كيف تحقّق الربح من الاستثمار العقاري ؟

إن الاستثمار بحد ذاته مغامرة، يحتاج الفرد قبل الدخول فيها إلى التفكير جيداً بمَ سيفعله، وفي حال كانت توجهاته نحو السوق العقاري؛ فمن المؤكّد أن عليه القيام بالكثير من عمليات البحث حول إحصائيات وأرقام السوق المحلي ليكون تقدمه واستمرارية نجاحه، أمراً ثابتاً لسنوات طويلة مع إمكانية التقدم والتطوّر أيضاً.

الاستثمار العقاري هو قرار جريء باستثمار الأموال المدخرة أو الممتلكات العقارية الخاصة ببيعها أو تأجيرها بسعر منافس، بشكل يضمن تحقيق الربح على المدار البعيد، وعليه يجب دراسة التقلبات المالية والاقتصادية محلياً من الناحية العقارية وانواع العقارات الأكبر تأثراً من جهة، وتلك التي تزيد نسب العرض والطلب عليها من جهة أخرى. بالإضافة إلى المواقع والأسعار والمواصفات التي تلقى إعجاب المهتمين بالشراء.

وتبعاً لذلك يجب أن يكون الاستثمار في نوع عقاري معيّن، كونك تبحث عن الربح، بالتالي لا بدّ من التركيز على ضخ الأموال في العقارات التي تحقّق عائداً عالياً على استثمارك فيها. هُنا لا بدّ وأن تعرف أن العائد المرتفع خاصة بالنسبة للعقارات المؤجرة لا علاقة له برفع سعر الإيجار، بل هو تقدير المبلغ الذي يمكنك أن تحصل عليه بعد خصم المبلغ الذي قمت باستثماره خلال فترة محددة.

كيف تحقّق الربح من الاستثمار العقاري؟

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

كما يمكن مقارنة الخيارات المُتاحة واتخاذ أقل قرار في الاستثمار العقاري الذي ترغب بها من شقق للبيع أو محلات تجارية أو غير ذلك. فيما يلي أهم 3 أنواع للاستثمارات العقارية التي يمكنك من خلالها تحقيق الأرباح الوفيرة:

العقارات السكنية

نخص بالذكر هُنا العقارات التأجيرية سواء كانت شقق للايجار أو فلل أو غرف، إذ أنها تعتبر استثمار مباشر وبسيط ويضمن لصاحبه دخل شهري ثابت ومُنتظم يتلقاه من المستأجر على المدى الطويل.

ولضمان استمرارية الربح فيه لا بدّ من الأخذ بعين الاعتبار أمور الصيانة العامة التي تحتاجه مثل هذه العقارات للحفاظ على قيمتها السوقية، وعرضها بأسعار مُنافسة أيضاً.يُضاف إلى ما سبق اختيار المواقع التي تشهد حجم طلب متزايد من قبل السكّان، لقربها من الخدمات.

العقارات التجارية

يُعتبر هذا النوع من الاستثمار العقاري أفضل الخيارات وأكثرها ربحاً، لكنها تتطلب رأس مال كبير مقارنة بالعقارات السكنية. كما يوجد تنوّع فيها؛ فهي تشمل على العقارات الصناعية والتجزئة والمكاتب وأماكن اصطفاف السيارات والأراضي، لكنها أيضاً تحتاج إلى إدارة صحيحة وسلسلة تغتنم الفرص العقارية المناسبة قبل فوات الآوان.

عقارات مُعاد بيعها

هذا نوع آخر من الاستثمارات العقارية الناجحة، ذات الربح السريع مقارنة بالأنواع السابقة، حيث تقوم من خلاله بشراء عقار قديم نوعاً ما بسعر جيد، ثم تجديده بهدف إعادة بيعه. إلا أن الربح هُنا يكون على مدى قصير ولمرة واحدة فقط.

وعلى وجه العموم فإن سر نجاح أيّ من الاستثمارات العقارية السابقة هو التسويق بشكل ذكي لها، وتعتبر منصات الإعلانات المبوّبة هي أفضل طريق من أجل تحقيق ذلك، مثل موقع وتطبيق السوق المفتوح الذي يُعد من أفضل المنصات الإعلانية في المنطقة ويقدم خدماته للجميع دون استثناء، مع إتاحة الفرصة للتواصل المباشر فيما بينهم لتسريع عمليات البيع والتأجير، وبالتالي وصول كل الأطراف إلى أهدافها ورغباتها.

قد يعجبك ايضا