أسباب خروج الدم مع البراز وطرق العلاج خلاصة تجارب حقيقية

الكثير من الأشخاص يشعرون بالذعر عند رؤيتهم خروج الدم مع البراز من فتحة الشرج أثناء قضاء الحاجة، يمكن ملاحظة هذه الدماء إما وقت قضاء الحاجة أو بعد الانتهاء. هذا الدم قد يعد دليلا واضحًا على وجود مشاكل في الجسم يجب علاجها فورا حتى لا يتضخم الأمر.

الدم في البراز يعني وجود مشكلة في منطقة معينة من الجهاز الهضمي، ويمكن أن تكون الدماء إما قليلة وخفية مختلطة في البراز فلا يمكن الاستدلال عليها دون فحص عيني للبراز، أو يمكن إن تكون بكمية واضحة فيستطيع المريض مشاهدتها دون إجراء أي فحوصات. إذا كان النزيف زائدًا أيضا فيمكن التعرف عليه من خلال لون البراز الذي يتحول إلى الأسود القاتم.

أسباب خروج الدم من فتحة الشرج

خروج الدم من فتحة الشرج عند قضاء الحاجة

أسباب خروج هذه الدماء كثيرة ومتنوعة، وتختلف الأسباب من حيث كونها إما أسباب تحدث في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي أو حتى في الجزء السفلي منه.

يمكن التعرف على الأسباب من خلال عمل الفحوصات التي تبين السبب والمكان الذي تنطلق منه الدماء، ويمكن التعرف على الأسباب من خلال الغسيل الأنفي المعدي، الأشعة السينية، مجهر البطن.

أيضا خروج الدماء يصاحبها بعض الأعراض التي يمكن من خلالها الاستدلال على السبب مثل: آلام المعدة، القيء والإغماء، الإسهال، فقدان الوزن، ضيق وصعوبة التنفس.

الأسباب يتم تقسيمها والتعرف عليها من خلال لون الدم وكميته والذي ينقسم إلى لون أحمر، لون أسود، ودم خفي.

أولاً: أسباب خروج دم أحمر عند قضاء الحاجة

الدم الأحمر عادة يخرج بكمية كبيرة بعد قضاء الحاجة وليس خلاله، أو يمكن ملاحظته على ورق التواليت بعد قضاء الحاجة والاستنجاء.

قد يأخذ الدم الأحمر أشكالا أخرى مثل أن يكون على هيئة خطوط رقيقة تغلف البراز، دم مختلط مع البراز نفسه، خروج قطرات قليلة من الدم بعد التبرز، أو حتى يكون عبارة عن إسهال من الدماء مختلط بقضاء الحاجة مخاط به براز قليل أو حتى بدونه.

وأكثر أنواع الدم الأحمر شيوعًا هي:

وجود طبقة خفيفة من الدم بعد التبرز أو البراز المختلط بالدماء أو مغلف به، ومن أهم أسباب تلك الحالة:

  • وجود مكان النزيف في منطقة قريبة من فتحة الشرج ويحدث هذا في أغلب حالات البواسير، الشرخ الشرجي أو حتى الإمساك المزمن.
  • التهاب القولون: القولون والتهابه وأيضا الالتهابات التي توجد في الأمعاء تعد من أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى النزيف الشرجي، ويحدث أيضا في حالات القولون الناتج عن أي علاج إشعاعي، من طرق التعرف عليه استخدام تنظير القولون.
  • التهاب المستقيم أو وجود قرحة به.
  • وجود بعض الأورام في مناطق قريبة من فتحة الشرج.

الشقوق والجروح الشرجية

في بعض الحالات عند وجود براز كبير الحجم في الأمعاء وعند خروجه من فتحة الشرج يمكن أن يتسبب في إحداث جروح وشقوق في الجدران المبطنة لفتحة الشرج، وهذه الجروح تكون شبيهة بتشقق الشفاه.

الدماء في هذه الحالة تخرج مصاحب لها آلام شديدة، ويكون الدم باللون الأحمر أو البراز باللون الكستنائي.

ويرجع السبب في تكون الشروخ الشرجية هذه إلى الإمساك المزمن، صدمة الشرج، البواسير.

خروج الدم الأحمر في حال كان مختلط مع البراز

أسباب خروج الدم من فتحة الشرج

عدوى القولون

يحدث بسبب البكتريا، الديدان، أو حتى بلهارسيا المستقيم.

