أسئلة اللقاء الأول قبل الخطوبة … 30 سؤال يجب أن تسأله قبل خطوبتك

أسئلة اللقاء الأول قبل الخطوبة ..
فهرس المقال

إذا كنت ستلتقي بشريك حياتك سواء كنت على معرفة سابقة بهذا الشخص أو كان موعد مدبر وزواج صالونات، فلا بد من أن تتعرف إليه عن قرب حتى تقرر بين الاستمرار بالأمر أو التوقف تمامًا، لذا إليك أهم أسئلة اللقاء الأول قبل الخطوبة، 30 سؤال يمكنها مساعدتك في قرارك.

حول ماذا يجب أن تتحدث؟ ما هي الأسئلة التي ستطرحها؟ ماذا لو كان كل منكما متوتر ومر اللقاء الأول في صمت؟ كيف ستتخذ قرارك؟

لا بد أن أفكار مثل هذه دور في رأسك حول هذا اللقاء الأول صحيح! ومعك كل الحق في ذلك لأنه لقاء يمكن أن يغير مسار حياتك، لذا يمكنك الاعتماد على الأسئلة التالية.

أسئلة اللقاء الأول قبل الخطوبة

أسئلة اللقاء الأول قبل الخطوبة

فيما يلي 30 سؤال للتعارف قبل الخطوبة مع الأشياء التي يمكن أن يشير إليها كل سؤال، بهذا سوف تتمكن من التعرف إلى شريك حياتك المحتمل عن قرب.

30 – أين ترى نفسك بعد أو خلال السنوات الـ 10 التالية؟

من المهم أن تفهم أهداف الشخص الآخر على المستوى المهني والشخصي، فهل يريد المزيد من الدراسة أم أنه يطمح إلى تأسيس عمله الخاص، أو شراء منزل أو سيارة… أم أنه يريد إنجاب الأطفال…


29 – هل تفكر في السفر للخارج أم الاستقرار في المدينة نفسها؟

سواء كان يحلم بالسفر والاستقرار في الخارج أو في مدينة أخرى، أو في حال كان يود البقاء في المدينة نفسها، فمن المهم معرفة ذلك حتى تتمكن من تحديد تأثيره على حياتك المهنية والشخصية وإن كان هذا الاختيار مناسب لك.


28 – ما هي توقعاتك عن شريك حياتك؟ ما هي صفات شريك حياتك؟

لكل شخص قائمة من الصفات التي يرغب بأن تتواجد في شريك حياته، وبالتالي واحد من أسئلة اللقاء الأول قبل الخطوبة يمكن أن يكون عنها، فعلى الرغم من أن هذه الصفات يصعب تواجدها في شخص واحد ولكن من الممكن أن تتواجد معظمها بك أو أن تحاول ذلك في حال وجدت أن هذا الشخص مناسب.


27 – هل أنت مستعد لتحمل مسؤوليات الزواج؟

الزواج أكثر من الإعجاب بشخص وطريقة تصرفه أو شكله وطريقة اختياره للملابس… فهناك مسؤوليات كثيرة بداية من المنزل والأولاد وصولًا إلى مسؤوليات العائلتين وغيرها وبالتالي من المهم أن يكون شريكك المحتمل مستعد لها.


26 – هل لديك مشاعر متبقية من علاقة عاطفية سابقة؟

على الرغم من أن هذا قد لا يكون من أسئلة اللقاء الأول قبل الخطوبة فيمكنك تأجيله للقاء الثاني أو حتى الثالث، ولكنه من الأسئلة المهمة وتأثير الجواب يعود إلى رأيك أنت وطريقة تفكيرك بهذا الشأن.


25 – كيف تصف علاقتك بوالديك؟

واحد من أهم الأسئلة التي يمكن من خلالها أن تكتشف جو الأسرة المتوقع ومدى التعاون ومشاركة المسؤوليات… فعادةً ما يتم تقليد سلوك الأهل حتى ولو كان هذا السلوك مرفوض من قبل الشخص، ولكنه بدون شعور يمكن أن يكرره على أسرته.


24 – هل قررت الزواج تحت ضغط الأسرة أم أنه قرار شخصي منك؟

على الرغم من أننا في القرن الحادي والعشرين ولكن للأسف ما يزال هناك بعض الحالات التي يتم فيها فرض الزواج والإجبار سواء كان على الشاب أو الفتاة.


23 – ما هي هواياتك واهتماماتك؟ ما هي الأشياء التي تحب القيام بها؟

قد يبدو سؤال عادي جدًا وبسيط ولكنه يعكس جانب كبير جدًا من الشخصية، فسوف تتعرف إلى اهتمامات ذلك الشخص والأشياء التي يحبها والأقرب إلى قلبه، وقد تجد الكثير من القواسم المشتركة بينكما وأيضًا يمكن أن تجد تعارض.


