فوائد القراءة الـ 17 لك ولطفلك

القراءة لها فوائد كثيرة قد لا تعرفها أو تنتبه لها، وقد تقتصر قراءاتك على بعض مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، وتهدر الكثير من الوقت فيها ويضيع عليك فرصة الاستمتاع بالقراءة والتثقف في بحور المعرفة، ولكنك معذور فربما لا تعرف فوائد القراءة الكثيرة، فما هي يا ترى هذه الفوائد؟

فوائد القراءة السبعة عشر لك ولطفلك

فوائد القراءة السبعة عشر لك ولطفلك

هل تعلم أن معدل الصفحات التي يقرأها العرب في مدة سنة أقل بأضعاف المرات عن الذي يقرأها شخص أجنبي، وهذا ما يفسر عدم تقدمنا وتخلفنا في كثير من المجالات؛ لأن للقراءة فوائد كثيرة للذهن والعقل والنفس والجسد وللمجتمع ولكل ما حولك من صغير وكبير.

تحفز الذهن

هل تعلم أن العقل كأي عضو من أعضاء الجسم يجب أن تعتني به وتحافظ عليه وتمرنه بشكل مستمر؟ نعم، العقل من أهم أعضاء الجسم بل هو أساسهم، لهذا اعتني به وحفزه بالمعرفة والقراءة، وقد أفادت بعض الدراسات البحثية أن القراءة المستمرة تحمي من الإصابة بمرض الزهايمر؛ فهي تجعل العقل والذهن والفكر في عمل مستمر ونشاط دائم؛ مما يجعل عقلك في كامل قواه لمدة أطول ومن الصعب أن يتعرض لأي أمراض عقلية بسهولة، كما يساعد ذلك على ارتفاع نسبة ذكائك.

تحد من التوتر

من منا لا يمر يومه بدون أي ضغوطات أو توتر أو مشاكل أو أي شيء يثير انزعاجه، لك أن تتخيل أن كل هذا التوتر النفسي والعصبي سوف يزول بمجرد أن تتعمق في قراءة معلومات ممتعة أو رواية جميلة أو كتاب شيق عندما تبحر بخيالك في عوالم أخرى جميلة قد تكون بعيدة عن أرض الواقع.

القراءة تعطي لعقلك وذهنك الهدوء والاسترخاء بعد عناء يوم كامل من الجهد العقلي والضغط النفسي، وهذا ما يجعلك تبدأ اليوم التالي بحيوية ونشاط ويجعل إنتاجك أكثر ويومك أفضل. وقد نشرت صحيفة التيليجراف البريطانية أبحاث قد قامت بها إحدى الجامعات هناك، كانت تتضمن أن القراءة تخلص الإنسان من الإجهاد والتوتر، وأنك عندما تقرأ لمدة 6 دقائق تهدئ من معدل دقات قلبك في الدقيقة بصورة واضحة. وهذه أفضل الروايات الرومانسية التي قد تعجبك.

تزيد من ثقافتك ومعرفتك

فوائد القراءة

القراءة غذاء العقل، كل معلومة تقرأها تدخل في صندوق كبير تُخزَّن فيه وتخرج عند الحاجة إليها، هذا الصندوق الكبير هو عقلك، لا تملأه بالتفاهات والسخافات، املأه بالمعلومات المفيدة والثقافات الأخرى. اقرأ الكتب المناسبة لك ولمرحلتك العمرية وثقافتك؛ حتى لا تنهك عقلك بمعلومات أكبر من قدرة استيعابك، ولذلك استشر أصحاب الخبرة في نوعية الكتب المفيدة والمناسبة لك، وتذكر أن الكتاب دائمًا خير صديق لا ينافق ولا يمل بل سيظل معلوماته خير ونيس وجليس لك في حياتك.

القراءة هي آلة الزمن التي ترجع بك إلى الماضي وتعرفك على الحضارات السابقة وفيما تميزت كل حضارة عن غيرها، وتعرفك على العلوم القديمة المختلفة كالهندسة والنحت وغيرها.

تزيد من مصطلحاتك اللغوية

عندما تقرأ في ثقافات مختلفة ولكتّاب مختلفين فذلك يوسع مداركك ويزيد من قاموسك اللغوي ومحصلتك اللغوية سواء كان ذلك في اللغة العربية أو غيرها من العلوم، فكل علم له مصطلحاته الخاصة به وعندما تقرأ وتتوغل أكثر في أي علم فهذا يزيد من مهاراتك اللغوية فيه كما أن القراءة تحسن من مهاراتك الكتابية.

