استعادة الأسماء والرسائل المحذوفة من الجوال

قد يتعرض المرء أحيانًا إلى بعض المشكلات أثناء استخدامه الأجهزة الحديثة كالهواتف الذكية ومن هذه المشكلات حذف الملفات الهامة من دون قصد أو نتيجة خطأ برمجي.

لذلك فإنّ البرامج والتطبيقات المستخدمة لاستعادة الملفات المحذوفة بشكل عام متنوعة ومتعددة وبعضها يحتاج إلى صلاحيات التعديل على الهاتف مثل Root على هواتف Android أو jailbreak على هواتف IPhones وبعضها الآخر لا يحتاج إلى هذه الصلاحيات بل فقط لحاسب شخصي و كابل USB وأحد البرامج المتخصصة في ذلك مثل Data Doctor Recovery SIM Card أو Cool muster Android SMS + Contacts Recovery أو Android Data Recover أو برنامج Wonder share Dr. Fone for Android لكنها للأسف ليست ببرامج مجانية لكن يمكنك أنّ تقوم بتحميل نسخة تجريبية منها وتثبيتها كما أننا سنتطرق إلى هواتف Android فقط دون هواتف IPhones وشرح الطرق التي لا تحتاج إلى صلاحيات Root.

طرق استعادة الأسماء والرسائل المحذوفة من الجوال

استعادة الأسماء والرسائل المحذوفة من الجوال

شرح العمل على برنامج  Data Doctor Recovery SIM Card

أولًا: عزيزي القارئ يجب عليك أن تقوم بتحميل البرنامج من الموقع الرسمي من هنا

ثانيًا: كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتثبيت Data Doctor Recovery SIM Card على حاسبك الشخصي وأن تصل هاتفك الذكي بالحاسب بواسطة كابل USB .

ثالثًا: نفتح البرنامج ونختار شريحة الهاتف SIM الموجودة في القائمة على اليسار، ومن ثمّة نختار My card reader follows pc/sc technology standard من خيارات Please select your card reader ونضغط بعد ذلك على Ok. وستجد أنّ البرنامج سيقوم بعرض كافة الرسائل والأسماء المحذوفة على نفس الواجهة.

شرح برنامج Wonder share Dr. Fone for Android

أولًا: عزيزي القارئ يجب عليك أن تقوم بتحميل البرنامج من الموقع الرسمي له من هنا

ثانيًا: كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتثبيت Wonder share Dr.Fone for Android على حاسبك الشخصي وأن تصل هاتفك الذكي بالحاسب بواسطة كابل USB.

وبعد توصيل الهاتف الذكي بالحاسب والتعرف إليه سيقوم البرنامج بالفحص والتحليل لذاكرة الهاتف وذلك سيكون واضحًا على الشريط الأفقي في أعلى واجهة البرنامج، وبعد أن يقوم البرنامج بالمعاينة أصبح بإمكانك أن تتصفح الرسائل والأسماء المحذوفة على هاتفك بواسطة البرنامج، وبالضغط على Next ستظهر لنا واجهه توضح البيانات الممكن استردادها، ولاستعادة الرسائل النصية المحذوفة عليك فقط أن تحدد SMS ثم تضغط على Recover، وذلك كما هو مرفق بالصور:

شرح برنامج Android Data Recovery

بدايةً عزيزي القارئ قم بتحميل البرنامج من الموقع الرسمي له من هنا على حاسبك الشخصي، ثم أن تقوم بوصل هاتفك الذكي بالحاسب وتشغل برنامج Android Data Recover، بعدها اختر نوع الملفات التي تريد استرجاعها والضغط على Next ومن ثمّة ستظهر جميع الملفات التي حذفت.

ملاحظة: يجب الانتباه إلى أنّه كلما طالت الفترة الزمنية للملفات المحذوفة فإنها ستفقد بعضًا من بياناتها وجودتها وقد لا تتمكن أبدًا من استرجاعها هذا لأنّها تخزن في مكان خاص على ذاكرة الجهاز لا يظهر للمستخدمين.

لكن ماذا لو أردت تجنب خسارة الرسائل النصية SMS

الأمر في غاية البساطة فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بتنزيل أحد التطبيقات التي تقوم بعمل Backup للملفات في هاتفك، وبالتالي تستطيع استعادة هذه الملفات وفي أي وقت ودون أن تفقد جودتها حتى ولو قمت بحذفها، وأحد أفضل التطبيقات المجانية التي توفر لك هذه العملية تطبيق SMS Backup & Restore فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بتحميل و تثبيت هذا التطبيق و عمل Backup وذلك باختيار الملفات والمعلومات المختزنة في الهاتف وبعد ذلك الضغط على Ok (يتوافر ذلك في الشاشة الرئيسية للتطبيق بشكل مباشر عند فتحه).

أما لاستعادة الرسائل من النسخة الاحتياطية فكل ما عليك فعله هو أن تضغط على Restore في الشاشة الرئيسية للتطبيق، فستجد بعدها أنّ الملفات المحذوفة بما فيها الرسائل قد عادت من جديد.

إنّ التنوع الكبير الذي قدمته التكنولوجيا الحديثة وفر لنا العديد من الطرق لحل المشكلات التقنية التي تواجهنا فلا يزال هناك المزيد من الطرق لاستعادة الملفات المحذوفة على الهواتف الذكية.

قد يعجبك ايضا