22 – كيف تتخيل علاقتك مع شريك حياتك؟

لكل شخص توقعه عن علاقته مع شريك حياته، والتوافق في هذا الخصوص يعتبر أمر مهم إلى حد ما، فهل العلاقة المتوقعة هي صداقة أم مجرد شخص يشارك الحياة والمسؤوليات أم شخص يكمل الصورة فحسب!


21 – في أيام عطلتك وأوقات فراغك ما هي الأشياء التي تحب القيام بها؟

قراءة الكتب أم قضاء الوقت في الخارج مع الأصدقاء، الخروج في نزهة معك أم قضاء الوقت في البيت أم الذهاب في رحلة أو السفر…. هل هناك اهتمام مشرتك بينكما في هذا الخصوص أم سوف ينتهي الأمر باختلافات كبيرة في كل يوم عطلة؟


20 – هل يمكن أن تخبرني عن أصدقائك؟

مما لا شك فيه هو أن الأصدقاء يعكسون جزء من شخصية الفرد أو على الأقل هناك العديد من الصفات المشتركة، وهذا ما يجعله واحد من أهم أسئلة اللقاء الأول قبل الخطوبة، فهل أصدقائه أكبر منه سنًا؟ هل هم متزوجون؟ هل يقضون وقتهم بشكل عشوائي ويقومون بالأشياء التي لا معنى لها؟


19 – إلى أي مدى تحب الأطفال؟ وكيف تصف علاقتك بهم؟

من الأسئلة المهمة والتي يمكنك طرحها في اللقاء الأول، واكتشاف مدى التوافق بينكما بهذا الشأن لأن عدم التوافق يمكن أن يكون سبب تدمير العلاقة بالكامل.


18 – إلى من تعتبر نفسك الأقرب في عائلتك؟

واحد من الأسئلة التي يمكن أن تخبرك الكثير عن شخصية الشريك، فمن هو الشخص الذي يملك تأثير كبير عليه؟ برأي من يثق؟ من يشبه من حيث التصرفات؟


17 – ما هو أهم شيء بالنسبة لك؟ ما هو الشيء الذي لا يمكنك الاستغناء عنه؟

ما هو الشيء المهم جدًا بالنسبة للشريك الحياة المحتمل؟ ما هو هذا الشيء الذي لا يمكن الاستغناء عنه والذي قد يبذل لحمايته الكثير؟ هل يمكن أن يكون أهم من الأسرة والأطفال وأنت؟


16 – كيف يبدو روتين يومك؟ ما الذي تفعله عادةً؟

أنت ستقضي حياتك معه وبالتالي سوف تتشاركان الأيام، على الرغم من أن روتين اليوم والأشياء التي يتم فعلها ليست ثابتة ويمكن تغييرها ولكن البحث بهذا الشأن مهم، وإيجاد نقاط توافق ستجعل علاقتكما أفضل وسوف يكون عامل يزيد الانسجام بينكما.


15 – كيف تتوقع مني المساعدة عندما تكون غاضب أو متوتر؟

كل شخص يمر بحالة من الغضب والتوتر، وأيضًا لكل شخص طريقته في التعامل معها وطريقة يمكن للآخرين أن يعتمدون عليها لتهدئته، فمن المهم فهم الدور الذي يمكن أن تلعبه وكيف يمكن أن تساعده.

فهل يجب أن تتركه يبقى وحده لبعض الوقت، أم أنه يفضل مشاركتك الأمر، هل عليك الاستماع إليه أم هو بحاجة إلى أن يستمع إليك…


14 – ما هي أفكارك حول طريقة تربية الأطفال؟

عندما يتمحور السؤال حول الأطفال وطريقة التعامل معهم، فالتوافق بينك وبين شريكك المحتمل هو النقطة الجوهرية.

فهل يرغب بالاعتماد على أساليب علمية في التربية أم أنه سوف يعتمد الأسلوب التقليدي هل سيستشير خبراء ويقرأ الكتب أو يحضر دورات تدريبية أم أنه سوف يعتمد طريقة والديه في التربية بالإيجابيات والسلبيات؟


13 – ما هي الصفات الجيدة التي تمتلكها؟ وما نقاط قوتك؟

لكل منا صفاته الإيجابية ونقاط قوة خاصة به، وبالتالي وعلى اعتبار أن هذا هو اللقاء الأول بينكما فمن الضروري التعرف إليها، فمثل هذه الأسئلة سوف تخبرك الكثير عنه كشخص إلى جانب كسر القلق والتوتر بينكما.


