ثقافة عامة

أسئلة فترة الخطوبة مع الأجوبة… 20 سؤال قبل وضع الخاتم في اليد اليسرى

إلى أي مدة تشعر أنك تعرف شريكك وإلى أي مدة تعرفه فعلًا… نعم الحب مهم ولكنه لن يتعامل مع كل شيء، الخطوبة مرحلة مهمة إنها فرصة لتعرف شريكك وليست مجرد مرحلة انتقالية تسبق الزواج! لذا إليك أهم أسئلة فترة الخطوبة والتي عليك أن تضعها بعين الاعتبار قبل أن تضع الخاتم في اليد اليسرى.

في فترة الخطوبة وتحضيرات الزفاف وكل هذه الأحداث المهمة غالبًا لا يتم التفكير في النتائج المحتملة للنهاية كالمشاكل والانفصال والطلاق… وعلى الرغم من أنه لا يمكن لأحد توقع المستقبل إلا أن فترة الخطوب يمكنها رسم المسار، لذا قمنا باختيار أهم الأسئلة للمخطوبين المبنية على أساس الكشف عن الكثير فيما يخص علاقتهما.

أهم أسئلة فترة الخطوبة

أسئلة فترة الخطوبة مع الأجوبة..

فيما يلي قائمة بأهم الأسئلة في فترة الخطوبة… من المهم أن تتم مناقشتها قبل الزفاف، والأمر يعتمد عليك وعلى أي منها تجده ضروري بالنسبة لك وأي منها يمكنك التعامل معه…

20 – كيف تتعامل عائلتك مع الخلافات؟ مناقشة هادئة أم رمي الأطباق أم التجاهل الأمر؟

واحدة من أهم الأسس التي يعتمد عليها نجاح أي علاقة هو طريقة تعامل الطرفين مع الخلافات بشكل خاص، فمن السهل أن تكون لطيف عقلاني جذاب في الحالات العادية ولكن الأمر لا يكون بهذه السهولة عند التوتر أو الغضب.

وبالتالي من المهم أن تعرف الطريقة التي سيتم من خلالها التعامل مع الخلافات، وعلى الرغم من أن لكل شخص طريقته وشخصيته وأسلوبه في التعامل خلال المشاجرات ولكن النمط الأكثر شيوعًا هو التأثر بطريقة تعامل العائلة سواء كان ذلك التأثير بتقليدهم أو بتجنب ما يقومون به تمامًا.

وهنا تكمن أهمية مناقشة هذا الأمر وفهم طريقة تعامل عائلة شريكك مع المشكلات والأهم فهم موقف شريكك من هذه الطريقة، وبالتالي سيكون بإمكانك التوقع فيما إذا كنت ستشد سيناريو مشابه أم سيناريو معاكس!


19 – هل سننجب أطفال؟ متى؟ وكم طفل؟ ما هي أسمائهم؟

عندما يتعلق الأمر بالزواج فواحد من أهم المواضيع التي عليك مناقشتها هو الأطفال، فعدم التوافق في هذه النقطة تحديدًا سوف يفتح أبواب من الجحيم والمشاكل التي لن تنتهي إلا مع تنازل أحد الطرفين أو حصول معجزة وتغيير رأيه.

فبعض الأشخاص يكون هدفه الأساسي هو الحصول على الكثير من الأطفال وبناء عائلة كبيرة، في المقابل هناك من يود بناء مستقبله وتطوير نفسه قبل أن ينجب طفل، وبالطبع هناك المسائل الصحية التي إما أن تعيق ذلك أو تجعل من إنجاب الطفل سريعًا أمر في غاية الأهمية….

وبالتالي لا تترك التفكير ومناقشة هذه النقطة تحديدًا إلى ما بعد الزواج إنها أساسية ويجب التحدث عن تفاصيلها في بداية فترة الخطوبة فهي تشكل منعطف طريقة وإما أن تسلكا الطريق نفسه أو يسير كل منكما باتجاه…. وتأجيل هذا الأمر لن يعني الانتهاء منه فهو سوف يعود للظهور سريعًا بعد الزفاف مباشرة.