التهابات القولون

الناتج عن القرحة، هذا المرض غير معروف سببه إلى الآن ولكن من المرجح أن يكون ناتج عن وجود ضعف بالمناعة أو الإصابة بضعف المناعة الذاتية، وفيه يوجد تقرحات في البطانة الداخلية للقولون ويصيب جميع أجزاء القولون وبالأخص القولون الأيمن، ويصاحب هذا النزيف ارتفاع في درجة الحرارة، آلام في البطن، آلام في المفاصل.

الإصابة بمرض كرون

عادة يرجع هذا المرض إلى أسباب بيئية أو وراثية، وهو التهاب يصيب الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة، ويصيب باقي الأجزاء فيما بعد ويمكن أن يتطور ويصل إلى المعدة.

ويصاحبه النزيف ألم يمتد من المنطقة المحيطة بالسرة، ويتجمع الألم في المنطقة اليمنى ويكون أقرب ما يكون إلى ألم الزائدة الدودية.

خروج الدم الأسود عند قضاء الحاجة

الدم الأسود يكون في صورة قوام سائل به نسبة كبيرة من اللزوجة أقرب ما يكون إلى القطران، وهذا يدل على أنه دم مهضوما تعرض لكثير من العصارات الموجود في القناة الهضمية وهذا دليل واضح على أن النزيف يأتي من مكان في المنطقة العلوية من الجهاز الهضمي.

الدم  الأسود يأتي إما بسبب مشاكل في المريء، أو المعدة، أو الاثني  عشر.

أسباب المعدة

  • القرحة الهضمية، من الممكن أن يؤدي وجود قرحة في المعدة أو الأمعاء إلى خروج الدماء أثناء قضاء الحاجة.
  • التهاب المعدة، ويحدث بسبب مضادات الالتهابات بكثرة مثل الأسبرين.
  • أورام المعدة.

أسباب الاثني عشر

  • قرحة الاثني عشر والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة وعادة ما تحدث هذه القرح بسبب الإصابة بعدوى جرثومية تعرف باسم الملوية البولية.
  • الأورام الخبيثة بالاثني عشر.

أسباب المريء

  • تمزق ما ليري ويس وهو تمزق في الغشاء الذي يبطن المعدة والمريء، ويحدث بسبب القيء المتكرر والشديد.
  • التهاب المريء الارتجاعي.
  • مشاكل المريء، وجود مشاكل في المريء ومجراه من الممكن أن تؤدي إلى النزيف الحاد وفقدان كمية كبيرة من الدماء، التي تخرج من الجسم من فتحة الشرج عند قضاء الحاجة، يمكن استخدام منظار المريء والمعدة للتعرف على هذا السبب.
  • دوالي المريء، وهي عبارة عن تقرح وتعرج في المنطقة السفلى من المريء، وتحدث عادة بسبب تشمع الكبد بسبب التهاب فيروس سي، أو تليف الكبد بسبب الإصابة بالبلهارسيا وخصوصا بلهارسيا المستقيم.
  • قرحة المريء وعادة تحدث بسبب ارتجاع المريء.
  • انتقاب المريء أو ما يعرف باسم متلازمة بورهاف والتي تحدث بسبب القيء الشديد، أو بذل جهد كبير ما يعرف بالحذق أثناء التبرز.

خروج الدم الخفي عند قضاء الحاجة

أسباب خروج الدم من فتحة الشرج

الدم الخفي هذا لا يمكن التعرف عليه إلا من خلال فحص البراز العادي، حيث يوجد خلايا من الدم الأحمر داخل البراز.

أي سبب من الأسباب السابقة يمكن أن يؤدي إلى وجود هذا الدم الخفي.

كما أنه يمكن أن يحدث بسبب أشياء غير متعلقة بالقناة الهضمية، مثل:

  • ابتلاع دم الرعف.
  • ابتلاع بصاق يحتوي على دماء.

ويمكن أن يحدث بسبب وجود أنواع من البكتريا والالتهابات بالقناة الهضمية، أو حتى بسبب تناول أدوية مضادة للتجلط ولكن هذا أمر نادر الحدوث.

خروج الدم بكمية كبيرة بعد التبرز

  • هناك العديد من الأسباب منها: خلل التنسج الوعائي، يمكن أن توجد في الجسم الكثير من الأوعية الدموية الهشة الضعيفة والغير طبيعية ومع أقل حركة بهذه الأوعية يخرج الدم من فتحة الشرج، ويتم التعرف على هذا السبب من خلال الأشعة السينية.
  • وجود زوائد لحمية.
  • وجود ما يعرف باسم الجيوب وهو الداء الرتجي.
  • قرحة المستقيم.
  • السرطان المعوي، الأورام الحميدة التي تنمو وتتحول إلى أورام سرطانية مثل سرطان القولون والمستقيم والتي هي من أكثر أنواع السرطان شيوعا من المسببات الرئيسية لنزيف الشرج، ولكن عادة لا يكون هذا النزيف ملحوظ أو يرى بالعين المجردة، إنما يظهر في فحص البراز.

