وصفات لزيادة الوزن .. 10 أطعمة لمن يبحثون عن زيادة أوزانهم

نادرًا ما نسمع عمن يبحث عن زيادة وزنه، بل الشائع إن الناس يبحثون عن طرق إنقاص الوزن، ولكن على الرغم من ذلك فأن هذا لا يعني عدم وجود هؤلاء الذين يبحثون عن وصفات لزيادة الوزن لديهم.

ولكن لأن الأشخاص الأصحاء حد البدانة هم أكثر تذمرًا وشكوى من جراء وضعهم وحالتهم وبالتالي نسمع عنهم ونصادفهم أكثر من هؤلاء الذين يريدون زيادة وزنهم والذين هم لا يشتكون ويتذمرون من وضعهم كما البدناء، وهذا ما يفسر إننا نسمع عن الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم أكثر من هؤلاء الذين يريدون زيادة وزنهم.

بالإضافة إلى النحافة المفرطة هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي قد تدفع الشخص لزيادة وزنه، منها على سبيل المثال لا الحصر تقوية جهاز المناعة فالأشخاص النحيفين تكون مناعتهم أقل من غيرهم من الأصحاء بالإضافة إلى ضعف القدرة البدنية والعضلية. ناهيك عن استياء البعض من مظهرهم الذي يبدون عليه وهم نحفاء للغاية.

وصفات لزيادة الوزن

سنتعرف هنا إلى مجموعة من الوصفات والأطعمة التي تساعدنا على تحقيق هدفنا في زيادة الوزن. بالتأكيد هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن مثل الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة عالية السعرات الحرارية والحلويات ولكن كل هذه أطعمة غير صحية وعلى الرغم من احتوائها على كم عال من السعرات الحرارية ولكن لا تقدم الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. لذا إليك مجموعة وصفات لزيادة الوزن بطريقة صحية وملائمة.

1 – عصائر البروتينات

وصفات لزيادة الوزن .. 10 أطعمة لمن يبحثون عن زيادة أوزانهم

العصائر الغنية بالبروتينات واحدة من المصادر الرئيسية التي يمكن الاعتماد عليها لزيادة الوزن، وينصح بتحضيرها في المنزل لأن الأشكال الجاهزة منها أو الموجودة في المطاعم غالبًا تكون غنية بالسكريات ولا تقدم الكثير من الفائدة للجسم. ومن هذه العصائر

  • عصير الشوكولا والموز، يمكن تحضيره عبر مزج موزة واحدة ومقدار ملعقة كبيرة من الشوكولا المدعمة بالبروتين ونحو 15 غرام من أخئأي نوع من المكسرات.
  • التوت والفانيلا والذي يتم تحضيره عبر مزج مقدار كوب من التوت الطازج أو المثلج وكوب من الزبادي الغنية بالبروتين ومقدار ملعقة من الفانيلا.
  • الشوكولا والبندق، قم بمزج نحو 150 ميللي من شوكولا كريم الحليب وملعقة كبيرة من الشوكولا المدعمة بالبروتين مع ملعقة من البندق وحبة أفوكادو واحدة.
  • الكراميل والتفاح، يحضر هذا العصير عبر مزج تفاحة واحدة مقطعة وكوب زبادي وملعقة كبيرة من الكراميل أو الفانيلا.
  • الفانيلا والعنب ويتم تحضيرها عبر مزج كوب من العنب وكوب من الزبادي وملعقة كبيرة من الفانيلا والتحلية حسب الرغبة.

كل هذه الأشكال من العصائر تقدم بين 400 إلى 600 سعرة حرارية إضافة إلى كمية جيدة من البروتين وعدة أنواع من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

2 – الحليب

وصفات لزيادة الوزن .. 10 أطعمة لمن يبحثون عن زيادة أوزانهم

يقدم الحليب للجسم كميات جيدة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون بالإضافة إلى إنه أفضل المصادر المتاحة للكالسيوم فضلًا عن العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى. ويستخدم منذ القديم من قبل الأشخاص الذين يسعون لزيادة أوزانهم أو حتى الرياضيين الذين يريدون بناء العضلات.

حاول شرب كوب إلى اثنين يوميًا كوجبة سريعة أو مع وجبات الطعام الرئيسية، وفي حال كنت تمارس الرياضة من الجيد شرب الحليب قبل وبعد حصة الرياضة.

3 – الرز

وصفات لزيادة الوزن .. 10 أطعمة لمن يبحثون عن زيادة أوزانهم

كوب واحد من الرز المطبوخ يقدم للجسم نحو 190 سعرة حرارية، 40 غرام من الألياف والقليل من الدهون، لذلك يعد من الوجبات الأساسية في النظام الغذائي لمن يريدون كسب بعض الوزن.

ولأنه يعد من الأطعمة كثيفة السعرات الحرارية إلى حد ما بالإضافة إلى الكربوهيدرات سهلة الهضم التي يحتويها فهذا يساعد الشخص في الحصول على كمية جيدة من الطعام قبل الوصول إلى حد الشبع. هذه عدة طرق لطهي الأرز تعر إليها من هذا المقال.

4 – المكسرات

وصفات لزيادة الوزن .. 10 أطعمة لمن يبحثون عن زيادة أوزانهم

المكسرات عمومًا واحدة من الخيارات الممتازة إن كنت تبحث عن وصفات لزيادة الوزن حيث إن نحو حفنة من اللوز تحتوي على 7 غرام من البروتينات إلى جانب 18 غرام من الدهون، وهذا يعني إن نحو حفنتين من المكسرات المختلفة يوميًا بين وجباتك الرئيسية أو تناولها كوجبة سريعة خلال يومك يمكن أن تمنحك مئات السعرات الحرارية.