18 – في حال أنجبنا أطفال فما هو الدور الذي ستقوم به؟

هذا الأمر في غاية الأهمية سواء نظرت إلى الأمر على مستوى المهمات العادية كتغيير الحفاضات والسهر والمساعدة أو على مستوى التعامل والتربية…

فكثير من الآباء يعتقدون أن دورهم يكمن في تأمين المستلزمات أي تأمين النفقات، ولا يقوم بأي من الأمور الأخرى مثل تغيير الحفاضات أو الرعاية أو الإطعام، في المقابل هناك أباء يمدون الكثير من العون فيما يخص رعاية الأطفال… أيضًا هناك الأمهات المتفرغات لتربية الأطفال وهناك الأمهات العاملات… والنظر في هذا الشأن مهم جدًا!

الأمر لا يقتصر على هذه المهمات وإنما على أسلوب التربية وهو الجانب الأهم الذي يجب النظر إليه بدقة، فلا بد من مناقشة أسلوب التربية الذي سيتم اتباعه هل يقوم على أساس علمي حديث أم أنه يعتمد على ما فعله الأهل من قبل؟ هل يقوم على التواصل والهدوء أم العنف؟


17 – ما هو تأثير ودور العلاقات السابقة؟

على الرغم من أن العلاقات السابقة في حال وجودها سواء كانت خطبة أم زواج سابق هي أمر خاص بالشريك، وعلى الرغم من احتمال أن شريكك قد يفضل عدم الحديث عنها إلا أن هناك نقطة مهمة يمكنك التحدث عنها، وهي دور تلك العلاقات في علاقتكما الآن!

العلاقات السابقة يمكن أن تمتلك تأثير إيجابية أو سلبي ومن هنا تأتي أهمية طرح هذا الموضوع ضمن أسئلة فترة الخطوبة، فبعض الأشخاص يقارنون بشكل تلقائي بين شريكهم الحالي وشريكهم السابق سواء كانت مقارنة رغبة بإيجاد صفات مشابهة أو العكس أي بحثًا عن صفات مختلفة تمامًا.

أيضًا سبب الانفصال وعدم نجاح العلاقات السابقة يمكن أن يلعب دور مهم لتحديد طبيعة سير العلاقة الحالية ولتجنب الانتهاء بالطريقة نفسها لتلك السابقة وتكرار الأخطاء والمشاكل وما إلى هناك….

في المقابل يمكن أن يكون تأثير العلاقات السابقة سلبي عندما يكون الشريك متعلق بشريكه السابقة، ومن المهم التفريق بين التعلق وبين الاحترام والتقدير!


16 – ما هو أقصى ما تفكر بإنفاقه على حذاء أو سيارة؟

الهدف هنا ليس تقييم ميزانية الشخص أو وضعه المادي –هذا أمر مختلف تتم مناقشته بشكل مستقل- ولكن المقصود من طرح هذا السؤال بين أسئلة فترة الخطوبة هو تقييم الحذر أو التهور المادي وفهم الطريقة التي يفكر بها الشريك حيال التصرف بالأموال.

كإجابة عن هذا السؤال لا يوجد ما هو صحيح وخاطئ فلا قاعدة تحكم الأمر ولكل شخص طريقته المختلفة وأولوياته التي يحتاج للإنفاق عليها أكثر من غيرها، إذن ما المهم؟

المهم أن تكون أنت وهو على توافق في هذا الخصوص فلك أن تتخيل كيف سيكون الوضع لو كنت أنت مهتم بأمور توفير الأموال للقيام بمشروع معين أو لشراء منزل أو لأي هدف وفي المقابل شريكك مهتم بإنفاق الأموال باستمرار.

لك أن تتخل الوضع في حال كنت أنت ستكتفي بسيارة عادية بسيطة وشريكك يرغب بإنفاق كل ما يملكه على سيارة أفضل، أو في حال كنت تود شراء حذاء رياضي بثمن مرتفع جدًا بينما ينظر شريكك إلى هذا الأمر على أنه مجرد تبذير لا معنى له….


15 – هل سنكون شخصين أم شخص وحد؟ ما أهمية الخصوصية؟

بعض الأشخاص يرغبون بدرجة عالية من الاستقلالية والخصوصية عن الشريك في المقابل البعض الآخر ينظر إلى أمر الزواج على أن كل من الشريكين قد أصبحا شخص واحد وبالتالي لا مجال للاستقلالية أو الخصوصية.