ستلاحظ بعد استمرارك على القراءة تغيير في طريقة كلامك وأسلوبك، وإضافة بعض الكلمات الجديدة على عباراتك اليومية بدون أن تشعر؛ وذلك لزيادة معجمك اللغوي وإضافة كلمات جديدة عليه، وهذا قد يفتح لك أبواب خير كثير في حياتك؛ لأنه سيعطي انطباعًا جيدًا عنك وسوف يفيدك كثيرًا في عملك، ويجعلك لبقًا في الكلام منمقًا في اقتباس واختيار الكلمات المناسبة، وهذا يعكس مدى ثقافتك وتحضرك أمام كل من حولك ويجعلك قدوة حسنة ومثال يحتذى به لكل من يعرفك.

تحسن الذاكرة

أثناء قراءتك لرواية مثلًا ستجد أنك تتذكر شخصيات الرواية وأفعالهم حتى تنتهي القصة، أو إذا قرأت بعض المعلومات التي قد تفيدك في حياتك اليومية ستجد نفسك عندما تحتاجها تتذكرها أو تحاول تذكرها، وهذا يحسن من ذاكرتك ويجعلها نشطة دائمًا. والدليل على ذلك ذكر صحيفة يو اس توداي الأمريكية معلومة عن أن من يقرأون كثيرًا لديهم القدرة على لعب الشطرنج ولعب ألعاب الذكاء والألغاز أكثر من غيرهم وذلك لنشاط ذهنهم وذاكرتهم.

تحسن طريقة تفكيرك

سوف تتغير نظرتك لكافة المشكلات وطريقة تفكيرك بحلها عندما تتوسع أكثر في القراءة في كافة المجالات، فمثلًا رجل يعامل أبنائه بطريقة قاسية بغرض التربية والتهذيب قرأ عن التنمية البشرية وكيفية تربية الأطفال بطريقة سليمة وبدون عنف، تغيرت نظرته لهم وتغيرت طريقة تربيته وتعامله مع أولاده، وبالتالي تحسنت نفسيتهم وأصبحوا نافعين للمجتمع، وكل ذلك بفضل الله ثم قراءة وتثقيف الأب ومعرفته بأسس التربية السليمة.

القراءة الكثيرة تجعلك كاتب متميز

إذا أردت أن تكون كاتب مميز وأن يكون لك متابعين وقراء يجب أن تتميز كتابتك بالإبداع والثقافة والأسلوب السلس الجميل، وذلك لن يحدث إلا من خلال قراءتك الكثيرة المستمرة وثقافتك الواسعة في كافة المجالات، فلا تتوقف عن القراءة مهما حييت.

تريح البال

قراءة الكتب متعة جميلة تسافر بك إلى عوالم وبيئات مختلفة وبعيدة، تساعدك على تنشيط خيالك الواسع وتريح بالك من أعباء اليوم ومشاكله، فتوجد أنواع من الكتب مثل الكتب الدينية التي تحببك في الدين وتجعلك تحس بالأمن والأمان ومعية الله لك في كل أوقاتك. وهناك كتب التنمية البشرية وتقويم السلوكيات التي قد تساعدك على حل الكثير من مشاكلك وبذلك يرتاح بالك، كما أن الاستمتاع بالقراءة تجعلك تفرز هرمون السعادة الذي يحسن من وظائف جسدك ويساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم. إذا كنت من محبي الروايات فعليك قراءة هذا المقال.

تروح عن النفس

فوائد القراءة

اجعل القراءة بمثابة ترفيه لك عن طريق الاستمتاع بها وقراءة النوع الذي يستهويك من الكتب حتى تحس بالبهجة والسرور والترفيه، وكمثال على ذلك إذا كنت من محبي الروايات الرومانسية وقرأتها ووجدت بها كمية المشاعر الجميلة بين أبطال الرواية سيجعلك مستمتعًا سعيدًا، أو إذا كنت من المحبين وقرأت ديوان من الشعر فهذا يلمس وجدانك ويجعلك أكثر حبًا لمحبوبك.