فضلًا عن إنه يمكنك إضافة المكسرات إلى العديد من الأطباق كمكمل لها أو حتى نوع من الزينة، مثلًا يمكنك رش القليل من المكسرات فوق طبق من الأرز أو إضافتها إلى أي من العصائر.

5 – اللحوم الحمراء

وصفات لزيادة الوزن .. 10 أطعمة لمن يبحثون عن زيادة أوزانهم

اللحوم الحمراء تقدم للجسم الأحماض الأمينية التي تحفز العضلات على إنتاج البروتين وترميم الأنسجة فيها، إضافة إلى الكرياتين الذي يعد أحد أهم اشكال المكملات الغذائية التي تستخدم لبناء العضلات، وكميات جيدة من الدهون والسعرات الحرارية والبروتينات.

6 – البطاطا والنشويات

وصفات لزيادة الوزن .. 10 أطعمة لمن يبحثون عن زيادة أوزانهم

تشمل النشويات حبوب الذرة والشوفان والحنطة السوداء والقرع والبقوليات وطبعًا بالإضافة للبطاطا. بالإضافة إلى الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تقدمها هذه الأطعمة وهذا ما جعلها ضمن قائمة وصفات لزيادة الوزن هنا، فهي تمد الجسم بالجليكوجين والذي يحتاجه الجسم للقيام بالأنشطة والأعمال التي تتطلب جهد بدني. وكذلك تمد الجسم بعناصر غذائية أخرى لعل أبرزها الألياف والفيتامينات والبروتينات.

7 – السلمون والأسماك الزيتية

وصفات لزيادة الوزن .. 10 أطعمة لمن يبحثون عن زيادة أوزانهم

أسماك السلمون والأسماك الزيتية عمومًا لا تقل أهمية عن اللحوم الحمراء عندما يتعلق الأمر حول وصفات لزيادة الوزن ومن لم يسمع من قبل عن الأسماك الزيتية هي تلك الأسماك التي تتوزع فيها الدهون على كامل أنحاء الجسم وليس في جزء واحد من الجسم كما الأسماك البيضاء مثلًا حيث تكون الدهون فيها في الكبد فقط.

وتعد هذه الأطعمة من أفضل ما يمكن أن يحصل عليه من يسعى لزيادة وزنه كونها تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية لعل أهمها الأحماض الدهنية اوميجا3. نحو 170 غرام من سمك السلمون يحتوي على 350 سعرة حرارية، 4 غرام أحماض دهنية إلى جانب 34 غرام من البروتينات، وهذا المزيج يساعد في اكتساب المزيد من الكتلة العضلية، وبالتالي زيادة الوزن.

8 – الفواكه المجففة

وصفات لزيادة الوزن .. 10 أطعمة لمن يبحثون عن زيادة أوزانهم

الفواكه المجففة تعد من الأطعمة عالية السعرات الحرارية إلى جانب كونها مضادات أكسدة جيدة وتحوي كميات معتدلة من السكر مما يجعلها مناسبة لمن يود زيادة وزنه وغير مناسبة لمن يريد العكس.

وعلى عكس ما يعتقده الناس من إن الفواكه عند تجفيفها تفقد الكثير من خواصها والعناصر الغذائية التي تحتويها، فأن ذلك ليس صحيح حيث تحتوي الفواكه المجففة كميات جيدة من الألياف بالإضافة لمعظم الفيتامينات التي تحتويها عندما تكون طازجة.

يمكن مزج أي نوع من الفواكه المجففة مع أحد مصادر البروتينات مثل اللحوم أو المكسرات أو حتى الزبادي وستحصل على الكثير من الفوائد وخاصة فيما يتعلق بزيادة الوزن.

9 – خبز الحبوب

وصفات لزيادة الوزن .. 10 أطعمة لمن يبحثون عن زيادة أوزانهم

خبز الحبوب يعد مصدر أخر ممتاز للكربوهيدرات وهذا ما دفعنا لإضافته لقائمة وصفات لزيادة الوزن هذه، فضلًا عن السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم منه، يمكن تناوله إلى جانب أطعمة مثل البيض واللحوم والأجبان فهذه الأطعمة مصادر جيدة للبروتينات وبالتالي تحقق توازن بين الكربوهيدرات التي نحصل عليها من الخبز والبروتينات هذه.

10 – الشوكولا السوداء

وصفات لزيادة الوزن .. 10 أطعمة لمن يبحثون عن زيادة أوزانهم

إن كنت تريد تناول الشوكولا السوداء من أجل زيادة الوزن فيجب عليك اختيار تلك الأنواع من الشوكولا التي تزيد فيها نسبة الكاكاو عن 70%، فهذه الأنواع من الشوكولا تعد مضادات أكسدة جيدة وتزود الجسم بكميات عالية من السعرات الحرارية.

100 غرام من الشوكولا السوداء تمد الجسم بأكثر من 600 سعرة حرارية، هذا فضلًا عن العناصر الأخرى التي تحتويها مثل الألياف والمنغنيزيوم.

هذه كانت مجموعة وصفات لزيادة الوزن يمكن الاعتماد عليها في النظام الغذائي للأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم لأي سبب كان، بعيدًا عن الأدوية والمواد المصنعة التي تنتج بهدف زيادة الوزن وغالبًا ما تكون نتائجها غير جيدة بحسب الكثيرين ممن قاموا بتجربتها.

قد يعجبك ايضا