هذا من أسئلة فترة الخطوبة التي لا يوجد فيها صحيح بالمطلق أو خاطئ بالمطلق، فمهما كان شريكك سواء كان يرغب بدرجة عالية من الخصوصية وعدم مشاركة كل شيء معك أو كان يود أن يفعل كل شيء معك أنت…. فقرارك سيعتمد على شخصيتك أنت أيضًا.

بمعنى أن التوافق في هذه النقطة وقدرتك على تقبل الأمر هو الحل، فإذا كنت تود الحصول على خصوصيتك قد يكون من الصعب التعامل مع شريك لا يسمح بوجودها، في المقابل سيكون عليك من السهل التعامل مع شخص يحترم الخصوصيات.


14 – كيف سنتعامل مع عائلتينا؟ كيف سنتعامل مع والدينا؟

على الرغم من أن المفهوم الدارج أن الزواج ليس بين شخصين وإنما بين عائلتين… فأنا أكد لك أنه مفهوم خاطئ تمامًا… ولو كان علاقة بين عائلتين لماذا لا تصبح العائلتين جيران أو أصدقاء؟ لماذا سيكون عليك أن تتزوج من شخص ما لتوحيد العائلتين؟ هل نحن في الحروب الأهلية أم القرون الوسطى؟

علاقة العائلتين معًا وعلاقتكما بالعائلتين أمر أساسي ولا يمكن إنكار أهميته ولكن المفتاح في هذا الخصوص هو الاتفاق بينكما على طريقة التعامل.


13 – ما هو مقدار تدخل عائلتينا في الشؤون الخاصة بنا؟

السؤال السابق ينقلنا إلى هذا الجزء! فالأمر لا يتوقف عند حد العلاقة بين العائلتين وبينكما والعائلتين، هناك المزيد هناك تدخل العائلتين في الشؤون الخاصة!

هذا الأمر لا يحدث دئمًا إنه يعتمد على البيئة والثقافة والشخصية… ولكنه موجود وعليك التفكير به بشكل خاص في حال كان واضح وبدرجة كبيرة، فالزواج هو علاقة بين شخصين ولكن في مثل هذه الحالة يصبح بين 4 أشخاص أو حتى 6 يتحكم الجميع فيها.

من المهم أن يتم آخذ أراء العائلتين واحترامه وتقديره، ولكن في حال لم تكن تتحمل التدخل في تفاصيل التفاصيل وفي الأشياء الخاصة فعليك التفكير جيدًا.


12 – هل تعرف كيف أعبر عن حبي لك؟ هل تفهم كل الطرق التي أقول بها “أنا أحبك”؟

أنت تحب شريكك وشريكك يحبك أو على أقل تقدير هناك المودة بينكما… ولكن إن كنت تعتقد أن هذا الحب سوف يختفي بعد الزواج ففي كثير من الأحيان قد تكون المشكلة في عدم قدرتك على ملاحظة الحب وليس اختفائه.

سواء كلمة “أحبك” أو هدية لطيفة أو ابتسامة على الوجه عند النظر إليك أو كلمات جميلة أو قضاء وقت هادئ…. مهما كان يجب أن تعرف الطريقة التي يخبرك بها شريكك أنه يحبك، لذا فمناقشة هذا الأمر قبل الزواج نقطة مهمة.

قد يهمك: كيف تعرف أن هناك شخص يحبك من خلال 21 علامة


11 – ما الأشياء التي تحبها بي وما هي تلك التي تكرهها؟

لعلك دائمًا ما تسمع عبارات عن شريك الحياة مثل: “سوف يتغير بعد الزواج” أو “سوف أساعده على ترك عادة معينة أو تغيير صفة سلبية…” نعم احتمال التغيير موجود ولكن في الوقت نفسه قد لا يتحقق.

لذا من المهم أن تكون أنت وشريكك تنظران بشكل أكثر وعي فيما يخص الصفات التي قد تسبب الإزعاج لكما… يمكن أن يكون الأمر غريب وصعب فليس من السهل التركيز على الأشياء السلبية في الشخص الذي نحب.


