فوائد الزبيب المدهشة للبشرة والشعر والجسم

الزبيب من الفواكه اللذيذة الي يحبها الكبار والصغار ويتم الحصول على الزبيب عن طريق تجفيف العنب، ويُستخدم الزبيب في العديد من أطباق الحلويات. تعالوا لنتعرف على فوائد الزبيب المدهشة لصحتك وجمال بشرتك وشعرك. فالزبيب غني بالمواد الغذائية كالفيتامينات والكالسيوم والنحاس والفوسفور والحديد والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة مما يمنح الزبيب قدرة على حماية الجسم من العديد من الأمراض.

فوائد الزبيب للبشرة

  • تجنب علامات الشيخوخة المبكرة حيث يحتوي الزبيب على مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية البشرة من التعرض للأشعة الضارة والمواد المؤكسدة، مما يعمل على منح البشرة النضارة وتأخير ظهور التجاعيد وترهلات البشرة وعلامات كبر السن وعلامات الشيخوخة على البشرة.
  • يحتوي الزبيب على مادة تسمى الريسفراترول كما يُطلق عليها أيضًا إكسير الشباب، وهي تعمل على حماية الجلد والحفاظ على صحة وسلامة خلايا الدم الحمراء في الجسم مما يحافظ على نضارة البشرة ويمنحها لونًا فاتحًا مشرقًا.
  • يحتوي على عنصر الماغنسيوم وعنصر البوتاسيوم المهمان لوقاية البشرة من التعرض للبثور وحب الشباب والأمراض الجلدية كالصدفية عن طريق حمايتها من السموم وتنقية الدم منه.
  • تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في الزبيب على حماية البشرة من أضرار التعرض لأشعة الشمس كما يعمل على وقاية الجلد من الإصابة بسرطان الجلد.
  • الزبيب غني بالفيتامينات كفيتامين A وفيتامين E واللذان يلعبان دورًا مهمًا في سلامة وصحة الجلد ونمو الخلايا وتجديدها مما يمنح البشرة مظهرًا مشرقًا متألقًا وصحيًا.

فوائد الزبيب المدهشة

فوائد الزبيب للشعر

  • يحتوي الزبيب على نسبة عالية من عنصر الحديد لذا فهو هام لسلامة وصحة الشعر، فنقص مستوى الحديد في الجسم يؤدي إلى إتلاف الشعر وتساقطه، وتناول الزبيب يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز نمو بصيلات الشعر والحصول على شعر صحي قوي ولامع.
  • يحتوي الزبيب على نسبة كبيرة من فيتامين C والذي يساعد على منح الشعر لونًا لامعًا ويقي الشعر من الجفاف والتساقط.
  • كما ذكرنا فالزبيب غني بمادة الريسفراترول والتي تساهم في الوقاية من التهاب فروة الرأس وتمنع تساقط الشعر والقشرة وتعالج الحكة في فروة الرأس.
  • يعمل الزبيب على حماية الشعر من المواد المؤكسدة التي يتعرض لها؛ لذا فهو يعمل على تقوية بصيلات الشعر وعلاج التساقط بشكل كبير كما أن الزبيب يعمل على انتاج مادة الكولاجين في الجسم والتي تعمل بدورها على تقوية الشعر من الجذور وتنعيم الشعر وجعله انسيابيًا لامعًا.

فوائد الزبيب للجسم والصحة

علاج فقر الدم

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول حفنة من الزبيب بشكل يومي يعمل على علاج والقضاء على الأنيميا وفقر الدم، حيث أن الزبيب غني بعنصر الحديد بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات كفيتامين ب المركب بالإضافة إلى احتواء الزبيب على عنصر النحاس الذي يعمل على تجديد كريات الدم الحمراء وعلاج فقر الدم.

علاج فعال للقضاء على نسبة الكوليسترول الضارة

الزبيب الأسود لا يحتوي على كولسترول ضار بالجسم بل أنه يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، حيث أن الزبيب غني بالألياف الغذائية والتي تعمل كمضادات للكوليسترول. حيث تقوم تلك الألياف بعد ذوبانها بنقل الكولسترول الضار من خلايا الجسم إلى الكبد والذي يقوم بدوره بتفكيك الكوليسترول والقضاء عليه. كما أن الزبيب يحتوي على عنصر البوليفينول وهو من المواد القوية المضادة للأكسدة فيساهم بدرجة كبيرة في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والوقاية من السمنة وأمراض القلب.

تنظيم ضغط الدم

إذا كنت ممن يعاني من ارتفاع ضغط الدم فننصحك بتناول الزبيب بشكل يومي ومستمر؛ فقد وُجد أن الزبيب يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعمل على تخفيض مستوى الصوديوم والأملاح في الدم مما يعمل على تخفيض ضغط الدم وإعادته إلى مستواه الطبيعي.

علاج هشاشة العظام

يعمل الزبيب على علاج والوقاية من هشاشة العظام حيث يحتوي على نسبة من عنصر الكالسيوم والذي يحافظ على صحة وقوة العظام. فنقص مستوى الكالسيوم في الدم يؤدي إلى هشاشة العظام وقصور في الهيكل العظمي.

