والتي عادة ما تنتشر بصورة أكبر في فصل الصيف نتيجة لارتفاع درجات الحرارة. وكثرة تراكم العرق على سطح البشرة مما يتسبب بالكثير من أنواع الحساسية ومنها حساسية الجلد بين الفخذين التي سنتناولها في هذا المقال.

أسباب حساسية الجلد بين الفخذين

  • منطقة الفخذين منطقة شبه مغلقة غير معرضة للهواء والتهوية بصورة مباشرةً.
  • كثرة احتكاك الساقين ببعضهما مما ينتج عنه تولد حرارة بين الفخذين تؤدي إلى التهاب الجلد.
  • كما أن ارتداء ملابس غير قطنية يؤدي إلى كثرة التعرق بين الفخذين وتراكم البكتريا والفطريات التي تؤدي إلى الإصابة بالحساسية والتسلخات بين الفخذين.

أنواع الحساسية بين الفخذين

حساسية الجلد بين الفخذين

التهاب الجلد الفطري (التسلخات بين الفخذين)

يعد هذا النوع من حساسية الجلد بين الفخذين هو أكثر الأنواع انتشارًا بين الأشخاص من فئة الكبار. كذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من البدانة أو زيادة في حجم الفخذين معرضين للإصابة بهذه الحساسية مقارنةً مع غيرهم من ذوي الأجسام النحيفة والأقل في الحجم.

في الغالب تكون الإصابة بهذا الالتهاب الفطري مؤلمة، ويصاحبها الشعور الدائم بالرغبة في الحكة في منطقة بين الفخذين. ويكون الالتهاب الفطري هذا على شكل بقع حمراء صغيرة بجانب بعضها، ومع ازديادها تتجمع معًا مكونة طفح جلدي أحمر شديد الالتهاب.

إذا زادت شدة الالتهاب يمكن أن تؤدي إلى جروح ونزيف بسيط على سطح الجلد، وبعضها يتحول إلى قشور بعد هذا. هذه الالتهابات عادةً ما تكون في طيات البطن، الساقين، الفخذين وأيضًا في ثنايا الأعضاء التناسلية.

التهاب الجلد الدهني

في الغالب ينتج الالتهاب الناتج عن التهاب الجلد الدهني على شكل بقع وطفح جلدي عميق، ويكون لونه أحمر قريب من الداكن. يحدث هذا الطفح نتيجة لوجود غدد مفرطة النشاط على سطح الجلد مما يؤدي إلى تكون هذه التسلخات والالتهابات. ولا يظهر الطفح الجلدي الدهني في منطقة الجلد بين الفخذين فقط، ولكن هذا الطفح عندما يبدأ فهو يظهر أولًا في الرأس. فيمثل شكل أقرب ما يكون إلى الطاقية على فروة الرأس.

التهابات الجلد بسبب الحفاضات

هذا النوع من التهابات وحساسية الجلد ما بين الفخذين هو النوع الذي يصيب الأطفال وحديثي الولادة بكثرة؛ نتيجة لاستخدام الحفاضات اليومية. يكون شكله أوضح عند استخدام أنواع مجهولة المصدر من الحفاضات والتي يمكن أن يكون معاد تصنيعها مرة أخرى.

الالتهابات تكون في المناطق التناسلية لدى الأطفال، وبين الفخذين، والأرداف. عادةً ما يكون هذا الالتهاب منتفخ وشديد الاحمرار. الالتهاب الناتج عن الحفاضات بين الفخذين يكون مؤقت غير دائم، فيظهر ويختفي ولا تكون درجة الالتهاب على وتيرة واحدة.

لذا لا داعي من القلق من هذه الالتهابات طالما أنها ليست معقدة وأن الإصابة لم تصل إلى درجة البكتريا الثانوية، هذه الحساسية بين الفخذين تسبب عدم الراحة للطفل. ويمكن أن تؤرقه أثناء النوم كذلك؛ إلا أنه يمكن التغلب عليها من خلال تغيير الحفاضات أكثر من مرة يوميًا، استخدام زيوت وكريمات الترطيب الخاصة بالأطفال مع كل غيار. ويجب عدم إهمال استخدام البودرة أو النشا إذا لم تتوافر مع كل مرة تغيرين فيها الحفاضة لطفلك.