10 – كيف ستكون علاقتنا بعد 10 سنوات؟ كيف ترانا بعد 10 سنوات؟

واحد من أهم الأسئلة في فترة الخطوبة بحيث يجعل هدفكما واضح وهذا الأمر بحد ذاته سيجعل الزواج أفضل، فأنتما تعملان معًا لتحقيق هدف واحد إلى جانب إمكانية التعامل مع كل المشكلات والصراعات المحتملة وذلك لأجل تحقيق الهدف.

إلى جانب ذلك فوجود خطة واضحة للشريك تتضمنك فهذا يؤثر بشكل إيجابي على علاقتك به ويجعلك تثق به بدرجة كبيرة وتدرك مكانتك لديه… بينما الأمر لا يكون كذلك إن كانت كل الخطط لا تتضمنك أو لست أساس فيها.

بالطبع أن يكون لديكما أهداف مشتركة وأن يكون كل منكما جزء من أحلام الآخر المستقبلية ذلك مهم ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن ينطبق على كل الأهداف تمامًا فلا بد من وجود بعض الخصوصية.


9 – كيف ستتعامل مع التغييرات في خطة زواجنا؟

أي شخصين في فترة الخطوبة يقومان ببناء خطة حول زواجهما… ولعل هذا هو أحد أسباب خلف طرح أسئلة فترة الخطوبة ومناقشتها، ولكن هل سيسير كل شيء تمامًا كالخطة؟

لو حصل ذلك بالفعل فأنتما ثنائي محظوظ، ولكن أي خطة محكومة بالمتغيرات وبشكل خاص الزواج، وبالتالي من المهم أن يتم التفكير بطريقة كل منكما في تقبل المتغيرات والتعامل معها، فهل سوف تتقبل التغير وسوف تعيد بناء خطة مناسبة أم أنك سوف تفضل الابتعاد والانفصال مع أول تغيير؟ ما هي التغييرات التي تسمح بها وتلك التي لا يمكن تفهمها؟


8 – كيف سنقضي أيام العطلة؟ ما هي خططك لوقت الفراغ؟

على الرغم من أن هذا السؤال يبدو سطحي بعض الشيء فما أهمية وقت الفراغ، ولكن صدقني هناك أزواج كثر كان الخلاف الأساسي حول وقت الفراغ وبشكل خاص الأزواج الذين لا يقبل كل منهما أي تغيير أو تجديد في طريقته.

تكمن أهمية هذا الوقت من كونه وقت فراغ غير محكم بعمل أو مهمة وقت كل شخص يقضيه بالطريقة التي يحب والتي تناسبه ومن هنا يمكن اكتشاف ما يناسبك وما يناسب الشريك… الفكرة ليست في الأشياء التي سيفعلها وإنما في فكرته عن هذه الأشياء وتقبل التغيير ضمنها… الفكرة في الشخصية.


7 – ماذا عن أعمال المنزل من سيقوم بها؟

للأسف ما تزال هناك الكثير من المجتمعات التي توكل الأعمال المنزلية للنساء بشكل مطلق بدون وجود أي دور للرجل وذلك حتى لو كانت الزوجة عاملة!

الأجوبة على مثل هذه الأسئلة في فترة الخطوبة سوف تعطي فكرة عن مدى التشارك فهنا أيضًا لا يكون الهدف تقسيم الأعمال المنزلية بالتفصيل ودقة وإنما اكتشاف مدة كون عقلية العمل كفريق موجودة ومدى إمكانية التعاون.


6 – هل هناك أسرار كبيرة نخفيها على بعضنا؟ هل سوف تبقى سر؟

الجميع لديه أسراره وسواء حفظها كمجرد سر موجود مخفي أو اختيار البوح بها هو أمر عائد لكل منكما، ولكن لا بد من مناقشة هذه الجزئية تحديدًا!

فبعض الأشخاص لا يمكن لهم احتمال فكرة وجود أسرار لا يعرفها عن شريكه في المقابل هناك شركاء يدركون أهمية الخصوصية ووجود أسرار مخفية ولا مشكلة في عدم ذكرها ما دامت غير خطيرة ولن تؤثر على علاقتكما.