تساعدك على تكوين شخصيتك

تجعلك أكثر إيجابية وأكثر عطاءًا حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يقرأون كثيرًا يتطوعون للعمل الخيري أكثر من غيرهم، وتساعدك أيضًا على فهم ما يدور من حولك وفهم الأشخاص وكيفية التعامل معهم، وتوجد بعض الكتب التي تساعدك على التعامل مع كل نوعية من نوعيات البشر المحيطين بك. كما تساعدك على أن تكون شخصية مبتكرة وذلك من خلال تنمية خيالك،

تقوي القراءة من شخصيتك عن طريق توضيح الأفكار الهدامة والسيئة التي قد تصادفك في حياتك، وهذا ما يجعلك تبتعد عنها، وتكون لك شخصية قوية قادرة على الحكم على الأمور.

تنمي قدراتك

عند قراءتك لتجارب الآخرين في أي هواية تحبها أو قرأت مزيد من الكتب عنها فذلك ينمي مهاراتك بها ويجعلك أكثر موهبة فيها، وسترى أنك تمارسها بشكل أفضل بكثير عن ذي قبل. وتساعدك في تنمية مهارات قد تحتاجها في وقت الشدة مثل قراءتك عن طرق الإسعافات الأولية فستجد نفسك عند حدوث أي مكروه – لا قدر الله – تطبق هذه المعلومات المفيدة وتنقذ ما يمكن إنقاذه.

تساعدك على النوم الهادئ

القراءة قبل النوم تخلصك من الأرق، ولذلك سأسرد لكم تجربة صديقة كانت تعاني من الأرق اليومي ولا تستطيع النوم، فقرأت عن فوائد القراءة قبل النوم وأنها تقلل من الشعور بالأرق وبدأت بوضع كتاب بجانب سريرها، وعندما تدخل لتنام يجب أن تقرأ بضعة صفحات حتى يغلبها النعاس، وبالفعل تخلصت من الأرق وحظيت بالنوم الهادئ،هذه عشرة من أسباب القلق والأرق.

فيديو يوضح الفوائد العقلية الخمس التي تقدمها القراءة قبل النوم

تزيد من حسناتك

كقراءة القرآن فإنها تزيد من حسناتك وتقربك لله أكثر، ومنه تأخذ الحكم الشرعي في كافة أفعالك. وقراءتك للكتب الدينية وتفقهك في الدين تجعلك تمشي على النهج الإسلامي الصحيح الذي يزيد من حسناتك ومن منزلتك في الجنة.

القراءة في الكتب أصح لعينك من القراءة في الأجهزة الإلكترونية

الأشعة التي تصدر من هذه الأجهزة إلى عينيك تؤذي عينيك وتؤثر على قدرة إبصارك بشكل كبير، ولذلك فقراءة الكتب الورقية أفيد لك ولعقلك ولعينيك ولصحتك؛ لأنه عندما تتعب عينيك هذا يؤثر على دماغك لما تفعله أمراض العين من صداع وعدم توازن وغير ذلك.

تساعدك على التعلم الذاتي

إذا كنت تريد أن تتعلم مجال من مجالات الحياة أو تتفقه في الدين أو تتعلم علم من العلوم الحياتية أو العلمية ولا تجد الوقت أو الجهد للذهاب للتعلم فإن الكتاب والقراءة خير معلم لك   وخير مساعد، فقط اقتني الكتب المناسبة وأقرأ عما تود تعلمه، وقد فعل الكثير ذلك عن طريق أخذ مجموعة من المحاضرات المجمعة المكتوبة على الإنترنت وخوضهم لبعض الامتحانات عن هذه المحاضرات وعند نجاحهم فيها قد يحصلوا على شهادات معتمدة تساعدك في حياتك.

أقرأ أيضًا: تعليم التفريغ الصوتي من الألف إلى الياء (للعمل في المنزل)

استثمار مفيد لوقتك

سيحاسبنا الله عن وقتنا فيما أهدرناه ولذلك فإن القراءة خير استثمار لهذا الوقت فهي تمدنا بالمعلومات وتجعلنا مفيدين حتى في أوقات فراغنا، فبدل من قيامك بأمور غير مجدية وغير مفيدة أقرأ بعض الكتب. وهذه نصيحة لمن هم في مرحلة المراهقة أو من لديهم أبناء في هذه المرحلة أن يقرئون كثيرًا؛ حتى يقلل من التوتر الذي يصيبه بسبب تغير هرموناته، وحتى لا يستثمر وقت فراغه في أي أفعال غير سوية وسيئة.

