أفضل 8 خلطات لتنعيم الشعر وأهم النصائح للعناية به

دائما ما ترغب النساء في الحصول على شعر ناعم ومتألق فالشعر يعتبر من أهم مميزات جمال المرأة، ولكن أساليب التنعيم المتبعة غالبا هي أساليب كيميائية باهظة الثمن يمكن أن تسبب الأذى للشعر بدل من معالجته وخاصة على المدى الطويل. لذلك فقد جهزنا لك قائمة بأفضل خلطات لتنعيم الشعر وأهم النصائح التي عليك اتباعها للحفاظ على شعر صحي ومتألق على الدوام.

أفضل خلطات لتنعيم الشعر

جل الألوفيرا

باستخدام السكين نقطّع ورقة الصبار طوليا ثم نستخرج ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا، تأكدي من استخراج الجل الشفاف فقط وليس الأصفر، نقوم بخلط هذا الجل حتى يصبح متناسق وسلس ثم نضيف ملعقتين كبيرتين من الماء إلى الجل ونخلط جيدًا وبعد ذلك نسكب هذا السائل في زجاجة رذاذ ونرج الزجاجة جيدًا.

بعد غسل الشعر وتجفيفه نرشه بخليط الجل والماء ونتركه. تستخدم هذه الطريقة 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.

يعد نبات الألوفيرا مصدر وفير للإنزيمات المحللة للبروتين التي تعمل على إصلاح الخلايا التالفة الموجودة في فروة الرأس، هذا يسمح لها بتحسين صحة البصيلات وتعزيز نمو الشعر، كما يساعد العامل المرطب الموجود في الألوفيرا على ترطيب الشعر والحفاظ عليه ناعما ومشرقا طوال اليوم.


عصير البصل وزيت اللافندر

نخلط عصير بصلة كبيرة مع 3 إلى 4 قطرات من زيت اللافندر، نضع الخليط على فروة الرأس ونبدأ بتدليكه بلطف باستخدام أطراف الأصابع. نترك عصير البصل لمدة 10 أو 15 دقيقة ثم نقوم بغسل الشعر باستخدام شامبو خالي من الكبريتات ولا ننسى البلسم. يستخدم هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

يساعد عصير البصل على منع تساقط الشعر وتعزيز نموه، ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الكبريت التي تساعد على تعزيز الدورة الدموية مما يسمح بتغذية أفضل. كما أنه مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل البيوتين والمنغنيز وفيتامين c والفوسفور وحمض الفوليك والنحاس، وكلها تساعد على استعادة صحة وتألق شعرك.


ماسك البيض والعسل

نقوم بخفق بيضة كاملة مع ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون وملعقة طعام أخرى من العسل حتى نحصل على مزيج متجانس. نبدأ بوضع الماسك من فروة الرأس وصولا إلى الأطراف، وبعد ذلك نقوم بتغطية الشعر بغطاء الدش ونترك الماسك 30 دقيقة قبل أن نقوم بغسل الشعر بالماء البارد والشامبو ونختم بالبلسم. يستخدم هذا الماسك مرة أو مرتين أسبوعيا.

البيض هو أحد أكثر المصادر غنى بالبروتين. يساعد البيض على تغذية شعرك وإعطائه ملمس حريري ناعم كما يساعد على إصلاح تلف الشعر وإعادة الحياة إلى الشعر الباهت. سيساعد استخدام هذا القناع بانتظام على تقوية شعرك وترطيبه بينما يجعله أكثر نعومة وإشراق.


الأفوكادو والعسل

نبدأ بتقشير حبة أفوكادو متوسطة الحجم وهرسها حتى تصبح كريمية القوام ثم نقوم بإضافة ملعقة من العسل الطبيعي ونخلط جيدا، نمد الخليط بدءا من فروة الرأس وحتى الأطراف ونتركه لمدة ساعة قبل غسيل الشعر بالماء البارد والشامبو الطبيعي. يستخدم هذا العلاج مرتين على الأقل كل أسبوع.

يعد الأفوكادو من الفاكهة الغنية جدا بالفيتامينات والمعادن والدهون المفيدة التي تساعد في تغذية وترطيب البشرة وكذلك الشعر.


بذور الحلبة

نقوم بنقع ربع كوب من بذور الحلبة في كوب واحد من الماء ونتركها طوال الليل. في الصباح نأخذ البذور مع القليل من الماء الذي تم نقعها فيه ونخلطها جيدا بالخلاط الكهربائي حتى نحصل على خليط متناسق وناعم الملمس. نضع الخليط على فروة الرأس وكذلك خصل الشعر ونتركها حوالي 30 دقيقة. بعد ذلك نقوم بغسل الشعر بالماء البارد والشامبو ولا ننسى البلسم. يستخدم هذا العلاج مرة كل أسبوع.

بذور الحلبة غنية بالبروتين والحديد وفيتامين c والبوتاسيوم، حيث تعمل مغذيات الشعر الأساسية هذه على منع تساقط الشعر ومنع ظهور كل من القشرة والتلف والشيب مع تعزيز كثافة الشعر وقوته.


المايونيز

هذه الوصفة سهلة وبسيطة جدا ومتوفرة في كل منزل، كل ما عليك فعله هو أخذ كمية مناسبة من المايونيز وتدليكها في كل من فروة رأسك وخصل شعرك ثم تركها لمدة 15 دقيقة أو أكثر بقليل قبل غسيل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب ولا ننسى البلسم. نكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

يحتوي المايونيز في تركيبته على كل من الزيت والبيض اللذان يعتبران من أهم المغذيات والعلاجات الطبيعية لأغلب مشاكل الشعر.


حمام الزيت

نأخذ 2 أو 3 ملاعق كبيرة (حسب طول شعرك) من زيت جوز الهند مع نفس الكمية من زيت الزيتون ثم نقوم بتسخين الخليط لبضع ثوان حتى يصبح دافئا. نقوم بتدليك الزيت الدافئ في فروة الرأس نزولا إلى الأطراف. نستمر بتدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ثم نغطي الشعر بمنشفة ساخنة نتركها لمدة 30 دقيقة إضافية قبل غسيل الشعر. نقوم بتكرار حمام الزيت مرتين أسبوعيا.

يساعد تدليك الزيت الساخن على تنشيط بصيلات شعرك وبالتالي تعزيز نمو الشعر وهو علاج فعال ضد القشرة والحكة، كما أن لزيت جوز الهند القدرة على اختراق عمق الشعرة وتغذيتها من الداخل، أما زيت الزيتون فهو غني جدا بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وفيتامين E مما يساعد على ترطيب شعرك بالإضافة إلى منع وإصلاح تلف الشعر.


نصائح إضافية للحصول على شعر صحي ومتألق

1 – الحفاظ على نظام غذائي متوازن

إن ضمان تزويد شعرك بما يكفي من التغذية هو مفتاح الحصول على شعر صحي، فما تضعينه على شعرك لا يهم إذا لم يتم تغذية شعرك من الداخل. تأكدي من حصولك على جرعة يومية من الدهون والبروتينات والعناصر الغذائية الصحية الأخرى.

2 – اختيار المنتجات المناسبة

ينصح دائما باستخدام الشامبو الطبيعي الذي لا يحتوي على مواد كيميائية قاسية مثل الكبريتات وذلك لأن الكبريتات قاسية على شعرك وتعمل على تخليصه من جميع الزيوت الطبيعية. كذلك من الضروري استخدام بلسم خالٍ من السيليكون لأن السيليكون يثقل الشعر وبالتالي يصبح أكثر عرضة للتساقط.

3 – تدليك فروة الرأس باستخدام الزيوت المفيدة

ولو لمرة واحدة في الأسبوع امنحي نفسك تدليكا لطيفا ومريحا باستخدام الزيوت المغذية كزيت الخروع أو اللوز أو زيت جوز الهند. بالإضافة إلى كون تدليك الزيت يساعد على تخفيف التوتر فهو أيضا يعزز الدورة الدموية مما يضمن تغذية جيدة لبصيلات الشعر.

4 – استخدام المشط الخشبي

المشط الخشبي واسع الأسنان يمنع تكسر الشعر أو تقصفه وهو من الأدوات الرائجة جدا في عالم العناية بالشعر، كما أنه المشط المثالي للاستخدام أثناء فك تشابك الشعر. من المهم أيضًا تجنب تمشيط الشعر عندما يكون رطبا حيث يكون أكثر عرضة للكسر.

5 – الحرص على استخدام البلسم

استخدام البلسم مهم للغاية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على نعومة شعرك لا تنسي استخدام البلسم بعد الشامبو أبدا.

سيكون من الجيد أيضًا ترطيب شعرك بعمق مرة واحدة في الأسبوع على الأقل باستخدام ماسك منزلي مرطب للشعر.

6 – استخدام الماء البارد عند غسيل الشعر

يساعد الماء البارد على شد بشرة شعرك مما يضمن شعرا ناعما وحريريا، كما يساعد أيضا على منع فقدان الرطوبة من الشعر.

7 – قص أطراف الشعر بانتظام

يعد تطريف شعرك كل 6 إلى 8 أسابيع أمرا ضروريا، فهو يساعد في التخلص من أطراف الشعر المتقصفة مما يمنع الضرر من الانتقال لأعلى الشعر.

8 – الحد من استخدام أدوات التصفيف الساخنة

يمكن أن يسبب تصفيف الشعر باستخدام الحرارة وبشكل متكرر ضرر شديد لشعرك. من الأفضل البحث عن أساليب أخرى لتصفيف الشعر والتوقف عن استخدام الحرارة.

9 – لا تغسلي شعرك أكثر من اللازم

غسل الشعر أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يجعله باهتًا وجافًا. حيث أن مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع هو الحد الكافي الذي عليك الالتزام به.

10 – دعي شعرك يجف لوحده

بدلا من استخدام مجفف الشعر دعي شعرك يجف في الهواء. قومي بالضغط باستخدام المنشفة وبرفق على شعرك لتمتص الماء الزائد منه ثم اتركيه حتى يجف. لا تفركي شعرك بقوة بالمنشفة لأن ذلك يسبب تكسر أو تقصف الشعر.

كلمة أخيرة

قد يستغرق الأمر بعض الوقت والعديد من التجارب للعثور على المنتجات التي تمنح شعرك النعومة التي تبحثين عنها. يمكن أن تساعد العلاجات المذكورة أعلاه على تنعيم شعرك بشكل دائم ولكن بعد فترة من الالتزام باستخدامها، بينما يوفر قناع الشعر أو الزيت النباتي نعومة فورية تزول بعد بضعة أيام حتى تعيدي تجربتها مرة أخرى. عادة ما تستغرق النتائج عدة أسابيع اعتمادا على مدى الجفاف أو التلف.

أما إذا استمر شعرك في الجفاف المفرط على الرغم من العلاجات المذكورة فعليك استشارة الطبيب، حيث يمكن أن يشير الجفاف الشديد الذي لا يستجيب مع الطرق الصحيحة العناية بالشعر إلى حالة طبية كامنة مثل نقص التغذية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.