أسباب النزيف الشرجي للأطفال وحديثي الولادة

النزيف الشرجي لا يصيب الكبار فقط ولكنه يمكن أن يحدث للرضع والأطفال صغار السن بسبب الكثير من العوامل.

أولا أسباب النزيف الشرجي في حالة حديثي الولادة

  • انفتال الأمعاء.
  • الإصابة العوام الدموي.
  • أمراض الدم النزفية.
  • الإصابة بالالتهاب المعوي القولون النخري.

ثانيا أسباب النزيف الشرجي للأطفال

  • التحسس لبروتين اللبن.
  • الزوائد اللحمية.
  • عدوى القولون سواء كانت العدوى البكتيرية، الطفيلية، أو حتى الدودية.
  • انغلاق الأمعاء.
  • وجود شرخ شرجي أو الذي يحدث بسبب الاعتداء الجنسي.

تجارب بعض الأشخاص مع خروج بعض الدماء عند قضاء الحاجة

أسباب خروج الدم من فتحة الشرج

التجربة الأولى

هذه التجربة بخصوص سؤال موجه لأحد الأطباء، فتقول سيدة أنها أثناء قضاء حاجتها شعرت بألم خفيف أثناء خروج البراز، وبعد انتهائها لاحظت وجود دم.

وضحت السيدة أن البراز لم يوجد به دم إنما الدم خرج بعد البراز غير مخلوط به وكان لونه أحمر قاتم، هذه أول مرة تتعرض فيها السيدة لهذا الموقف.

تقول أنها بعد أربع ساعات ذهبت لقضاء الحاجة مرة أخرى ولكن ما لاحظته هو خروج دماء فقط وعدم وجود براز، ولكنها لم تكن تعاني من مغص أو حاجة ملحة للذهاب للتبرز.

تشرح السيدة للطبيب أن كمية الدم كانت تتراوح ما بين 2ملم:4ملم، وتتساءل هل هذه كمية مناسبة لدم يخرج من البواسير أم أنه أمر يدعو للقلق.

أجاب الطبيب أن الأمراض التي تنحصر في خروج الدم بعد التبرز تنحصر في اثنين وذلك بعد استثناء حالات الناسور الشرجي، وأوضح أن ما مرت به يمكن أن يكون نتيجة لـإصابتها بشرخ شرجي أو بواسير.

كما نبهها أن البواسير تمتلك مراحل عدة يمكن أن تكون تمر بإحداها، ومن وصف السيدة للطبيب تبين أن ما تمر به هو بواسير من الدرجة الأولى والتي يحدث بها نزيف دموي مع عدم بروز لحمة خارجية، ووصف لها علاج من تحاميل وكريم من نفس النوع Proctohael

التجربة الثانية

يحكي رجل أنه كان دائما يعاني من خروج دم أسود قاتم مع البراز، وعادة كان يشعر بألم عند خروج هذه الدماء وبعد الكشف تبين أنه مصاب بالتهابات عدة في المريء وهذه الالتهابات تجعله يفقد كمية من الدماء.

وعندما سأل الرجل الطبيب لماذا يخرج الدم أسود اللون، أجابه أن هذا يرجع لكون الدم قبل خروجه اختلط بالعصارات الصفراوية الموجودة في القناة الهضمية والتي تساعد على هضم الطعام فأصبح الدم مهضوما فبدى باللون الأسود.

وأخيرا، تعد أول خطوة في علاج هذه الدماء هي معرفة السبب الكامن وراء خروج قطرات الدماء تلك، وبعد معرفة السبب يمكن علاجه ومن ثم تختفي المشكلة.

يمكن علاج نزيف فتحة الشرج من خلال قراءة المواضيع التي تحمل عنوان علاج خروج الدم من فتحة الشرج عند قضاء الحاجة، أو علاج نزيف فتحة الشرج.

من الهام الإسراع  في حل نزيف فتحة الشرج حتى لا يتفاقم الأمر ويؤدي إلى حدوث مشاكل أكبر فمن الممكن أن تحدث التهابات شديدة في هذه المنطقة بسبب النزيف المتكرر أو حتى تكون الدمامل والخراج.

الوقاية خير من العلاج لذا في حالات الإصابة بالإمساك المزمن أو البواسير أو حتى سرطان القولون يجب سرعة العلاج حتى لا تؤدي تلك الأمراض إلى النزيف الشرجي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.