أسباب ظهور الدمامل في الجسم

هل تعلم ماهي الدمامل؟ هل عانيت منها؟ هل تعلم ماهي أسبابها وكيف تعاجلها؟

كثير من الأشخاص يعانون من الدمامل ولا يعرفون ما هو السبب أو كيف يتخلصون من هذه المشكلة المزعجة والتي تسبب الألم والإزعاج والإحراج وخاصة إذا ظهرت الدمامل في مكان واضح في الجسم كالوجه فإن أغلب مناطق ظهور الدمامل في الجسم هي الوجه بين الفخذين تحت الإبطين وغالباً أماكن ظهور الشعر.

الدمامل أو الخراجات التهاب جلدي سببه إصابة بكتيرية وتحديداً بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية توجد بشكل طبيعي على الجلد ولكن نتيجة وجود جرح أو خدش في البشرة تتنقل إلى الداخل وتبدأ الإصابة وتتطور حيث أن البكتيريا تصيب بصيلات الشعر أو الغدد الدهنية تبدأ الأعراض بالاحمرار مكان الإصابة ثم ينتفخ المكان ويبدأ القيح بالتجمع وسط الدملة وإذا اجتمعت أكثر من دملة بنفس المكان تسمى عندئذ الجمرة.

القيح هو المادة التي تجمعت وسط الدملة وهي ناتجة عن تجمع خلايا الدم البيضاء التي دافع بها الجسم عن نفسه ضد الإصابة البكتيرية والتي قد تتكرر في أي وقت وأكثر من مرة.

يمكن علاج الدمامل بشكل بسيط في المنزل إذا كانت صغيرة أو قليلة أما إذا كانت كثيرة وكبيرة تحتاج لعلاج الطبيب.

هناك خطأ شائع بين الدمامل والثآليل فالدملة عدوى بكتيرية أما الثآليل عدوى فيروسية.

أسباب ظهور الدمامل في الجسم

هناك أمور تزيد من احتمالية الإصابة وتطورها ومنها:

  • مرض السكري الذي يعد من الأمراض التي تقلل من مناعة الجسم وبالتالي يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة وأقل قدرة على الدفاع عن نفسه.
  • نقص التغذية وإهمال النظام الغذائي المتوازن الذي يعزز مناعة الجسم وخاصة استهلاك الوجبات السريعة التي قد لا تنطبق عليها شروط السلامة والنظافة الكاملة وتكون مصدر للعدوى.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية قلة الاستحمام واهمال النظافة الشخصية يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة على البشرة، واستخدام أشياء خاصة بشخص مريض تزيد هذه الأمور من قابلية العدوى وانتشارها، هذا لا يعني أن الأشخاص النظيفين لا يصابوا ولكن احتمال الإصابة لديهم أقل.
  • حدوث جروح وحروق وخدوش تؤدي لحدوث تهيج في الجلد أو قد تكون ناتجة عن استخدام مواد مسببه لهذا التهيج في الجلد.
  • الأدوية المستخدمة وخاصة أدوية الأمراض المناعية كمرض السرطان وأمراض الدماغ التي تقلل مناعة الجسم وقد ينتج عن تناولها ردة فعل للجسم تكون بتشكل الدمامل ولذلك يحبذ استشارة الطبيب قبل أي اجراء.
  • الاحتكاك مع مريض مصاب ببكتريا مكورة عنقودية.
  • وجود أمراض جلدية تسرع الإصابة كالأكزيما وحب الشباب.
  • تلف الحاجز الواقي للبشرة.
  • الجنس فالذكور أكثر عرضة للإصابة بالدمامل كما أن سن المراهق أكثر احتمال للإصابة من باقي الاعمار لوجود حب الشباب التي تحول البشرة إلى بشرة دهنية.
  • الرياضات التي تطلب الاحتكاك كالمصارعة تزيد نسبة الاصابة.
  • الأشخاص أصحاب المناعة المنخفضة أكثر عرضة للإصابة من غيرهم.
  • زياد الوزن والسمنة تساعد على ظهور الدمامل.
  • التواجد في أماكن مزدحمة يعرض الشخص للإصابة والعدوى.
  • التعرض للأشعة والمواد الكيميائية تقلل من مناعة الجسم وتهيج الجلد وتزيد نسبة الإصابة بالدمامل.
  • الإصابة أو العدوى المقاومة للمضادات الحيوية تزيد نسبة الإصابة بالدمامل.
  • استهلاك المخدرات وخاصة عن طريق الوريد تزيد احتمالية الإصابة والعدوى وتقلل مناعة الجسم.
  • استخدام مستحضرات تجميل ومواد كيميائية لا تناسب البشرة مما يؤدي حدوث تهيج وتقرح للجلد وظهور الدمامل.
  • نمو الشعر بشكل عكسي لذلك تعد مناطق كثافة الشعر أكثر عرضة لحدوث الدمامل كالوجه وتحت الابطين وبين الفخذين.

أسباب ظهور الدمامل تحت الإبطين

السبب الرئيسي للإصابة بالدمامل تحت الإبطين هو الجهد البدني الكبير الذي يزيد حالة التعرق وبقاء التراكمات على الجلد فيتشكل وسط مناسب للإصابة والعدوى ببكتريا المكورات الذهبية التي تسبب ظهور الدمامل، يمكن علاجها بالمراهم المناسبة والكريمات بعد استشارة الطبيب ويمكن علاجها طبيعياً في المنزل باستخدام زيت الزيتون والليمون.

أسباب ظهور الدمامل في فروة الرأس

قد يكون السبب لظهور الدمامل بفروة الرأس إصابة بكتيرية أو فيروسية تصيب فروة الرأس أو منبت الشعر نستطيع علاجها بالمراهم والكريمات ولكن الأهم الاهتمام بالنظافة الشخصية والعناية بالبشرة والنظام الغذائي لتقوية مناعة الجسم والابتعاد عن الأشخاص المصابين.

أسباب ظهور الدمامل في الوجه

يعتبر ظهور الدمامل في الوجه من أكثر الأمور ازعاج عند أي شخص ولكن الأخطر في ظهور الدمامل بالوجه أنها تدل على وجود مرض مزمن في الجسم ويجب علاجه، ومراجعة الطبيب حيث أن الإصابة بالدمامل في الوجه تبدأ بالاحمرار ثم التورم واحياناً قد يحدث ارتفاع الحرارة والتهاب في الغدد اللمفاوية وهذا سيخفض مناعة الجسم ويجعل احتمال الإصابة الجلدية أكثر.

أسباب ظهور الدمامل عند الأطفال

قلة النظافة وعدم الاهتمام بالتغذية من أهم الأسباب لإصابة الأطفال بالدمامل واحياناً يكون ظهور الدمامل ردة فعل على تناول نوع ما من الأدوية فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وطريقة العلاج.

وفي نهاية مقالتنا ننصح بالوقاية خير من العلاج فيجب اتخاذ التدابير الوقائية من نظافة وتغذية والابتعاد عن مصادر العدوى ومراجعة الطبيب لتحديد السبب وطريقة العلاج حتى لا تتطور الإصابة وتصل إلى الدم وتصاب بحالة تسمم الدم وهي مرحلة خطيرة جداً.

المصادر

  1. أسباب ظهور الدمامل المتكررة، ويب طب.
  2. الدمامل والجمرات – الأعراض والأسباب – Mayo Clinic (مايو كلينك).
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.