الأكزيما

من المعروف أن الأكزيما من الأمراض الجلدية التي يمكن أن تصيب أي منطقة في الجسم، ولكنها عندما تصيب الساقين ومنطقة بين الفخذين فإنها تظهر على هيئة عدد من البقع ذات القشور الحمراء.

يصاب الجسم بالأكزيما والالتهاب الناتج عنها بسبب العديد من الأمور التي يتعرض لها الجسم مثل المواد المسببة للحساسية، المواد المهيجة، البيئة والظروف المناخية. وكذلك عوامل الوراثة فالأشخاص الذين تمتلك عائلاتهم سجل مرضي مع الأكزيما يكونون أكثر عرضة للإصابة بها مقارنة بغيرهم.

التهابات الجلد حول الشرج

لا تصاب المنطقة الأمامية فقط من منطقة ما بين الفخذين ولكن يمكن أن تصل هذه الحساسية أيضًا إلى الأجزاء الخلفية من المنطقة. وكذلك يمكن أن تتصاعد إلى الأرداف ومنطقة المؤخرة، وفتحة الشرج يمكن أن تعرض المناطق المحيطة بها للإصابة بالتهابات وحساسية.

ويظهر هذا النوع من الالتهاب والطفح الجلدي باللون الأحمر الداكن، وعادةً ما يتركز الالتهاب حول فتحة الشرج كونها أكثر الأماكن قلوية مقارنةً بغيرها من الأماكن في هذه المنطقة. عندما تصبح فتحة الشرج أكثر قلوية من المعتاد عن وضعها الطبيعي؛ فإنها تتعرض لاحمرار سطح الجلد بسبب تراكم بعض الفطريات والبكتريا والتي تتركز أكثر فوق المناطق القلوية بالجسم. وانغلاق هذه المناطقة وعدم تعرضها للتهوية هو عامل أكبر في تحويلها إلى قلوية.

طرق علاج الحساسية بين الفخذين

حساسية الجلد بين الفخذين

علاج التسلخات وحساسية ما بين الفخذين يعتمد في الأساس على اتباع عادات يومية سليمة في الحفاظ على جلد الساقين في منطقة بين الفخذين. والحرص على جفافه ونظافته، ومن طرق علاج الحساسية:

استخدام الكريمات المرطبة

عند الإصابة بالحساسية بين الفخذين فإن العلاج الذي يصفه الطبيب يكون عبارة عن مجموعة من المراهم والكريمات التي تحتوي على نسبة عالية من الترطيب. فتساعد على إزالة جفاف الجلد الذي أدى إلى التهابه وتجعل مكان الالتهاب أكثر نعومة.

كذلك يصف الطبيب كريمات تحتوي على مضادات حيوية ومضادات للفطريات في حال كان الالتهاب الناتج عن الحساسية بين الفخذين شديد للغاية. ونتج عنه إصابة الجلد بتضرر قوي، فبعض الالتهابات يمكن أن تسبب حروق في الجلد.

الكريمات الرطبة تحتوي على مواد مطهرة من شأنها القضاء على البكتريا التي تتسبب في تكون الطفح الجلدي الذي سبب الالتهاب والحساسية. كما أنها تحمي الجلد من ظهورها مرة أخرى، من أنواع الكريمات المرطبة التي تستخدم في علاج حساسية الجلد بين الفخذين

  • أكسيد الزنك.
  • كريم نيفيا.

ولا يشترط أن تحقق جميع المرطبات نفس النتائج لحالات مختلفة، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل الإسراع في استخدام أي نوع. فربما تكون حالتك لا تتوافق مع هذا النوع الذي استخدمته.

تعريض المناطق المصابة للهواء النقي

من أسباب الحساسية والالتهاب هو انغلاق الأماكن المتضررة، لذا فإن تعريض هذه المناطق للهواء يساهم في التخفيف من شدة الالتهاب. لذا يفضل في حالات الإصابة أو بغرض الوقاية من الإصابة بحساسية الجلد بين الفخذين الجلوس دون ملابس لفترة وتعريض هذه المناطق للهواء النقي.

تغيير الملابس الداخلية بصورة متكررة

عند الإصابة بالتسلخات والحساسية ما بين الفخذين يجب ارتداء ملابس داخلية قطنية حتى تتشرب العرق فلا يزيد من الالتهاب. كما يجب أن تكون الملابس من نوع الشورت حتى تستطيع منع احتكاك الفخذين ببعضهما.

من الهام كذلك تغيير هذه الملابس الداخلية أكثر من مرة على مدار اليوم، لأن ارتدائها فترة طويلة يجعل البكتريا الضارة تتراكم على سطح الجلد فلا يزول الالتهاب بسرعة. يجب أن تكون الملابس ناعمة على الجلد وفي حالة كان الالتهاب يخرج ماء منه يجب لفه قبل ارتداء الملابس حتى لا تلتصق الملابس بالجرح فتضره أكثر.

نظافة المنطقة وإزالة الشعر منها باستمرار

تراكم الشعر والأتربة والأوساخ في هذه المنطقة من شأنه أن يزيد من الالتهاب ويجعله لا يزول. لذا يجب الاهتمام بإزالة الشعر من منطقة ما بين الفخذين حتى لا يؤدي تجمع العرق على هذا الشعر إلى الإصابة بحساسية الجلد بين الفخذين.

عدم استخدام الصابون الكيميائي والمواد المهيجة للجلد

في حالة الإصابة بحساسية الجلد يجب الابتعاد نهائيًا عن استخدام الصابون والشاور جل والمواد الكيميائية لأن ملامسة هذه المواد للجلد الملتهب تزيد من تضرره.

استخدام الزيوت العشبية

يوجد الكثير من أنواع الزيوت العشبية والتي يمكن استخدامها في علاج التسلخات الموجودة بين الفخذين ومن ضمن هذه الزيوت:

زيت حبة البركة

يمكن وضع ملعقة من زيت حبة البركة في راحة اليدين وتدليك منطقة الفخذين المصابة بالحساسية به في حركات دائرية خفيفة لمدة خمس دقائق. ويمكن تكرار هذه الوصفة من مرتان إلى ثلاث في اليوم مع عدم ارتداء ملابس لفترة بعد التدليك، وفي فترة قليلة من المداومة على التدليك بزيت حبة البركة. يمكنك ملاحظة اختفاء الالتهاب بنسبة كبيرة جدًا حتى يزول نهائيًا.

زيت الشوفان وزيت اللافندر

يمكن عمل خليط من زيت الشوفان وزيت اللافندر معًا بكميات مناسبة، وبعدها يتم تدليك منطقة بين الفخذين المصابة بالحساسية بهذا الخليط. وتعتبر هذه الطريقة أكثر الطرق التي تفيد في حال علاج الحساسية بين الفخذين التي تصيب الأطفال بسبب الحفاضات.

زيت اللوز وزيت الخروع

مكونات الخليط:

  • ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
  • ملعقة كبيرة من زيت زهرة البنفسج.
  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.

 يتم خلط مجموعة الزيوت معًا جيدًا، وباستخدام قطنة نظيفة تغمر في الخليط يتم مسح المنطقة المصابة بالحساسية بين الفخذين. ويكون المسح بلطف وفي حركات دائرية خفيفة.

زيت اللوز والشمر

يتم خلط كمية مناسبة من الشمر المطحون ناعمًا مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وباستخدام هذا الخليط يتم دهن منطقة الحساسية. ويترك عليها فترة حتى يجف الخليط وبعدها يغسل مكانه بالماء الفاتر، ويتم دهن كريم مرطب مناسب بعدها.

زهرة البنفسج

يتم عمل لبخة من زهرة البنفسج بطحنها حتى تتحول إلى مسحوق ناعم وإضافة القليل من الماء إليها حتى تتحول إلى عجينة سهلة الفرد. وباستخدام هذه العجينة يتم دهن منطقة بين الفخذين يوميًا حتى يخف الالتهاب نهائيًا. وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق ملائمةً لكافة المراحل العمرية، كما أنها تعالج حساسية الجلد بين الفخذين أيًا كان نوعها أو درجتها.

زيت حب العزيز

يتم عمل خليط من ملعقة كبيرة من زيت حب العزيز وملعقة كبيرة من زيت الزعفران، كما يمكن استخدام كل زيت منهم على حدى حسب المتوافر لديك. وبعدها يتم دهن مكان الالتهاب بالزيت 3 مرات كل يوم حتى يزول آثر الالتهاب نهائيًا.

استخدام الوصفات الطبيعية

لحاء البلوك

يتم غسل مكان الإصابة بمغلي لحاء البلوك، وبعدها يتم غسل المكان مرةً أخرى بالماء الفاتر النظيف.

لبخة الجزر

يتم تقطيع الجزر وبشره، وعمل لبخة من هذا الجزر المبروش بإضافة الماء إليه أو تسخينه في الماء حتى الغليان والحصول على قوام كثيف. بعدها يتم وضع اللبخة على مكان الحساسية على الأقل 4 مرات يوميًا، ويغسل المكان بالماء الفاتر بعدها. يتم الاستمرار على هذه الوصفة حتى يخف مكان الإصابة وتختفي الحساسية بين الفخذين تمامًا.

مغلي البابونج

يتم غلي زهور البابونج في مقدار من الماء، وغسل مكان الالتهاب بالماء المغلي ثلاث مرات في اليوم. وتستخدم قطنة عند غسله بالمغلي حتى لا تنتقل العدوى إلى باقي أجزاء الجسم الأخرى نتيجة لملامسة اليد لمكان الالتهاب.

طرق الوقاية من الحساسية بين الفخذين

توجد الكثير من الخطوات التي تم ذكرها في مرحلة العلاج، يجب اتباعها بشكل عام وبصفة يومية من أجل الوقاية من الإصابة بحساسية الجلد بين الفخذين، فمثلًا:

  • يجب أن يكون ارتداء الملابس القطنية وتغير الملابس الداخلية بصورة متكررة روتين يومي وليس فقط عند الإصابة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية أمر هام بصفة طبيعية فلا يجب الانتظار حتى نصاب بالحساسية وبعدها نقوم بإزالة الشعر من هذه المناطق.
  • ترطيب الجلد بصفة منتظمة باستخدام كريمات وزيوت طبيعية.
  • الحرص على تجفيف منطقة بين الفخذين في كل مرة يتم فيها الذهاب إلى الحمام، والتجفيف بعد الاستحمام كذلك باستخدام فوطة قطنية نظيفة.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي يتحسس منها الجسم، والتي تسبب تكون الطفح الجلدي على سطح البشرة.
  • استخدام غسول معتدل ولطيف لمنطقة ما بين الفخذين ويفضل أن يكون غسول طبيعي.

في النهاية، عليك أن تعلم أن النظافة الشخصية لن تحميك فقط من الإصابة بحساسية الجلد بين الفخذين. ولكنها تساعدك أيضًا في الوقاية من الكثير من الأمراض. وليس بالضرورة أن تكون كل الوصفات والكريمات التي تستخدم في علاج حساسية الجلد بين الفخذين مناسبة لك. فبعضها يمكن أن يزيد الالتهاب لديك إذا كان جسمك يتحسس منه؛ لذا عليك اختيار ما تستخدمه بعناية.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. aisha يقول

    الحساسيه هاذا فيني من يوم كنت صغيره رحت لمستشفى خاص عطوني ادويه ومرطبات ونصحوني وانا طبقت وراحت نصها بعدين تركت الادويه هاذي رجعت لي واكثر حيل بشكل مو طبيعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.