12 – ما هي صفاتك السلبية التي تود تغييرها؟

في الحقيقة طريقة إجابته على هذا السؤال أهم من الإجابة بحد ذاتها، فهل هو شخص يعرف ويعترف بالصفات السلبية ونقاط الضعف، أم أنه شخص يجد نفسه مثالي بدون أي عيوب، هل يمكن له مشاركتك هذه الصفات أم أن ذلك صعب بالنسبة له؟


11 – ما مقدار الوقت الذي تحتاج أن تقضيه وحدك بعيدًا عن الجميع؟

كل شخص يحتاج إلى قضاء بعض الوقت بمفرده، ولكن مقدار هذا الوقت يختلف بشكل كبير من شخص لآخر، فللبعض بضع دقائق كافية والبعض قد يحتاج لأيام! والتعرف إلى هذه النقطة واحترامها يعتبر أمر مهم.


10 – هل يمكن أن تساعد في غسيل الأطباق؟

في الحقيقة المقصود ليس مهمة غسيل الأطباق على وجه التحديد وإنما مدى إمكانية تقاسم المسؤوليات والأعمال، والطريقة التي ينظر بها كل شخص إلى هذه المسؤوليات.


9 – ما هو السؤال الذي كنت تود أن أوجهه لك وما إجابتك عنه؟

لكل شخص توقعه عن هذا الموعد وعن أسئلة اللقاء الأول فبل الخطوبة والأشياء التي يود أن يخبرها للشخص الآخر، لذا من الجيد أن تسأل عن الشيء الذي يرغب هو بالتحدث عنها أو عن السؤال المتوقع منك.


8 – كيف ستتعامل مع الخلافات والمشاكل التي قد نخوضها؟

الخلافات والمشاكل جزء أساسي من أي علاقة، ولكن العامل الأهم بشأنها ليس المشاكل بحد ذاتها وإنما طريقة التعامل معها، فهل سيتم اعتماد أسلوب التفاهم والهدوء أم فرض الرأي أم الصراخ أم العنف…


7 – كيف تبدو عندما تكون غاضب؟ إلى أي مدى تغضب؟

تمامًا كالخلافات فإن الغضب جزء أساسي من الشخصية، وجوهر الأمر يكمن بشكل غضب كل شخص وطريقة التعبير عنه، هذه النقطة من شأنها أن تساعدك على فهم الطرف الآخر جيدًا، فهل يعبر عن غضبه بالصمت أم البكاء أم الصراخ…؟


6 – كيف تحكم على نجاحك؟ أو ما هو النجاح بالنسبة لك؟

البعض يرى النجاح على أنه امتلاك الكثير من المال ومنزل كبير وسيارة فاخرة، والبعض ينظر إليه على أنه النجاح في القيام بالأشياء التي يحبها والبعض يقيّم نجاحه بمدى الفائدة التي يقدمها للآخرين، فيكيف ينظر كل منكما إلى النجاح؟

قد يهمك: النجاح في الحياة من خلال 12 خطوة


5 – إلى أي مدى أنت شخص يهتم بالآخرين؟

إنه سؤال يعكس جانب كبير من الشخصية، فبعض الأشخاص يهتم بالآخرين بطريقة مبالغ فيها والبعض يركز اهتمامه على نفسه والبعض يوازن بين الأمرين، وبالتالي ما هو أسلوبه وهل يمكنك التوافق مع الأمر؟


4 – كيف ستتعامل مع دراستي \ عملي \ طموحي…؟

إنها حياة مشتركة وبالتالي من المهم أن يتقبل ويدعم كل منكما طموح الآخر ويسانده سواء كان عمل أو دراسة أم نشاط… الدعم المتبادل جزء أساسي من نجاح العلاقات.


3 – هل يمكن أن تربي حيوان أليف؟ ما هو هذا الحيوان؟

إنه سؤال يعبر عن مدى قابلية الشخص للاهتمام بشخص أو شيء آخر، ومقدار العاطفة لديه، ولكن لا ينطبق الأمر على الجميع فالبعض يخاف من الحيوانات والبعض يعاني الحساسية منها، وأيضًا هذه نقطة يمكن مناقشتها.


2 – ما الذي يسبب لك الغضب؟ ما هو أكثر ما يسبب لك الإزعاج؟

بالنسبة لكل شخص هناك شيء يسبب موجة غضب شديدة، وبالتالي معرفة هذا الشيء سوف يوفر الكثير من المشكلات وسوف يساعدكما على التفاهم والتقارب.


1 – إلى أي مدى تهتم بصحتك؟

لأنها حياة مشتركة فمن المهم أن يهتم كل منكما بصحته وبصحة الآخر، فهل ذلك الشخص يمارس التمارين؟ هل يدخن؟ ماذا عن الطعام الصحي؟ وغيرها…


المصادر

الكتابة من أهم الأشياء في حياتي بدأت بكتابة القصص القصيرة ومن ثم أصبحت كاتبة للمقالات بمختلف المجالات وخاصة عالم الرشاقة والأناقة والتجميل والمكياج، باحثة في مجال التنمية البشرية ومجال الإتيكيت، وأحب الرسم وأعزف الغيتار ومهتمة بمعظم أنواع الموسيقى وأتابع كل ما يخص التغذية والرياضة والطبخ.