5 – ما هو تخيلك حول حياتنا القادمة؟ ما هو توقعك عن الزواج؟

يمكن للإجابة عن أسئلة فترة الخطوبة التي تتعلق بشكل الحياة الزوجية أن يكون مريح جدًا ويمكن أن يكون صادم… فهو يكشف فكرة الطرف الآخر عن الزواج والمسؤوليات.

فبالنسبة للبعض الحياة ستكون مريحة سلسة مسالمة، وللبعض الآخر ستكون مثالية جيدة رائعة، وللبعض يمكن أن تكون مملة قديمة باهتة… البعض يتأثر بالأزواج من حوله ويمكن أن يتمثل هذا التأثير بتكرار الأمر نفسه وتكرار الحياة الزوجية الروتينية، كما قد يتمثل بتغيير ذلك واختيار عيش حياة مختلفة تمامًا.


4 – لماذا سوف نتزوج؟ ما الذي يعنيه لك الزواج؟

لماذا سوف نتزوج؟ ما الذي يعينه الزواج لك؟ لماذا اخترت أن تتزوج؟ لعلها أهم أسئلة فترة الخطوبة فهي لا تكشف فقط عن شخصية الطرف الآخر ونظرته إلى الحياة الزوجية وإنما سوف تساعدك في فعل الأفضل في حال كنت تحب ذلك الشخص.

البعض يتزوج لأنه يريد إنجاب الكثير من الأولاد وهذا هو الهدف الذي يعيش لأجله، في المقابل يمكن أن يختار البعض الزواج فقط لأنه أصبح بعمر الزواج ولأن كل أصدقائه وزملائه يتزوجون، ويمكن أن يكون السبب الحب والرغبة بتأسيس عائلة مثالية، وقد يكون البحث عن شريك ومشاركته أمور الحياة كلها….


3 – ما هو الهدف الذي تود تحقيقه؟ هل ستعمل على ذلك؟

في الحقيقة الهدف بحد ذاته غير مهم المهم أن تدرك مدى طموح هذا الشخص، فربط حياتك مع شخص بلا طموح قد لا يكون أمر ممكن بالنسبة لك.

إلى جانب الطموح يمكنك اكتشاف مدى قدرة الشخص على تحقيق أهدافه ومدى وعيه بها، يمكنك أن تحدد فيما إذا كان مجرد شخص اتكالي سوف ينتظر أحد أن يحقق هدفه أو كان شخص عملي سوف يفعل كل شيء لتحقيق الأفضل.


2 – هل تعاني من مشاكل صحية معينة؟

من الممكن أن تكون المشاكل الصحية (الجسدية أو العقلية أو النفسية) أمر شخصي وسري في أي علاقة ما عدا الزواج! فمن المهم أن يخبر كل طرف الشخص الآخر في حال وجود مشاكل صحية وتأثير هذه المشاكل عليه وعلى حياته المقبلة…

وبعدها يكون للطرف الآخر حرية اتخاذ القرار سواء كان قادر على إتمام الزواج أم لا، ولكن قد يتحول الأمر إلى مشكلة عند اكتشاف الحالات الصحية بعد الزواج أو حتى بعد إنجاب الأطفال.


1 – ما هي أفكارك عن الطلاق؟

قد لا يكون من المريح الحديث عن الطلاق في بداية علاقتك بشخص وتحديدًا قبل الزواج مباشرة ولكن لا يمكن إنكار أهمية مناقشة الأمر أو على الأقل بشكل بسيط!

بالطبع الجميع يتمنى أن يعيش حياة سعيدة مريحة وزواج يدوم طوال العمر ولكن قد تحكم الظروف والمشاكل والاختلافات والشخصيات دون ذلك… وفي حالات معينة يصل الأمر حد الطلاق وهنا يتم الانتقال إلى حياة مختلفة تمامًا، فلا بد من أن تكون عقلانية جيدة إيجابية وبشكل خاص لو حصل مع وجود أطفال.


إنها ليست مجرد أيام تسبق حفل الزفاف… إنها فترة تحدد سواء كنت سوف تسير في ممر الزفاف مع شريكك أم أنك ستلغي الفكرة، ستحدد فيما إذا كان هذا هو الشخص المناسب لتكمل حياتك معه أم لا…. وأسئلة فترة الخطوبة تلعب دور كبير.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى