تصنيف العناية بالذات

10 وصفات لتطويل الأظافر وتقويتها بوقت قصير

إن الحفاظ على المظهر المثالي والجميل للأظافر، هو أمر غاية في الأهمية لدى الكثير من السيدات، وذلك لأن جمال الأظافر من أساسيات الإطلالة الجذابة والأنيقة، فهي تمثل جزء لا يمكن التخلي عن الاهتمام به، للحصول على إطلالة متكاملة تجذب الناظرين.

تتعرض الأظافر إلى الكثير من العوامل التي تؤثر على بنيتها ومظهرها، قد يكون ذلك بسبب عوامل داخلية، أو الإصابة ببعض الأمراض التي تجعلها ضعيفة، مصفرة، جافة، وقابلة للتكسر بسرعة، مما يفقدها جماليتها إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل منتظم، وفي مقالنا هذا سنقدم لك عزيزتي أفضل وصفات لتطويل الأظافر بفترة زمنية قياسية، وكيفية التعامل مع الأظافر بشكل صحيح.

المشاكل التي تظهر على الأظافر

تتعرض الأظافر إلى الكثير من العوامل الخارجية، التي تؤثر على بنيتها الصحية، مما يسبب لها العديد من المشاكل منها:

  • الأظافر الهشة: تظهر هذه المشكلة بسبب القيام ببعض العادات اليومية السيئة، مثل: تعرض الأظافر للمواد والمنظفات الكيميائية، أو إبقاء طلاء الأظافر لفترة زمنية طويلة.
  • اصفرار الأظافر: لتغير لون الأظافر واصفرارها دلالات عديدة منها: التهاب الشعب الهوائية، أو الإصابة بمرض السكري.
  • الأظافر المتآكلة: تظهر هذه المشكلة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية.
  • الأظافر المقوسة: لهذه الظاهرة علاقة بنقص الحديد في الجسم، أو الإصابة بفقر الدم، حيث تصبح الأظافر هشة ورقيقة، وتأخذ شكلًا مقوسًا، ويتم معالجة هذه المشكلة من خلال تناول كبسولات الحديد، والإكثار من بعض الخضراوات مثل: الخس، والجرجير، والشمندر.
  • ظهور بقع بيضاء على الأظافر: يعتقد الكثير أن ظهور بقع بيضاء على الأظافر يشير إلى نقص الكالسيوم، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، ويرجع السبب في ذلك إلى تجمع خلايا ميتة على الظفر، نتيجة تعرضه لإصابة طفيفة.

تطويل الأظافر وتقويتها

كيفية العناية بالأظافر

يعتمد نمو الأظافر وقابليتها للتجدد بشكل رئيسي، على النظام الغذائي اليومي، والبنية الداخلية لجسم الإنسان، لذلك من الضروري احتواء نظامك الغذائي على بعض العناصر الغذائية الهامة للأظافر بشكل خاص والجسم بشكل عام، أهم هذه العناصر:

البروتينات

إن المكون الرئيسي لبنية الظفر هو البروتين، لذلك فإن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات، يساعد في الحفاظ على صحة الأظافر وتقويتها، وحمايتها من التعرض للكسر، ومن الأغذية التي تحتوي على كمية وافرة من البروتينات هي:

  • المصادر الحيوانية للبروتينات، مثل: الدجاج، واللحوم، والأسماك.
  • الألبان والأجبان ومشتقاتها.
  • المصادر النباتية للبروتينات مثل: الفول، والعدس، والحمص، والمكسرات.

الكالسيوم

تبين أن بعض النساء في سن انقطاع الطمث، يعانون من تغيرات في الأظافر، إذا ما أصبن بهشاشة العظام، الناتجة عن نقص الكالسيوم.

البيوتين

يصنف البيوتين من سلسلة فيتامين ب المهمة، إن الأدلة على أن تناول البيوتين يساعد في تطويل الأظافر وتقويتها، لازالت في بدايتها، لكن تبين من بعض التجارب أن البيوتين يساعد في تعزيز نمو الأظافر وتحسين مظهرها، لذلك ينصح بتضمين هذا الفيتامين في النظام الغذائي الخاص بك، ويمكن الحصول عليه من العديد من الأغذية مثل: البيض، والسمك، والصويا، والحبوب الكاملة، والموز، والقرنبيط.

وصفات لتطويل الأظافر مجربة وفعالة

وصفة الطماطم

وصفة الطماطم لتطويل الأظافر

تحتوي الطماطم على كمية عالية من البيوتين، الذي يساعد على تقوية الأظافر، ويجعلها لامعة وسميكة، كما أنها تحتوي على فيتامين A وفيتامين C، الذي يحافظ على صحة الأظافر.

المكونات

حبة طماطم، فصين ثوم.

طريقة التحضير

نضع حبة الطماطم في الخلاط الكهربائي، ثم نضيف إليها فصين من الثوم ونخلطهما جيدًا، ثم نضيف الملح إليها، ثم ننقع الأظافر في الخليط لمدة 15 دقيقة، ينصح بتكرار هذه الوصفة 4 مرات في الأسبوع لمدة شهر.

عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون غني بفيتامين C، الذي يساعد على النمو الصحي للأظافر، وإزالة اللون الأصفر عنها.

المكونات

 ملعقتان من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

نضع الليمون والزيت في وعاء، ونمزجهما جيدًا، ثم يُسخن المزيج على نار هادئة لمدة 30 ثانية، ثم تنقع الأظافر في المزيج لمدة 15 دقيقة، ويتم إخراج الأظافر وتجفيفها جيدًا، تكرر هذه العملية 4 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على كمية وافرة من فيتامين c، الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى الحصول على أظافر صحية وقوية.

المكونات

برتقال

طريقة التحضير

يتم عصر البرتقال ووضعه في وعاء، ثم يتم نقع الأظافر في العصير لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يتم غسلها وتجفيفها جيدًا، يمكن تكرار هذه الوصفة يوميًا.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر التي تساعد في إطالة الأظافر، وتقويتها، وإعطائها مظهرًا لامعًا.

المكونات

ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان، كوب ماء دافئ.

طريقة التحضير

نضع بذور الكتان في الماء الدافئ لتنتقع جيدًا، ثم نقوم بتصفية الخليط من بذور الكتان، فنحصل على سائل لزج له قوام الزيت، نقوم بتدليك الأظافر بزيت بذور الكنان، ثم ارتداء القفازات لبضع ساعات، ثم شطفها، وينصح بتكرار هذه العملية مرتين يوميًا.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند لتطويل الأظافر وتقويتها

لزيت جوز الهند قدرة عالية على الترطيب، وتغذية الأظافر والشعر أيضًا، إضافة إلى دوره في معالجة الفطريات الالتهابية، لذلك فإن الدوام على استخدامه يساعد في الحصول على أظافر صحية.

المكونات

 ملعقتان كبيرتان من جوز الهند.

طريقة التحضير

يوضع زيت جوز الهند في وعاء، ويتم تسخينه على نار هادئة، ثم يتم تدليك الأظافر بحركات دائرية به، تكرر هذه الوصفة يوميًا قبل النوم.

زيت الزينون

فوائد زيت الزيتون في تطويل الشعر

لزيت الزيتون فوائد عديدة على البشرة والشعر والأظافر، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين E، الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتغذية الأظافر، وترطيبها.

المكونات

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

يتم تسخين زيت الزيتون لمدة 3 دقائق، ثم تدلك به الأظافر بحركات دائرية، ثم يتم ارتداء قفازات وتركها ليلة كاملة، يمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في اليوم.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العناصر الغذائية التي تحسن من نمو الأظافر، مثل: المغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الماليك، وحمض الخليك، الذي يعمل على محاربة الالتهابات الفطرية.

المكونات

ملعقة خل تفاح، نصف كوب من الماء.

طريقة التحضير

يتم خلط خل التفاح مع الماء في وعاء، تنقع الأظافر في هذا المحلول لمدة 5 دقائق، يمكن تكرار هذه العملية مرة في اليوم، وسيتم ملاحظة النتائج خلال أيام قليلة.

خلطة الثوم والخل

يعتبر الثوم والخل مضادان طبيعيان للأكسدة، لهما قدرة عالية في القضاء على الالتهابات والميكروبات، التي قد تتشكل على الأظافر.

المكونات

فص من الثوم، ملعقة كبيرة من الخل.

طريقة التحضير

يتم نقع فص الثوم في الخل لمدة ساعة كاملة، ثم تنقع الأظافر في هذا المحلول لمدة 10 دقائق، تكرر هذه العملية يوميًا لمدة 10 أيام.

عشبة ذيل الحصان

وصفة عشبة ذيل الحصان لتطويل الشعر

تحتوي عشبة ذيل الحصان على المعادن الحيوية المهمة لصحة الأظافر، إضافة إلى قدرتها على تخليص الأظافر من البقع البيضاء.

المكونات

ملعقتان كبيرتان من عشبة ذيل الحصان، كوب ماء فاتر، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

نضيف عشبة ذيل الحصان إلى الماء الفاتر، ثم تُترك لمدة 10 دقائق بعد تغطيتها لتنتقع العشبة جيدًا، عندما يبرد المنقوع، يتم نقع الأظافر به لمدة 30 دقيقة، ثم تجفف الأظافر، وتُفرك بزيت الزيتون، ويُترك الزيت على الأظافر ليلة كاملة، يمكن تكرار هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

ملح البحر

يحتوي ملح البحر على الكثير من المعادن، التي تمنح الأظافر اللمعان، وتساعد في تقويتها.