تحسين عملية الهضم

نظرًا لاحتواء الزبيب على نسبة عالية من الألياف الغذائية فهو يساعد على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء، كما أنه يساعد على طرد الفضلات حيث يعمل كملين لذا يساعد الزبيب في علاج الإمساك. فإذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم ننصجك بتناول حفنة من الزبيب كل يوم وستلاحظ تحسنًا كبيرًا بإذن الله.

الوقاية من أمراض السرطان

يعمل الزبيب على وقاية الجسم من العديد من السرطانات كسرطان القولون وسرطان الدم؛ وذلك لاحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة والمواد المؤكسدة الضارة التي تسبب الأورام الخبيثة.

علاج الالتهابات المختلفة في الجسم

هل تعلم أن بتناولك حفنة من الزبيب بشكل يومي فإنك تقي نفسك من الأنفلونزا والتهابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي! نعم فالزبيب يحتوي على مادة البولي فينول والتي تعمل كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة ولها دور فعال في قتل البكتريا والجراثيم ومنع تكاثرها، وعلاج الحمى الناتجة عن الالتهابات.

تحسين وتقوية النظر

تناول الزبيب يقي من الإصابة بأمراض العيون كإعتام عدسة العين وضمور العين والتهابات العيون فالزبيب غني بفيتامين A وعنصر الكيراتين المهمان لصحة وسلامة العينين. بالإضافة إلى احتواء الزبيب على مضادات الأكسدة والبولي فينول مما يساهم في محاربة الجذور الحرة فيحافظ على سلامة النظر وقوة عضلات العين.

سلامة الأسنان

الزبيب لسلامة الاسنان

يمكنك الحفاظ على سلامة أسنانك وأسنان أطفالك عن طريق تناول الزبيب فهو غني بحمض الأوليانوليك الذي يقيك من الإصابة بتسوس الأسنان. كما أن الزبيب يحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يحافظ على صحة وسلامة الأسنان ويحميها من الهشاشة والتسوس. ليس هذا فحسب بل يعمل الزبيب على حماية الفم من البكتريا والجراثيم لاحتوائه على مادة البوروت فيحافظ على سلامة الأسنان ونظافة الفم.

علاج النحافة ونقص الوزن

فوائد الزبيب للنحافة

يمكنك زيادة الوزن بطريقة فعالة وبدون خطورة زيادة الكولسترول الضار عن طريق تناول الزبيب بشكل يومي؛ فالزبيب غني بالسعرات الحرارية وسكر الفاكهة والجلوكوز الذي يعمل على زيادة وزن الجسم ومنحه الطاقة. لذا يعتبره الأطباء بديلًا آمنًا وصحيًا للشكولاتة.

علاج الضعف الجنسي

أثبتت الدراسات الطبية أن الزبيب يساعد في علاج الضعف الجنسي وعلاج ضعف الانتصاب حيث يحتوي على عنصر الأرجينين المفيد للحياة الجنسية، حيث يعمل على زيادة الإثارة والرغبة الجنسية للرجل.

تقوية الذاكرة

يُعد الزبيب من أهم الأطعمة التي تساعد على تنشيط الجهاز العصبي وتقوية الذاكرة وتحسين الانتباه وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين ب واحتواءه أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة وسلامة خلايا المخ وتقيها من مرض الزهايمر. لذا ننصح جميع الطلاب بتناول حبوب الزبيب وخاصة في فترات الامتحانات لتقوية الذاكرة والمساعدة في الحفظ واسترجاع المعلومات.

الرجيم وعلاج السمنة

على الرغم من أن الزبيب قد يساعد على علاج النحافة، هو أيضًا فعال في علاج السمنة عن طريق تناول الزبيب على الريق قبل الإفطار فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور السريع بالشبع كما أنه يحتوي على سكر الفركتوز الذي يمنح الجسم الطاقة اللازمة له، كما أنه يمد الجسم بالأحماض الدهنية غير المشبعة لذا فهو لا يزيد من نسبة الكولسترول في الجسم بل بالعكس يعمل على تقليلها. ليس هذا فحسب بل يحتوي الزبيب على فيتامين ج الذي يعمل على تنشيط عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم مما يساعد على سرعة الحرق والتخلص من الدهون في الجسم.

صحة الحامل

فوائد الزبيب للحامل

يعمل الزبيب على توفير نسبة من الكالسيوم للطفل وبذلك يحصل الجنين على عظام قوية وسليمة أثناء فترة الحمل، كما أن الزبيب يحتوي على السكريات التي تمنح الأم الحامل الطاقة بالإضافة لاحتوائه على المعادن والفيتامينات التي تعمل على تعزيز مناعة الأم الحامل. وُجد أن الزبيب يعمل أيضًا على تقليل نسبة العيوب الخلقية في الجنين وتحسين وتقوية نظر الجنين. بالإضافة للفوائد الأخرى للزبيب للحامل كوقايتها من الإمساك وتحسين عملية الهضم وعلاج فقر الدم.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم أهم فوائد الزبيب الصحية سواء لصحة البشرة ونضارتها أو لسلامة الشعر وقوته ولمعانه أو للوقاية من الأمراض المختلفة التي قد تصيب الجسم ننصحك بتناول الزبيب بشكل يومي للتمتع بتلك الفوائد العظيمة للزبيب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.