تجعلك تتعظ من أحوال الأمم السابقة

فعند قراءتك للقرآن أو الكتب التاريخية التي تحتوي على قصص الأمم السابقة ستعرف الزلات التي وقعوا فيها، وتبتعد عنها، وهذا سيقوي إيمانك ومعرفتك بالله تعالى، وسيجعلك أكثر حرصًا على أفعالك وأقوالك؛ خوفًا من وقوعك في أخطائهم.

فوائد القراءة للطفل

فوائد القراءة

اجعل القراءة من روتين حياة طفلك وعاداته الأساسية؛ حتى تكبر معه هذه الهواية وتجعله متميزًا عن غيره، واختار له الكتب الجميلة التي تجذبه من حيث المحتوى والشكل؛ حتى لا يمل، وقم باختيار الكتب المناسبة لسنه؛ حتى يقدر على استيعاب ما بها من معلومات.

القراءة توسع من خيال طفلك وتجعله مبتكر ومبدع، وتنمي لغته ومفرداته وتحسن من قدرة استيعابه لكل ما حوله، وتجعل له شخصية مختلفة عن باقي الأطفال شخصية رزينة عاقلة أكبر من سنه – إليك هذا الفيديو الذي يوضح فوائد القراءة للأطفال.

القراءة في الإسلام

أول أمر من الله تعالى لنبيه هو القراءة فعندما نزل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كانت أول كلمة هي أقرأ، ولأهمية القراءة الكبيرة كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفادي أسرى الغزوات بالتعليم، أي مقابل عتق أسير تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة، وذلك كان له دور كبير في ازدهار الدولة الإسلامية وتوسعها وتقدمها في كافة مجالات الحياة العلمية. وهذا فيديو جميل لفوائد القراءة في الإسلام

مقولات رائعة عن القراءة

  • الكتاب خير جليس وونيس.
  • القراءة غذاء العقل.
  • القراءة إسعاد للقلب، تهذيب للروح، نور نسترشد به إلى الصواب.
  • القراءة طريقك إلى المعرفة والنضج.
  • الكتب بساتين العلماء.
  • خير جليس في هذا الزمن كتاب تلهو به إن خانك الأحباب.
  • القراءة إبحار في العقول.
  • القراءة معرفة ونور.
  • البطون الجائعة يشبعها الطعام، أما العقول الجائعة غذائها العلم والقراءة.
  • بالقراءة نبني فكرًا ونصنع حضارة.
  • العلم يرفع بيوتًا لا عماد لها.
  • حياة واحدة لا تكفي، فالكتاب يسمح لك بعيش حيوات متعددة.
  • الكتاب لا يتأثر بانقطاع الكهرباء ولا وسائل الاتصال هو معك أينما ذهبت لا يتخلى عنك.
  • القراءة والكتابة مفتاحا العلم.
  • الكتاب كالسفينة التي تنقلنا بعيدًا بعيدًا.
  • وراء كل كتاب فكرة … ووراء كل فكرة خطوة للأمام.
  • منزل بلا كتب كالجسد بلا روح.
  • وهذا فيديو رائع عن مقولة قارئ اليوم قائد الغد

وأخيرًا يجب أن تقرأ بشكل منتظم يوميًا؛ حتى لا يصدأ عقلك، يجب أن تكون قارئًا شغوفًا للعلم طموحًا محبًا للمعرفة طالبًا للعلم، وسوف أدلك على طريقة سهلة وجميلة لتنتظم في القراءة ضع بجانب سريرك كتاب واقرأ كل يوم قبل نومك خمسة صفحات، ستجد أنك قرأت في الشهر 150 صفحة أي 900 صفحة في نصف سنة، وبذلك قد تصل إلى 20 كتابًا في السنة بكل كتاب تجربة وخبرة ومعلومات مفيدة لك ولغيرك.

وبالرغم من أني كتبت كثيرًا عن فوائد القراءة إلا أنني لم أوفيها حقها بالقدر الكافي لما لها من فوائد كثيرة جدًا ولمفعولها السحري لرقي وتقدم الأمم.