المكونات

ملعقتان صغيرتان من ملح البحر الناعم، كوب ماء دافئ، ملعقة صغيرة من زيت الليمون، قطرة واحدة من زيت جنين القمح، قطرة واحدة من اللبان المر.

طريقة التحضير

يخلط الملح مع الماء جيدًا، ثم تُضاف إلى المحلول كافة المكونات السابقة، تُنقع الأظافر بالخليط لمدة 15 دقيقة، ثم تُغسل بالماء وتجفف بطريقة الطبطبة، يمكن تكرار هذه العملية 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

قواعد هامة للعناية بالأظافر

  • ترطيب الجلد المحيط بالظفر: قد يتسبب الجفاف الحاصل في المنطقة المحيطة بالظفر في تشققات وجروح في الجلد، مما يعرض الظفر للعدوى البكتيرية والإصابة بالالتهابات، وبالتالي إضعافه وتكسره، لذلك ينصح بترطيب هذه المنطقة باستمرار، خصوصًا الأشخاص المصابين بالأكزيما الجلدية.
  • تجفيف الأظافر: يجب تجفيف الأظافر بشكل جيد بعد استخدام الماء، وارتداء القفازات عند ممارسة النشاطات التي تطلب التعرض المطول للماء، لأن الماء يساعد على إضعاف الأظافر، وزيادة ليونتها.
  • تقليم الأظافر بانتظام: إن الحرص على تقليم الأظافر بشكل منتظم، من دون ترك زوايا حادة، يساعد في عدم تعرضها للتكسر، وإعطاؤها مظهرًا أنيقًا.
  • الامتناع عن إزالة اللحميات: يجب تجنب القيام بإزالة الزوائد اللحمية المحيطة بالظفر، لأن ذلك يعرض جذر الظفر للميكروبات، وبالتالي حدوث الالتهابات.
  • توفير المزيد من العناية في حالات طبية معينة: هناك بعض الأمراض الصحية، تؤثر على نمو الأظافر وقوتها مثل: مرض السكري، حيث يعاني مرضى السكري من ضعف تدفق الدورة الدموية إلى الأطراف، لذلك ينصح بالقيام بتدليك الأيدي والأقدام بشكل مستمر، للحفاظ على سريان الدم بكفاءة.

نصائح إضافية للعناية بالأظافر

  • التوقف عن قضم الأظافر، لأن ذلك يتسبب بإصابة الجلد بالالتهابات والميكروبات، وذلك من خلال المحافظة غلى أظافرك مصقولة حتى تكون أقل عرضة للكسر.
  • تجنب وضع الأكريليك ومناكير الجل، فهي تسبب ضعف الأظافر وتجعلها هشة.
  • اختيار نوع جيد من طلاء الأظافر، الخالي من الفورمالديهايد.
  • استخدام مقويات الأظافر، فهي تساعد في تقوية الأظافر في المدى القصير.
  • اتباع نظام غذائي صحي، يحتوي على كافة العناصر والمعادن الضرورية، التي تسرع من نمو الأظافر وحمايتها.
  • في حال كان سطح الظفر غير طبيعي، لا بد من فحص مستويات فيتامين B9، والحرص على تناوله في حال نقصانه.

حقائق وخرافات عن تطويل الأظافر

  • البقع البيضاء التي تتشكل على الظفر، ليس لها دلالة على نقص الكالسيوم في الجسم، وإنما هي عبارة عن إصابات طفيفة تزول مع الوقت.
  • لا يؤثر طلاء الأظافر على نمو الظفر، إن الظفر الذي يرى بالعين المجردة هو نسيج ميت، لكن من الممكن أن يضعف طلاء الأظافر الظفر الظاهر.
  • إن وضع الفيتامينات بشكلٍ مباشر على الظفر، لن يجعلها تطول بسرعة أكبر، لكن قد يساعد تناول الفيتامينات على تقوية الأظافر وحمايتها من التكسر.
  • إن طلاء الجل لا يقوي الأظافر ويحميها، هو فقط يساعد في بقاء طلاء الأظافر على الظفر فترة زمنية أطول، حتى أنه عند إزالته يصبح الظفر أضعف مما كان عليه.
  • أظافر الرجال تطول بسرعة أكبر من أظافر النساء.
  • إن اليد التي يتم استخدامها بشكل أكبر في النشاطات اليومية، من الممكن أن تطول أظافرها بشكل أسرع.
  • التوتر والاضطرابات النفسية تؤثر بشكل سلبي على نمو الأظافر، كما هو الحال في الشعر.

عادات يومية تضر بالأظافر

  • تطويل الأظافر بشكل مبالغ فيه، يؤدي إلى إضعافها وتكسرها.
  • الاستخدام الدائم لطلاء الأظافر.
  • غسل الشعر بالشامبو المخصص للشعر الدهني، فهذا لا يجفف شعرك فقط، وإنما أظافرك كذلك.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى